خمسون كتابا ً | طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد

Date
نوفمبر, 10, 2010

الكتاب الثامن:
طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد .
المؤلف: عبد الرحمن الكواكبي .
الناشر: منشورات الجمل.
عدد الصفحات: ١٥٩ صفحة
Read from September 20 to 23, 2010
الكتاب موجود في مكتبة جرير وبأكثر من طبعة.

هذا الكتاب من الكتب القليلة التي شعرت بدقة الكاتب حول مايكتبه.. وتحريه الأمانة و مطالعة الواقع وتنظير واقع الأمة.. أيضا من أجمل مافي الكتاب هو أنه يستشهد بأدلة إسلامية و شرعية توجب رفع الاستبداد والظلم. أسلوب الكاتب جميل لا أرى فيه أي تعقيد ولا أجد مايعيبه..  الكتاب يتحدث عن الاستبداد ماهو وكيف نرفعه وأي الطرق أسلم لرفعه.. ومن يستحق رفع الاستبداد من الامم ومن لايستحق ؟ يقسم الكواكبي الكتاب إلى ٩ فصول شيقة:
* ماهو الاستبداد
* الاستبداد و الدين
* الاستبداد و العلم
* الاستبداد و المجد
* الاستبداد و المال
* الاستبداد و الأخلاق
* الاستبداد و التربية
* الاستبداد و الترقي
* الاستبداد و التخلص منه

استبداد الدين من أبشع انواع الاستبداد في نظري.. إذ يستغل الدين لتحقيق غايات كثيرة .. فكرة الاستبداد في الدين جدا بشعة.. لكن الأصعب والأكثر ضررا هو الاستبداد السياسي إذ يرغم الأفراد على الإذعان مستعين هذا السياسي بالاستبداد الديني كتكميم للأفواه.
ما أسعدني هو وجود فكر مثل فكر الكواكبي رحمه الله و بحثه الدقيق لجرثومة انتشرت بنا والكثير لايعلم ماهوا لاستبداد.. لكن ما أحبطني أن الكاتب كتب كتابه وقدم بحثه قبل أكثر من ١٠٠ عام لكن لازلنا نعاني من الاستبداد.. طبعا المستويات تختلف الحمد لله لكنا لازلنا نعاني استبداد غير بسيط.. يشعر الواحد منا أنه يعيش في عصور أوروبا المظلمة..
هذا الكتاب من الكتب التي تزيد الوعي لدى الفرد وتثقفه من الحد الأدنى – أو تحرضه للبحث عن الحد الأدنى – لما يحتاجه من معرفة سياسية واجتماعية وعلاقة الدين والاخلاق بهما.. هذا الكتاب كالمفتاح الذي تفتح به باب حقوقك وماذا تستحقه كفرد – كإنسان في أمته.
الاستبداد جرثومة كل فساد.. والاستبداد أول حلقة في سلسلة مشاكلنا كأمة إسلامية.. يخبرك الكواكبي بطريقة غير مباشرة أن أول الطريق لفك الاستبداد هو فك استبداد نفسك بنفسك وظلمها وتحرير عقلها من الأوهام التي زرعها المستبدون فيها.. التخلص من كل الأفكار الرائجة والتي كبرنا عليها وسلمنا بصحتها بدون أن نفكر بها..

” قد سلك الأنبياء عليهم السلام في إنقاذ الأمم من فساد الأخلاق، مسلك الابتداء أولا بفك العقول من تعظيم غير الله والإذعان لسواه. وذلك بتقوية حسن الإيمان المفطور عليه وجدان كل إنسان. ثم جهدوا في تنوير العقول بمبادئ الحكمة، وتعريف الانسان كيف ييملك إزادته، أي حرية أفكاره واختياره في أعماله وبذلك هدموا حصون الاستبداد وسد منبع الفساد”

فك عقلك – حرر عقلك . واعلم أنه لا إله إلا الله.. ونحن نقول كل يوم الله أكبر عشرات المرات.. الله أكبر من كل مستبد أكبر من كل جبار متكبر.. أكبر من كل جاهل يظن أن القمع هو وسيلة للحفاظ على ملكه.. الله أكبر من الظلم والقهر.. الله أكبر من من حرمنا حقوقنا.. الله أكبر على الإطلاق.

حديثه عن الاستبداد والتربية وأن الأب قد يكون مستبد بأسرته أعجبني كثيرا.. إذ لم يحصر الاستبداد في شموله .. إنما تحدث عن تفاصيله الصغيرة التي عم طريقها نرفع الاستبداد تدريجيا..

ماجعلني أحب الكتاب وأنصح به أنه لايدعو إلي ثورة أو انتفاضة قد تعمي العيون.. لكن اللين والتدرج في رفع الاستبداد.. ونصائحه لكل فرد في رفع الاستبداد والتي لا أوافقه في كثير منها وربما يرجع ذلك إلي اختلاف الزمن والظروف آنذاك عما هي عليه الآن.. لكن الطريقة بشكل عام هي مانريد.. لانريد ثورات.. لانريد أن تكون الثورة هي أسلوب رفع الاستبداد.. نريد الإصلاح وخطة نهضوية.

الاستبداد لاينبغي أن يقاوم بالعنف. كي لاتكون فتنة تحصد الناس حصدا.. نعم الاستبداد قد يبلغ من الشدة درجة تنفجر عندها الفتنة انفجارا طبيعيا فإذا كان في الأمة عقلاء يتباعدون عنها ابتداء حتى إذا سكنت ثورتها نوعا وقضت وظيفتها في حصد المنافقين حينئذ يستعملون الحكمة في توجيه الأفكار نحو تأسيس العدالة .”

ويقول أن الأمة التي لاتشعر بآلام الاستبداد لاتستحق الحرية.. وأنا أوافقه عليها جدا جدا. لذلك ينبغي علينا رفع مستوى الوعي بآلامنا وتحسيس العامة بأن هذا الوضع غير مقبول.. والمساهمة قد الإمكان في زيادة منسوب الوعي لدى الافراد والجماعات.. أنصح بالكتاب لكل شخص.. وأنصح باقتنائه واهدائه لأي شخص كان ومهما اختلفت اهتمامته.. هذه المفاهيم والأفكار يجب أن تكون في القاعدة المعرفية لكل شخص.. ونسخة لكل مستبد تربوي- سياسي- فكري – اجتماعي – ديني *مع عدم التحية*.

اقتباسات:

من أقبح أنواع الاستبداد استبداد الجهل على العلم، واستبداد النفس على العقل، ويسمى استبداد المرء على نفسه وذلك أن الله جلت نعمه خلق الإنسان حرا قائده العقل، ففكر وأبى إلا أن يكون عبدا قائده الجهل.

الاستبداد.. يد الله القوية الخفية يصفع بها رقاب الآبقين من جنة عبوديته إلى جهنم عبودية المستبدين الذين يشاركون الله في عظمته ويعاندون جهارا ً..الاستبداد.. أعظم بلاء يتعجل الله به الانتقام من عباده الخاملين ولايرفعه عنهم حتى يتوبوا توبة الأنفة.

الله عادل مطلق لايظلم أحدا، فلا يويلي المستبد إلا على المستبدين. فلو نظر السائل نظرة الحكيم المدقق لوجد كل فرد من أسراء الاستبداد مستبدا في نفسه لو قدر لجعل زوجته وعائلته وعشيرته وقومه والبشر كلهم تابعين لرأيه وأمره.. فالمستبدون يتولاهم مستبد.. والأحرار يتولاهم الأحرار.. وهذا صريح معنى : ” كما تكونوا يولى عليكم “

قد سلك الأنبياء عليهم السلام في إنقاذ الأمم من فساد الأخلاق مسلك الإبتداء أولا بفك العقول من تعظيم غير الله والإذعان لسواه. وذلك بتقوية حسن الإيمان المفطور عليه وجدان كل إنسان.. ثم جهدوا في تنوير العقول بمبادئ الحكمة وتعريف الإنسان كيف يملك إرادته أي حرية أفكاره.. واختياره في أعماله ..

ولبسطاء الإسلام مسليات أظنها خاصة بهم يعطفون مصائبهم عليها وهي نحو قولهم: الدنيا سجن المؤمن ، المؤمن مصاب، إذا أحب الله عبدا ابتلاه.. هذا شأن آخر الزمان ، حسب المرء لقيمات يقمن صلبه. ويتناسون حديث : إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها..

الأمة التي لايشعر كلها أو أكثرها بآلام الاستبداد لاتستحق الحرية.

نوال القصيّر

3 Comments

  1. رد

    إيمان

    نوفمبر 10, 2010

    مساء الخير ,,
    أحييك على تلخيصك الرائع لإختيارك الأروع الذي نحن بحاجة اليه لأن كل واحد منا قد عانا بشكل أو بآخر من مستبد (إما هو استبد نفسه , أو ترك آخرون يستبدونه )

    ما أكثر المستبدين بنا ,, ماإن يجدوا فيك قطرة لين أو تسامح حتى يستغلوها إلى آخر قطره ،،
    قد يكون المستبد شخص نحبه نضطر أن نكرهه في النهاية ،،

    لا أستطيع مجاراتك فأسلوبك رائع ويصل إلى دواخلنا ..
    مع ذلك يوجد لديك بعض الأخطاء : المقطع السابع
    حديثه عن الاستبداد والتربية وأن الأب قد يكون ((مستد)) بأسرته أعجبني كثيرا..
    و أخرى …

  2. رد

    أبو طه

    نوفمبر 11, 2010

    بارك الله فيك على الخلاصة المفيدة عن كتاب طالما اطلعنا عليه وتعرفنا إليه من خلال دراساتنا المتوسطة والثانوية جزاك الله عنا كل خير وأنا أكبر فيك اختيارك لهذا النوع من اكتب التي وردت في المدونة

  3. رد

    ANO_OI

    يناير 25, 2011

    اعادة نشرك للتدوينه موفقه .. مجاراه مع الاحداث السياسية الطارئه على الدول العربية
    وتم اضافة الكتاب لقائمة الكتب للشهر القادم 😉 r5

    يعافيك ربي نوال r5

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته