فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ -٢-

Date
أكتوبر, 07, 2011

http://distillery.s3.amazonaws.com/media/2011/09/08/9be83755680642f7a6f20a751cbbe307_6.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سورة الكهف لمن يتأملها سيجدها كالقنديل الذي يضيء لك طريق مظلم جدا، ستكتشف أسرار هذا الطريق بمجرد أن توجه ضوء القنديل، ستكتشف أن هناك مطبات، وأن هناك مرتفعات ومنخفضات بالطريق، ستكتششف المارة وتتعرف على  وجوههم وما تقوله. ستتعرف أكثر علي تضاريس الطريق الذي تمشي عليه الآن وربما الطريق المستقبلي، ستتعرف على خريطة مجدية لكي تعبر الطريق نحو النهاية، ستتعثر ربما وستقع أيضا، لكن لا مشكلة مادام معاك هذا القنديل، لا مشكلة إن الكهف معنا كل أسبوع لتذكرنا بتضاريس الطريق وخريطة الحضارة.

يأتي الترتيب القصصي في سورة الكهف بهذا الشكل، قصة أصحاب الكهف ، قصة الرجلان صاحبا الجنتين، قصة موسى و العبد الصالح وأخيرا قصة ذو القرنين وما آتاه الله من قوة وكيف استخدمها.

الترتيب نعم الترتيب له قصة أخرى، وتعجبات أخرى أيضا، و الكثير من التسبيحات والتصديق بالقرآن أكثر، لكن دعوني أتكلم هذه المرة عن ما يتخلل هذا الترتيب القصصي، أنه بعد كل قصتين يأتي مشهد غيبي، عن الآخرة وعن بداية الخلق وعن المحاسبة الشديدة الدقيقة للخلق. إن تداخل مثل هذه التلميحات والتنبيهات في سياق القصص القرآني وفي سورة مثل الكهف لابد أن يعني شيئا.. وشيئا كبيرا.

تحكي سورة الكهف قصص تغيير و وقصص قوة، قصص تصحيح معتقدات .. وقصص رفض بيئة ومبدأ خاطئ، وقصص صغيرة في سياق قصة كبيرة تتحدث عن القدر والحكمة المختبئة حتى حين، وقصة عن الاعتداد بالنفس والمادة وتجاهل ماغيره. ثم بعد كل قصتين يعود السياق ليصور شيء اخر لم نره ، أو سنراه في عالم آخر.. مشهد وضع الكتاب، مشهد اشفاق المجرمين.. مشهدنا ونحن ننظر الى صحيفة أعمالنا.. مشهد خلق آدم وتكبر ابليس وسجود الملائكة.. مشهد غيبي محض سيكون أخف وطئا لمن آمن به سلفا ،هو مشهد القيامة والحساب وتوزيع النتائج الأخيرة،، جنة أو نار.. لماذا هذا التلميح لأشياء غيبية / أخروية في سورة تتحدث كثيرا عن أحداث دنيوية عن أحداث تُفهمنا الحياة بشكل أكبر وسير الأمور بشكل أدق، في سورة تتحدث عن حضارة الانسان القوي ماديا وايمانيا، انه لشيء واحد وربما لأشياء عديدة الله أعلم بها.

إنه من أجل أن نعلم ان أحد ثوابت حضارتنا أخروي بحت وبحت جدا. وأن تغييرنا يجب أن يكون دنيوي وأخروي، ذلك التغيير الذي يبدأ في الدنيا .. للدنيا والاخرة معا، ذلك التغيير ذو النفع المتعدي لما بعد الدنيا..  أفعال متراكمة في الدنيا تؤثر على مصيرنا الأخروي، ذكر إبليس في هذا الترتيب بالذات لنعلم من جديد انه عدونا وأن ابليس وجنده في أشد الحالات غيظا منا، وسيحاولون الكثير لثنينا ونشر افكار ابليسية وتثبيطية لكن الله يقول لنا انه عدو لايملك من الامر ولا العلم شيئا لا هو ولا اعوانه فالله لم يشهدهم خلق السموات حتى نطيعهم ونتبع مايقولون، انهم لايعرفون شيئا حتى نستمع لهم. من أجل أن نعلم عدونا ونحذره لنعلم انه سيثبطنا اذ انه لايجيد سوى التثبيط والاغواء الذي سنعصم منه ان نحن ( أوينا الى كهف ) ينشر لنا ربنا من رحمته ويهيئ لنا من امرنا رشدا. إن التذكير بالاخرة بعد كل قصتين لشيء عظيم يريده الله أن يكبر في داخلنا ولا يصغر أبدا مهما عظمت الدنيا في أعيننا، إنه من أجل أن نبني حضارة مختلفة، حضارة كالتي بدأها الرسول وصحبه، حضارة ليست مادية محضة وإنما حضارة من نوع مختلف، حضارة الايمان اولا والمادة ثانيا، حضارة العدالة والروحانية . انها ثابت لا يمكن ان تقوم بدونه أي حضارة أخرى، وإن قامت فالنفس البشرية ستنحدر لأسوأ مستوياتها، انها حضارة الاستهلاك للمادة وتحكم المادة لا تحكم الانسان، لكن في سورة الكهف ما يذكرنا بأن الحضارة والنهضة ليس من أجل المادة، وإنما من أجل الآخرة،، من أجل ذلك المشهد المخيف والذي سنسأل فيه فرادى وجميعا عن ما قدمناه، وما فعلناه وما لم نفعله اذ كان من الواجب أن نفعله. إن هذه التداخلات بين القصص لأشياء كثيرة أجهلها وأظن أنني أعلم واحد منا بفضل الله، إنها من أجل التذكير بالثابت الأخروي، بالهدف الغيبي ، بالايمان بحضارة وحياة لله فقط.

يالله اجلعنا في كل جمعة إلى النهضة أقرب.. وإلى حضارة تعلي ذكرك أرغب.

نوال القصيّر

2 Comments

  1. رد

    بشرى ~

    أكتوبر 8, 2011

    آمين,
    فتح الله عليك يا نوال,
    😉
    و لازلت أذكر ما قاله الحسن البصري رحمه الله:
    الدنيا حلم والآخرة يقظة و الموت متوسط بينهما ونحن أضغاث أحلام..!!

  2. رد

    أرجوان

    أكتوبر 15, 2011

    جميل أن نقرأ تفاصيل روحية لتأملات قرآنية لشابة مفكرة وواعظة ومبدعة ومصممة والكثير الذي تملكه كنوال
    يارب امنحنا من نور الكهف وطمأنينة الكهف والحكم التي تحتوي الكهف 

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته