باختصار: حالة المجتمع السعودي قبل الفلسفة ومسلسل دستوبيا.

 

تطوير وتعليم:

 

موقع Vector Magic ، جميل للغاية ويساعد المصممين والهواة والمبتدئين على تحويل الصور إلى فيكتور من أي صورة بضغطة زر. الموقع بسيط جدًا وسهل والأهم مجاني تمامًا. كل ماعليه هو رفع الصورة من جهازك أو إفلاتها مباشرة ومن ثم ينقلك مباشرة إلى عملية التحويل إلى فيكتور. وفي أقل من دقيقة سيكون لديك نسخة الفيكتور بكل سهولة. حولت الصورة أعلاه من رسمة إلى فيكتور.

****

 

مقتنيات السفر:

من رحلة إيطاليا الجميلة الأخيرة، ابتعت كريمة الكاكاو بالبندق بزيت الزيتون، نوتيلا ولكن أكثر جودة ، أقل سكر وبندق أكثر وبزيت الزيتون البكر. مما يجعله خيار رائع ولذيذ وبمكونات جيّدة أفضل من النوتيلا. اكتفيت بعلبة صغيرة انتهت بعد شهرين من وصولنا ، كانت مثالية مع خبز التوست المحمص أو مع الشوفان المحمص ككرات أو المطبوخ لإضافة طعم ونكهة. صندوق الشوكلانة الآخر أيضًا فضلت اقتنائه بحجم صغير جدًا يحتوي على شوكلاتة داكنة ونكهات متعددة. الصندوق رائع وإضافة جميلة لصناديقي 😀 اكتشفت لاحقًا أن Venchi متواجد بالرياض داخل متجر ومطعم Eataly بشارع التحلية، ولكن نفس الشوكلاتة أعلاه لم تكن متواجدة كما ابتعتها من إيطاليا. يوجد فقط كريمة بزيت زيتون غير بكر ولا أظن أن هناك فارق كبير في الطعم.

 

****

قراءة:

 

ليس بسر أن المجتمع السعودي بتركيبته تثير شغفي بالقراءة والفهم عنه أكثر، لذلك عندما أشاهد كتاب يتناول المجتمع من ناحية فكرية واجتماعية ودراسة تغييراته وتطوراته أو ما السبب في كونه على هذه التركيبة ألتقطه بدون تفكير كثير.. كان هذا الكتاب من حصيلة مشتريات معرض الرياض للكتاب 2016. لفت نظري الكتاب إلى نقاط لم تكن في ذهني مسبقًا عند النظر إلى الشأن السعودي وهي وجود الفلسفة وعلاقتها بتطوّر المجتمعات ومتى تنشأ وهل هي حالة ناتجة أو مُنتجة. وما علاقتها بسعادة المجتمعات وصحتها النفسية. الكتاب جيد جدًا إلى حد كبير يعيبه بعض التكرار غير المبرر إلا أن الكتاب صغير ولطيف وأسلوب الكتابة سلس وممتع. في الكتاب نقاط جيّدة ورائعة وملاحظات ممتازة عن المجتمع تهمنا جميعًا. لذا أنصح بقراءته علاوة على المتعة المصاحبة للكتاب حتمًا ستسفيد.

 

****

 

سينما وتلفزيون :

The Handmaid’s Tale

أستطيع كتابة ما يتجاوز العشر صفحات في حق هذ المسلسل الرائع المبني على رواية كلاسيكية كُتبت في الثمانينات، وأستطيع أن أختصره بعدة كلمات: أفضل مسلسل دستوبيا يمكنكم مشاهدته حاليًا. الشعرة التي تربط بين الواقع والخيال في هذا المسلسل خيالية ! خيالية إلى الدرجة التي تتوقف كثيرًا وأنت تسأل نفسك، هذا خيال ودستوبيا ، ولكن لحظة قد يحدث هذا أو يحدث الآن باستراتيجيات وطرق مختلفة! الفلسفة والرسالة خلف هذا العمل الروائي البديع بديعة. عن تسطيح دور المرأة وتهميشها لأداء دورها البيولوجي فقط، علاقة الأنظمة الدكتاتورية بذلك وكيف تمت السيطرة على الجماعات وكيف تُعتق الجماعات نفسها ؟ لا يمكنني تصوّر المسلسل بطاقم أفضل ولا مواقع تصوير أفضل ولا إخراج أفضل. يذكّرني الجو العام في المسلسل بالرواية العظيمة 1984 لجورج أورويل، تجسيد الوضع في المسلسل يشبه إلى حد ما ماكان في مخيلتي حين قرأت الرواية.

****

 

حلول منزلية:

 

قبل عدة أشهر ابتعت هذا المنظف من السوبرماركت لتجربته، وتفاجأت بفاعليته . أصبح من مفضلاتي في تنظيف المنزل، يزيل الأوساخ بجدارة ويترك رائحة عطرة غير مؤذية. يميّز المنظف أنه متعدد الاستخدامات مما يجعله خيار اقتصادي وناجع في كثير من الحالات.

****

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *