عمل يدوي: دفاتر مصنوعة يدويًّا

 

 سأشارككم دفترين صنعتهم قبل سنوات مضت ، وصنعتهم لحاجة معينة. أحيانًا مهما كان لدي من دفاتر أو مهما وجدت في المكتبات أجد أني في حاجة إلى مذكرة مختلفة تمامًا عن ما أشاهده. مذكرة تجمع كل المواصفات التي أريدها. غلاف على ذوقي تمامًا. عنوانه مخصص لغرضه. مميز ولا يشبهه شيء. نوعية الورق في الداخل من اختياري أنا وتتماشى مع حاجة الدفتر.

****

قبل خمس سنوات تقريبًا، كنت ولازلت مهتمة بالتغيير الذي يطال الأفراد والمجتمعات حين ينصب اهتمامهم على الأفكار لا الأشخاص. وخصوصًا بعد ما قرأت ودرست نظريات مالك بن نبي في هذا الشأن. صرت أبحث في التاريخ وأتأمل فترات تراجع الأمم وأجد أنها ترتبط دائمًا بظواهر كثيرة. أحدها وأولها هي اهتمام هذه الأمم بالأشخاص لا الأفكار. فترفض الفكرة كونها أتت من شخص غير مرخّص ذهنيًّا لديهم. وقد تقبل فكرة أسوأ منها لمجرد خروجها من شخص يقبلونه.

 

كنت بحاجة تامة إلى تسجيل كل تلك الملاحظات والتحليلات البسيطة التي كانت تبرز في ذهني أثناء بحثي. في حاجة إلى رصدها ورصد المراجع والاقتباسات ومحاولة صياغة عدة مقالات، أو ربما كتاب يتحدث عن ذلك بطريقة منهجية وعلمية. صنعت هذا الدفتر بالغلاف الذي كنت أطكح أن يكون غلاف كتابي ربّما. يرمز الغلاف إلى التحول الذي يصيب الأمم والمجتمعات والأفراد حين يتحول تفكيرهم من الأشخاص إلى الأفكار أولًا. فمن الجدب إلى الازدهار، هذا هو فكرة الغلاف البسيط. في الداخل بدأت بكتابة بعض الملاحظات لعشرة صفحات تقريبًا ولكني انشغلت في عملي ثم نسيت الموضوع. والآن أود العودة للقراءة من جديد وتسجيل كل ما يطرأ على بالي ثم تنقيحه. لعلّه ينتج من ذلك مادة قابلة للنشر بأي وسيلة..

****

قبل زواجي بمدة طويلة -أثناء فترة خطبتي- صنعت هذا الدفتر لأني رغبت أن يكون المنظم الذي أستخدمه خاص جدًا ولا يوجد له نسخة أخرى. شيء مميز يذكرني بتلك الفترة وماحملته من جمال وتفكير قلق بعض المرات. صنعته حتى أعامله كما يحلو لي في توثيق مراحل هذه الرحلة. تسجيل الذكريات مع صورة مرافقة أو عنصر ( مثل تحليل الدم ). تنظيم التجهيز المادي والمعنوي. التخطيط لرحلة شهر العسل، حفلة الملكة ، بعض نظريات الزواج والتكافؤ الخ. باختصار كان “جورنال” صممته كما أشاء بصفحات فارغة وغير مسطرة ، حتى يتسع لكل ما أريده. لا زلت أنظر لهذه الدفتر بالكثير من الحب والتطلّع لصنع منظم مشابه لابنتي المستقبلية بإذن الله.

 

الأدوات المستخدمة:

  • لواصق (استكرات)
  • ورق مظاريف بني
  • دانتيل
  • أوراق داخلية ترجع لتفضيلكم الشخصي
  • وردة صغيرة
  • قطعة كرتون
  • وطبعًا : مقص – صمغ – أقلام

 

2 thoughts on “عمل يدوي: دفاتر مصنوعة يدويًّا

  1. اللطيف هو أني قبل ايام قليلة صنعت لنفسي دفترا للرسم باستخدام ورق رسم وكيس هدايا و دبوس لثقب الدفتر ودبابيس دباسة لتثبيت الاوراق مع الغلاف. على بساطته الا ان الرسم فيه خاص واثمن لا اود ان اخربش فيه اي رسمة بل اريد ان تكون متقنة ومكتملة وغنية وبدات برفعها على حسابي في انستقرام @aalsmayer

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *