السلام عليكم أصدقائي المخلصين.. بعد تغيير إجازة نهاية الأسبوع أصبح السبت هو يوم راحتي وهواياتي عوضًا عن يوم الخميس. السبت، اليوم الذي تحوّل ليوم الراحة وقضاء وقت ممتع في بيتي الصغير والقيام بأنشطة وهوايات مختلفة بعد أن كان بداية أسبوع مملة وكئيبة. أصبح السبت من الأيام الثمينة لديّ. الخميس يوم يتجمّع فيه إرهاق الأسبوع كله ولا يصلح إلا لمشاهدة فلم خفيف، أو حلقة من مسلسل لا يتطلب مني جهدًا لمشاهدته. أما الجمعة فهو يوم الاجتماعات العائلية وقضاء الوقت في البيت مع أمي وأبي وإخوتي والأحفاد المنعشين والتحلق حول قهوة المغربية، ثم تناول وجبة عشاء تليق بهذا الاجتماع الحميمي. أما السبت فهو اليوم الذي يمكنني فيه اختراع طقوسي الخاصة، فلديّ اليوم بأكمله لي ولزوجي.

 

صباحًا:

saturdays5

التجول صبحًا في الرياض بالسيارة من الأنشطة الضرورية لنا في أيام السبت، الزحام أقل في الصباح الباكر وخصوصًا أيام الجُمع وساعات الصبح الأولى يوم السبت. يكون التجول ممتع أكثر في الخريف والشتاء، حيث تكون درجات الحرارة مناسبة للمشي، أو حتى البقاء في السيارة والتنقل من شارع إلى شارع بدون هدف، و شرب القهوة الصباحية، تجربة مقهى جديد أو نوع قهوة جديدة.. حينها يكون تبادل الأحاديث ممتع، حيث لا زحمة تخرجك من طورك ولست على عجلة من أمرك، ولم تبدأ الرياض بعد في الدخول في أوج المزاج الجنوني لمدينة كبيرة. أحب هذا الوقت لدرجة أني أشعر بالشوق له حالما نصل من سفر، فممارسة هذا الروتين كل سبت يشعرني بالأمان وبطريقة ما يعدّني جيدًا لبداية أسبوع جديد. قد يتضمن التجول استكشاف منطقة جديدة، التجول في أحد المكتبات واختيار كتب جديدة.

Processed with VSCO with hb1 preset

قد نتناول الفطور في أحد المطاعم، أو المقاهي، أو نتناوله بالسيارة.. ومرات كثيرة نعود إلى المنزل بإفطار شرقي أو نحضر إفطار شهيّ معدّ في المنزل. تكون الخيارات أكثر، بانكيك، وافل، كريب، أو فول معدّ منزليًا أو السفرة الأشهى” نواشف” مع شاي بالنعناع. أحيانًا أشعر بشغف لتحضير وصفة جديدة، وتذوق هذه الوصفة وتقييمها. في الأسبوع الماضي كنت أبحث عن وصفة بانكيك شهيّة وساعدني أصدقائي في تويتر على ذلك، حضّرت البانكيك مع إضافة الفواكه الشهيّة و شراب القيقب مع عصير البرتقال الطازج. من هنا أنشأت تصنيف جديد باسم: فطور السبت. أشارك فيه بشكل دوري وصفات فطور أعددتها ورأيي بها.

 

ظهرًا:

هي الفترة التي تفوز بفترة الصفاء الذهني، لا أحب الخروج وقتها، وأحب إمضاء الوقت في المنزل فقط، مستلقية على الأريكة معي كتاب أقرأه، أو نشاهد فيلمًا، أو أقوم بالتدوين مع تصفح بنترنست وتمبلر للتغذية البصرية. مرات أمضيها في الاطمئنان على مجموعة قرطاسيتي والعودة لاستكشافها، أو قضاء وقت مدهش مع ذكريات المكتبة الخضراء التي حصلت على مؤلفاتها مجددّا بعد أن قضيت طفولتي في قراءتها و تخيّل نفسي أحد شخصياتها الفاتنة.

Processed with VSCO with a5 preset

إن لم نكن قد تناولنا الفطور، أو كان فطور خفيف، فسيكون في ظهر السبت متسع لتذوق حلوى جديدة مع صنع القهوة العربية غالبًا والقليل من البخور أو شمعة برائحة زكية. على الرغم من بساطة الطقوس إلا أنها تعني الكثير لي.

يبدو السبت أنسب الأيام في أسبوعي للقراءة، نوم جيّد و التزامات أقل، واستعداد ذهني لوجبة قراءة شهية.. غالبًا أُنهي كتاب أسبوعيًّا، أو يكون الكتاب طويل فأنهيه على أسبوعين.. أكثر اللحظات سعادة عندما أقف أمام كتبنا المصطفة لأختار الكتاب الذي سأبدأ به هذا الأسبوع. وأكثر من ذلك سعادة، حينما أُنهي الكتاب وشعور الإنجاز يحتفي بي. يرافقني في كتبي غالبًا شاي أعشاب، أو مشروب موسمي مفضل وحاليًّا : pumpkin spice latte هو خياري الأول..

Processed with VSCO with hb1 preset

قد يتخلل يوم السبت بعض التنظيف والكنس والتعطير ومهمات سندريلا الاعتيادية إن لم أكن قمت بها يوم الجمعة 🙂 الانتهاء من سلة الغسيل، التأكد من وجود ملابس نظيفة كافية لبقية الأسبوع والانتهاء من حاجيات المطبخ ونواقص الثلاجة. وربما التفكير في قائمة الغداء والفطور للأسبوع القادم. والخطة الشهيرة الدورية: الأحد ببدأ أكل صحي وأسوي دايت ورياضة، ودائمًا ماتموت هذه الخطة في مهدها.

 

مساءًا:

Processed with VSCO with a5 preset
مؤخرًا صرت أفضل إعداد وجبة العشاء في المنزل، تجربة وصفة جديدة، أو إعداد طبق لم يسبق لي إعداده من قبل لصعوبته، السبت الماضي حضرت طبق السمك بالرز، كان شهيّ لدرجة أني أشتاق إلى طعمه الآن.. اعتمدت في تحضيره على وصفة هيا البلوي في مدونتها، مع إجراء بعض التغييرات التي ناسبتني أكثر، أضفت صوص التارتار بدلًا من الماينويز للسلطة، قمت بشوي السمك في آلتي المجبلة بدل استخدام المقلاة، أضفت الصنوبر المحمص، وكان كل شيء على مايرام. هدفي القادم: صنع الجريش وسيكون في منتهى اللذة بإذن الله.. بعد ذلك نختار فيلم لمشاهدته، الإنتهاء من أعمال المنزل وتنظيف المطبخ والغسيل، ترتيب حاجيات يوم الغد، تجهيز مبكر لوجبة الفطور في العمل.. توديع نهاية أسبوع والاستعداد لاستقبال أسبوع جديد آملة أن يكون فيه ما يبهج ويدعو للدهشة والتغيير.

هذه وقفة لتقدير أيام السبت، لتقدير الأيام التي تقضيها لنفسك وعائلتك خالية من مهمات عمل، أو التزامات غير ضرورية. الوقت الذي تمضيه مع نفسك وعائلتك سيكون أثمن أوقاتك لاتفرط به فحتمًا يومًا ما ستندم على الأوقات التي خصصتها لعملك قبل نفسك وصحتك وعائلتك.. هذه دعوة لصنع وتصميم روتين وطقوس خاصة بكم تشعركم بالسعادة بأقل الأموال والتكاليف، هذه دعوة للاستمتاع بالأيام بأبسط الإمكانيات..

 

وماذا عنكم أصدقائي؟ كيف تقضون السبت أو يومكم المفضل ؟ سأكون سعيدة بقراءة تدويناتكم عن  كيف تقضون أوقاتكم السعيدة أو في تعليقاتكم الملهمة في الأسفل:)

 

نوال القصيّر

12 Comments

  1. رد

    Turki Ali

    نوفمبر 12, 2016

    وصفكِ للأطباق يجعلني أحن للأكل المنزلي خاصة وأنا الآن أسكن في سكن الجامعة.
    بالنسبة ليوم السبت هو عندي كالفهد في السرعة لا أعلم كيف ينقضي. بعد قراءتي لتدوينتك سأفكر كثيرا في يوم السبت.

    • رد

      Nawal

      نوفمبر 12, 2016

      اذا جامعة فطبيعي جدا السبت يروح في واجبات وتحضير لاختبارات، ان شاء الله التعب ما يضيع.

  2. رد

    Athary

    نوفمبر 12, 2016

    تفوزين بالمدوِنه الاثرى والامتع. ❤️

    • رد

      Nawal

      نوفمبر 12, 2016

      اسعدني رأيك واشادتك والله ❤️

  3. رد

    Dalal Alsh

    نوفمبر 12, 2016

    رائعة كعادتك! طقوس عظيمة و جميلة في آن واحد. أحببت فكرة فطور السبت كثيرًا و تجربتك لوصفة جديدة مساءً.

    حاليًا بسبب الحمل اختلطت أيامي و ضاعت طقوسي لي عودة بإذن الله بعد استقرار الوضع و تجربة طقوس جديدة.

    • رد

      Nawal

      نوفمبر 12, 2016

      الحامل ماعليها حرج.. ربي ييسر لك دلال ويسهل عليك الولادة ويقر عينك بشوفة مولودك سليم معافى كما تتمنين ❤️

  4. رد

    نور باجنيد

    نوفمبر 12, 2016

    رائعة وملهمة.. غالبا أيام السبت أستيقظ مبكرا مع علي.. قبل البقية.. نحضر إفطار سوية أو ننتظر استيقاظ محمد وهبة لنفطر في مطعم أو كافيه..
    غالبا يتخلل السبت غسيل وتنظيف.. زيارة للسوبرماركت.. خروج للترويح عن النفس.. حديقة لو سمح الطقس أو Chuck e cheese 😂
    جميل أن نجعل لكل يوم هوية.. جعل الله كل أيامك سعادة 😘

  5. رد

    Roro

    نوفمبر 13, 2016

    يا جمال السبت بتدوينتك ❤❤
    من ضمن طقوسي بالويكند اني أخلص أشغالي و أكافىء نفسي بمدونتك 💚
    بالنسبة لي طقس استرخائي ..
    يوم السبت عادة يكون حافل وغالبا كل الأشياء المؤجلة اقضيها فيه:
    غسيل – ترتيب – تجهيز – انهاء مهمات .. الخ !
    بس يظل يوم لطيف للشوبنق صباحا بما ان الزحمة فيه تكون اقل !
    السبت مرتبط عندي اكثر ببقية الاسبوع اذا كنت متحمسة جدا للويكند اصير اخلص اشغالي الخميس و استمتع مع العائلة و الكسل الجمعة والسبت ..
    زي ما ذكرت اعتبرها فرصة اني اقرأ كتاب ، اتفقد قائمة كتب التحدي ..
    ارتب مكتبي .. اعوض عن نوم الاسبوع 😅وبرضو اطبخ اكلات منزلية لذيذة !
    ما احب اطبخ واتفنن وسط الاسبوع و وراي دوام .. افضل اي شيء سريع وسهل ..
    الجمعة غالبا يكون يوم نشيط ..
    فطور صباحي ملكي(بالنسبة لي تفوز النواشف) مبكر مع العائلة ..حمام منعش وقهوة الجمعة ❤
    تدوينة ملهمة .. بحاول اقراها واطبق الافكار اللي فيها 👌💗

  6. رد

    ghady

    نوفمبر 13, 2016

    يومك ثري ومنعش ..
    ويكندي هو الجمعة أما السبت فهو عمل أيضًا .
    ومع ذلك فأنا أسرق الوقت كثيرًا منه .. لطقوسي
    ما يهمني أولًا أن أحظى بكمية جيدة من احتضان الشمس، ضوءها أشعتها .. المهم أن تلحقني، لاحظت أني أفقد شعورًا يعنيني إن مر اسبوعي دون شمس كافية .
    في الصباح أهتم بشتلاتي وأشاهد مواقع أحبها وفي العصر أخرج للقراءة في الحديقة ..
    المساء أنجز مهام التنظيف ثم أبقى مع أسرتي نشاهد ما يدفعنا للضحك أو البهجة.
    أدام الله الأيام الجميلة

  7. رد

    إلهام

    نوفمبر 14, 2016

    يالله يانوال كم تشبهيني،، أحب دائما أخلق جو في يوم السبت ويكون جو بسيط لكن يعطيني طاقة لبداية اسبوع جديد وغالبا أقضيه باشياء تمتعني.
    وجبة لذيذة – فلم منتظر مشاهدته طوال الاسبوع او حلقة مسلسل أحملها بشغف – فقرة تنظيف الغرفة وغسيل الملابس وترتيبها عشان نبدأ الاسبوع وكل شي جاهز ومرتب وريحته حلوه.
    غالبا يوم السبت يكون يوم لي فقط بدون زيارات او ناس واجتماعات احب اقضيه بسكينه وبس.

    نوال مدونتك ملهمة وانتي شخص ملهم اتابعك من زمان جدا بكل مكان خخخ وان شاء الله تستمرين بناجح وسعادة طول العمر وافرح جدا اذا قريت عنك خبر حلو واسعد لسعادتك والله.

  8. رد

    نوار طه

    نوفمبر 19, 2016

    أعجبتني جداً هذه التدوينة 😉
    أحببت فقرة الصباح حين تخرجين للتجوال في المدينة أظن أن علينا تجربتها

  9. رد

    محمد

    نوفمبر 27, 2016

    واخيرا وجدت من يقدر أيام السبت ! , الكل يفضل قضاء اليوم في تعويض ساعات النوم التي فاتتهم عبر الاسبوع …
    اما بالنسبة لكيف اقضيه , في الغالب ابدأ بترتيب وتنظيف الغرفه في الصباح الباكر والتي اعتبرتها من هواياتي مؤخرا , لا أملك الكثير من خيارات الفطور بحكم اني في منتصف حمية , لكن ابذل قصار جهدي في تعديل واختراع وصفات تنسابني XD , وقد يتخلل صباح السبت بعض من الدراسة . حقيقة اقضي باقي اليوم في التجهيز للاسبوع و الاسترخاء لا غير , مشاهدة وتصفح وغير ذلك , ولكن لا يخلو السبت ايضا من عصريات كئيبة تتمنى فيها مرور الوقت بأسرع ما يمكن , لا ازال احسن علاقتي مع يوم السبت وفضلت ان اسميه يوم الانجاز وبالأخص صباحه .

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته