ألذّ الكرواسونات حول العالم

 

*كرواسون شوكلاته كان يقدّم على الفطور في منتجع في جزيرة موريشوس.

******

الكرواسون أصبح رمز عالمي معروفي، ودائمًا نتذكر فرنسا حين نتحدث عن الكرواسون. ودائمًا ما يتم تعريف باريس بالمخابز ومتاجر المعجنات والكروسونات. إلا أن قصص متعددة وروايات تاريخية إن صحت تقول أن منشأ الكرواسون لم يكن في فرنسا، بل كان في فيينا – النمسا حاليًا- في القرن الثالث عشر. قرأت عن تاريخه كثيرًا وتنوعت القصص عن منشأه وقصته وسبب تسميته ولا أعرف أي منها الصحيح. هناك روايات تقول أن الكرواسون صنعه أحد خبازي فيينا بعد ما نجح ملك بولندا في فك الحصار الذي فرضه عليهم الجنود العثمانيين أثناء فتوحاتهم. فعندما نجح الجيش في إبعاد العثمانيين وانحسارهم، خبز الخبازون Continue reading

عمل يدوي: طريقتين للاستفادة من قاعدة الكعك.

 

لديّ نوع كعك واحد مفضل جدًا منذ أن كنت صغيرة، لم أتذوق كعكًا يستطيع إرضاء حاسة تذوقي – رغم أني جربت كثيرًا- غير كعك الفراولة من الدبلوماسي ( في مدينة الرياض). إذا تجاوزنا الحديث عن الطعم المذهل والقوام المثالي فلن أستطيع تجاوز الارتباط العاطفي لديّ بهذه الكعكة. كعكة كبرت معي حرفيًّا. منذ سنوات طفولتي الأولى وأنا أتطلع بشغف إلى الوقت الذي نستطيع فيه إحضار هذه الكعكة أو القطع الصغيرة منها. والغوص في قوام العجينة الاسفنجي المطعّم بالفراولة الطازجة. جربت غيرها في محال كثيرة، وفي مدن كثيرة أيضًا لكن لم يستطع أي منها التفوق على كعك الفراولة من الدبلوماسي في نظري. أصبحت مصاحبة لكل أفراحي ومناسباتي الصغيرة. يوم ميلاد، نجاح، ذكرى زواج، ترقية أو إنجاز عمل الخ. أحبّها كثيًرا ولذلك أجلبها في كل مناسبة.

بعد انتهاء كعكي المفضل تبقى القاعدة الذهبية في الأسفل بدون فائدة. لألف مرة بدت لي مادة يمكن تحويلها إلى أشياء عديدة، واستخدامها في عمل يدوي يمكن أن أنتفع به في منزلي. جتى قررت الاحتفاظ ببعضها ومحاولة صنع شيء جميل من مواد متوفرة.

 

لوحة ريفية (Rustic) لديكور المنزل 

أحب قماش الخيش أو burlap Continue reading

كيف أفهرس وأصنّف مكتبتي المنزلية : تلميحات وطرق لفهرسة مكتبتك

 

سابقًا كانت مكتبتي في غرفتي صغيرة جدًا، مرتبة و الكتب معدودة. وكنت غالبًا أتخلص بشكل دوري من بعض الكتب التي لم تعجبني. كان عدد الكتب يسهل السيطرة عليه وترتيبه بطريقة منظمة وتصنيف الكتب على حسب الرفوف. كنت أضيف لواصق على كل جزء من الرفوف التي تحمل كتبًا بموضوع معين. دين – سياسة – فلسفة – الخ. بعد ذلك بدأت المكتبة الصغيرة تضيق ولم تعد تتسع لأي كتاب إضافي خصوصًا بعد ما تملكني شعور أن كتبي هم أطفالي وبالتالي يصعب علي التخلص من أيًّ منهم مهما كانت لا تعجبني. قمت بتركيب أرفف إضافية و “مشيت الحال” قليلًا.

انتقلت إلى منزل جديد بعد الزواج، وهذا يعني -بشكل سعيد جدًا – تضاعف عدد الكتب و تمدد المكتبة. لم يكفي الكتب خزانة واحدة ولا اثنتين، بل كان علينا تخصيص جدار كامل مليئ بالرفوف حتى يحتوي جميع الكتب مع التخلص من القليل الذي لم أجد منه ما ينفعني وآثرت تقديمه لمن يجد فيه ما ينفعه. أصبحت المكتبة حقيقية أكثر، كبيرة وأجمل من تلك الصغيرة. أنا من أولئك الناس الذي يجدون البهجة في منظر الكتب، وتلهمهم المكتبات المنزلية.

حينها كان على شخص مثلي مهووس بالقوائم والتصنيف، تنظيم المكتبة وفهرستها ومعرفة كل ما نملك من كتب في كل المواضع. ثم وضع فهرس سهل وبسيط أرصد فيه كل كتاب نملكه، اسمه ولغته، كاتبه ، دار النشر، تصنيفه وعلى أي رف يوجد؟ ( عليكم بترقيم الأرفف بطريقتكم المحببة).

تصنيف المكتبة بشكل منهجي أمر ضروري لأصحاب المكتبات المتوسطة إلى الكبيرة في منازلهم ومكاتبهم الشخصية. إن وجود قائمة محدثة بشكل دوري لكل كتبك يعفيك من تكرار الكتب قبل شراؤها، كما أنه يسهل الوصول لأي كتاب في مكتبك من قبلك أو من قبل زوار مكتبك الشخصية. لو كنت قرأته أم لا؟ أعرته أم لا زال في موطنه على رفه؟ علاوة على تصنيف الكتاب لأي موضوع ينتمي وتخصيص رفوف لمجال معين يسهل عليك و يختصر الكثير من الوقت في البحث والتنقيب عن الكتب وسط فوضى أو ترتيب عشوائي.. كل هذه المعلومات ستجعل من مكتبتك الشخصية مكان ممتع أكثر ومنظم وعملي أكثر من ذي قبل. ستسطيع البحث داخل مكتبتك بطرق عدة: اسم الكتاب، المؤلف، التصنيف الخ.

هناك طرق عدة: الكترونية يدوية عبر ملف أكسل، الكترونية عبر تطبيقات مختلفة. وأخيرًا ورقية يدوية . طبعًا سيكون من الصعب تصنيفها على ورق منذ الصفر. لذلك دعونا نبدأ أولًا بخطوة ستسهل على الكثير تسجيل الكتب في أي مكان يرغبون فيه في تصنيف كتبهم وتنظيم مكتباتهم المنزلية: Continue reading

حديقة ومنتزه Minnewaterpark في بروج / بلجيكا

لا زلت أشعر بالحنين للعودة إلى بروج الصغيرة. على الرغم من قلة الفعاليات التي يمكنك فعلها في بروج، لكنّي أشتاق لزيارتها كثيرًا. أشتاق للمدينة القديمة الصغيرة والتي يمكنك التجوال فيها مشيًا على الأقدام والتمتع بالعمارة الفريدة. بالأبواب الساحرة والنوافذ الأنيقة. اشتقت إلى رائحة الشوكلاتة التي تعبق بها ممراتها. أشد ما أحن له هو الوافل البلجيكي المميز والذي لم أجد أفضل منه حتى هذه اللحظة.

أثناء تجولنا في بروج قادتنا أرجلنا إلى حديقة Minnewater الرائعة، تقضي فيها وقت هادئ بعيد عن زحام المدينة وعن السياح. تستطيع الاسترخاء وسط كل هذا الصخب بدون تخطيط. مليئة بالأشجار التي تحولت أوراقها إلى ألوان خريفية ساحرة وقت زيارتنا. يتشكل الجمال البصري في هذا المنتزه بشكل عجيب، فالأشجار تؤطر لك صورتك بدون تدّخل منك. البجعات تسبح على مهل وكأنها تطلب منك Continue reading

برقرات لذيذة حول العالم

 

 

البرقر أحد وجباتي المفضلة جدًّا جدًّا. سابقًا لم أكن أتناول برقر اللحم، لكن كل هذا تغيّر بعد ما بذلت نوف صديقتي الجميلة كل مجهوداتها لتغيّر من عقدتي تجاه اللحم الأحمر. عملت جاهدة على استضافتي في منزلها وقضاء ليالي شتوية أنا وهي وأخواتها اللطيفات لتذوق أنواع مختلفة من البرقر وتشجيعي على كسر خياراتي الضيقة في الأكل. جربنا أنواع كثيرة، ثم احترفت وصرت أجرب لوحدي وأعطي أستاذتي الأصلية نوف توصيات ومقترحات لتذوق برقرات جديدة. بعد ذلك صرت أبحث عن أفضل مطاعم في المدن التي نزورها تُعد البرقر البقري، وتصنع منه أجمل ساندوتش. أتذوقها وبعضها يخيب أملي وبعضها الآخر يبقى في ذاكرتي لا يُمحى. بعضها عثرت عليه بالصدفة وبعضه الآخر بالبحث والتوصية. دوّنت لكم عن أفضل ساندوتشات البرقر التي تذوقتها مراعية جودة اللحم، الخبز، الجبن ، الخضروات، النضج والنظافة والرائحة وما إلى ذلك: Continue reading

كتب لطاولة القهوة.

 

طاولة القهوة، أو الطاولة التي تتوسط غرف معيشتنا يحيط بها كراسي و كنبات تكفي أفراد العائلة للتحلق حول صينية قهوة أو لمشاهدة التلفاز. أحيانًا يكون جزء من جمالها في تزيينها والديكورات التي يحملها سطح هذه الطاولة وطريقة التوزيع وانتقاء الألوان التي تعبر عن ذوق أصحاب المنزل. بعض الكتب تكون جدًا ملائمة لمثل هذه المهمة، محتوى خفيف ونافع بعض الشيء والأهم ممتع ولطيف. غلافات جذابة ربما، و ألوان أنيقة تضيف للطاولة وغرفة المعيشة الكثير. بعض الكتب يكون محتواها ملائم لجلسات قراءة منفصلة قصيرة، ملائمة للتصفح وبث الإلهام عبر جمال الصفحات والصور بداخله والمتعة البصرية الممتدة، وبعضها الآخر يصلح جدًا أن يكون مادة جميلة ومدهشة للنقاش أثناء جلسة عائلية حميمية تتشاركون فيها مايدهشكم. سأستعرض عليكم بعض من تلك الكتب التي لديّ والتي تجمع بين جميع ماذكر أعلاه..

 

فيروز.. وعلى الأرض السلام:

Continue reading

فن الحصى | Pebble Art

 

لطالما كنت أحب البحث في الفنون الجديدة، شيء لم تراه عيني ولم تعرفه ذائقتي بعد. لذلك بين الفينة والأخرى أمضي وقت لا بأس به في التصفح في مواقع الإلهام بحثًا عن شيء جديد يجعلني أوغل في البحث عنه وأحظى بتلك المتعة التي دائمًا أنا في بحث عنها: متعة التعرف على شيء جديد، متعة التعلم والتطبيق.

 

 

خلال إحدى جولاتي بحثًا عن هذه المتعة، في موقعي المفضل Etsy وقعت على لوحات خلّابة، سرقت قلبي قبل عيني لفنانة اسمها : Sharon Nowlan من كندا تعرض لوحاتها المدهشة في متجرها. في لوحاتها البديعة كانت تستخدم الحصى، نعم الحصى لصنع فن ينطق ويعبّر . من حصى نعبر فوقه وقد نركله حينما يعترض طريقنا يصنع الفنان الكثير من الأشياء التي تحكي. جذبتني اللوحات والعناصر التي تستخدمها لذلك بحثت أكثر عنها حتى توصلت إلى ما يطلقون على هذا النوع من اللوحات : Pebble Art  أو فن الحصى. لم أجد له تاريخ واضح أو مصادر واضحة حتى أعرف كيف بدأ وكيف تطوّر لكن يبدو لي أنه حديث و يعتمد بشكل رئيسي على استخدام الحصى الناعم في تشكيل لوحة تعبر عن فكرة أو خاطرة . سأضع بعض من النماذج الجميلة الخلّاقة لهذا الفن، من بعض أعمال شارون: Continue reading

الكتاب السادس: رواية 1984 جورج أورويل.

 

 

 

 

إلى المستقبل أو الماضي , إلى الزمن الذي يكون فيه الفكر حراً طليقاً , إلى زمن يختلف فيه الأشخاص عن بعضهم البعض ولا يعيش كل منهم في عزلة عن الآخر و إلى زمن تظل الحقيقة فيه قائمة ولا يمكن لأحد أن يمحو ما ينتجه الآخرون . وإليكم من هذا العصر الذي يعيش فيه الناس متشابهين , متناسخين , لا يختلف الواحد منهم عن الآخر . من عصر العزلة , من عصر الأخ الكبير . من عصر التفكير المزدوج , تحياتي !

المجد للكتب التي تحدث ضجة داخل عقلك.. المجد للكتب التي تحفز اليقطة الذهنية فيك .. المجد للكتاب الذي يصفعك ويجعلك تعيد النظر في أشياء كثيرة .. هذا الكتاب من الكتب النادرة التي توازي شهرتها وضجتها قيمتها الفكرية والروائية ..

قرأت الكتاب في الطائرة رحلة عودة من امستردام إلى الرياض .. استغرق مني الكتاب 6 ساعات ونصف لإنهائه، لم أشعر بالإقلاع ولم أشعر بأي مطبات هوائية حينها وأنا التي تربكني تحركات الطائرة واهتزازاتها .. تعرف تمامًا الكتاب النخبوي حين يحرض حاسة البحث لديك ويجعلك تبحث عن كتب أخرى تتحدث عن ذات الموضوع .. تعرف جودة الكتاب حين تظل تبحث عن كاتبه وخلفيته ونشأته ساعات طويلة ..هذا ما كنت أفعله عندما أنهيته وحتى يومي هذا .. ابتعت كتب تتحدث عن صناعة العدو ، والقدرة على الثورات وعلم النفس السياسي .. ولربما لو لم أقرأ هذا الكتاب ( وقبله كتب أخرى ) لن يحرضني غيرها للاهتمام بهذه الكتب ..على الرغم من قراءاتي السابقة في فلسفة الاستبداد ، و حكومات القمع والاستبداد وما يمكن أن تفعله حتى تضمن بقاؤها واستمراها ، إلا أن هذا الكتاب صدمة لي .. لكنها صدمة تحثك على زيادة الوعي لديك وتقسم خمسين ألف مرة أنك لن تدع وعيك يموت ولن يدمره شيء !

يقدم جورج سياسات القمع والديكتاتورية بقالب درامي رمزي رفيع جدًا ، Continue reading