شارك المعرفة: كيف تحسن لغتك الانجليزية

Date
يناير, 17, 2016

المشاركة ونبذ الاحتكار تجلعنا جميعا أفضل .. الشعور بالعطاء نبيل وأثره خارق على المُعطي . بالمقابل شعور الشخص الآخر بالفائدة المجانية شعور طيّب جدا وجالب للتفاؤل بما بقي من الخير عند الناس . رغم صغر المبادرة إلا أن أثرها عظيم فهي تجعلك تشعر بأن العالم لازال بإمكانه تقديم الكثير من الأشياء الجيدة لنا. لاتبخل بما لديك من معلومة أو كلمة وشاركها ..

هذا الشهر لمشاركة المعرفة مع الجميع ..بإذن الله.

 

لست ضليعة في اللغة الانجليزية .. لكن أجد الكثير في العمل يثني على لغتي كتابة ً و تحدثا ً وقراءة ً أيضا ً. كوني لم أتلقى تعليمي في مدارس خاصة أو لم يسبق لي ممارسة اللغة خارج البلاد سنين طويلة في حياتي فأعتقد أن حصيلتي اللغوية ممتازة وأعرف تماماً ما الذي كان له تأثير كبيرا على تطور لغتي.

لا زلت أذكر في المرحلة الثانوية – في الصف الأول الثانوي – معلمة اللغة الانجليزية التي أحببت من خلالها أن أتعلم أكثر كم من الكلمات، أن أعرف كيف أصيغ الجمل ببراعة أكثر من ما نتلقنه في المناهج الرديئة . كانت المعلمة ساحرة و لغتها قوية ولا تتحدث معنا إلا بالانجليزية خلال الصف.. كان الموضوع صعبا لكن ممتع مع كلماتها التشجيعية . فلطالما أشعرتني أنني شكسبير زماني في حين أني لم أجاوب على سؤالها إلا ببضع كلمات مهزوزة يبدو فيها اجتهادي وحبي للمعرفة فقط لا غير .. لا زلت أذكر شكلها وحجمها ولهجتها البريطانية في الحديث.. سرعان مازال هذا الحب بتغير الملعمة إلى أخرى سيئة جدا أصابتني بعقدة تجاه مادة الانجليزي. لم أعاني من درجات متدنية والحمد لله لكن لم تكن لدي الرغبة في دراسة هذه اللغة وبدت مملة وسخيفة. مرعب كيف يمكن للمعلم أن يجذب انتباه الطالب نحو المعرفة أو يصرفه تماما. في المدارس الحكومية لاتحتاج كثيرا من اللغة الانجليزية حتى تتفوق، لكن الصدمة كانت في المرحلة الجامعية .. السنة التحضيرية كانت لغة انجليزية مكثفة جدا بحكم أن الآتي من دراستي وجميع الكتب والمصادر بلغة انجليزية بحتة، الاختبارات وأغلب الدكاترة والدكتورات ثم الواجبات والبحوث كلها كانت باللغة الانجليزية. كان تحدي كبير وثقيل في البداية سرعان ماتلاشى إلى رحلة ممتعة لاتنتهي..

تعلم لغة جديدة بمثابة فتح عظيم في دماغك.. فأنت على موعد من تنوع معرفي كثير ، أنت على موعد مع خيارات كثيرة جدا لما تود قراءته أو البحث عنه .. أرجو أن ترى في تعلم اللغة الجديدة شيئا مبهجا عوضا عن أن يكون واجبا مرهقا .. تصور النتائج دائما ثم ستكون الرحلة أقل مشقة.. تصور سهولة البحث عن عمل، تصور سهولة البحث عن معلومة غير متوفرة بالعربية، تصور قدرتك الدماغية على الربط والتحليل بمجرد تعلم لغة جديدة الخ الخ من ما لايمكن حصره من فوائد تعلم لغة جديدة.

Acquiring a second language improves your memory and increases your attention span. The process of becoming bilingual exercises your brain, challenges you to concentrate and boosts your problem solving skills.

Bilingual students tend to score higher on standardized tests than monolingual students, especially in the areas of vocabulary, reading and math. As you learn to toggle from one language to another, you improve your multitasking abilities. Bilingual individuals have also been shown to be more logical and rational, have better decision-making skills and be more perceptive and aware of their surroundings.

Learning a second language also improves your native language, as it teaches you the mechanics and structure behind any language — not just new languages.

 

سألخص ما لحظته على نفسي والآخرين في تطوير لغتي الانجليزية إلى مستوى ممتاز ساعدني في عملي – دراستي – حياتي اليومية ومعرفتي العامة. أرجو أن يعلم القارئ الكريم ان دراستي الجامعية وعملي اليومي باللغة الانجليزية فذلك ساعدني كثيرا على الحفاظ عليها نوعا ما والرغبة في تطويرها دائما. فابحث عن ما يحفزك !

  • اطمئن اللغة الانجليزية سهلة جدا:

على عكس اللغة العربية الصعبة جدا، اللغة الانجليزية سهلة التعلم والممارسة. قواعدها واضحة وسهلة جدا وبإمكانك تعلم أساسياتها في وقت معقول جدا.

  • شاهد أفلاما ومسلسلات باللغة الانجليزية:

tv31

لا يمكنك تخيل التطور بعد مشاهدة أفلام باللغة الانجليزية. في بادئ الأمر سيكون الموضوع صعبا وستشعر أن تائه ولم تفهم شيئاً لكن اطمئن، الشعور طبيعي وبإمكانك التغلب عليه. في البداية اسمح لنفسك بمشاهدة الفلم بترجمة عربية لكن على شرط أن تبقى متنبها لحوارات الفلم ، بعدها بشهر على سبيل المثال غير الترجمة العربية إلى انجليزية ( تستطيع إيجادها في هذا الموقع ). ثم بعد ذلك ستجد أنك تطورت رغما عنك وبعد أفلام عديدة ستجد أنك قادر على المشاهدة بدون أي ترجمة. في بعض المرات لايهمني المسلسل لكن يكفيني سماع الحوارات باللغة الانجليزية وأنا أعمل في جهازي أو في البيت . أذكر أني كنت أعيد تشغيل حلقات مسلسل Downton Abbey فقط لاستمتاعي بالحوارات واللغة الانجليزية البريطانية 🙂 . حاول أيضا مشاهدة فلم ( وثائقي على سبيل المثال ) بالعربية مع ترجمة انجليزية ستُذهل من كمية المعرفة التي ستنالها :).
*أتفهم عدم رغبة البعض في مشاهدة ما قد يجرح بصرهم. الأفلام الوثائقية خيار ممتاز جدا والعديد من السلاسل الوثائقية تفي بالغرض وأكثر. أيضا اليوتيوب خيار ممتاز ومشاهدة مقاطع الفيديو المختلفة والتي لايمكن حصرها (TED على سبيل المثال) ستضيف لحصيلتك اللغوية الكثير.

  • استمع إلى Podcasts  باللغة الانجليزية:

radio11

كنت أمارس المشي وأستمع إلى بودكاست باللغة الانجليزية فأحرق سعرات حرارية وأتعلم الانجليزية 🙂 . اختر موضوعا يتلائم مع اهتماماتك حتى لا تشعر بالملل .. كنت استمع إلى حلقات عن السفر والغذاء الصحي و بعض الكتب وتقييمها. وهذه قائمة بالبودكاستات الأعلى تقييما بإمكانك اختيار ما تريد أو البحث من iTunes  مباشرة.

  • القراءة ، القراءة ، القراءة:

man216

بدون القراءة لايمكنك أن تكتب. بدون القراءة الجيدة لا يمكنك أن تتحدث اللغة جيدا. خصص وقتا يوميا ولو بسيطا ( 10 دقائق ) للقراءة باللغة الانجليزية من أيا كان: مقطع من كتاب – مقال – مدونة – كتيب ارشادات الخ. المهم أن تكون دورية ومنتظمة. في خلال قراءتك سجل اي كلمة جديدة تعترض طريقك ودونها في دفتر صغير تحتفظ فيه بكل الكلمات الجديدة. سجل معناها باللغة الانجليزية فهذه طريقة فعالة جدا. اقرأ حسب مستواك وكن واقعيا.. إذا كنت مبتدئا اقرأ مقالات صغيرة أو اقرأ في كتب الأطفال أو المراهقين ثم بعد ذلك انتقل لمستوى أعلى منه. اقرأ كتاب قد قرات ترجمته بالعربية , لقد أضافت لي الكثير هذه الطريقة، سبق وقرأت ضياع ديني وحتى الملائكة تسأل بالعربية ثم قرأتها بالانجليزية . أيضا أشاهد ترجمة القرآن في صلوات الحرم المكي وأستفيد كثيرا كثيرا. هذا موقع بسيط يقدم لك نفس الموضوع بمستويات مختلفة مع مقطع فيديو. وهذا موقع بإمكانك الاشتراك فيه ويرسل لك مقالة يوميا ً ايضا هذه مواقع مجلات مختلفة للقراءة القصيرة :

Reader’s Digest
Time and Time For Kids
Sunset
Mental Floss
Cricket
Cicada
Wikipedia:Today’s featured article
Reading skills practice
Life Hack

والعديييد من المجلات  التي لايمكن حصرها 🙂 قوقل سيحتفي بكم أكثر 🙂

  • تعلم كلمة جديدة يوميا:

calendar176

لا يمكنك أن تتصور كيف أضافت لي هذه الاستراتيجية 🙂 لقد حسنت من لغتي كتابة وتحدثا بشكل ملموس جدا. قل تعثري في الكلام وصرت اسرع في الكتابة والقراءة .. هناك العديد من المواقع التي تعطيك كلمة يوميا وأيضا ستتعلم كلمات جديدة يوميا من خلال قراءتك فقط احرص على تدوينها واستخدامها قدر المستطاع حتى تثبت في ذاكرتك .

هنا أشارككم مجموعة كلمات كنت ارسلها يوميا لصديقاتي بالعمل رغبة مني في تطوير لغتهم الانجليزية 🙂 الكلمات مناسبة جدا للجميع وكنت أحاول اختيار كلمات تفيدهن في مجال العمل وأربط ذلك باستخدامها في جملة تلامس واقعنا 🙂 – ترا بعضها فيها شوية استهبال هههه فسلّكو 😉 – أتمنى أن تجدو فيها ما يفيدكم 🙂

  • اكتب يومياً:

agenda2

الكتابة بشكل يومي بسيط تستطيع أن تنقلك إلى مستوى آخر بظرف زمني قصير .. فهي الطريقة التي تمكنك من استخدام الكلمات الجديدة التي تعلمتها، وتظهر فيها أثر قراتك ومنها يتشكل أسلوبك  الكتابي 🙂 اكتب في أي مكان ولاتخجل من الأخطاء.. غرد في تويتر واكتب في مدونتك الخاصة أو دفترك الصغير أو حتى مذكرة الجوال .. اكتب عن مجريات يومك أو عن أي موضوع تود الحديث عنه.

  • غير لغة أجهزتك الالكترونية و واجهات المواقع إلى الانجليزية:

computer197

طريقة بسيطة فعالة في البداية حتى تكسر حاجز الخوف وتنتطلق بدون قيود 🙂

  • سجل نفسك وأنت تتحدث الانجليزية:

condenser10

ثم استمع لنفسك كل يوم وشاهد التطور الذي تصل إليه 🙂

  • استمع للأخبار باللغة الانجليزية :

monitor110

هذا سيزيد من حصيلتك اللغوية الرسمية، اللغة التي لا تستخدم في الشوارع والحياة اليومية، لغة أرقى و قوية. أيضا سيكون ذلك خير عون لك لتنطق الكلمات بشكل صحيح .

    • كن واقعيا:
peace8

لا تقس على نفسك، ليست مشكلة إن كنت لاتعرف الانجليزية ! لكن بإمكانك التقدم في تعلمها شيئا فشيئاً. لا تقرأ مستوى عالي وأنت مبتدئ سيحبطك ذلك وستعزف عن تعلمها . اقرأ فيما يثير فضولك وتستمع به .. لاتجبر نفسك على قراءة ما لا تهتم له فبالتالي ستمل وستترك المقالة والتعليم أيضا.

    • لا تهايط الله يعافيك !:
cancel19

اللغة الانجليزية ليست امتياز او دلالة على التطور والتقدم أو الأفضلية، الجميع يتحدث اللغة ولا شيء يدعو للغرور في حال معرفتك بها . لا داعي لاثبات ذلك في كل موقف وإلقاء كلمات انجليزية من أجل أن تستعرض ! لا تتصنع الاكسنت الامريكي لإثارة إعجاب الاخرين وشد الانتباه – ترا مره يبين ويطلع شكلك يع ! – صدقني الموضوع عادي جدا ولا يستحق كل هذا الاستعراض فالطفل الصغير عندما يتعلمها باكرا سيصبح “أطلق منك” 😀

 

 

  • أتمنى أن أكون أفدتك ولو بشكل بسيط. لا تنسى مشاركتك المعرفة في التعليقات لكل من يريد تعلم اللغة.
  • سأكون سعيدة تماما لو طلبتو مني مشاركة معرفة ترون أني أملكها وأنتتم بحاجة لها 🙂

 

 

نوال القصيّر

11 Comments

  1. رد

    عَروب

    يناير 17, 2016

    أيضًا أضيف لقائمة الكتب،
    قصص -oxford- التعليمية،
    حاليًا جالسة أتعلم منها، وساعدتني بشكل كبير وملحوظ.
    أكثر شيء انتفعت منه، وحسيت انها تناسبني.
    ثرية بالكلمات جدًا جدًا

    -متوفرة عند جرير. ❤️
    شكرًا نوال.

  2. رد

    مروة

    يناير 18, 2016

    الف شكر لك نوال عالتدوينة ، التدوينة تشمل الاربعة الاشياء المهمة الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة ، كفّيت ووفّيت تبارك الله ، زادك الله من فضله ووفقك…

    إضافة بسيطة انصح بتحميل دروس الاستاذ a j hoge ، ممتازة جدا

  3. رد

    سارة الحمدان

    يناير 19, 2016

    شكرًا نوال ، كأنك كنت تعلمين أني أجمع مواد لتطوير لغتي الانجليزية 🙂
    وأفادتني تدوينتك كثيرًا في ذلك ..

  4. رد

    مُدونة إيمان Eman's blog

    يناير 25, 2016

    تدوينة مليئة بالنصائح المفيدة والقيّمة..

    نوال القصير الشخص اللي أتطلع له من 2010 من أيام مشاريعك للقراءة
    ومشروع تناولك لـ آيات من القرآن الكريم والتفسير كنت متابعة مخلصة
    وتلهمني تدويناتك .. فجأة في ظرف سنتين وانشغلت بالجامعة وانعدمت
    زيارتي لمدونتك .. وهذي أنا رجعت بعد التخرج وقرأت كل التدوينات اللي فاتتني 🙂

    سعيدة بك جدا..

  5. رد

    سارة الحمدان

    يناير 28, 2016

    أهلا نوال، حبيت أضيف هذا الرابط مفيد للكتب الصوتية 🙂
    http://www.arageek.com/2014/04/23/10-free-sites-to-download-audio-books.html

  6. رد

    بشرى

    فبراير 6, 2016

    شكرًا نوال شكرًا جزيلاً يا جميييلة , أود إضافة شيئين :

    الأول : تطبيق جميل لأجهزة الأيفون (Oxford Dictionary) عبارة عن قاموس E – E , و تطبيق (Arabic) يوفر لك العديييييد من الميزات لتعلم اللغة منها كلمة إنجليزية في كل يوم !

    الثاني : أود أن تفيدينا في طريقتك في تطوير نفسك في برنامج الفوتوشوب و التصميم , خاصة إن كان التطور عبر مواقع إلكتورنية و نستطيع التطوير من أنفسنا في المنزل .. ( أرجو من قلبي أن تفيدينا في ذلك ^^ )

  7. رد

    بشرى

    فبراير 6, 2016

    شكرًا نوال شكرًا جزيلًا , و أود إضافة شيئين :

    الأول : أنصح بتطبيق هاتفي لقاموس أوكسفورد من الإنجليزية إلى الإنجليزية , و تطبيق Arabic عبارة عن تطبيق يضم أكثر من ميزة لتعلم اللغة الإنجليزية من ضمنها الترجمة و منح كلمة جديدة في كل يوم.

    الثاني : أود أن تفيدينا في موضوع التصميم و تعلم الفوتوشوب , كيف طورتي من نفسك خاصة إن كان عن طريق التطوير في المنزل بالمواقع الإلكتورنية و ما التي تنصحينا بها , أتمنى حقيقة الإفادة في هذا الجانب ..شاكرة لك نوال =)

  8. رد

    بشرى

    فبراير 6, 2016

    عذرًا لتكرار التعليق اختفى فجأة توقعت أنه انحذف فأعدت كتابته ..

  9. رد

    محمد الاهدل

    يونيو 26, 2018

    هل انتي من سكان الارض ؟؟

    الله يقويك امثالك نادر جداً
    سعدت جداً بعثوري عليك وكأن الله ساقك الي

  10. رد

    Zoz

    أكتوبر 6, 2018

    أنا محبطة من تعلم اللغة الانجليزية بعد ان كنت جدا متحمسة أصبحت اشعر انها صعبة للغاية
    ولكن مقالك كأنه يخبرني أني أستطيع ،،،
    اخر جزء كان بمثابة الدواء لأني مع اخرين يمنحوني الشعور بالغباء كوني لا افهم الانجليزية
    اشكرك❤️

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته