الآية السادسة عشر.

Date
نوفمبر, 23, 2010

لا أؤمن بالصدفة إطلاقا.. ولا أؤمن أن الأشياء التي تحدث هي مجرد : حظ اعتباطي / عشوائية / بدون سبب / صدفة. كل شيء في حايتنا من أسرع نظرة إلى أكبر تحول يحدث ضمن خطة محكمة لحياتنا.. يحدث كأفضل ما يكون ويحدث في أفضل وقت ومكان ولو لم ندرك ذلك.. وبما أني لا أؤمن بمبدأ الصدفة ، هذه الآية تحتل المركز الأول في ذهني هذه الأيام لأني أشاهدها كثيرا فيما أقرأ .. وأسمعها من عدة مقرئين عبر إذاعة القرآن من راديو أمي.. أسمعها في نفس اليوم أيضا الذي قرأت فيه سورة طه.. أشاهد أحداثا تجري حولي ولا أملك تعليق سوى أن أقول: ” ثم جئت على قدر ياموسى ” .

كلنا نعرف الذل والهوان الذي تعرض له بنو اسرائيل خلال إقامتهم في مصر تحت حكم فرعون. ونعرف تماما مدى وطأة القهر الذي يشعرون به.. والله لايعبد والآلهة مزيفة باسم “فرعون”. كل شيء كان فوضى.. الروح والجسد عبارة عن فوضى بحاجة إلى ترتيب في أسرع وقت.. بحاجة إلى نبوة ورسالة سماوية تنظم كل الفوضى وتزيح كل الظلم وتعطي كل ذي حق حقه.. مع شدة الحاجة إلى “وضع” جديد وشدة الحاجة إلى “حدث” ينقذ الظالم والمظلوم من هذه البيئة.. لكن كل شيء بقدر.. وبقانون.. كل شيء لا يأتي صدفة ولا بدون تخطيط ولابدون تقدير لمصلحة العباد.. كل شيء بقدر.. ” فلبثت سنين في أهل مدين ثم جئت علي قدر ياموسى “. رغم الحاجة ورغم الاضطرار ورغم انا لاندرك الحكمة من التأخير أحيانا لكم كل شيء بقدر.. كل الأشياء مهما كانت ومهما بلغ صغرها أو كبرها تأتي في الوقت المناسب تماما.. قولوا لي ما أكبر من حاجة العباد إلى نبي يخلصهم .. إلى شريعة تنظمهم وترفع قدرهم.؟ إلا أن المقادير بيد القادر.. المقادير والمجريات بيد الحكيم الخبير الذي هو الأعلم.. الألطف.. قد نقول لماذا لم يأت بسرعة ؟ هل لأنه لن يأت ِ أبدا ؟ هل لأننا لانستحق أن يأت ِ ؟ لكن كل هذه الأسئلة ليس لها جدوى إن قرأنا ” ثم جئت على قدر ياموسى ” . لأن إن نحن بذلنا الأسباب وتوكلنا على الله و واصلنا الدعاء حينها يجب أن نثق ثقة مطلقة أن ماعند الله خير.. وأن كل شيء سيأتي في وقته المناسب لنا نحن ..

تريحني هذه الآية كثيرا.. عندما أشعر بتأخير وصول أمنية / بُعد تحقيق حلم / تأخر حدوث أشياء أريدها في حياتي.. أتذكر هذه الآية وأبتسم بكل يقيني .. كل شيء سيأتي في الوقت الأنسب على الإطلاق .. الأشياء ستحدث في أجمل صورة تناسبنا وتناسب حياتنا وتكويننا النفسي.. كل شيء -وأعني ” كل شيء ” حرفيا – لن يتأخر إلا لمصلحتنا ولن يُعلّق حدوثه إلا لأنه سيحدث فيما بعد بوقت أنسب وبظروف أجمل واستعداد منا أجمل..

هل تشتكي تأخير أشياء كثيرة في حياتك ؟ الكثيرون مضوا والكثير من الأشياء تحدث للذين حولك ؟ لا بأس سيأتيك ما هو أجمل – وأقسم لك على ذلك – لكن ربما ليس الآن.. ربما ليس غد أو بعد غد.. ربما ليس بعد سنة ! لكن ما أنا متأكدة منه أنها ستحدث في وقتها المناسب تماما تماما. لا أقل ولا أكثر. وعندما تحدث ستقول : اللهم لك الحمد أن قدرتها لي في هذا الوقت وهذا المكان وهذه الظروف.. كنت جاهلا ياربي عندما استعجلت.. كنت لا أدرك يا الله حكمتك ولطفك الخفي.. لا شيء يتأخر عن العبد الممتلئ باليقين.. لا شيء يُمنع عن العبد المؤمن.. إنما هي مقادير لمصلحتنا نحن لاغير، إنما هي منع مؤقت لعطاء “أجزل” عما قريب.. إنما هي ترتيب الأحداث بما يتناسب مع مصلحتنا التي قد لانعرفها. وليس بما يتناسب مع مانريده بكل جهلنا وضيق أفق الرؤية..

دعونا نستودع الله أمنيتنا ونطلبه الاستجابة مع قوة اليقين وليرسلها لنا متى ماشاء تبارك وتعالى .. لأننا نؤمن بشدة وبكل يقين أوتيناه أن كل شيء يحدث بقدر ولحكمة .. كل شيء حدث / سيحدث / لن يحدث هو للأفضل لنا.. لإيماننا.. لحياتنا.. لمن يحبوننا.. لأننا نعلم تماما أنه مهما أردنا إلا أن حكمة الله فوق كل شيء ومشيئته فوق كل مشيئة وإرداته نافذة. لأننا نعلم أنه لا أحد يحسن تدبير مقادير حياتنا كخالقنا..

لاتحزن.. كل الأشياء ستحدث في وقتها الأنسب على الإطلاق.. في مكانها الأنسب على الإطلاق.. في اليوم الأنسب في الساعة الأنسب.. في النفسية الأنسب.. لا تحزن ..ما أصابك لم يكن ليخطأك وما أخطأك لم يكن ليصيبك.. لا تحزن .. كل شيء في وقته سيجيء..

نوفمبر 20, 2010

نوال القصيّر

18 Comments

  1. رد

    جوهرة

    نوفمبر 24, 2010

    ودايماً يوصلني كلامك بالوقت المناسب وبالطريقة المناسبة :”(
    شكراً يارب على نعمة نوال بحياتي :hug:

  2. رد

    آلاء

    نوفمبر 24, 2010

    قصة موسى عليه السلام تخليني أتمنى لو كنت هو، حب الله عزوجل له واضح جداً، لما يقول واصطنعتك لنفسي . . ، مهما كان الابتلاء الذي مر فيه كبير يأتي بعده فرج أكبر منه!

    شكراً نوال أجمل انتقاء

  3. رد

    لبنى

    نوفمبر 24, 2010

    لاتحزن.. كل الأشياء ستحدث في وقتها الأنسب على الإطلاق.. في مكانها الأنسب على الإطلاق.. في اليوم الأنسب في الساعة الأنسب.. في النفسية الأنسب.. لا تحزن ..ما أصابك لم يكن ليخطأك وما أخطأك لم يكن ليصيبك.. لا تحزن .. كل شيء في وقته سيجيء..

    انشرحت روحي كثيرا لقراءة احرف جرجت من روح صادقة نقية ممزوجة بهواء الصبح اذا تنفس …
    شكرا لك نوال .. احببت مدونتك و أحببت ما تكتبين
    لك ودي 🙂

  4. رد

    domo3

    نوفمبر 24, 2010

    @جوهرة:
    شكرا على نعمة جوهرة .. اللهم أدمها :] :hug?:

  5. رد

    domo3

    نوفمبر 24, 2010

    @آلاء:
    ولتصنع على عيني :he
    العفو ياجميلة (F)

  6. رد

    domo3

    نوفمبر 24, 2010

    @لبنى:
    أسعدني وجودك يا لبنى
    :fff:

  7. رد

    هادية

    نوفمبر 24, 2010

    يا سلااام ..

    كش بدني والله ..
    أفكار قوية و مسكتة لأي كلام و وساوس يلقيها الشيطان في قلوبنا …

    شكراً نوال r5

  8. رد

    عبدالرحمن

    نوفمبر 24, 2010

    وجاءت تدوينتك في الوقت الأنسب ..
    احتاج مثل هذا الكلام وفي هالوقت بالتحديد.
    شكراً يا نوال ، الله يجزاك خير.
    (F)

  9. رد

    Honey

    نوفمبر 26, 2010

    يالله يانوال على هالكلام .. r5

    ” اللهم لك الحمد أن قدرتها لي في هذا الوقت وهذا المكان وهذه الظروف.. ”

    فعلاً مريت بهالموقف كثييير السنتين اللي فاتوا ،، شفت دعواتي تتحقق قدام عيني بكل التفاصيل اللي تمنيتها
    بس الوقت اختلف ، الظروف اختلفت و مشاعري .. تغيرت تجاه الشي الي أبغاه

    حمدت ربي كثير انه أخر استجابتها عشان أشوف بعيني أنها مو من صالحي (((

    نوال ، انتِ نعمة كبيرة من ربي :take: r5

  10. رد

    zoozoo

    ديسمبر 6, 2010

    تريحني هذه الآية كثيرا.. عندما أشعر بتأخير وصول أمنية / بُعد تحقيق حلم / تأخر حدوث أشياء أريدها في حياتي.. أتذكر هذه الآية وأبتسم بكل يقيني .. كل شيء سيأتي في الوقت الأنسب على الإطلاق ..

    وأنت أنت يا نوال جئتي في الوقت المناسب :yy:

    مدونتك جدا رائعة وإلى الأمام دائما 😡

  11. رد

    الندى

    ديسمبر 12, 2010

    لا صٌدف في الحياة .. لآن الصدفة تعني أن الشيء اتى دون تخطيط ودون علم وحاشى لله أن يكون ذلك ..
    هو ” قــــدر ” لو كُشف لنا الغيب مااخترنا غير اختيار الله لنا .. فسبحانه ..

    تدوينة رائعة ..

  12. رد

    Reem

    ديسمبر 20, 2010

    مررتُ من هنا ..
    نوال .. لكِ (F)

  13. رد

    طائر

    نوفمبر 7, 2013

    جزاك الله اخي الكريم ..

    كنت احتاج لقراءة مثل هذا جداً جداً جداً

    اتى في الوقت المناسب .. وسبحان الله ..

    كيف كنت احتاجه فوجدته كما قلت لا تؤمن بالصدفه ..

    وهذا ليست صدفه انني دخلت هاهنا مفاجئة من الله ..

    اشكرك اخي وجعله في ميزان حسانتك وجمعناً وأياك في جنة الفردوسالأعلى

  14. رد

    غ

    مارس 31, 2017

    الله ما أجمل هذا الكلام وما أشد احتياجي إليه

  15. رد

    نور

    يونيو 15, 2017

    كلام رائع جدًا اشعرني بالطمأنينة الحمد لله على قضاءه وقدره وكلي أمل أن أمنياتبي بتتحقق في الوقت الأنسب 🙂

  16. رد

    سارة

    يونيو 17, 2017

    وصلني رابط التدوينه قبل ايام وحفظته على اساس ارجع اقراه بعدين وتأخرت لكن لسبب اللي هو اني اقراها بوقت انسب وعقل منفتح اكثر.

    قرأتها بالوقت المناسب جدا، اليوم بالسجود بصلاة القيام شكرت الله ان كل دعواتي اللي دعيتها رمضان اللي فات شفتها السنه اللي فاتت الا دعوة واحد رجعت ادعيها مرات ومرات والى الان لم تتحقق، لكن زي ما قلتي بتتاخر للوقت والنفسية والظروف المناسبين بإذن الله

    شكرا جزيلا 💕

  17. رد

    عادل عبد الرحمن عيسى

    أكتوبر 26, 2018

    ثم جئت علي قدر يا موسى..

  18. رد

    عادل عبد الرحمن عبسي احمد

    يناير 8, 2020

    انا كل شئ جعلناه بقدر….قدر بعني له مقادير او اسباب وهذه تؤدي لنتائج فكل نتيجه لها اسبابها حتي وجع الرأس نتيجه لها سبب…فهو قدر…النشاط والحيويه نتيجه لها سبب …والقدر اتجاهات ما تسلكه من طريق او اتجاه فله نتيجه…ففي القدر حريه الاختيارات فاختر الاسباب والاتجاهات لنتيجه ما تريد…

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته