تحديث تجربة ادخار الريالات المتبقية: ماذا تفعل ب 321 ريال سعودي؟

Date
يناير, 23, 2017

 

تحديثًا لتجربة الادخار التي بدأتها في الربع الأول تقريبًا من السنة الماضية، والتي تحدثت عنها في هذه التدوينة: باختصار 4: تجربة ادخار، وتدوير علب زجاجية، في آخر يوم من سنة 2016 قمت بعدّ المبلغ وكانت النتيجة هي: 321 ريال. 321 ريال نتيجة مدخرات ريالات قليلة أو ريال واحد فقط في بعض الأيام، باستثاء الأيام التي لا يتبقى معنا ريالات و الأيام التي ننسى أمر التجربة وأيضًا أسابيع السفر. حتمًا سيصبح المبلغ أكثر عندما نلتزم يوميًا بالادخار البسيط.

الحقيقة أني سعيدة جدًا بهذه التجربة البسيطة و وقت فتح الصندوق لعدّ المبلغ كنت أشعر بنشوة حقيقة، نشوة اكتمال هدف وتحقيق إنجاز صغير. وأنوي في المستقبل تصديرها لأولادي حتى يعرفوا الادخار وقيمة المبالغ الصغيرة وماذا يمكنها أن تفعله. خصوصًا مع هذا التغييرات الاقتصادية التي تجبرك على الادخار و محاولة إيجاد البدائل الأقل في الصرف والتخلي عن ما لايلزم وتقدير المبالغ الصغيرة قبل الكبيرة.. المدخر و المستثمر الذكي لن يصبح كذلك بين يوم وليلة لذلك مثل هذه التجربة تساعد كثيرًا على تطوير مهارات الادخار والصرف الذكي.

أرى أنها تجربة تستحق أن تُخاض وأن يخوضها أولادكم ومن ثم تحتفلون بالمبلغ المدخر في نهاية السنة وتقررون ماذا تفعلون به، ادخاره على المدى الطويل أو صرفه في حاجيات أو متع وترفيه. فكرت في قائمة بسيطة بالأمور التي يمكن فعلها بمبلغ 321 ريال، اندهشت من الأشياء التي تستطيع شراؤها بهذا المبلغ وخصوصًا من الضروريات رغم تفاهة المبلغ التي بدأت منه هذه المدخرات ولكن ريال على ريال يصنع الكثير..

 

ماذا يمكن أن تفعله ب 321 ريال:

سأتجاوز الحديث عن الصدقة ، ومجالاتها الواسعة المبهرة فهذا خيار بديهي للجميع .. 

  • إضافتها إلى مدخراتكم السنوية.
  • بنزين سيارة في الرياض لمدة شهر كامل بمعدل تعبئة مرتين أسبوعيًا، لسيارة يتراوح سعر تعبئة الكامل 35-45 ريال سعودي ونوع البنزين ممتاز 95.
  • فاتورة كهرباء شهرين لعائلة متوسطة باستهلاك معقول وغير مسرف أو من 6 إلى 8 شهور في حال كان المنزل لشخصين فقط في فترة الشتاء. أو 4 شهور في الصيف. (قبل رفع الدعم الحكومي)
  • حاجيات غذائية (خضروات-فواكه- وبعض المواد الصلبة) تكفي لمدة من اسبوعين إلى 3 أسابيع.
  • تقريبًا نصف قيمة تذكرة ذهاب وإياب لجدة لأداء العمرة من الرياض.
  • شراء من 6 إلى 10 كتب جديدة.
  • حذاء رياضي جديد من ماركات ذات جودة عالية مثل: نايكي وأديداس أو حذائين من ماركة سكتشرز.
  • ضروريات النظافة والعناية من الصيدلية ( مزيل عرق – كريم مرطب – فرشاة أسنان – معجون – شامبو الخ).
  • قهوة مقاس صغير من مقهى لمدة من 22 إلى 40 يوم تقريبًا. (حسب نوع القهوة وحسب المقهى).
  • أساسيات معدات القهوة في المنزل أو تحديث والإضافة لركن قهوتك إن كنت من محبين القهوة.
  • تجديد بسيط في خزانتك من ماركات متوسطة. من قميصين إلى 3 قمصان أو جاكيت شتوي وفي حال التسوق وقت التخفيضات ستحصل/ين على المزيد.
  • جهاز كندل من أمازون بمواصفات أقل، أو زيادة المبلغ قليلًا والحصول على جهاز كندل بمواصفات أفضل.
  • كاميرا بمواصفات جيدة من سوني – كاميرا فورية لطيفة.
  • تغييرات ديكورية بسيطة من اكسسوارات وأشياء تصنعها بنفسك لغرفة المعيشة أو المنزل.
  • أجهزة الكترونية أو معدات للمطبخ والمنزل ( غلاية كهربائة وآلة تحميص الخبز – شواية كهربائية صحية – آلات تقطيع – محضرة الأرز والكثير من الخيارات الكثيرة .. )
  • فاتورة جوال لشهرين لاستهلاك متوسط ومحدود.
  • من 10 مشاوير إلى 12 مشوار مع كريم واوبر ( متوسط سعر المشوار الواحد 25 ريال ) .
  • غداء/ عشاء في مطعم فاخر لشخصين.
  • استخدامها في مصروفات رحلة مستقبلية قريبة ( مثلًا: بطاقتين أويستر لشخصين لاستخدام مترو لندن لمدة سبع أيام ).
  • سجادة اليوغا مع أوزان متوسطة وحبل مقاومة لممارسة الرياضة في المنزل وتوفير أسعار الاشتراكات الخيالية.

اكتفيت بعشرين فكرة يمكن لـ 321 ريال أن تحققها وربما تزيد عشرات أو بضعة ريالات لتكون في صندوق مدخرات جديد :). مجرد التفكير بالأمر سيصنع لك خيارات كثيرة تناسبك تصنعها بهذا المبلغ البسيط وتسد احتياجاتك وقد تقلل من قائمة المشتريات التي ترغب بها لضرورتها لديك. حاولت التنويع بين الضرورات والترفيه والترويح عن النفس. و بنفس الوقت طرح خيارات مختلفة توضح إمكانية استغلالها في أكثر من شيء أو توجّه.

نوال القصيّر

8 Comments

  1. رد

    mona ali

    يناير 23, 2017

    تجربة لطيفة ومشاركتها ألطف ، شكراً لكِ على مشاركتنا إياها =)

  2. رد

    توت

    يناير 24, 2017

    جميلة جدا … وقائمة الاشياء التي وضعتيها مذهلة شكرا لك

  3. رد

    رنا

    يناير 24, 2017

    فكرة جميلة وقد فعلتها انا وزوجي سابقا لتحقيق اهداف معينة ونجحت التجربة ولذلك اعدناها وسنعيدها بإذن الله …سلمت يمناك على ماكتبت💖

  4. رد

    fadia

    يناير 26, 2017

    تجربة مفيدة جدا
    سبق جربتها انا واخوي اتفقنا على تجميع الريالات
    ونخليها صدقه جاريه لامي وابوي
    وجمعنا مبلغ 400 شرينا فيها براده وحطيناها في احد المساجد
    ومره ثانية جمعنا مبلغ تقريبا 600
    وهالتجربة انقذتنا ذيك الفترة لان توقفت حسابات اخوي و ماكان معنا ولا فلس وبعدين تذكرنا الريالات و جلسنا تقريبا عشرين يوم نتصرف منها

    صراح كانت تجربه جميله وماانساها وراح اعيدها كل مره بأذن الله وانصح الجميع بتطبيقها

  5. رد

    Nawal

    يناير 31, 2017

    شكرًا جزيلًا على تعليقاتكم السخية

  6. رد

    مها

    فبراير 9, 2017

    إلى صاحبة الريالات
    بعد قرائتي للتدوينة نقلت الفكرة لأخي يوسف ذو العشرة أعوام وأخبرته بأمر التدوينة
    وطبقنا الفكرة _ كانت مشاركتي تحفيزية 🙂 _ وحرصت على أن تكون الريالات منه , اخل ببعض الشروط فكان يُطل على الصندوق كل ماأحتاج لإكمال مبلغ ما , في إحدى المرات نقص علينا المال في حساب المطعم 17 ريال فذهب سريعا وعاد بعدد ريالات زاد على 17 ريالا بقليل وقال هذا من الصندوق * فك لنا الأزمة 🙂
    الجميل أنه مازال يسألني بين الحين والآخر عن صندوق صاحبة الريالات وكم جمعت خلال عام كامل , سيكون سعيد جداً بمعرفة ماجمعتيه في هذا الصندوق , سأشاركه الخبر غداَ صباحاً بإذن الله
    كوني دائماً بخير

  7. رد

    새라

    فبراير 14, 2017

    السلام عليكم!!!
    안녕하세요!!
    يااجمالها مِن تجربة!!
    حبيتها بشكل كبير ㅋㅋ الحقيقة أنا نفس الشيء بدأت هالتجربة من بداية السنة وفعلياً فيني حماس مو طبيعي لنِهاية السنة عشان أشوف نتايجي كِيف!!
    أقتنعت جداً بالأفكار إللي طرحتيهآ بآخر التدوينة عن [إيش ممُكن أعمل بـ321ريال!!] حاجات يعني بصراحةً ماخطرت على بالي!! ㅇㅅㅇ رح آخُد من أفكارها وأَحُطها عِندي.
    تدوينة جمميلة جداً XD
    يجزاكي ربي كُل خير على الأفكار <3

  8. رد

    إيناس

    مارس 13, 2017

    فكرة جميلة جداً ، أنا شخصياً بدأتُ بتطبيقها بعد إلهامٍ من أحد الأشخاص ، لا أخفيكِ عن كمية الإستهزاء التي تلقيتها ممن حولي، والدتي كانت تضحك على فكرتي وكانت تقول لي : لن تكملي أياماً على الفكرة وستجدين نفسك تفتحين الصندوق لتري المبلغ الذي جمعتيه ، كلامها زادني إصراراً ، والمضحك أنّ والدتي أصبحت مع الأيام أكبر الداعمين لي وتشاركني في الإدخار ، بعد شهرين من تطبيق الفكرة ، فارقت والدتي الحياة – رحمها الله وأسكنها فسيح جناته – واليوم أكملتُ عاماً وأكثر وما زال الصندوق معي ولم أفتحه ، بالعكس شجعتُ إخوتي على تطبيقها ومشاركتي الفكرة ،،

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته