طاولة القهوة، أو الطاولة التي تتوسط غرف معيشتنا يحيط بها كراسي و كنبات تكفي أفراد العائلة للتحلق حول صينية قهوة أو لمشاهدة التلفاز. أحيانًا يكون جزء من جمالها في تزيينها والديكورات التي يحملها سطح هذه الطاولة وطريقة التوزيع وانتقاء الألوان التي تعبر عن ذوق أصحاب المنزل. بعض الكتب تكون جدًا ملائمة لمثل هذه المهمة، محتوى خفيف ونافع بعض الشيء والأهم ممتع ولطيف. غلافات جذابة ربما، و ألوان أنيقة تضيف للطاولة وغرفة المعيشة الكثير. بعض الكتب يكون محتواها ملائم لجلسات قراءة منفصلة قصيرة، ملائمة للتصفح وبث الإلهام عبر جمال الصفحات والصور بداخله والمتعة البصرية الممتدة، وبعضها الآخر يصلح جدًا أن يكون مادة جميلة ومدهشة للنقاش أثناء جلسة عائلية حميمية تتشاركون فيها مايدهشكم. سأستعرض عليكم بعض من تلك الكتب التي لديّ والتي تجمع بين جميع ماذكر أعلاه..

 

فيروز.. وعلى الأرض السلام:

حتى أكون صريحة، لم يكن يخطر في بالي يومًا أن أقتني لفيروز أو غيرها كتاب عيني يضم القصائد وبعض الصور. أحب الاستماع إلى بعض ماغنته وتطربني كثيرًا وتلامسني كلماتها وألحانها. لكني لست من ذلك النوع الذي يغرم بشخص الفنان ويقتني كل مايخصه. لكن هذا الكتاب الضخم وصلني هدية من صديقتي الجميلة هديل العبدان قبل ما يقارب العشر سنوات. أحب الكتاب كونه من هديل أكثر من كوني أحب أنه لفيروز. أذهلتني فخامة الغلاف وبساطته في نفس الوقت. يحتوي الكتاب على كل ماغنته فيروز من أغنيات ومسرحيات، وبعض المعلومات من هنا وهناك عن فنّها وما يمت له بصلة. مطعم بصور من حياة فيروز جميلة وملهمة وتصفحه لا يُملّ. يوثق كل الأغنيات الجميلة التي سمعناها في كل أوقات اليوم ونحن نردد معها حين تغني: كيفك إنت ملّا إنت.

 

قصة العادات والتقاليد وأصل الأشياء:

هذا الكتاب الذي أردته منذ فترة طويلة ولم أُوفّق للحصول عليه حتى قبل خمسة أشهر : مشتريات كتب، قرطاسية واكسسوارات كتب. الكتاب ممتع حقًا! وسيكون وجبة شهية وممتعة تدهش جميع أفراد العائلة في جلسة بصحبة القهوة و تبادل المعلومات الواردة في هذا الكتاب والتي قد يدهشك بعضها. يحكي الكتاب في فقرات متفرقة عن أصول أهم الأشياء في حياتنا اليومية والتي بسبب العادة فلتت منا ميزة تأملها . يسرد القصص التي كانت وراء بعض الاختراعات أو التقاليد.

 

Happiness is :

 

كتاب في قمة الظرافة. رسمات الشخصيات بداخله جعلتني أشتريه بدون تفكير والسبب أنها تشبه كثيرًا الشخصيات التي كانت ترسمها صغيرتي لينا -ابنة اختي- وكنت مغرمة برسمات تلك الصغيرة الجميلة والتي لا تتعدى الثلاث سنوات ونصف آنذاك. الكتاب حقيقة بسيط جدًا وجميل جدًا. يجمع ويلفت نظرك لأسباب بسيطة للسعادة قد نشترك في أكثرها مع رسمات توضيحية بقالب طفولي مبهج للغاية.

 

Humans of New York:

 

هذا كتاب معروف جدًا وليس بحاجة إلى شرحي، وجدته بين “أغراض” لفهد وتمت مصادرته :D. المصور براندون بدأ بتوثيق وتدوين قصص ملهمة من أناس عشوائيين يقابلهم في شوارع مدينة نيو يورك الأمريكية منذ العام 2010. ويرفق القصة مع صورة بورتريه لذات الشخص وينشرها في موقعه وحساباته في التواصل الاجتماعي. بدأ بتحقيق الانتشار ثم أصدر كتاب يجمع كل تلك القصص الحزينة والسعيدة والملهمة.

 

كتاب ديكور – Styled :

كتاب حصلنا عليه من أمازون، يجمع تلميحات لترتيب الأثاث في الغرف و طرق مريحة بصرية وعملية لتنظيم الأثاث وتوزيعه من طاولات وكراسي، قطع ديكورات وحتى رفوف الكتب. تصفح الكتاب متعة وكأنك تتصفح بنترست وتمبلر على ورق.

Make up :

 

هذا الكتاب سبق وتحدّثت عنه في هذه التدوينة: قهوة حيوان اللواك، مزارع، لوحات و مشتريات جزيرة بالي. الكتاب بكل صراحة مجرد تجميع لأفكار طرحتها هي وكثييير غيرها في مدونات وفيدوات وكما وصفته” دليل”. لكنها الحاجة الغريبة التي تنتاب كثير من المشاهير في إصدار كتاب بغض النظر عن محتواه وأهميته أو حتى فرادة ماينشر. أصبحت كأنها خطوة ضرورية وإجبارية كإثبات حضور و ترديد الكلمة: لقد ألفت كتاب. لأن محتوى الكتاب ليس أكثر من متعة و بعض الصور الجيدة وتلميحات لخرانة أنيقة و مجموعة مكياج مناسبة الخ. الطتاب سيكون رائع لفتاة مراهقة أو تحت سن العشرين أو امرأة للتو بدأت بالاهتمام بمظهرها وكيف يعكس شخصيتها وكيف تتفرد في طرازها.

Islamic Designs :

الكتاب الذي لا أمل من تصفحه وأعود له بعد فترات طويلة حينما أريد إشباع عيني بالنظر إلى تصاميم إسلامية وأنماط الرسم هذه. الألوان وتناسقها جمييييلة وساحرة. أشعر أنه يضيف للطاولة الكثير من الهوية الخاصة المتعلقة بثقافتنا القديمة. الكتاب مرفق معه قرص مدمج يحتوي على كل التصاميم المطبوعة في الكتاب بدقة عالية لاستخدامها في أعمالك الفنية. حصلت عليه من جرير قبل فترة طويلة.

نوال القصيّر

6 Comments

  1. رد

    ميمونة

    فبراير 10, 2017

    جميلة جدًا الكتب وفريدة من نوعها 🙂
    كتاب قصة العادات والتقاليد وأصل الأشياء جدًا اعجبني، من اين حصلتِ عليه؟
    تدوينة مميزة

    • رد

      Nawal AlQussyer

      فبراير 10, 2017

      اهلا ميمونة .. اسعدني وجودك.
      في التدوينة اعلاه أشرت لتدوينة سابقة برابطها ذكرت فيها من اين حصلت على الكتاب 🙂
      شكرًا ياجميلة

  2. رد

    مريم عبد الله

    فبراير 11, 2017

    جميلة تدوينتك أختي نوال كجمال موضوعاتك دائما
    شكرا لك على هذا الجمال

    • رد

      Nawal AlQussyer

      فبراير 12, 2017

      الشكر على وجودك يا مريم الجميلة

  3. رد

    توت

    فبراير 14, 2017

    تدوينه جميله , إستمتعت بالقراءه ..

  4. رد

    تونا

    فبراير 28, 2017

    ماشاء الله التصوير ممتع ممتع 😍
    أحببت الكتب جميعها أفكر في اقتناء بعضها بإذن الله
    لكن للأسف ماعندي طاولة قهوة ولا أي طاولة اصلاً شلتها كلها عشان البزورة دايماً يخبطو فيها 😅 الصالة عندي مصلى صار 😂

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته