الدنيا ناقصة، وهي ( دنيا ) ولن تكون ( عليا ) على الإطلاق. لذلك أؤمن بشدة أننا سنغادر هذه الدنيا وهناك الكثير مما لم نحققه بعد ولن نحققه، وهناك الكثير من الأمنيات ستبقى أمنيات. وأن هناك أمورا مهما بدت جميلة فإنها لن تحدث قط. الدنيا قصيرة مهما تخيلنا في لحظة يأس أنها طويلة، لذلك كانت الأحلام في بعض المرات ( كثيرة ) على الدنيا، كثيرة أن تتحق في حياة ناقصة وسفلى، كثيرة على أن تكون قصيرة وأن لاتطول. بعض الأحلام الأجدر بها الخلود لذلك لم يكن مكانها قط في هذه الدنيا التي سينتهي كل مافيها بنفخة.

في كل مره أتذكر ما قرأته عن جيفري لانغ، أن الحياة مجرد وهم. ومرحلة عابرة. وعندما نستيقظ في العالم الأخير، العلوي ، سيبدو لنا أن الحياة كانت مجرد حلم أو شيء يشبه الوهم، في الآية التي تقول : وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ، ما يقول بأن هذه الفكرة منطقية ربما. أو الاخرى التي تشبّه الاقامة في الدنيا بـ : كأن لم يلبثوا إلا ساعة من نهار، في كل مره أتذكر هذا ، أفهم تماما كيف أن الانشغال بالدنيا (فقط ) مصيبة كبرى، أفهم أنه يجب أن أمرر بعض الخيبات والكثير من الانخذالات، والأكثر من الإساءات. في كل مره أتذكر هذه الفكرة وأتخيل إفاقتي من الوهم أتفهم تماما أن تكون الدنيا أخاف من جناح بعوضة ، الأمر الذي يجعل مجرد تذكرها بين أهل الجنة يستحق أن تهب ريحا لتنسيهم إياها، فكيف يحضر الوهم وسط الحقيقة ؟ كيف تحضر الدنيا في الجنة ؟

(شحن الأحلام) هذا مصطلح اخترعته لكي أجمع أحلامي وأمنياتي التي ربما لن تتحقق، ولن يكون لدي الوقت الكافي لتحقيقها في مدة اقامتنا القصيرة. سأجمع الكثير من الأمور التي أطلبها من الله في هذا الصندوق الجميل ، وسأشحنها معنويا للجنة، أنا علي ثقة بالله أني سأراها وبشكل أجمل في بيتي هناك. سأضحك من نوال الدنيوية كثيرا ، وسأقول: ما أدري وش عليه كنتي متحمسة تبينها هناك وهنا كل شيء أحلى.

 

تعودت أن أكتب لنفسي في الجنة رسائل، أتخيل أن هناك طائر سلام جميييل وريشه فاتن سيسقطها على بيتي كل يوم، سأقرأ رسائلي وسأحمد الله أن غفر لي، وأن أنجاني من كل هذا، وأن تجاوز عني. وأن نزع من صدري الغل، وأن أسكنني مكانا خالدا أنا فيه خالدة، وأن أنالني رضاه. وأن رزقني رحلة أسبوعية علي منابر من نور تُسقط قلبي من مكانه من شدة الجمال ثم يعود. أن صار خطي في الجنة أجمل  :] سأقرأ كل ما كتبته وربما ستهب الريح قبل أن أكمل الرسالة. ثم سأخرج لسوق الجنة المميز وابتاع هدايا جميلة ومحرضة على الاقتناء لكل أحبابي، لكل من يمر هنا ويقرأ، لكل من أثنى علي ولكل من ظن بي سوء، ولكل من أخطأ في حقي، ففي النهاية سنكون في الجنة بدون أحقاد وسننسى كل هذا الوهم. لن أنسى أحدا، ولن أضطر أن أحاسب البائع ، فأنا في الجنة وكل مافيها لي ولكم.

 

ديسمبر 18, 2011

نوال القصيّر

15 Comments

  1. رد

    رحاب سليمان

    ديسمبر 19, 2011

    بالعادة لا أحب قراءة تدوينة دون تعليق مالم يعجزني الكاتب عن ذلك وتفعلين ذلك دائما بأن يصبح كل الكلام لا يقال، ثمة شيء في القلب يومئ على كل ما تقولين :h:
    :”) إذًا سأشاركك شحن الأمنيات للجنة، لي طلب صغير جدًا.. أريد أن تكتبي أمنية : أن أذهب معك لنبي الله داوود عليه السلام ويسمعنا صوته ونسمعه أصواتنا التي ستكون بالتأكيد جميلة صحيح ؟ :kt :kt امم أفكر أن يكون بحضرتنا بلال عليه السلام أيضًا وأبو موسى الأشعري وكل ذوي الأصحاب الجميلة :] وسنردد الآذان معًا إن شاء الله.
    آمين :t3i:

  2. رد

    najla

    ديسمبر 19, 2011

    الجنة .. دار الأمنيات
    بلغنا الله و إياكِ الجنة يا نوال ♥

  3. رد

    غيداء

    ديسمبر 19, 2011

    نوال .. في الجنّة برحمة الله سأتمنّى من الله أن يجمعني بك ونسير سويًا لنجلس مع أمّهات المؤمنين، في جنّة الخلد أتمنّى أن أعرفك بأمّي وأقبّل رأس والدتك، في الجنّة أتمنّى أن أكون صديقتك دون اختلاف العمر بيننا

    الله يجزاك الفردوس ياختي ووالديك ومن تحبّين :* ♥

  4. رد

    Hissa

    ديسمبر 19, 2011

    و نزعنا مافي قلوبهم من غلٍ اخواناً على سررٍ متقابلين
    اسأل ان يجعلنا منهم
    و يبلغنا و أحبتنا برحمته و فضله فوق ما نرجو .
     

  5. رد

    غدي الجرعي

    ديسمبر 20, 2011

    لا شيء يدعو للصبر في هذهِ الحياة التي تبدو ..
    ساخرة منّا كلما أنفقنا عليها أكثر مما يجب ،
    لا شيء سوَى الجنة

    رزَقك اللهِ أمنياتك ومالم يخطر على قلبك :v:

  6. رد

    مروة ،

    ديسمبر 20, 2011

    هاك نوال :daisy:

    هذه التدوينة آلمتني كثيرا و كثيرا جدا ، و بكيت و أنا أقرأ ، متعبين و منهكين على قدر دنيانا و نأمل جنة لا نتعب فيها ، أرجو فقط أن أراكِ هناك و الكثير ممن أعرف يا رب :t3i:

    ممتنة لكِ جدا

  7. رد

    رغده

    ديسمبر 25, 2011

    يااااه ،
    حاولت أكتب شي بس ما قدرت الاقي شي بحجم الجمال اللي هنا
    الله يجمعنا وإياك في جنات الخلد في الفردوس الأعلى يارب

  8. رد

    ra7yq

    يناير 26, 2012

    تدوينة رائعه للغاية
    لكم منى كل التحية والاعجاب

  9. رد

    غزل

    يناير 29, 2012

    المدونه حلوه موووووت اتمنالك التوفيق

  10. رد

    اسماء

    فبراير 6, 2012

    كتابتك اعادت لي صحوه ان الحياة مهما كانت لا تساوي جناح بعوضه عند الله

    ذهب بي الخيال إلى هناااك حيث لايوجد صخب و لا هم
    يوجد فيه الراحه , الخلوود , و كل شئ جميييل

    جمعني الله و اياك و المسلمين في جنات الفردوس

  11. رد

    عبير

    مايو 12, 2012

    رائعة أنتِ أيتها النوال
    جعل الله قربه وجناته الفردوس في منوالك….
    كنت أرغب جدا بمقابلة الأخت النديّة في الدنيا : نوال …
    لكن لما قرأت رحلة روحك لسماء الجنان , عند مليك مقتدر سألت ربنا الرحيم اللطيف بأن
    يجمعنا سويا على سرر مصفوفة…
    وأعيد وأكرر رااااااائعة أنتَ أيتها النوال…لا حرمنا الله منك…

  12. رد

    عبير

    مايو 12, 2012

    🙂 فقط ابتسمت مع خروج صوت من صدري يانوال على كلماتك ولقطتك لحقيبة أمنياتك للجنة .
    وقلت : يا جميلة

  13. رد

    CreativeMEE

    سبتمبر 4, 2012

    يقول اله في كتابه “انا عند ظن عبدي بي” فهنيا لك ايمانك وثقتك بالله r5

  14. رد

    CreativeMEE

    سبتمبر 4, 2012

    r5 يقول الله عز وجل “انا عند ظن عبدي بي” فهنيئا لك ايمانك وثقتك بالله

  15. رد

    مجد

    يونيو 17, 2013

    الحديث عن الجنة حديث لايمل :h:
    الله يجمعنا ع سرر متقابلين ونرجع نتذاكر معا م كتبناه هنا (F)

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته