Detox – التخلص من سموم الجسم

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

في الثالث و العشرين من يونيو الماضي إلى التاسع والعشرين من نفس الشهر اتبعت نظام غذائي قصير بغرض تطهير الجسم من من السموم التي تضره بطريقة أو بأخرى، وسألني العديد في الشبكات الاجتماعية أن أُشارك التجربة.

ماهو الديتوكس:

تشر الكلمة إلى detoxification وهي تعني عملية تطهير الجسم وتنظيفه طبيعيا بدون أدوية – أو بأدوية – من السموم المتراكمة والتي تعيق معظم أجهزة الجسم من العمل بكفاءة تامة.. تنتج هذه السموم بالمقام الأول من الأغذية التي نتناولها أو من السموم الخارجية الخ. تختلف مدة الديتوكس بحسب النظام لكنها غالبا لايجب أن تكون طويلة لأن الجسم في حاجة إلى بعض الأغذية الممنوعة خلال فترة التخلص من السموم. بعض الأنظمة ٣ أيام تعتمد على الصوم على عصائر الخضروات و الفواكه وبعضها الآخر أقل تعسفا وأطول مدة.

لماذا نتخلص من السموم ؟:

كما قلت سابقا، نحتاج لعملية التطهير والتنظيف دوريا حتى يتخلص الجسم من السموم المتراكمة حتى تعمل أجهزته بكفاءة أكثر . يساهم الديتوكس في إعادة الجسم إلى حالة التوازن الطبيعية كونه يطرد السموم بشكل كبير. يُعالج الديتوكس الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي والعصبي والمناعي. نحتاج للديتوكس بشكل دوري غالبا لأن غذائنا ليس جيد، عناصر معدلة وراثيا ببشاعة، وهرمونات مضافة ناهيك عن المواد الكيميائية المستخدمة. لن نستطيع أن نحصل بالطبع على غذاء سليم ١٠٠٪ لكن هناك شيء أفضل من شيء ويؤدي إلى نتائج ممتازة.

هل أحتاج الديتوكس؟ :

الانسان طبيب نفسه، لا أحد سيقرر عنك، إن كنت ترى أنك تصاب بالعدوى بسهولة، وتصاب بالزكام كثيرا، تعاني من مشاكل هضمية وانتفاخات المعدة و القولون، تعاني من صداع مستمر أو عدم تركيز ، تعاني من رائحة الفم الكريهة الخ، فأنت بحاجة له. وأن لم تكن تعاني من أي منها فالجسم أيضا بحاجة لتطهير وتنظيف حتى نتفادى مشاكل مستقبلية ونعطي جسدنا توازنه. على كل حال هذا رابط اختبار صغير لكي ترى إن كنت بحاجة إلي ديتوكس و لا يغني عن رأي الطبيب طبعا.

قرأت عنه وتمعنت قبل ما يقارب التسعة أشهر، قرأت كثيرا ، مقالات و كتب وشاهدت تجارب أُناس آخرين وشاهدت أفلام وثائقية إلى أن تكونت لدي المعرفة الكافية لأن أقرر أن أُدخل هذا النظام دوريا في حياتي. وقررت البدء به في الـ ٢٣ من يونيو.

اخترت أن أقوم بنظام أقل تعسفا كبداية و وقع اختياري على هذا النظام المناسب جدا لي أنا، ديتوكس السبع أيام . اخترته لأني لن أضع جسمي في حالة حرمان من الغذاء السليم، سأحصل على بروتين كافي + كاربوهيدرات + دهون + سوائل + كالسيوم وبقية الفيتامينات. قائمة الممنوعات منطقية: القمح بجميع أشكاله، الحليب ومنتجاته ، البيض ، المعلبات والمكسرات المملحة، الأغذية المعالجة، الرز الأبيض، الدجاج واللحوم الحمراء، السكر و الشوكلاته، الزبدة  – الملح والعصائر الغير طازجة، القهوة و الشاي الخ.

أما قائمة المسموحات فهي ممتازة وتناسبني: الأسماك الطازجة بأنواعها، الرز الأسمر، الشوفان، العصائر الطازجة، الخضروات والفواكه بأنواعها، الفول و العدس، الزبادي ، بذور غير مملحة، بوب كورن غير مملح، أعشاب، كعك الارز، العسل الطبيعي، زيت زيتون بكر وخل البالسمك.

 

حددت ما أحبه و وضعت جدول للوجبات التي سوف أتناولها حتى تسهل علي عملية التسوق وتحضيرها، توجهت لأسواق التميمي ، اخترت رز زسمر غير معالج وراثيا ( اورقانك – عضوي )، خبز الرز الاسمر – غير لطيف بالمناسبة- خضروات عضوية قدر المستطاع- فواكه ( تفاح – اناناس – موز – كيوي – بلوبيريز- فراولة الخ ) – زبادي خالي الدسم – سمك – بوب كورن – مكسرات غير مملحة.

الإفطار:

 

قبل الإفطار بنصف ساعة أشرب ( عصير نصف ليمونة في ماء دافئ ) .غالبا تكون وجبة الافطار جميلة وملونة، العديد من الفواكه السابقة أو المتواجدة في المنزل مع زبادي خالي الدسم، أو ٣-٧ تمرات طازجة مع زبادي خالي الدسم.

الغداء:

هي وجبتي الرئيسية ، غالبا تحتوي السمك المشوي ( بروتين + اوميقا ٣ ) مع خبز الرز الأسمر أو الرز الأسمر ( كربوهيدرات ). أو شوربة العدس ( كاربوهيدرات + بروتين ) ، أو البطاطا الحلوة المهروسة.

 


( لماذا بطاطا حلوة ؟ :  كمية فيتامين بي٦ عالية، مصدر ممتاز لفيتامين سي، فيتامين دال وحديد ومغنسيوم وبوتاسيوم وسكر طبيعي ) .

 مع طبق سلطة خضراء أو سلطة الزبادي بالخيار والنعناع

snacks :

 

كان لدي الكثير من الخيارات الرائعة، سلطة فواكه ملونة وسعيدة ، بطيخ وشمام وكرز :v: ، أو ملء اليد مكسرات غير مملحة ( بندق – فستق- لوز – جوز – كاشو – حمص الخ ) أو زبادي مع خيار – أو  بوب كورن أقوم بصنعه بدون زبدة أو زيت ولا ملح عن طريق الآلة الكهربائية، ٣ دقائق ويكون لديك أجمل بوب كورن :].

أما المشروبات:

 

لست من مدمني أو محبي القهوة حتي أحكي لك عن تجربتي في الامتناع عنها، كنت أشرب الزنجبيل بالنعناع بدون سكر طبعا، والشاي الأخضر ( أقل كمية كافيين والكثيير من الـ antioxidants )  أو شاي الأعشاب المنوعة. والمهم ما لايقل عن ٨ أكواب يوميا من الماء.

لم يكن الديتوكس بالنسبة لي غذائيا فقط، كنت أمارس الرياضة ٤-٥ مرات أسبوعيا في النادي الرياضي، وأمارس رياضة المشي يوميا ما لايقل عن ١٥ دقيقة، أيضا تمارين الاسترخاء والتنفس بعمق  لأن الكثير من المشاكل كوننا لا نحصل على أوكسيجين كافي. كنت أستمع لمقاطع صوتية تشعرني بالاسترخاء، وأحيانا أقرأ كتاب مفيد ومسلي مع شاي الأعشاب. كان من المفترض أن أمارس المشي في الهواء الطلق لكن – فيه هواء سشوار في الرياض والحمد لله :] – .

أيضا حرصت أن أستخدم كريم مرطب عضوي ولا يحتوي علي مواد كيميائية أو كحولية في العطور، وقع اختياري على هذا المرطب من صيدلية وايتس وسعره ٥٨ ريال .

كانت تجربة رائعة وأود تكراها في المستقبل القريب، كما أود أن أقوم بعمل ديتوكس عصائر الخضروات والفواكه الطازجة لمدة يوم واحد من كل أسبوع . كنت أشعر بطاقة جميلة ولحظت بشدة أن الـ cravings للخبز والشيبسات والأطعمة غير الجيدة تضاءل لحد الانعدام، حتى بعد الانتهاء من الديتوكس لم تكن لدي الرغبة بتناول منتجات القمح. القولون أصبح صديقي :] والصداع أخف بكثير،. أما عن التركيز فلم ألحظ شيئا ربما يتحسن الوضع مع تكراره على فترات متباعدة. في النهاية سيصبح لديك ذلك الشعور الجميل أن جسدك أصبح أنظف من قبل، وهذا بحد ذاته كفيل بخوض التجربة.

* اقرأ (أنت) عنه كثيرا قبل عمله، استشر طبيبك في حال كنت متردد، في الديتوكسات المتعسفة لا تزيد عن المدة المحددة. قرأت هذا الكتاب الجيد والذي استفدت منه في بعض النصائح والتي يمكن أن تطبقها يوميا خلال السنة كاملة.

 

* هل يساهم الديتوكس في إنقاص الوزن ؟
غالبا نعم، لكن على حسب حالة الجسم، لكن عند العودة للعادات الغذائية السابقة يعود بعض الوزن. لستُ أعلم كثيرا، كان غرضي من الديتوكس صحي لا يتعلق بالوزن.

 

أتمنى أن تكون تجربتي قدمت لك الفائدة التي كنت ترجوها. 😉

 

19 thoughts on “Detox – التخلص من سموم الجسم

  1. ما شآء الله ،،

    تجربة مُنعشة .. قمتُ بها سابقاً بعد قرآءتي عن الموضوع
    ولأن فوائده عظيمة ،،

    وقد أحسست بالفرق من حيث النشاط والحيوية وصفآء البشرة
    رغم أني لم أطبق النظام بكافة حذافيره ،،

    (F)

    Reply

  2. تجربه رائعه

    ولقد شاهدت قبل فترة طبيب يتحدث عن السموم بالجسم
    وتكلم عن افضل الطرق التخلص منها بسبب اسلوب حياتنا السيئ
    والثلوث

    بالصيام سواء رمضان او السنن

    Reply

  3. نجربة جميلة جدا يا نوال.. 😉
    من قرائتي الدااائمة في طرد السموم والتغذية بشكل عام أقول، أن الجسم البشري مهيء من الخالق سبحانه لأن يعمل على طرد السموم بالطرق التي تعلمناها في الابتدائية كالتنفس والاخراج والتعرق. في العقود الأخيرة، زاد معدل السموم التي تدخل أجسامنا بشكل كبير، من الأطعمة الملونة والمعدلة وراثيا، مبيدات الحشرات، عوادم السيارات والمصانع وغيرها، مما شكل عبئا كبيرا على الأعضاء المسؤولة عن تنقية الجسم وعلى رأسها الكبد. تخيلي أن شخصا مسؤولا عن تنظيف غرفة من النفايات بمعدل متر مكعب في اليوم. لو أم معدل تراكم النفايات كان 3 أمتار مكعبة، لدام تراكم النفايات في الغرفة لأنها أكثر من قدرة هذا الشخص المسؤول عن التخلص منها.

    باتباعنا لنظام تنقية الجسم من السموم (Detox)، نوقف ادخل الاطعمة التي تسبب قدر أكبر من المخلفات في أجسامنا للتخلص مما تراكم فيها أصلا. لذا نجد أن من الاعراض المصاحبة للنظام رائحة النفس الكريهة ورائحة الجسد وحبوب بالبشرة، وهي أعراض تدل على تخلص الجسم من السموم المتراكمة. :ward:

    هناك خطوات عملية يمكن تطبيقها في حياتنا اليومية للتقليل من السموم الداخلة لأجسامنا:
    1- شراء الثمار العضوية قدر الامكان خصوصا الورقيات وانواع التوت .
    2- في حال استخدام الثمار غير العضوية يفضل تقشيرها كالخيار والتفاح او استخدام غسول الثمار الخاص بازالة السموم والمبيدات.
    3- الامتناع قدر الامكان عن القمح واستبداله بحبوب اكثر فائدة كالشعير والجاودار والكينوا وغيرها.. للأسف ثقافة الحبوب الجديدة غير منتشرة في مجتمعنا العاشق للارز الابيض والخبز ( العيش والعيش ) :no
    4- الامتناع تماما عن السكر وملح المائدة واستبداله بالعسل او ستيفيا أو غيره من المحليات الطبيعية.
    5- الاكثار من المغذيات الطاردة للسموم كزيت الزيتون والعسل والشاي الاخضر وخل التفاح وبذر الكتان والتفاح والعنب والورقيات الخضراء.

    أعتذر على الإطالة لكن موضوعك شيق ومن صميم اهتماماتي :world

    أحبك :yy:

    Reply

  4. يعطيك العافية نوال
    استمتعت بقراءة تجربتك مع النظام.. جداً ممتعة، والحقيقة حمستني كثير اني اخوض التجربة، خصوصاً أن نسبة التركيز عندي كل مالها في انحدار.
    من قراءتي تكون عندي احساس ان النظام يجلب السعادة للشخص خصوصاً مع إقران الرياضة بالنظام.
    شكراً جزيلاً r5
    نور:
    جداً مفيدة النقاط التي ذكرتيها، وجاري تطبيقها ان شاء الله
    شكراً

    Reply

  5. أوه نوال تجربه غنيّة جدا ..
    لكن المشكلة الوحيده التي يمكن ان تواجهني هي اعداد الطعام :kt

    ربما فكرا العصائر تبدو اسهل في الاعداد ،

    اعترف ان طعامي غير صحيّ على الاطلاق 🙁 قليل جدا وغير صحي جدا!
    ربما قريباً سأبدأ واخبرك بما حصل 😉

    Reply

  6. ياختي أنتي فظيعة! :v:
    مررة أحب اللي يهتمون بالأكل أحسها ثقافة غير منتشرة أبداً عندنا, أنا الحمدلله مهتمة وأحب هالأشياء وأطبخ وأسوي رياضة, شعور السعادة والنظافة بعد ما بديت هالنظام لايوصف :v:
    الشي اللي ماجربته هو الديتوكس, ما أدري ليش الصراحة بس بما إنك جبتي طاريه وحالياً مُقدمين على شهر رمضان فبجرّبه إن شاء الله
    شكراً ياجميلة على هالموضوع وكثّري منها
    😡

    Reply

  7. تدوينة رائعة جداً
    لكن برأيي اظن ان صيام رمضان افضل ديتوكس مع الاهتمام
    بالإفطار الصحي يعني مو تصوم وبعدين يصير الفطور كله مقليات
    والنظام الغذائي هذا المفترض يكون في كل ايام السنة وليس محددً بأيام ، وبكذا يبقى الجسم نظيف على طول ..

    تدوينة جميله جداً اعطتني فكرة عامة عن الديتوكس ، يعطيكِ العافية نوال  

    Reply

  8. مرحبا نوال .. استمتعت كثيراً بهذه التدوينة المتزامنة مع تجربة شبيهة لتجربتك قمت بها منذ اسابيع قليلة، وهي الصيام بالعصائر فقط .. لذلك أشعر بأني أوميء برأسي مع كل ما قلته .. تجربة مذهلة .. وسعيدة بأن النتائج كانت ملموسة .. أماعن تجربتي فهي بعد مشاهدتي لهذا الوثائقي Fat Sick and Nearly Dead أشعرني بحماس مذهل .. وقمت بتجربة الصيام لمدة اسبوع وكانت النتائج ملموسة، لحد إنني بإذن الله سأعيد الكرة قريباً. وأكثر ما شعرت به هو الصفاء الذهني الذي كنت فيه والنوم المريح ! (تخيلي كنت أنام فوراً! بدل الساعة قبل النوم التأملية التي تأكل من وقت نومي المفترض) وكذلك ساعدني على الحفاظ على نفسية معتدلة وسعيدة أغلب الوقت (كنت أتحدث مع الجميع بطلاقة في المولات هههه وأضحك) والأجمل الشعور بالخفة طوال الوقت .. الصعب في الموضوع كان الجوع الفجائي وأنت في رحلة تسوق !! هنا كنا نتعب في المشي بين محلات الأكلات السريعة للحصول على عصير عضوي .. ولكن الحمدلله أتممنا التجربة بنتائج جميلة تجعلنا نرغب أن نطهر أجسادنا بين فترة وأخرى ..
    شكرا لك واعذرينا على الإطالة r5

    Reply

  9. كنت في شوق لسماع تجربتك لنظام التخلص من السموم..خضت نظام مشابه جداً لمدة اسبوعين وكانت مشكلتي الوحيدة في اي نظام الصداع اليومي خاصة اذا صاحب النظام رياضة يومية لا ادري مالمشكلة وهل هو امر طبيعي !؟

    Reply

  10. شككرا، موضوع ذو قيمة خاصة اني في رحلة بحث عن أسلوب غذائي يتلاءم مع نظام جسمي و صحي في الوقت ذاته، كل الشكر 🙂

    Reply

  11. تجربة جميلة.
    بإذن الله أنوي على الأقل اتباع نظام 3 أيام. و منها أنطلق إلى عالم الصحة و الطبيعة :]

    تدوينة جميلة
    تحياتي / خبطة

    Reply

  12. جميلة تجربتكِ يآ جميَلة ^ـ^ , سَقطت أو بالأحرَى حلَّقت لسمآء المدَّونة هذا
    اليُوم فقَط واكتشَفتها كما يحدثُ فِي الأفلآم لحَظة ” الحصُول على كنَز ” أو هِبَة ثميَنة.
    لذا شكراً لتجربتكِ فأنا أفكَّر هذِه الأيَّام كثيراً بصدد النَّظام الصَّحي والتَّخلص من ألآم
    وعواقب السَّموم الوخيَمة على جسدي حتَّى دُون اللَّجوء لإنقآص الوزَن فقط لغرضَ صحَّي
    بَحت =).

    هَمسة :

    أتمنى ألَّا تكون هذه المدونة متوقفة حالياً أتمنى من أعماقي
    ألا أكون قد وصلت لهذا العالم الجميل متأخَّرة .

    جزيتي خيْراً r5

    Reply

  13. السلام عليكم اختي
    موضوع رائع ومرتب ويحتوي على كل مانحتاجة لتطبيق هذا النظام …
    انا بدئت هذا النظام وهذا اول يوم لي … ولكن عندي سؤال بالنسبة للفيتامينات (الحبوب ) هل ممكن ناخذها خلال هذا النظام ام نقطعها ؟

    وربي يحفظك ويعافيك :lo: :lof:

    Reply

  14. شكرا على الموضوع الرائع … دائما ما اطبق الdetox و اسوي عصائر خضار و فواكه مرتين بالاسبوع
    ابتعد نهائيا عن الوجبات السريعة وكل ما قللنا من معالجة الاكل بالقلي و السلق و البهار يكون افضل.. يعني احاول اخلي الاكل بحالته الطبعية more raw then processed food

    Reply

  15. Pingback: نظام ديتوكس السبع أيام لتطهير الجسم من السموم : وصفات و أفكار وجبات مغذيّة وصحيّة - مدونة نوال القصير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *