عدة طوارئ للشعر + مقشر القهوة

Date
أبريل, 26, 2016

 

تاسع تدوينة في تحدي التدوين لشهر أبريل 2016: اختر مدوّن واكتب تدوينة في مجاله وبطريقته .

احترت كثيرا في اختياري، فلدي العديد من المدونين المفضلين والذين أحب القراءة لهم. في البداية لا أخفيكم قلت في نفسي: وش تحسين فيه يانوال على هالنقطة في التحدي؟ :). لكن سرعان ما عرفت أنها ستكون جيدة، فتحفيز المجتمع التدويني وتدويره شيء جيد لكل الأطراف. اخترت مدونة تعرفت على مدونتها مؤخرا اسمها هيا البلوي، صورها التي تلتقطها تخطف الأنفاس، إضاءة وعناصر كفيلة بجعلي أتأمل الصورة لعدة دقائق عدة مرات. أقضي وقت ممتع جدا في مدونتها، فالمرء يحتاج كثيرًا أن يبتعد عن صخب المقالات ويبحث عن ما يفيده في حياته اليومية بكل بساطة. اخترت هذا المجال لتحفيزي للرجوع وتنشيط تصنيف تجارب ومنتجات، فلقد بدأت هذا النمط من التدوين في مدونتي في سنة 2011، قبل أن يكون شيء دارج بكثرة مثل الآن. فوجدتها فرصة لإنعاش هذا التصنيف ومشاركة الآخرين ما يعجبني ومالايعجبني في كل شيء.

مقشر صنع منزلي..

أصنع هذا المقشر منذ فترة طويلة، أستخدمه بشكل دوري على الرغم من انقطاعي عنه فترات لتجربة شيء آخر لكن سرعان ما أعود له أو لمقشر زيت الزيتون والسكر والذي سبق ودونت عنه.

IMG_8122

 

مكونات هذا المقشر مجتمعة ممتازة جدا، وبالطبع مع تغذية داخلية سليمة، المكونات لديها خصائص ممتازة للجسم كونها تنعم الجسم كملمس ومظهر  بحبيبات السكر والقهوة معاَ والذان يعملان على إزالة طبقة الجلد الميت، مضاد للالتهابات و تخفيف من منظر السليولايت مؤقتاً. بالإضافة إلى كون هذا المقشر يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجسم مع التدليك المناسب.

مكونات المقشر وطريقة صنعه:

IMG_8138

قهوة سوداء مطحونة، سكر أسمر، زيت جوز الهند، قرفة مطحونة، زنجبيل. ومرات أعده مع إضافة قطرات من الزيوت الأساسية مثل اللافندر أو زيت شجرة الشاي. جميع المكونات التي استخدمها عضوية ومتوفرة في المطبخ بشكل دوري. أضيف القهوة والسكر الأسمر ثم اضيف كمية بسيطة من الزيت ليسهل مزج المكونين، ثم اضيف كميات بسطية من القرفة والزنجبيل. ليس لدي مقدار محدد فهذا يعتمد على كمية ما سأصنعه وعلى تمازج المكونات. المهم أن لا تكون جافة جدا بدون زيت كافي للترطيب ول تكون مغرقة بالزيت فيصبح الجسم دبقاً. أستخدمها مرتين بالأسبوع على جلد رطب. مقشر رخيص نسبيا ومتوفر بسهولة وخالي من المواد الكيميائية والمكونات التي تجهلها.

 


مجموعة عناية بالبشرة من براغ – التشيك

كان المتجر مزدحما بشكل كبير في مدينة براغ في التشيك حين زرتها. وكان من الأماكن الموصى بزيارتها كونه يقدم منتجات صحية وطبيعية وخالية من الكيميائيات الضارة وغير مختبرة على الحيوانات.  فدفعني الفضول وقد ابتعت الكثييير من الأشياء، انتهى معظمها في وقت قصير وأضعت صورها.

منتجات العلامة التجارية مانيفاكتشرا

تبضعت الكثييير من المنتجات لديهم لمختلف الأهداف، صوابين طبيعية، زيوت عطرية وأساسية، عطورات للجسم، مرطبات و وأقنعة للشعر. كانت في مجملها جيدة ومريحة، عدا منتجات الشعر التي لم تتلائم مع شعري ولا أعرف لماذا. منتجات الجلد وجدتني أحبها وعدت له وأخذت مايكفيني لمدة طويلة. قمت بتجربة منتجات الوجه وأكثر ما أعجبت فيه 3 منتجات: كريم ترطيب وجه ليلي بزبدة الشيا، لم يعجني النهاري إطلاقا.

nightcreammanf

مزيل المكياج الحليبي القوام، رائع جدا ويترك بشرتي بعد إزالة المكياج نظرة ورطبة، لطيف جدا على الجلد وغير قوي أو مضر، لم يتحسس منه جلدي ولم يظهر أي علامات رفض كالحبوب والبثور. وآخرها: التونر من نفس المجموعة، رائع جدا ومنقي فعليا للبشرة. وأهم نقطة لدي أن بشرتي لاتتصرف كالمسعورة بعد استخدامه. أسعار المنتجات كانت ممتازة جدا وأظن أنه بإمكانكم الطلب من موقعهم أعلاه.

IMG_8156

في الصورة أيضًا منتج مفضل لدي كثيرا: القناع الطيني Glam Glow فمنذ أن استخدمته وأنا أعود لشرائه كل ما انتهى. سعره مرتفع لكن الكمية معقولة ونتائجه جميلة جدا. أشعر أنه يترك بشرتي نظيفة، لامعة بدون زيوت. تبدو في صحة أكثر.. صحيح أن النتيجة مؤقتة لكن مع الاستمرار يقوم بتفتيح المناطق الداكنة في البشرة بفعل تصبغات الشمس بشكل معقول وليس سحري طبعا. أستخدمه غالبا قبل تطبيق المكياج أو في يوم أدلل نفسي فيه وكأني في منتجع 🙂 .. أستخدم اللون الأسود والاخضر بشكل دوري. وأخطط لشراء اللون الأبيض. لكل لون هدف وطبيعة بشرة مخصص لها.


عدة طوارئ الشعر:

IMG_8202

نواجه فترات تسوء فيها حالة الشعر، تساقط ومظهر باهت وتقصف، عوامل تعرية نتيجة لون قوي على الشعر. لدي عدة طوارئ لكل ماسبق أستخدمها لإعادة شعري إلى وضعه الطبيعي :). أعاني من نقص شديد في الحديد، وهذا يؤثر على شعري ويتساقط بكثرة، أحاول تناول الشمندر والأغذية الغنية بالحديد وأرفض تناول الدواء لأنه يسبب لي مشاكل كثيرة لا أحتملها. المواد أعلاه تساعد كثيرا في إعادة شعري إلى وضع أفضل مما كان عليه وبدون التغذية الداخلية وعلاج النقص في الحديد أو خلل الهرمونات لن تحل المشكلة جذريا.

من يتابعني منذ فترة طويلة سيعرف عشقي لحبوب برايورين، كنت أبتاعها منذ أن كان سعرها 125 ريال وأصبح الآن 275 ولا أعرف سبب لهذه الزيادة الغبية في السعر سوى جشع التجار. أتناولها لمدة من 3-6 شهور حسب حالة شعري، وفي غالب الأحيان أتناولها لمدة 3 شهور إلى 4 لصيانة شعري وإكسابه لمعان وقوة في الشعرة مذهلة. نتائجه إيجابية ولم ألاحظ زيادة في وزني بسببه.. أشاهد النتائج في الأسبوع الثالث أو الثاني غالبا. يتوقف التساقط ويكسب شعري كثافة وقوة وهدوء. سأشتريها من خارج الرياض في أي زيارة لدبي قريبة أو تركيا أو المانيا لفرق السعر الكبير.

قناع جوز الهند:

سابقا كنت ألجأ لزيت جوز الهند الشهير، أفضله عضوي وغالبا أستخدم زيت أرض الطبيعة. لكن القوام الزيتي متعب في التطبيق ويحتاج إلى وقت وأتكاسل كثيرا في فعل ذلك، فاشتريت مؤخرا قناع زيت جوز الهند من أمازون، يحتوي على زيت جوز هند طبيعي و زبدة شيا وأضعها على شعر رطب قليلا لمدة 15 دقيقة ومن ثم أغسله. أحببت استخدامه كثيرا لسهولته ولنتائجه الممتازة. لقد أصبح شعري هادئ ورطب بطريقة غير زيتية، ناهيك عن سهولة استخدام المنتج. اللمعة الصحية التي يعطيها المنتج للشعر تستحق الإعجاب. سأظل استخدم زيت جوز الهند لكن لمرات أقل، فهذا سيغنيني قليلا عنه لسهولة استخدامه.

السدر:

أؤمن بالعلاج بالأعشاب، فالكثير الآن يتحدث بعلم عن مدى مايمكن أن تسببه المواد الكيميائية في أجسادنا وفي فروة الرأس. فالسدر خيار آمن لاستعماله على الشعر، وتنقية فروة الرأس والشعر من ما علق بها من كيميائيات ضارة. بعد استخدامه ألاحظ لمعة قوية في شعري ومظهر صحي جدا. أثره على مقدمة الشعر وبدايته أكبر من الأطراف التالفة قليلا. أستخدمه أيضا على الجسم، فمنزلي لا يخلو من السدر البلدي النظيف والذي يمكنكم الحصول عليه من أحد العطارات الطبيعية.

أتجنب أيضا استخدام الأجهز الكهربائية على شعري قدر المستطاع، لا أحب تجفيف شعري بمجفف الهواء إلا في الضرورة القصوى، أبتعد قدر المستطاع عن التنعيم بالهواء الحار أو آلة كي الشعر ( straightener )أو لفه بالحرارة ( Curler ).

أخطط للابتعاد عن غسل الشعر بالشامبو فقد قرأت كثيرا عن ذلك ويبدو فعلا مغريا للتجربة، لكن مايمنعني هو الحاجز النفسي الخاطئ الذي لايشعرك بالنظافة حتى ترى الرغوة تتطاير 🙂 غير مدركين أن الرغوة هي سبب البلاء :). هنا تجربة لسيدة امتنعت عن استخدام الشامبو واستبدلته بالخل، وأخرى قررت أن تمتنع عن غسل شعرها بالشامبو كما نعرفه لمدة شهر لكنها استمرت لستة اشهر وهذه تجربتها كما نقلتها. أيضا سبق وقرات لسيدة امتنعت عن الشامبو لها ولعائلتها، واستبدلته بصنع شامبو منزلي، استمرت على الطريقة لمدة طويلة قررت بعدها عدم العودة للشامبو مطلقا، استخدمت البيض والخل لغسل الشعر والتنظيفه حسب ذاكرتي المتردية، تقول أن مشاكل شعرها اختفت تقريبا، لا قشرة، لا حكة، شعر لامع والعديد من المديح الذي ينهال عليها وأطفالها بسبب جمال شعرها.

هل تستطيعون التخلي عن الشامبو ؟ وإن سبق لكم ذلك ما الذي خرجتم به؟

نوال القصيّر

4 Comments

  1. رد

    Haya

    أبريل 26, 2016

    نوال يا نوال ❤️
    ما شاء الله ما شاء الله
    في البداية لما شفت العنوان شدني لدرجة كبيرة واثار فضولي جداً
    شكراً في البداية لذكري في مقدمة الموضوع لي الشرف ، جداً ممتنة ..

    مقشر القهوة والزيت ، عشق ، يوفر المال والجهد ومتوفر في كل مكان .. جداً جميل .. حبيت اضافتك للسكر كتقشير مضاعف ..

    حبوب برايورين ، انا مثلك ، كنت اشتريها ومستمرة عليها قبل يرتفع سعرها مثل الآن .. كانت نتايجها جميلة ..

    ماسك الوجه من قلام قلو سمعت عنه والحين بعد اسمع عنه منك ، اظن انه حان الوقت اللي لازم اجربه ?

    موضوع شيق وتجربة جديدة اقرأ لك في مجال مختلف .. شكراً لجمالك ❤️

  2. رد

    Laila

    أبريل 27, 2016

    تدوينة جميلة نوال ?
    بالنسبة لآخر نقطة صحيح فيه طريقة اسمها No-Poo
    ومعناها لا للكيماويات والأشياء الضارة، غامرت وجربتها لكن حقيقة ماطولت فيها!
    صحيح نتائجها مبهرة لكن تحتاج وقت طويل حتى يتعود الشعر عليها،
    أولاً: رائحة الشعر تصبح سييييييئة جدًا وتزيد مع استخدامك للخل، والشعر يصبح دهني في البداية ومنظره مزعج :/
    اذا بتبدأين فيها لازم تضمنين أنك ع الأقل شهر أو شهرين ماتطلعين للناس أو مافيه مناسبات.. وهذا شيء صعب غير تأذي أهل البيت سواء زوجك أو أخواتك.

    جربت استخدام الشامبو المنزلي والذي يتكون من (بيكنق صودا) جفف شعري وتسبب في حساسية في فروة الرأس لدرجة ينزل منها دم.
    مع أن شعري وفروة رأسي كانت طبيعية، شعري ماكان فيه مشاكل كان طبيعي جدًا وجميل. بعد هذه التجربة اصبح (تالف) بمعنى الكلمة.
    لذلك تجربتي والتي استمرت ٣ شهور اعتبرها سيئة ومن اسوأ قراراتي في عنايتي بالشعر، ولي فترة أحاول يرجع شعري لطبيعته حتى مع عودتي لروتيني السابق إلا أن شعري مازال دهني، متشابك يصعب تمشيطه.. غير النقشة اذا جف طبيعي بعد كل غسيل!
    تحتاج التجربة وقت أطول لكي تنجح، لكن تحتاج عزلة عن الناس.. سبب حب بعض الأجانب لها من وجهة نظري أن مفهوم النظافة عندهم يختلف عنها عندنا فمنظر الشعر الدهني لايعتبر أذى أو مشكلة عندهم -أعني الشعب الأمريكي- ولو زرتيها أعتقد ب

  3. رد

    Maymona

    مايو 6, 2016

    منذ بداية شهر أبريل إلى الآن استبدلت الشامبو بالسدر ولا أنوي العودة

    الإيجابيات حتى الآن:
    ثبات الشعر وعدم تطايره
    إختفاء القشرة

    السلبيات (اعتبرها ملاحظات):
    جفاف الشعر، يجب إضافة وزنية من الزيوت إلى خليط السدر بحيث تمنع الجفاف ولا تنتج شعر مزيت
    حكة خفيفة أحيانا و قشور السدر مؤقته

    we are not getting any younger
    حان الوقت أنه نتفادى الكيمائيات بشعرنا والمياه المالحة

  4. رد

    مها

    يونيو 9, 2016

    السلام عليكم.. مرحبا نوال.. ماشاء الله عليك حبيت مدونتك ?
    المهم انا ماتركت الشامبو تماما..ولكن جربت استبدل الشامبو بالكو-ووش (co-wash) اللي يكون عبارة عن بلسم منظف.. ناسب طبيعة شعري وماجفف الشعر وبرضه ماحسيته زيته يعني عادي كأني استخدم شامبو لكن علىافضل النتيجة لاني حسيت شعري ارطب واخف من اول !
    ايضا لصعوبة الحصول على الكو ووش وعدم توفره في السعودية قررت اتجه للشامبوات الخاليه من البارابين والسولفات اللي هي عنصر اساسي في تكوين الرغوة.. وحبيت نتيجتها ايضا!! خصوصا انها متوفرة في الصيدليات?

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته