عند قمة النضج يحدث التالي:

Date
فبراير, 03, 2016

 

نكبر ومن يختار أن يُعمل عقله في كل مايحدث له حتما سوف ينضج بدرجات مختلفة . فجميعنا نتعرض لظروف سيئة وأخرى جيدة وثالثة عادية قد تمر مرور الكرام على من لاينتبه. يغيّر فينا نضجنا عبر المواقف ما لاتستطيع ألف نصيحة فعله أو تغييره. ما الذي يمكن أن يحدث لك عندما تنضج ؟ مالذي تدركه وما الذي لايعود محط اهتمامك ؟

TitseeLAke-Germany2015بحيرة تيتسي – الغابة السوداء – ألمانيا / أكتوبر 2015

عند قمة النضج يحدث التالي:

تدرك أن بناء نفسك وبنيتها الداخلية أهم ماتبدأ به، وأن التغيير الكبير يبدأ منك و يعتمد عليك أيضاً. تدرك أن عليك عمارة نفسك أولا حتى تستطيع إعمار الأرض. يصبح “كلام الناس” و “العرف” قيمة صفرية. فلا شيء يتدخل في قراراتك ومضيك نحو الأمام سوا رضا الله. عند قمة النضج تتضاءل قيمة الأشخاص في حياتك تدريجياً، فلا أحد يُقدّم على أمك وأبيك وعائلتك المقربة(زوجك – أبناءك وإخوتك ومن يقوم مقامهم)، فلا تعد تبكي وتتباكى على الراحلين والذين غدروا بك كما كنت تفعل سابقا ً. تدرك أن لكل شخص حجم معين في حياتك فلا تعظمه ولا تقلله فلا يضرك من خرج من حياتك بلا استئذان. لا يهزك غياب صديق أو تغيره، أو اختفاء حبيب أو غدر أخ فأنت تعرف مسبقا أن أول خطيئة في الأرض كانت أخاً يقتل أخاه. عند قمة النضج تدرك أكثر من ماضى أن لا قيمة لأحد إطلاقا في حياتك تشبه قيمة خالقك. ومدى قربك منه يحدد جودة حياتك وأفكارك، مدى ارتباطك به يشكل تعاملك مع كل شيء، مع البشر ومع نفس ومع أفكارك السوداء أو البيضاء.

عند قمة النضج لا يهمك ما قيل فيك فإدراكك بالنهاية أن الناس معيوبين وباستطاعتهم التلفظ بما يريدون استناداً على خلفياتهم وأخلاقهم. عند قمة النضج لا يهمك إلّا ماتعرفه عن نفسك وما يلهمك الله إياه. عند قمة النضج يحدث أن تكون أنت ، أنت أولا العامل الرئيسي في حياتك، الـ Active ingredient لظروفك.

عند قمة النضج تأبى إلا أن تصنع ظرفا آخراً من ظرف فُرض عليك عوضا عن التذمر كما كنت تفعل سابقا.

عند قمة النضج تُمرر الإهانات قدر المستطاع فقيمتك ترتبط كثيرا بالترفع عن سفاسف الأمور، فلا تعد تتجادل مع سفيه ما أو ترفع صوتك على جاهل ما. عند قمة النضج تنسحب من ما يعكر صفو حياتك بهدوء وبدون أي ضوضاء لإدراكك التام بأن ذلك من حقك. عند قمة النضج تدرك ان القيمة للأشياء لا تُلمس بقدر ما تُحس، لذلك تصبح معطاءاً أكثر، تحب المشاركة ولا تبخل بأي معلومة .. يسعدك بهجة أحدهم بهدية أكثر من ما يسعدك امتلاكها أنت.

عند قمة النضج ترفض أن تكون تابعاً لأنموذجا، فلقد صنعتك عدة مواقف وعدة أفكار. ترفض أن تكون محبوسا داخل إطار لا يشبهك لكنه يشبه بيئتك التي رفضتها داخليا كثيرا. تصبح أكثر قبولاً للآخر المغاير (ثقافيا – دينيا – ماديا – اجتماعيا – عمريا الخ ). عند قمة النضج تدرك أن البشر مختلفون وأنك واحد من أولئك المختلفون وليس على الجميع أن يشبهك كما ليس عليك أن تشبههم. تحترم خيارات الآخرين فلا تدس أنفك فيها، تقدر الأشياء الجميلة فيهم قبل كل شيء.

عند قمة النضج يصبح من الصعب جدا لأي أحد تشكيل أرائك لأن أرائك أصبحت تُصنع في داخلك ولا ترتبط ارتباطا كليا بتأثيرات من الأشخاص والأحكام المسبقة. عندم قمة نضجك ستكون مستقلا في أفكارك واستنتاجاتك وستعبر عنها بكل ثقة واتزان متى ما سنحت لك الفرصة.

عند قمة النضج تتصاغر الـ”أنا” في داخلك فلا تعد تتحدث عن نفسك بطريقة مضحكة. لا يهمك بعد الآن التبرير للآخرين والشرح. عند قمة النضج لا تمتدح نفسك بطريقة مثيرة للسخرة لتغطي نقصاً بداخلك ولا تذم نفسك بطريقة جالبة للشفقة لمحاولة ملئ النقص الذي بداخلك. عند قمة النضج تعرف قيمتك وتعرف حدود ذاتك وكيف تتحدث عنها وكيف تسمح للآخرين بالتحدث عنها.

عند قمة النضج لا يربكك تقدم أحد أو سعادته، بل على العكس تماماً يدفعك هذا للأمل و الاطمئنان بأن من أعطى هذا يستطيع أن يعطي غيره. عند قمة النضج لا ترى أن امتيازك مبني على نقص الآخرين ، عند قمة النضج تؤمن أن ماكتبه الله لك بعد محاولاتك الحثيثة هي أفضل ما يمكن لك تخيله، فلا يزعزع إيمانك وفرة مالدى الآخرين. عند قمة نضجك لا تهدر طاقتك في مراقبة الناس ورصد تحركاتهم، عند قمة النضج لا يكون في قاموسك الانتقام ورد الاساءة بالإساءة فأنت أصبحت أكبر من ذلك كله. عند قمة النضج لا تهتم بإثبات أي شيء لأي أحد، تمضي غير آبهاً بالعتب الذي لا طائل منه. عند قمة النضج تدرك وتعرف أنك لست مديناً لأي أحد بأي تبرير عن خياراتك الشخصية في حياتك وأسلوب عيشك.

عند قمة النضج تستطيع أن تغير حولك الكثير .. تستطيع أن يكون لك ثقل لا يُهمّش. ثقل لا يرتبط بما تلبسه أو تشتريه، ثقل ليس له علاقة بقيمة المجوهرات او السيارة التي تمتلكها . ثقل لا يُعرف قيمته إلا حينما تغادر إلى الحياة الأخيرة.

 

نوال القصيّر

14 Comments

  1. رد

    محمد

    فبراير 4, 2016

    مقال جميل و بسيط و معبّر.

    و كما قِيل:
    من عرف نفسه فقد عرف ربّه.

    فحقيقة الأمر سِرٌّ في القلب، و لأن القلب محل نظر الرب من العبد فهو أول الوطن الذي تسكنه النفس ، تغذّيه الروح.

    و حقيقة هذه الموهبة و المعرفة هديةٌ و هداية من الله. فكثير قد يبلغ به ما يبلغ العمر و العلم و لكن يظّل في قلبه تعلّقات و ارتباطات بالشهوة و الحسد و البغض أو الحب في غير محّله.

    فعندما يستنير القلب، يبدأ الإنسان في معرفة حقيقته و ذاته و جوهر وجود نفسه، و يسعى لمعرفة الله ، و لمعرفة مراده. و معرفة الغاية من كيانه و هو لكي يرحمه و ينعّم بنعيم معرفته.

    فلله صفات تتجلّى للعبد ، و العبد السائر بنور الله و لمعرفته واجب عليه أن يزكّي نفسه، و لا يزكّيها الله بطلب من الله، فهو من يزكّي النفوس، و سلامة القلب مطلب سابق.

    فكلّما تزكّت النفس كلما ارتقت في مراتب المعرفة و تحققت بفهم أعمق و تحلّت بصفات ربّانية تقبل وجود العبد، فيصبح رحيما، حليماً ودوداً ، محب للحق كارها للباطل، صادق، و الكثير و صيبح عبداً على مراد الله.

    حتى يصبح حظ هذه النفس لا يذكر، و يعيش المرء لله ، و بالله و على نور من الله.

    و قدوتنا و أُسوتنا ، حبيبنا و رسولنا محمد، عليه و على آله أتمّ الصلاة و التسليم.

    فالسرّ في القلب. (إلا من أتى الله بقلب سليم).

    فاللهم طهّر قلوبنا يا كريم و اجعل نوراً من عندك يا معين.

    سبحان ربك رب العزة عمّا يصفون ، و سلامٌ على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
    أن ما كان ما قلت صواباً فمن الله، و ما عداه فمن نفسي و الشيطان.

  2. رد

    بشرى

    فبراير 6, 2016

    …….

    لا ألمك تعليقًا يوازي هذه التدوينة سوى النقاط التي لا تنتهي !

  3. رد

    بشرى

    فبراير 6, 2016

    أملك *

  4. رد

    domo3

    فبراير 11, 2016

    شاكرة لكما

  5. رد

    بُشرى المطر

    فبراير 26, 2016

    تلك المرحلة عندمَا تصل إليها ستشعر بأن الرضا يغمرك، وبأن الحياة ماعادت لغزًا صعبًا
    ستعيش سلامًا داخل نفسك، وسلامًا مع الحياة وما تتضمنه من أحداث ومواقف.

    الله يبارك في قلمك، وينفع بك.

  6. رد

    Maha

    مارس 13, 2016

    صياغة جميلة للكلمات، وعبارات لامست قلبي واحيته
    تفكير وتعبير يستحق الاحترام والتقدير
    فعلا كتابة رائعة إلى الأمام

  7. رد

    إيمان علي

    مايو 21, 2017

    غالى بنفسيَ عِرفاني بقيمتِها
    فصُنْتُها عن رخيصِ القَدْرِ مبتَذَلِ
    وعادةُ النصلِ أن يُزْهَى بجوهرِه
    وليس يعملُ إلّا في يدَيْ بَطَلِ
    ما كنتُ أُوثِرُ أن يمتدَّ بي زمني
    حتى أرى دولةَ الأوغادِ والسّفَلِ
    تقدَّمتني أناسٌ كان شَوطُهُمُ
    وراءَ خطويَ إذ أمشي على مَهَلِ
    قمة النضج هذا النص الجميل الذي أنار طريقاً للقرب من الله للوصول إلى قمة النضج البشري الذي يتخلى عن كل شيء ماعداه ..
    فالحياة بالله بالأمل به و القرب منه و النظر من خلال رضاه، النضج مشاركتك إيانا أفكار ناضجة كلها محبة و سلام .. أدام الله قلمك 💖✍🏻

  8. رد

    Rania

    أكتوبر 16, 2018

    ليس بالسهل الوصول لتلك المرحلة، رغم صغر سني نسبيا الا ان الحياة عصفت بي كثيرا. ولاكون صادقه؛ آمنت ايمان تام ان نضجي بدأ عندما اضحيت قريبةً من ربي. اعلم ان الحياة عبارة عن دوامات تأخذني تارة يمنى وتارةً يسرى، الا اني أعود دائما لما كنت عليه. مؤخرا واجهتني بعض المشاكل سببها مكر اشخاص اعترف اني ركبت الموجه ونسيت كيف اعود لما كنت عليه، مرة اخرى، كان علي ان اجد سلامي ونضجي. هذه المره احتجت ان ابذل قوى وطاقة اكبر لكن لابأس ذلك جزاء من ينسى ان هذه دار عبور ولا شيء يستحق.

  9. رد

    Nouphness

    أكتوبر 23, 2018

    بساطة الوصف وعمق المعنى، كنت أقرأ ومرّت فيني مواقف بحياتي الشخصية كثير. تصرفات وافعال مني تقريبًا لا أحد أبه بها ولا أحد حاليًا يذكرها، فعلت بعضها تقريبًا بقصد وبعضها بدون قصد، منها إيثار وتغاضي وحسن ظن ومداراة. لكن صنعتني وأرضتني وقرّبتني لطريق النضج.. والأهم خلتني انام ليالي كثيرة ولو كنت تائهة وشايلم هم أشياء كثير لكن عالأقل كنت سليمة النفس.
    شكرًا نوال

  10. رد

    Mansour Almutairi

    أبريل 16, 2019

    حقيقة انني مبتعد كل البعد عن القراءة ولا عدت أتوق اليها ولكن هذه المقالة أحيت شيءً في داخلي استمتعت كثيراً فيها و أبحرت في معانيها.
    كلمة شكرًا لا تفيك ولكن اسال املك ان ادعي لك بدعوات قلبية لما قدمتي لنا من متعة في القراءة و متعة في المعنى و تذكير و تنوير

    اسال الله لك التوفيق

  11. رد

    Kheira

    نوفمبر 30, 2019

    كلامك لا يقدر بثمن كلام عميق وله بعد آخر رائع يصف مرحلة يتمنى كل الإنسان الوصول إليها والعيش في كنفها ليعرف كيف ينصف نفسه قبل كل شيئ

  12. رد

    Ali

    يوليو 19, 2020

    شاهدت نفسي في هذا المقال.

  13. رد

    رنا ناصر

    أبريل 15, 2021

    مقال اكثر من رائع شكرا لك انه يلامس واقع كل إنسان بلغ مرحلة هذا النضج كلام ندرك به أنه لن نندم على كل خياراتنا الخاطئة بل نكمل طريقا اختاره الله لنا وكلنا ثقة بما قدره له لنا.

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته