كيف أُنشئ مدوّنة ؟ كيف استخدمها؟ وتلميحات لتدوين مميز.

Date
نوفمبر, 17, 2016

 

Processed with VSCO with m5 preset

السلام عليكم أصدقاء مدوّنتي..

تقول الجميلة منال الزهراني ” أحبّ دائما فكرة أن التدوين أصل، والسوشيال ميديا عارض، أتمسّك بهذه الفكرة بعناد طفوليّ وأروّج لها كما يروج لقريته بدويّ فخور وهو في قلب العاصمة”. وأنا أشعر بما تشعره، إلّا أن تعبيرها كالعادة يفوق تعبيري بمراحل. لن أتحدث بما فيه الكفاية عن التدوين، عن جماله وعن ما يضيفه لي وللآخرين. لامسني بشدة مقال شاركتني به متابعة جميلة في تويتر عن سجين إيراني يصف الشبكة بعد خروجه من السجن . مما حفزني أكثر من قبل للتدوين ومحاولة إثراء المحتوى بقدر ما أستطيع. التدوين عمل حقيقي يحتاج إلى وقت وجهد، مرات استغرق مايفوق ال٧ ساعات لكتابة التدوينة وتحضيرها، من غير حساب الوقت الذي أمضيه في التصوير مثلا وتعديل الصور أو البحث . لكن الشعور الذي تشعر به بعد إنهاء التدوينة حتى وإن انعدم التفاعل جميل جدًا.

بعد أن تحدثت عن أهمية التدوين وقيمته، سأتحدث قليلًا عن كيفية إنشاء مدونة مجانية أو خاصة. هناك منصات تدوين كبيرة ومختلفة، تقدم مدونات مجانية تحت نطاق المنصة ذاتها، أو بإمكانك دفع مبلغ معين سنوي لتحصل على نطاقك الخاص. رأيي هو البدء بمدونة مجانية أولًا ، بعد التجربة و اختبار استمرايتك ورغبتك في التدوين انتقل إلى المدونة الخاصة المدفوعة بنطاق خاص باسمك.

كيف أنشئ مدونة مجانية؟

سابقًا جربت البلوق سبوت، ولكني أفضل الوورد برس، مجرد تفضيلات شخصية. ودائما ما أرى الوورد برس سهل في الاستخدام والتعديل والتخصيص ، وهذا لا يعني صعوبة غيره. الآن اتسع المجال لمنصات أكثر ، وربما أجمل وأكثر تطورًا. سأضع قائمة بمنصات التدوين التي تقدم تدوينات مجانية بخطوات بسيطة جدًا، لم أجربها كلها بطبيعة الحال ولكنها أمامكم للاختيار:

  • WordPress : من أقدم المنصات والتي دعمت العربية منذ البداية. أظنها من الأكثر انتشارًا وقرأت أن موقع السي ان ان يستخدم الوورد برس في موقعه. من مايميز الوورد برس هو المصدر المفتوح، لديك كامل الدخول لبرمجيات المدونة، كامل الـ Codes بإمكانك تعديلها وتخصيصها كما تشاء إن كنت تملك المعرفة الكافية. استخدمته ولازلت استخدمه حتى هذه اللحظة ولطالما عدّلت في الـ Coeds وخصصت واستخدمت قوالب قمت بتعديلها كما أشاء.  شرح إنشاء مدونة مجانية في وورد برس.
  • Blogger / BlogSpot : منصة قديمة لإنشاء المدونات، استحوذت عليه قوقل وصار بإمكانك إنشاء مدونة في دقيقة عبر حسابك في قوقل. يوجد العديد من المدونات تستخدم البلوقسبوت . استخدامه سهل وبإمكانة إضافة وإزالة الأدوات واختيار تصميم المدونة. شرح لإنشاء واستخدام مدونات بلوقر.أو ابحث بـ: how to create blogger / كيفية إنشاء مدونة بلوجر .
  • Square Space  : سكوير سبيس منصة تدوين حديثة، مصممة بسهولة وبقوالب في غاية الجمال والاحترافية. أيضًا يدعم التدوين المجاني والمدفوع. شرح لإنشاء مدونة في سكوير سبيس.
  • Wix : موقع جبّار وعظيم لإنشاء المواقع بشكل عام، ومن ضمنها المدوّنات. الموقع يقدم مواقع مجانية وخاصة بمبالغ معيّنة. لكن الإمكانيات في الموقع جبّارة وعظيمة. وبصفتي خريجة علوم حاسب وأفهم في تطوير المواقع فأستطيع أن اقول بملئ فمي هذا الموقع مُبهر. التصاميم رائعة ونظيفة، وإمكانية التعديل والبناء والتخصيص لا تُصدّق. عبر ويكس يمكنك بناء موقع متكامل، بصفحات متعددة من ضمنها المدونة. أيضًا بإمكانك بناء مدونة فقط ، إما بطريقة السحب والإفلات أو بطريقة Artificial Design Intelligence المبهرة. أفكّر جدّيًا بالانتقال له وبناء موقع متكامل. شرح استخدام ويكس لبناء المواقع والمدونات. أو في يوتوب ابحثو بـ: how to use wix.

كيف أنشئ مدونة خاصة مدفوعة؟

أهم خطوة في الموضوع هي اختيار الاستضافة المناسبة، بسعر مناسب وخدمات بجودة عالية من دعم و أمان ونسخ اختياطي الخ الخ. لم أجرب غير BlueHost وكان يحصل على الترتيب الأول في الاستضافات. الجميل أنه عبر بلو هوست الآن بإمكانك تركيب مدونة وورد برس بدون عناء كالسابق.  كان الموضوع أصعب ويحتاج القليل من الخبرة بقواعد البيانات و رفع الملفات عبر FTP. الآن من ضمن المميزات التي يقدمها هي إنشاء مدونة وورد برس بكل سهولة وبضغطة زر.

يوجد موقع استضافة حصد العديد من التعليقات الجيدة واسمه: eHost . أقل سعرًا من بلوهوست حاليًّا بسبب الخصم على ما يبدو، ولكني لم أجربه حتى الآن. بإمكانكم استعراض مزاياه ومقارنته مع بلو هوست وغيره عبر هذه الصفحة: مقارنة بين استضافات المدونات. بإمكانك التعليم على مربع compare لأي من الاستضافات التي ترغب بمقارنتها مع الأخريات ثم الضغط على زر compare ثم تظهر لك المزايا الإضافية لكل استضافة. أما الخيار الآخر هو الاستضافة المباشرة مع المنصات الأخرى التي ذكرتها في الأعلى. أو بالبحث عن: Best WordPress Hosting واختر أيهما أكثر ملائمة لك.

 

كيف اختار التصميم والأدوات والتصفح:

الإجابة على هذا الموضوع بحر، والتفضيلات الشخصية تلعب دور كبير. لكن هناك خطوط عريضة لاختيار أو صنع تصاميم بديعة تتماشى مع ذائقتك و تكون مناسبة لمدونة يقرؤها الجميع.

انتقاء الألوان مهم جدًا، فالعين عند القراءة تنفر وتتعب من الألوان الساطعة جدًا، أو الخلفيات المزدحمة. كثرة الصور في مربعات الصفحة الرئيسية على المدونة مؤشر غير جيد في كثير من المرات لأنه يشتت التصفح ولا يقدم تجربة مميزة. أشاهد الكثير من المدونات الجميلة ولكني لا أستطيع تصفحها بأريحية بسبب كثرة الألوان، استخدام ألوان باهتة أو صور كثيرة في رأس الصفحة وذيلها أو الكثير من إعلانات قوقل بشكل مبالغ فيه. حرصك على ترتيب إدخالات مدونتك بشكل واضح زمنيًّا و نوعيًّا ستجعل القارئ  الكريم يرغب بالعودة لمدونتك.. الخلفيات ذات التصاميم الصارخة، و الألوان الساطعة والغامقة جدًا قد لاتكون خيارًا لمدونة شخصية فيها الكثير من النصوص. تذكر البساطة و الـ Minimalism  هي أفضل ما يمكنك البدء به في مدونتك. هنا مقال كتبته قديمًا جدًا عن اختيار الألوان المناسبة في المواقع قد تجد فيه ما يفيدك. في جميع منصات التدوين يوجد آلاف القوالب المجانية والمدفوعة بتصاميم أنيقة واحترافية. لن تتعب كثيرًا في البحث. هذا مثال لموقع يضم العديد من تصاميم القوالب المختلفة. https://themeforest.net/

أيضًا تحتاج بداية إلى إضافة لمنع تعليقات السبام، وأنا استخدم Anti-Captcha  ووردبرس. وإضافة للنسخ الاحتياطي وتصدير النسخة. ثم بعد ذلك بإمكانك الإبحار في الإضافات حسب احتياجك وحسب توجه المدونة، من إضافات تحليلات قوقل لزوار مدونتك، إلى عداد الزوار الخ الخ. باختصار فكّر بكل ما يقدم الراحة لقارئك أثناء قراءته لمنشوراتك. سأكون والجميع سعداء بإضافات أهل الخبرة في التعليقات عن أفضل الأدوات والإضافات التي يستخدمونها.

احرص على استخدام التصنيفات، حتى يسهل تصفح المدونة والرجوع لموضوع معيّن. التصنيفات والكلمات المفتاحية أيضًا توضح الكثير عن توجه مدونتك وعن ماذا تكتب أكثر. التصنيفات مهمة للقارئ كثيرًا. إضافة الصور للتدوينات يعطيها قوة وعنصر جذب. سلامة اللغة و وضوحها أمر مهم جدّا للتدوين الجاد.

لغة الكتابة والنشر:

بدأت التدوين باللهجة العامية، ولم يخطر لي من قبل أن أدوّن بالفصحى بسبب ضعف اللغة العربية الفصحى لدي وعدم اعتيادي عليها في الكتابة (حتى الآن)، خصوصًا أن كل ما أكتبه في عملي ودراستي سابقًا باللغة الانجليزية. كان الموضوع شبه مستحيل بالنسبة لي. لكن بعد الكثير من التعليقات التي وردتني عن ضرورة البدء بالتدوين بالفصحى، وبعد القراءة المستمرة بدأت بالتدوين بالفصحى، والآن لا أعرف طريق الرجعة للتدوين باللهجة العامية 🙂 . بل وأكثر لا استطيع إنهاء قراءة تدوينة باللهجة العامية من بقية المدونين. التدوين بالفصحى ناجع لك وللقارئ وللمحتوى الرصين. بفضل الفصحى سيفهمك كل العرب، ستصبح الترجمة أسهل. + ستتطوّر مهارة الكتابة لديك من حيث لا تدري :). أشجعك على التدوين بالفصحى ، وإن كان ولا بد، فابدأ بالعامي ثم تحول شيئًا فشيئًا للفصحى. ولكن عامي محايد، أقرأ أحيانًا تدوينات بلهجة عامية خالصة مثل: أخذتو ، قلتلو ! وتعني أخذته، قلت له. العربية جميلة ولا تحتاج هذا التشويه. علاوة على أن كتابة الكلمات كما هي منطوقة بالعامية بكثرة يهدد حصيلتك اللغوية ويضعف عربيتك بشدة.

 

أما بالنسبة للنشر، فالجميع يطمح للنشر بشكل دوري ومستمر، لكن بعض المرات لاتستطيع. نصيحتي هي، حاول قدر المستطاع إثراء مدونتك، بتنظيم وقتك، وتخصيص وقت للكتابة، حينما يداهمك الإلهام والرغبة في التدوين، اكتب أكثر من تدوينة واحتفظ بها في المسودات حتى إن أصابتك حالة عزوف عن الكتابة تنشر من المسودات السابقة. صمم وقت النشر وتباعد التدوينات حسب ما يناسبك وحسب ما تستحقه كل تدوينة. جرّب أنماطًا مختلفة من التدوين سواء يومي، أسبوعي. خُض تحديّات تدوين وستجد في النهاية أن إنجازك كان أكبر من تصوّرك.

محتوى أصيل و  أخلاقيات التدوين :
حتى تخوض تجربة تدوين مثيرة ومثرية، يجب أن تكون تدويناتك غير منقولة، بل مصنوعة بواسطتك ومبنية على تجاربك أو آرائك أو يومياتك أو حسبما كان توجه مدونتك.. أنت من يصيغها ويكتبها ويبحث عن أفكارها، أنت من يفكر بها أو يستلهمها. النقل البحت والتقليد لا يخدمك ولا يخدم القارئ ولا المحتوى العربي.. في كل منا مايميزه ، فالله البديع هو من خلقنا وأبدعنا، وأبدع في كل منا من يميزه. استلهام الأفكار واقتباسها مع الإشارة لأصحابها أمر جيد، لكن النقل بدون وعي هو ما ندعو لتجنبه. استخدامك لصور غيرك يحتّم عليك الاحتفاظ بحقوقه في الصورة مع الإشارة له اسمًا وعنوانًا إن وجد، عدم نزع حقوقه أو قصها فهذا عمله ويستحق أن يذيل باسمه. لم أفهم يومًا من يأخذ صوري أو غيري ويقص حقوقي من الصورة ويضعها بكل ثقة! عدم احترامك لحقوق وأعمال غيرك في نهاية المطاف لن يقود الآخرين إلى احترام أعمالك .

التدوين مجتمع، تحتاج فيه إلى التواصل مع المدوّنين الآخرين وتقديم دعمك بطريقة مناسبة،  وللأسف هذا ما قصّرنا جميعًا به بسبب الشبكات الاجتماعية.

لايوجد منافسة مع بقية المدونين ، لايوجد سباق! لايوجد جوائز ولا يوجد ترتيب.. الهدف هو إثراء المحتوى وتقديم النفع، تنافس مع نفسك فقط. اسمح لهم بأن يلهموك، انسب لهم الفضل فيما يستحق. فجيمعنا نتعلم من بعضنا البعض . ولا أحد كبير على التعلم ولا أحد صغير على نشر الإلهام.

ما دوري في إثراء التدوين كقارئ وزائر؟
دعمك و تفاعلك مع المدون يشجعه. فلا أحد يود التدوين لأصنام. زياراتك المتكررة و تعليقاتك تثري تجربته و تدفعه للمزيد لأنه يعرف أن هناك من يقرأ ويتأثر وإلا لجعل مايكتب حبيس مذكرات خاصة لا تُنشر. لازلت أكن التقدير والحب لأصدقاء مدونتي الذين يفصحون لي عن تواجدهم الدائم فلطالما أنقذتني كلماتهم من عمق إحباطي وأخصهم في دعائي. والجميل أني كسبت صداقات ثمينة في حياتي لم تكن لولا وجود المدونة بعد الله.

إن أعجبتك تدوينة أو لامستك كلماتها انشرها برابطها، لا بصورة ملتقطة بالشاشة بدون أي إشارة للمدوّن وجهده.

مشاركة المدوّنة مع أصدقائك ومعارفك مِن مَن يهمهم توجه المدونة.

إن كان لديك سؤال إضافي أو نقطة تريد الاستفسار عنها فسأستقبل أسئلتكم بصدر رحب في التعليقات أسفل المدونة.

سأسعد كثيرًا بخبر إنشائكم لمدوناتكم، وسيسعدني مشاركتكم لنا الرابط أيضا.

نوال القصيّر

31 Comments

  1. رد

    هيا

    نوفمبر 17, 2016

    ماشاء الله تدوينة جدا جميلة و مفيدة 😍😍
    موقع ويكس من المواقع اللي ودي استخدمها بس ماكنت متحمسة لاني ماشفت احد يتكلم عنه بس الحين حمستيني عليه 😍😍
    شكرا جزيلا على وقتج اللي قضيتيه في مساعدتنا 💖💖

  2. رد

    زهرة الصالح

    نوفمبر 18, 2016

    أحب مدونتك وأعود لها كثيراً، أجد أنكِ تُلهمينني للعودة إلى التدوين ()

  3. رد

    maha

    نوفمبر 18, 2016

    لقد عدت للتدوين ..وسرني قراءة تدوينتك المحفزة الآن ..

    شكرا نوال ..

  4. رد

    wejdan

    نوفمبر 18, 2016

    تدوينة رائعة احببت كل شي فيها
    شكرا لك نوال

  5. رد

    مروة

    نوفمبر 19, 2016

    مرحبا نوال

    تدوينتك بطلة و تستحق النشر بقوة
    كعادتك مختلفة 💕💕

  6. رد

    Αρετή Κυρηνεία

    نوفمبر 19, 2016

    تدوينة محفزة يانوال

  7. رد

    نجلاء

    نوفمبر 20, 2016

    شكرا لك ..

  8. رد

    مها البشر

    نوفمبر 21, 2016

    شكراً لك يانوال على هذه التدوينة الثرية، أنتي من آوائل الناس الذين ألهموني بالتدوين. أحس أني كبرت معاك وشاهدت تطوراتك وتطوراتي الشخصية.

    الله يبارك لك في علمك وينفعك بالناس 🙂

  9. رد

    أفنان

    نوفمبر 24, 2016

    تدوينة متكاملة ملهمة ومتعوب عليها
    تحمست جدا الله يسعدك ويعطيك العافية.

  10. رد

    حنان

    نوفمبر 24, 2016

    جميل كلامك شجعني على التدوين ممكن في يوم من الايام اقدر ادون الافكار المزدحمه في عقلي 😊

  11. رد

    العنود السلطان

    نوفمبر 29, 2016

    بالفعل استمتعت بكل كلمه كتبت ولأول مره أحب الطرح بالفصحى 🙈خجلت من تدويني بالعاميه ..
    لكن أحب أدوّن بالعاميه لأني أدوّن لمجتمعي ما اهدف لأعجاب
    الأجانب بترجمة مدونتي ..لكن ممكن يكون فيه عرب ما يفهمون الا بالعربيه الفصحى فمعك حق .
    شكرًا للطرح .زائره جديده للمدونه 💕

  12. رد

    هناء

    نوفمبر 30, 2016

    هذة التدوينة جت بوقتها! جدا استفدت شكراً!

  13. رد

    سارة

    ديسمبر 9, 2016

    تدوينة محفزة لاقتحام عالم التدوين الرائع الذي أراقبه من بعيد وأكتفي حاليًا بمتابعته بشغف، وأرجو بإذن الله أن أخوض التجربة قريبًا!

    بالنسبة لموقع wix، عندما عرفته انبهرت جدًا بالخصائص المدهشة والاحترافية المجانية المتوفرة فيه، وسهولة استخدامه لأي شخص، ومن إعجابي به قمت في الشهور الأخيرة ببناء موقع عليه واستمتعت بهذه الخصائص، إلا أنني اكتشفت وللأسف مؤخرًا بأنه من شركة إسرائيلية مقرها الرئيسي في تل أبيب ومُلاكها يهود بالطبع، وهذا مكتوب في تعريف الموقع بويكيبديا، فيستحيل علي بعد معرفة ذلك دعمهم بالاستمرار في الدفع لهم لبعض الخصائص غير المجانية أو حتى بزيادة عدد عملائهم، فسأبحث بإذن الله عن خيار آخر للموقع الذي أعمل عليه.

  14. رد

    أريج

    ديسمبر 9, 2016

    أحب مدونتك والتدوين بشكل عام وأملك مدونة خاصة لكني لا أعرف عما أدون رغم تحشرج الأفكار في رأسي التي أحتاج أن أكتبها لتترتب.

  15. رد

    afaf

    ديسمبر 13, 2016

    شكرا على مدونتك الرائعة

  16. رد

    رقية

    ديسمبر 18, 2016

    تدوينة رائعة، شكرا على النصائح المثرية

  17. رد

    نداء

    فبراير 8, 2017

    شكرا لك على جهودك واستمري ياملهمةةةةة 🙂

  18. رد

    رآك

    مايو 28, 2017

    سععععيييدة جججددا على التدوينة العظيمة هذه فحققاً كنت بالحاجة الماسة لها أشكرك من أعماااق قلبي

    ولكن فكرة أن التدوين يثري المحتوى العربي فحقا اتمنى ان يتحقق هذا

    أنتظري مدونتي عما قريب وأتمنى ان تقبلي بي كصديقة للمدونة

  19. رد

    نواف

    يونيو 2, 2017

    اعجبني … التدوين هو الأصل والسوشيال ميديا عارض … هذا صحيح

    كثير ماكنت اعود للمدونات لقراءة المقالات اما المتخصصة او العامة وخاصة الانجليزية منها لان المحتوى ثري جدا

    قررت فتح مدونة تخدم تخصصي وتجاربي الطبية

    شكرا لك

  20. رد

    ..

    يونيو 4, 2017

    أرويت تعطشي يا نوال ، ألفُ شكر .

  21. رد

    العنود

    أغسطس 10, 2017

    أكثر جزء أحبه بتدويناتك هي كتابتك باللغه العربيه الفصحى
    جداً أعتز بالذي يكتب باللغه العربيه الفصحى
    استمري نوال هذة ليست زول تدوينه أقرأها لك أستمري وفقك الله ونفع بعلمك

  22. رد

    هاجر

    أكتوبر 11, 2017

    سعيييدة جدا أنني اكتشفت مدونتك، لك مني كل الحب

  23. رد

    laseeta

    نوفمبر 14, 2017

    كنت في غفلة قبل أوصل لمدونتك المثرية 🙂
    اللهم بارك بالمدونين وزدهم عددًا.

  24. رد

    ساره

    يوليو 13, 2018

    ليست المرة الأولى التي أمر على هذه التدوينة، آتيها كلّما خفتت الحماسة للتدوين فتعيد منه لي.
    الله ينفع بك يا نوال()

  25. رد

    Tota

    يوليو 13, 2018

    تدوينه رائعة نوال 🌷.. جد حبيتها ، اتمنى تكثرين من هذا الطرح وتحديات التدوين📝❤️

  26. رد

    أمل

    سبتمبر 2, 2018

    بطله والله ياليتني كنت أعرف ادون

  27. رد

    jooj

    أكتوبر 19, 2018

    كثييير كلامك فادني
    كنت محتاجته هذه الفترة

  28. رد

    غوستافو

    ديسمبر 15, 2018

    تصفحت الكثير في المدونة , وجد بداخلها إثراء معرفي رائع جدا وضخم وجهد عظيم يشكر فاعله
    , نتطلع للمزيد .

  29. رد

    رحمة

    يناير 1, 2019

    منذ زمن وأنا أفكر في إنشاء مدونة فكم أحتاج إلى الكتابة لكن لم أعرف كيف أجد من يدعمني ويعلق على ما اكتب

  30. رد

    سارة

    فبراير 2, 2022

    ابدعت شكرا لك 🥰❤

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته