كيف أفهرس وأصنّف مكتبتي المنزلية : تلميحات وطرق لفهرسة مكتبتك

 

سابقًا كانت مكتبتي في غرفتي صغيرة جدًا، مرتبة و الكتب معدودة. وكنت غالبًا أتخلص بشكل دوري من بعض الكتب التي لم تعجبني. كان عدد الكتب يسهل السيطرة عليه وترتيبه بطريقة منظمة وتصنيف الكتب على حسب الرفوف. كنت أضيف لواصق على كل جزء من الرفوف التي تحمل كتبًا بموضوع معين. دين – سياسة – فلسفة – الخ. بعد ذلك بدأت المكتبة الصغيرة تضيق ولم تعد تتسع لأي كتاب إضافي خصوصًا بعد ما تملكني شعور أن كتبي هم أطفالي وبالتالي يصعب علي التخلص من أيًّ منهم مهما كانت لا تعجبني. قمت بتركيب أرفف إضافية و “مشيت الحال” قليلًا.

انتقلت إلى منزل جديد بعد الزواج، وهذا يعني -بشكل سعيد جدًا – تضاعف عدد الكتب و تمدد المكتبة. لم يكفي الكتب خزانة واحدة ولا اثنتين، بل كان علينا تخصيص جدار كامل مليئ بالرفوف حتى يحتوي جميع الكتب مع التخلص من القليل الذي لم أجد منه ما ينفعني وآثرت تقديمه لمن يجد فيه ما ينفعه. أصبحت المكتبة حقيقية أكثر، كبيرة وأجمل من تلك الصغيرة. أنا من أولئك الناس الذي يجدون البهجة في منظر الكتب، وتلهمهم المكتبات المنزلية.

حينها كان على شخص مثلي مهووس بالقوائم والتصنيف، تنظيم المكتبة وفهرستها ومعرفة كل ما نملك من كتب في كل المواضع. ثم وضع فهرس سهل وبسيط أرصد فيه كل كتاب نملكه، اسمه ولغته، كاتبه ، دار النشر، تصنيفه وعلى أي رف يوجد؟ ( عليكم بترقيم الأرفف بطريقتكم المحببة).

تصنيف المكتبة بشكل منهجي أمر ضروري لأصحاب المكتبات المتوسطة إلى الكبيرة في منازلهم ومكاتبهم الشخصية. إن وجود قائمة محدثة بشكل دوري لكل كتبك يعفيك من تكرار الكتب قبل شراؤها، كما أنه يسهل الوصول لأي كتاب في مكتبك من قبلك أو من قبل زوار مكتبك الشخصية. لو كنت قرأته أم لا؟ أعرته أم لا زال في موطنه على رفه؟ علاوة على تصنيف الكتاب لأي موضوع ينتمي وتخصيص رفوف لمجال معين يسهل عليك و يختصر الكثير من الوقت في البحث والتنقيب عن الكتب وسط فوضى أو ترتيب عشوائي.. كل هذه المعلومات ستجعل من مكتبتك الشخصية مكان ممتع أكثر ومنظم وعملي أكثر من ذي قبل. ستسطيع البحث داخل مكتبتك بطرق عدة: اسم الكتاب، المؤلف، التصنيف الخ.

هناك طرق عدة: الكترونية يدوية عبر ملف أكسل، الكترونية عبر تطبيقات مختلفة. وأخيرًا ورقية يدوية . طبعًا سيكون من الصعب تصنيفها على ورق منذ الصفر. لذلك دعونا نبدأ أولًا بخطوة ستسهل على الكثير تسجيل الكتب في أي مكان يرغبون فيه في تصنيف كتبهم وتنظيم مكتباتهم المنزلية: تصدير قائمة الكتب التي أضفتها على موقع القود ريدز بضغطة زر !

 

 

بالضغط على My books في الشريط العلوي سينقلك لقائمة تحمل جميع كتبك التي أضفتها في القود ريدز تحت أي رف افتراضي. ستجد على اليسار قائمة ببعض الخيارات، يهمنا الآن Import/Export . سيتم تصدير القائمة خلال دقائق معدودة على ملف CSV الذي يمكنك تعديله كما تشاء على برنامج الاكسل. هذه الخطوة ستختصر لك الكثير في حال أردت إنشاء الفهرس والكاتالوج على ملف اكسل من تخصيصك أو استخدامه في أحد تطبيقات فهرسة المكتبات الشخصية.

الخطوة التالية هي استخدام هذا الملف كما تحب، إن كنت تود إنشاء فهرسك سحابيًّا فهذه قائمة بأشهر التطبيقات على آيفون وأندرويد ( وتوفر أيضًا تحكم من الجهاز الشخصي ) لفهرسة وتنظيم المكتبة الشخصية مع خواص ومميزات رائعة. أكثر هذه البرامج مدفوع أو حتى تستطيع الاستفادة من كامل مميزاته يجب عليك شراؤه:

التطبيقات والمواقع أعلاه مجملًا تحمل مميزات رائعة وسهلة، فباستطاعتك استيراد الملف الذي قمت بتصديره من القود ريدز أو من أي مصدر آخر وبالتالي سوف ينشئ مكتبك كما تريد. الجميل في هذه التطبيقات -غير سهولتها- هي شموليتها. فبإمكانك إنشاء فهرس لأفلامك، لكتبك الالكترونية وليست الورقية فقط، لجميع الوسائط لديك. أيضًا بإمكانك إنشاء عدة فهارس وكتالوجات بناء على متطلباتك. مثلًا: مكتبة المنزل – مكتبة العمل – مكتبة الوالد الخ.

إضافة الكتب الجديدة لها أمر سهل، فبإمكانك عمل Scan لـ bar-code (الباركود) لكل كتاب وثم ستضاف المعلومات آليًا. أو عن طريق إضافة رقم الـ ISBN ثم سيقوم بالبحث عن الكتاب ومصادقته من قبلك ثم إضافته مع معلوماته بدون تدخل منك. مع إمكانية التعديل متى ما رغبت. بعض هذه التطبيقات تعدت مميزاتها ذلك، فتقوم بتسجيل حالة الكتاب المُعار ومن الذي استعاره، ثم يرسل تنبيهات لطيفة للذي استعار كتابك وتأخر في إعادته. وأخيرًا وليس آخرًا إمكانية مشاركة محتويات مكتبتك بالتفصيل مع الاخرين.

فوق كل هذه المميزات تقدم بعض هذه التطبيقات خيار تصدير القائمة على ملف  CVS حتى يكون لديك نسخة محلية من قائمة كتبك وطريقة تنظيم مكتبتك الخاصة. هذه الميزة رائعة في حال رغبت بإنشاء فهرسك الخاص ( مثلي ) أو رغبت بطباعتها او نقل فهرسك إلى خدمة أخرى.

 

كيف أفهرس مكتبتنا:

شخصيًا أفضل صنع القوائم و الأشياء بدل من استخدام ماهو موجود في مرات كثيرة، وهذا ينطبق فقط على ما يبهجني ويسعدني عمله. أحببت أن يكون الفهرس من صنعي لأن صنعه وترتيب المكتبة أمر يبهجني كثيرًا . لكني قمت بتجربة بعض التطبيقات وكانت مذهلة، وانتفعت منها بترتيب الكتب و تصنيفها بدون عناء يدوي قبل نقلها إلى ملفي الخاص. صدّرت كتبي في القود رديز وكان هناك كتب كثيرة أخرى لم أُضيفها هناك فأكملت العملية من خلال أحد هذه التطبيقات. ثم بعد ذلك بسهولة قمت بنقلها وتعديلها على ملفي الخاص وفقًا لأماكن الرفوف الفيزيائية التي تم ترقيمها مسبقًا.

أنشأت ملف اكسل بعنوان يحمل اسم مكتبتنا واقتباس لتقدير قيمة الكتب والثقل التاريخي الذي تقدمه. ثم تليها قائمة بـ 9 أعمدة ( تزيد أو تنقص حسب الحاجة):

  • عنوان الكتاب
  • المؤلف / المترجم
  • اللغة
  • دار النشر
  • التصنيف
  • عدد الصفحات
  • مكان الرف
  • حالة القراءة
  • التقييم

عبر الاكسل يمكنني استخدام “الفلتر” الذي يقوم بعمل رائع جدًا في عرض المعلومات التي تنتمي لمجموعة معينة واستخلاصها. أو باسم الكاتب وقائمة لا تنتهي من الخيارات .. يمكنني أيضًا استخلاص إحصائيات ورسوم بيانية بسهولة، يمكن من خلال دراسة أنماطها معرفة سمات الشخصية القرائية التي تكونت لدي على سبيل المثال.

أمثلة :

ترقيم الرفوف / تسميتها:

لترقيم الرفوف أو وضع نظام ترميز فهذا يعود لطبيعة وعدد الرفوف في مكتباتكم وتفضيلاتكم الشخصية. أُفضّل استخدام أرقام وحروف صغيرة لاصقة (حتى يسهل نزعها لاحقًا) لترميز الرفوف، أو بإمكانكم استخدام بطاقة ذاتية اللصق بمقاس صغير ولون ملائم لرفوفكم حتى لا يفسد جمالها.. ثم تُلصق على بداية كل رف فتحمل اسم الرف أو رقمه حسب تفضيلكم.

  • ترميز مقترح: الرف العلوي يبدأ بـ: A1 أو أ/١ وتنتهي بانتهاء عدد الرفوف في الصف أفقيًا. الرف الذي يليه: يبدأ بـ ب/١ وينتهي بانتهاء الرفوف في الصف أفقيًا. وهكذا.
  • مقترح آخر: مجرد أرقام أو حروف. ١-٢-٣ الخ. أبسط وأسهل، ولكنه عام أكثر.
  • مقترح مرن أكثر: استخدام لواصق تعريفية من لوح الطابشور الأسود بحيث يمكنكم تغييرها بسهولة عبر مسح الكتابة لما يناسبكم من ترتيب وتصنيف. حتى تكتشفوا أفضل ترميز وترتيب لكم. ولكن بطبيعة الحال سيتطلب الأمر منك مزامنة هذه التغييرات في ملفك الالكتروني.

لمن قد يشعر بالتيه في التصنيفات العامة لخصت لك أهم التصنيفات ومنها تستطيع التفرّع ، دمجها أو اشتقاقها كما تشاء:

  • دين (فرعي: قرآن – سيرة – دراسات أديان – حديث – فقه الخ ).
  • تاريخ.
  • فلسفة.
  • موسوعات.
  • أدب و روايات كلاسيكية.
  • روايات عامة.
  • سياسة.
  • اجتماع.
  • فنون وموسيقى.
  • سير ذاتية.
  • شعر.
  • علم نفس.
  • سفر.
  • طبخ وطعام.

سأشارككم ملف الاكسل لاستخدامكم إن أردتم، ومن ثم لكم مهمة تعديله وتخصيصه كما يلائمكم وملئه بكتبكم الثمينة. لتحميل الملف : فهرسة المكتبة الشخصية. أتمنى لكم متعة متناهية جدًا جدًا في ترتيب وتصنيف مكتبتكم.

 

 

 

3 thoughts on “كيف أفهرس وأصنّف مكتبتي المنزلية : تلميحات وطرق لفهرسة مكتبتك

  1. الله عليك يا نوال 😍
    تدوينة فيها افكار رهيبة ومفيدة جدًا، صح الان مكتبتي صغيرة جدًا لكن ستكبر ان شاء الله، ستكون تدوينتك مرجع لي
    دمتِ بحُب

    Reply

  2. يا سلام .. شكرا يا نوال شكرا ..
    صادف قراءة تدوينتك وقت نقل زوجي لمكتبته التي كانت في منزل أهله – بما أننا انتقلنا لمزل فيه مساحة لإنشاء مكتبة كبيرة –
    بالنسبة للتخلص من الكتب هناك كتب تقرأ لمرة واحدة فكدت بالتخلص منها لكن فكرت في بناتي وتركتها في المكتبة لهم عندما يكبرون 🙂
    الملف لم يتحمل معي للأسف 🙁

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *