أساسياتي في السفر.

Date
يناير, 10, 2017

travelessintials

حزم الحقائب بالنسبة لي أمر في غاية المتعة، لأنه يشعرني بالتغيير وكسر الروتين الذي أكرهه كما تكره الأسماك سنارة الصيّاد. أجهز الحقيبة قبل أسبوعين، ومرات قبل شهر – من فرط الحماس- أتركها هكذا مفتوحة مستلقية على الأرضية حتى أشعر بالحماس كلما رأيتها أمامي. أمضي وقت في اختيار ما سأصطحبه معي وأقوم بعمليات تصفية لما لا أحتاجه تجنبًا للـ Over packing الذي وقعت في فخه أول رحلة بشكل مضحك. ولأنني أمضي الكثير من الوقت في البحث عن حلول جديدة وناجعة للسفر سأشارككم أهم الأشياء التي وجدتها أساسية بالنسبة لي، ومن الضروري وجودها في حقيبتي. القائمة طبعًا تتجدد، ماكان ضروري قبل سنة لم يعد كذلك الآن، وما كان غير ضروري فالآن هو ضروري. أرجو أن تضع في اعتبارك أن ما هو أساسيّ لي قد لايكون من أساسياتك إطلاقًا، فهي اختيارات وتفضيلات شخصية بحتة :).

 

Packing Cubes أو منظمات الحقيبة:

لم أستخدم المنظمات سوى في آخر ثلاث رحلات، وأعجبتني حتى الآن، عملية وجيّدة في تقسيم الملابس داخل الحقيبة حسب تصنيفها. وجودها يرضي عيني في مشاهدة حقيبة مرتبة، مابداخلها غير مكشوف. لقد كفتني عناء تراكم الأشياء فوق بعضها واختلاطها مع بعضها. أيضًا عملية في فصل الحاجيات التي أحضرتها معك عن الحاجيات الجديدة اللتي اقتنيتها في السفر. بطبيعة الحال لا أضع كل شيء في منظمات الحقيبة، ولكني أضع معظمها وأهمها. بإمكانكم ترتيبها حسب ما تشاءون، حسب تصنيف الملابس، أو حسب ماذا سترتدون لكل يوم أو حتى استخدامها في حقيبة واحدة لك ولطفلك مثلًا. شخصيًّا كل منظم يحمل نوع الملابس، مثلا الحجم الصغير للملابس الداخلية ، الحجم المتوسط الملابس القطنية وملابس النوم والجوارب وملحقاتها، أما الحجم الكبير لملابس الخروج بأنواعها مرتبة بطريقة تتسع للجميع. عدد ما تحتاجه من المنظمات يعتمد على الحاجيات التي تأخذها معك، ولأني دائمًا أحاول التقليل والتخفيف فاحتجنا شراء مجموعة واحدة فقط لكل واحد منا، تأتي بثلاث منظمات بخيارات ألوان منعددة بحجم: كبير – وسط – صغير. وزنها خفيف وقابلة للاتساع واحتواء ما يوضع بها، وجود شبكة في أجزاء من الغطاء العلوي كان ميزة حيث يمكنني من رؤية ما بداخل مكعبات التنظيم وتحفظ خصوصيتي أثناء التفتيش في المطارات. يوجد العديد من الأنواع والمزودين، هذا فيديو تقيّم فيه صاحبته أنواع عديدة من منظمات الحقيبة. أهم ميزة يجب عليكم الانتباه لها حين شراؤها أن تكون خفيفة الوزن حتى لاتكون عبء زائد في الوزن.

 

حقيبة العناية الشخصية والتجميل:

من الضروري أن يكون لدي حقيبة صغيرة تحوي كل ما يقع في هذا التصنيف من غسولات ومرطبات ومزيلات العرق، مناديل جيب صغيرة، أغطية بلاستيكية واقية للحمامات العامة، عدة خياطة صغيرة جدًا الخ. وجودها يسهل علي إخراجها من الحقيبة و وضعها على منضدة دورة المياة أو التسريحة وإعادتها بسهولة. مواصفتها يجب أن تكون خفيفة وحجم متوسط وتغلق كاملة حتى لا تقع الأشياء. أفضّل مرات كثيرة أخذ عيّنات صغيرة حتى لا أعود ببقية في المستحضرات أو حينما أسافر بحقيبة الطائرة فقط.

عدة صغيرة للعناية بالأظافر:

عدة الأظافر في حقيبة صغيرة جدًّا، تحوي على مقص أظافر، ملقط شعر، مبرد ومقص. مفيدة جدًّا ومنقذة. أحب حجمها الصغير و وظائفها الكثيرة. وأيضًا أحب شكلها الخارجي.

ضمادات جروح و عدة لانتقام القدم:

أحتاجها غالبًا لقدماي، ففي كل مرة مهما كان نوع الحذاء ومقاسه ومهما كان الجورب الذي استخدمه تفاجئني قدماي بمشكلة ما ، لأنها تتعرض لمشي مسافات طويلة لم تكن معتادة عليها. طريقتها للانتقام مني تحتّم علي  اصطحاب ضمادات جروح. أيضًا لحالات قطع الورق للجلد أجدها مفيدة. كنت أصطحب مرهم مليّن للعضلات يقوم بتبريد الأقدام بعد مسافات مشي طويلة وحذاء خانق، لكن لم أجد فيه ما يستحق، لذلك أنوي مستقبلًا إحضار هذا الزيت الفعّال في حالات التهاب العضلات أو الإجهاد العضلي.

 

 

قلم التنظيف:

هذا اختراع بسيط وصغير ومفيد في حالات كثيرة. عند حدوث بعض البقع البسيطة على ملابسك سيكون هذا القلم من تايد بطل الموقف حيث سيقوم بإزالة البقعة حسب عمقها بعد دعكها بالقلم بشكل جيّد. سيوفّر عليك غسيل القطعة كاملة في السفر في حال كانت البقعة غير عميقة.

 

أكياس بلاستيكية / قماشية :

أستخدم أكياس الغسيل في الفنادق لوضع الملابس التي لم تعد صالحة للبس وتحتاج إلى غسيل حين نعود، أيضًا لوضع الأحذية داخلها حتى لاتختلط بالحاجيات في الحقيبة وحتى أتجنب انتشار روائح غير جيّدة. أو استخدم أكياس تغليف مشتريات قديمة، وإن لم أجد أحزم معي أكياس بلاستيكية من السوبرماركت.

ميزان الحقائب:

لا خروج للمطار بدون هذا الساحر الصغير. بعد حزم الحقائب لرحلة العودة نستخدمه لوزن الحقائب ومعرفة كم تزن حقائبنا لتجنب المفاجآت ولإعادة توزيع الحاجيات في حال كانت هناك وزن زائد. أنقذنا كثيرًا هذا الصغير. حصلنا عليه من ساكو في الرياض. وطبعًا متواجد في أمازون أنواع مختلفة وبخصائص كثيرة فقط ابحثو بـ: Luggage Scale.

 

شاحن متنقل و محوّل كهرباء عالمي:

هذان المنقذان يستحقان التقدير، في السفر تمضي الكثير من الوقت في الخارج، تستخدم هاتفك بكثرة في الخرائط والتصوير والتواصل، مما يجعل الاحتفاظ بنسبة عالية من البطارية أمر مستحيل. لذلك كان لزامًا علينا اصطحاب شاحن متنقل، يكفينا لعدة أيام ونستطيع شحنه معًا في وقت واحد. أو بإمكانكم شراء شاحن متنقل خفيف لكل فرد على حدة. أيضًا مع اختلاف أفياش الكهرباء يوجد اختراع صغير عمليّ جدًّا، يحوي كل الفتحات العالمية حتى تستطيع إستعمال أجهزتك بدون مشاكل.

كاميرا:

مع وجود هذه الجوالات المتطورة بكاميرات رائعة، صرنا نستثقل التصوير بالكاميرا، لكني أذكر نفسي أنها رحلة مميزة، قد أشاهد فيها ما يستحق التصوير ولن تستطيع كاميرا الجوال التقاط الصورة. وفي كل مرة أحصل على صور رائعة تذكرني أن الجوال لا يستبدل الكاميرا، أحرص على اصطحابها مهما كانت ثقيلة. أُفضّل استخدام الكانون دائمًا على النيكون، لكن الحجم والوزن بعض المرات يكون عائق وعبء.

 

بخاخ / بودرة الحذاء و القدم:

هذا من أساسياتي بشكل عام وليس السفر فقط، بعد خلع بعض الأحذية خصوصًا بعد مدة طويلة قد تنتج بعض الروائح الكريهة، من أجل هذا وجد هذا البخاخ والبودرة، يستخدم قبل لبس الحذاء بثواني ويعاد رشّه بعد خلعه. حل رائع يقي من الحرج في حال اضطررت لخلع حذائك لتجربة حذاء جديد سوف تشتريه، في الطائرة أو حتى في غرفة الفندق تجنبًا للرائحة الغير مرغوبة. أحتفظ به في مكتبي في العمل ايضًا في حال أردت خلع الخذاء للوضوء أكون على ثقة تامة بعدم وجود روائح تؤذيني وتؤذي الآخرين.

 

قائمة الأماكن والحاجيات:

صرت أجمع قبل السفر كل مايعترض طريقي ويعجبني عن المدينة التي سنزورها، بالطريقة هذه أصبح من السهل اختيار مطعم للفطور أو الغداء والعشاء، أسهل في اختيار المقهى المناسب. وقائمة بالحاجيات التي أرغب باقتناؤها، والمحلات التي أرغب بزيارتها والمعالم الضروروي لي مشاهدتها. هناك دائمًا متسع للعشوائية لكني أفضل وجود القائمة والتي دائمًا ما أصنعها قبل وقت طويل من الرحلة.

 

كتاب:

أجمل لحظة في التحضير للسفر، هي لحظة اختيار الكتاب الذي سيصاحبني في سفري. إن كان هناك من يصاحبكم في سفركم فاتفقو على اصطحاب كتب مختلفة لم يسبق لكليكما قراءتها حتى يصبح لديك كتابين مختلفين بوزن أخف. غالبًا طيارة العودة أفضل وقت أقرأ فيه، وغالبًا أنهي كتاب كامل خلال رحلة العودة في الرحلات التي تزيد عن 5 ساعات. السبب أن أوقات رحلة العودة غالبًا ملائمة لجدولي حيث لا يغالبني النعاس، انعدام المشتتات، حيث لا وجود للانترنت، ولا الهاتف بتطبيقاته المغرية. فتصبح القراءة أفضل خيار وأجمل نشاط تقوم به. أقرأ بتركيز وأقتل الوقت ونحن معلقين بين السماء والأرض. وكما تقول الأخت بيان: القراءة في الطيارة استثمار للزمن والحال .

شكرًا لوصولكم إلى آخر القائمة، سيسعدني كثيرًا قراءة أساسياتكم الضرورية في السفر على مدوناتكم أو في صندوق التعليقات 🙂

نوال القصيّر

9 Comments

  1. رد

    نِهال عبدالرحمن

    يناير 11, 2017

    مثل حماسي للسفر أجهز الحقيبة قبل السفر بفترة طويلة ، لكن للأسف الحمولة دائما زائدة فكل شيء أحتاجه أو من يدري ربما أحتاجه 😀
    في تنظيم الحقيبة من الداخل أعيد أستخدم pouch bag الموجودة لدي مسبقًا و التي أستخدمها لتنظيم الأدراج و بديل لمنظمات السفر الجاهزة .

    شكرًا نوال على الإحسان في التدوين 3>

    • رد

      تهاني المصري

      فبراير 13, 2018

      مثلك تماما تعودت بمثلي هذه الايام السفر الى امريكا منذ عشر سنين من اول مادخلت ابنتي ارض امريكا للدراسه الى ان اصبحت دكتوره لنكوستيك وتقيم هناك وستستقر بزواجها من عربي امريكي والحمدلله سابقى اسافر ماحييت وبالامس كان السفر نحو جده 16 سنه وانا اغادر مكان اقامتي لها وكان باب فرج لئلا يفتح باب الكابه وللاسف اشعر بها قبل السفر بعشرة ايام يارب يحمينا انا على احر من الجمر في كل مره للسفر متعه الانكلاق والحريه والجمال جده غير وامريكا غير مكان الاحبه ودمت اختي بل ابنتي اشعر وكانك بنفس سنها عشتم ورود الحياه تحياتي

  2. رد

    هناء

    يناير 12, 2017

    مين تحمس يسافر بعد هذة التدوينة؟ جميلة جداً ورتبت أفكاري لسفرة قادمة!

  3. رد

    رناد

    يناير 20, 2017

    قرأت التدوينة بالوقت المناسب لأني على وشك ترتيب حقيبة السفر! .. شكرًا كبيرة نوال .*

  4. رد

    Arwa Abdullah

    يوليو 13, 2017

    شكراً على التدوينة الجميلة 💞👌🏻
    حبيت اسألك قلم تايد من وين احصله ؟

    • رد

      Nawal AlQussyer

      يوليو 14, 2017

      اخذه من ساكو .

  5. رد

    Maram

    أغسطس 28, 2018

    بصراحة يتعبني كثير اختيار الأشياء في شنطة السفر
    وفي أغلب الرحلات تكون عندي Over packing وزوجي دائما يطلب شنطتين متوسطة الحجم أو شنطة واحدة كبيرة كحد أقصى لشخصين كبار وطفلة.

    مقالتك ملهمة شكراً من القلب

  6. رد

    ام عبسى

    يوليو 25, 2019

    دايما عند السفراعاني من زياده الوزن فارجع ترتيب شتطتي واشيل منها اشياء والشنطه بحالها تزن ٥كيلوات وتصير ضمن الوزن يعني لازم اغرضي وزنها ١٥كغم ماهو حل مشكلتي

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته