تجربة  ادخّار:

Processed with VSCO with a4 preset

إذا كنت مثلي، تشعر أنك لا تقدّر الريال حق قدره. أو تواجه مشكلة مع المدّخرات، ففي كل مرة أفكر بمبلغ معين أود ادخاره أراه بعيد وادخاره صعب وممل ويحتاج إلى وقت، فهذه التجربة سوف تناسبك.

ذات يوم في بداية هذه السنة ، وجدت أنه يبقى معي ومع زوجي بضع ريالات في نهاية اليوم لم يتم إنفاقها، أخذت أفكر لو أني وضعت ريال كل يوم جانبا لأدخره لانتهت السنة بمبلغ 365 ريال، بإمكانها أن تشتري لك الكثير من الخيارات ! تحدثت إلى زوجي وقلت له : دعنا ندخر في صندوق ماتبقى معنا من ريالات في نهاية كل يوم، ولا نقوم بفتحه إلى في آخر يوم من سنة 2016. سأبلغكم عن المبلغ في نهاية السنة بإذن الله وقائمة بالأشياء التي ممكن أن تصنعها هذه المدخرات البسيطة في تدوينة. التجربة مفتوحة للجميع للمشاركة :). تحديث: تجربة ادخار الريالات المتبقية: ماذا تفعل ب 321 ريال سعودي؟

****

مقتنيات السفر :

Processed with VSCO with a5 preset

أحب التقاويم بهذا الطراز. تدوم وقت أطول وتضفي لمسة فنية للمكان. اقتنيته في زيارتنا الأخيرة لدولة لوكسمبورغ وتحديدًا مدينة لكسموبرغ. كانت زيارة رائعة استمتعنا فيها بالمدينة وطرازها المعماري. الناس لطفاء وليسوا بجفاء الفرنسيين أبدًا. المدينة نظيفة جدًا، والخدمات رائعة. استمتعنا بانترنت لاسلكي مجاني في شوارع المدينة 🙂 . على الرغم من صغر الدولة، إلا أني وجدت فيها أفضل تشكلية تذكارات من بين المدن التي زرتها 🙂 وكان هذا التقويم أحدها. أحببت المدينة والتجول فيها للغاية. صغيرة ملمومة هادئة، التسوق أيضا كان رائع وكل شيء متوفر على عكس متاجر فرنسا وبقية أوروبا 🙂 المقاهي لطيفة ومحلية وهذا يجعلها فريدة في نظري. سنعود لها حتمًا يومًا ما 🙂

****

 

قراءة :

Processed with VSCO with a5 preset

أنهيت كتاب أثقل من رضوى للكاتبة التي أُقدرها كثيرًا رحمها الله/ رضوى عاشور. لرضوى طريق سحرية في تحويل المأساة إلى شيء يسهل تجاوزه بطريقة ما. عندما بدأت القراءة بدأت بالتوجس من توجه الكتاب وخصوصا بالحديث الكثير عن مراحل مرضها و وصف دقيق للأشعة التي تعرضت لها والعمليات الجراحية التي أدتها، لكن سرعان ماكانت ترسم بسمة على وجهي من غير أن أخطط لذلك. منذ أن قرأت لها ثلاثية غرناطة عرفت أنها لا تحب الاستغراق في الحزن ولا التماهي معه، ولا تحب استجداء دمعة القارئ واستدراجه في دراما و اكتئاب. رضوى كاتبة واقعية من الدرجة الأولى، لا إفراط ولا تفريط في الإيجابية ولا السوداوية. رغم كثرة عدد صفحات الكتاب إلا أني وجدت نفسي أُنهي مايزيد عن 50 صفحة بكل سهولة، كنت أقرأه بشغف في الطائرة وفي قطار الرصاصة في اليابان. ظهرت فيه رضوى كما كنت أتخيلها، قوّية سريعة التجاوز. لطيفة وذات مبدأ. ثقافتها عالية وهذه الثقافة تمارس في البيت وليس في كتبها فقط. تحدثت بإسهاب عن أحداث الثورة المصرية حتى بدأت اقتنع أن الكتاب عن الثورة أكثر منه عن رضوى. وهذا مالم أكن أبحث عنه وليس ما يوحي به غلاف الكتاب. ولكن على كل حال استمتعت كثيرًا في بعض الفصول. ترصد رضوى سريعًا الكثير من الاحداث التي حدثت خلال الثورة من بدايتها وحتى أنهت الكتاب وغادرت الدنيا بعدها. وجدت نفسي أنسجم أكثر مع حديثها الشخصي عن بيتها ومريد وتميم، والصالونات الثقافية التي تحدث من غير تخطيط مع أصدقائهم، عن حديثها عن الفن ولوحة الغرنيكا لبيكاسو، لم أفهمها من قبل كما وصفتها. أشيد وبقوة بحديثها عن علاقة فن القرافيتي بالأحداث السياسية وكيف تؤثر عليه الثورات ويؤثر عليها.

لم يعجبني التفكير بصوت عالي في خطة الكتاب وعن ماذا سوف تكتب لاحقًا وكيف سوف تنتقل للفصل الآخر الخ، هذا الأمر جعل الكتاب أشبه بالتدوين لا كتاب ولا مقاطع من سيرة ذاتية. ولكن لنقول أن رضوى كانت تكتب على عجالة والمرض لم يمهلها كثيرًا للتقنيح ولا حتى التركيز. لم أجد كل رضوى بالكتاب كما كنت أتمنى لكني وجدت بعضًا منها وأحببت هذا البعض.

أسلوب رضوى رحمها الله ليس بحاجة لرأيي، سلس جدًا مع قوة في التكوين وسلامة في اللغة. فكر ثقيل و روح خفيفة و نفس لا ترضى الهزيمة هذا ما أصف به رضوى.

اقتباسات أعجبتني من الكتاب:

– هناك إحتمال آخر لتتويج مسعانا بغير الهزيمة، ما دمنا قررنا أننا لن نموت قبل أن نحاول أن نحيا.

– إن الحياة رغم كل شيء تتجدد وتتجاوز وتستمر وإن الموت تؤطره الحياة ، فهي تسبقه وتليه

****

عمل يدوي:

Processed with VSCO with hb1 preset

لأني انقطعت فترة طويلة عن الأعمال اليدوية ومتعة صنع أشياء جميلة بنفسي، قررت أن أطرق الباب مرة أخرى بعمل بسيط لا يأخذ وقت ولا مجهود ولا أدوات كثيرة لأني لم أنقل أدواتي بعد من منزل أهلي، ولا أود نقلها حتى أحتاجها. المهم أني قررت تدوير علب عصير زجاجية، غسلتها جيدًا ونزعت اللاصق. استخدمت Spray Paint أبيض من ساكو. ثم زينته ب Washi Tape و خيوط القش.

Processed with VSCO with a5 preset

Processed with VSCO with hb1 preset

استخداماته متعددة جدًا، بإمكانك أولا أن لا تصبغه، وتعيد استخدامه في الشرب بكل بساطة. أو باستخدامه كحاوية لفرش المكياج – حامل للأقلام في المكتب أو  فازة داخلها ورود صناعية مجففة أو طبيعية لتزيين المطبخ مثلا. صنعت ثلاث منها حتى الآن وسأشتري ورود لاحقًا وأعتقد أنها ستكون إضافة جيدة للمطبخ وهي مصطفة بشكل لطيف. سأشارككم الصورة :).

****

صورة / تصميم: 

Magloob

لا أعرف لماذا لكن مؤخرًا لا يفتأ رأسي من تذكر العبارات التي كنا نتوارثها ونكتبها صغارًا على دفاتر المذكرات لأصحابنا وأهلنا. أحدها كانت: أكتب لك بالمقلوب علامة الحب في القلوب. رغم استهلاكها الشديد في تلك الفترة لكنها كانت جميلة في كل مرة يكتبها أحد لي. و كنت أسأل نفسي كثيرًا يا ترى من هذا المبدع الذي استطاع تأليف جمل ساحرة ومسجوعة وذات معنى كهذه؟ هههههه لا زالت تبدو كذلك على الأقل بالنسبة لي. قررت منذ مدة إعادة كتابة هذه الذكريات الجميلة في تصميم وها أنا أنشر أولها في هذه التدوينة.

 

****

حلول منزلية: 

Processed with VSCO with hb1 preset

شهادتي مجروحة في هذا المنتج. سهل في التنظيف ويزيل الأوساخ من على سطح طاولات المطبخ بسهولة. الرائحة زكية وسهل الاستخدام. لا أستغني عنه حرفيا في مطبخي وأشجع جميع ربات المنزل على اقتناؤه لفعاليته وكفاءته.

****

نوال القصيّر

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته