الجمال لا ينضب .

Date
مارس, 27, 2011

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أصدقائي r5 ..

مرت سنة على قرار اتخذته.. قرار شعرت أنه يضيف للعالم شيئا جميلا قبل أن يضيف لي ذلك. هذا القرار شعرت أن الأرض بحاجة له والناس الذين هنا والذين سيأتون بعدنا. اتخذته بعد أن انقضت ساعة الأرض للسنة الماضية، والتي تقتضي الاستغناء عن الكهرباء ساعة كاملة. شعرت أن الحياة أصعب لكنها ستكون أجمل،، بدأت أشعر بالمشاركة، بأني أُصلح في الأرض بعد ما أفسدنا فيها كثيرا.. ومع هذا قلت لنفسي.. لا يكفي. من الآن فصاعدا سأقلل استخدامي للكهرباء . توقفت عن إشعال أي مصباح كهربائي إلى بعد غروب الشمس بفترة بسيطة. صاروا يسخرون مني ويقولون أني بخيلة ! وأنا أتعبد الله بذلك : ) . صرت أُطفء جهازي مرتين في الأسبوع عوضا عن عمله طول الوقت بدون إيقاف. أصبحت حريصة جدا على إطفاء الأنوار بعد خروجي من أي غرفة. ومؤخرا عودت نفسي على شحن هاتفي الجوال مرة واحدة يوميا فقط ( مستخدمي الآيفون سيعرفون المعاناة ) مما أدى ذلك إلى ( احترامي ) للبطارية بعد أن تعودت أن يُقفل الجهاز وأنا بحاجته. فصرت أقلل من استخدامي له بشكل واضح في حال خروجي أو إن أردت أن أخرج  حتى لا أضطر أن أعيد شحنه وثم أستهلك مزيدا من الكهرباء.

المحافظة على الأرض ليست فقط في استخدام الكهرباء. توجد ألف طريقة وطريقة للمساهمة في إنقاذ الأرض.. منها : إعادة التدوير.. نحن نعرف كمية المنتجات التي تُرمى في المخلفات ثم تذهب للمحرقة فتضر البيئة بشكل لايمكن تصوره وخصوصا المنتجات التي لايمكن حرقها مثل البلاستيك. اتصلت بأرقام كثيرة لإرسال بعض الأشياء لإعادة التصنيع والتدوير ولكن لامجيب. بعض الصديقات أخبرنني أن هناك سلات في بعض المساجد مخصصة للمنتجات التي يعاد تصنيعها.. للأسف مسجدنا لايملك مثل هذه. في رأيي البدء بالتقليل الحاد من المنتجات البلاستيكية الغير ضرورية أفضل حل في حال انعدام مصانع إعادة التدوير أو صعوبة الوصول إليها.. لكني دهشت حقيقة عندما أجريت بعض البحث عن المنتجات المعاد تدويرها.. فتيقنت حقيقة أننا متأخرون جدا في التوعية والعمل بهذه الأفكار السعيدة.. – وإن كان هناك بعض المحاولات البسيطة لكنها لاتفي بالغرض على الإطلاق – . سأترككم مع بعض المنتجات التي نتجت من إعادة تدوير منتجات مُستهلكة مسبقا وعوضا عن رميها بلا فائدة تُذكر قاموا بصنع منتجات أخرى أجمل .. مفهوم جميل جدا للاستخلاف في الأرض والحفاظ على مواردها:

 

http://www.imprintitems.com/blog/wp-content/uploads/2008/09/0_green_-_products_recycled_-_materials_journal_-_book_-_coordinator_lg-300x300.jpg
—–
http://www.imprintitems.com/blog/wp-content/uploads/2008/09/0_green_-_products_recycled_-_materials-auto_-_cup_-_16oz_-_ac16r_lg.jpg
—-
http://farm3.static.flickr.com/2200/1636049274_922dbcaff4.jpg
هل تستطيع أن تتخيل أن هذه الأشياء قد كانت أشياء أخرى في السابق ؟ عندما ” أبدينا اهتمام” للأرض أصبح عملية التخلص الضارة غير مجدية ففكر الإنسان بكل هذا الجمال ليبرهن أن الوقت لم يفت بعد وأن الجمال ونشره متاح للجميع المشاركة فيه كيف لا والله جميل يحب الجمال. هنا رحلة جميلة ممتعة مشرقة لإعادة تصنيع علبة حليب إلى شيء آخر تماما :

وهذه أيضا:

—————

رغم قلة إمكانياتي إلا أني سأشارك في إعادة الجمال للأرض ويجب علينا كلنا ذلك،، وبدلا من رمي كل ما لا أحتاجه سأستخدمه في عدة أشياء كما كنت أفعل حين أقوم بصنع دفتر خاص في أو لأحد الصديقات ، زيضا أستخدم الكراتين الغير مرغوب بها في صناعة صناديق أضع فيها بعض الحاجيات. الأمر الذي يشعرني بأني فريدة وما أملكه هو من صنع يدي ولا يوجد من يشبهني في “منتجي”.

 

في عملي الفني الأسبوعي هذه المرة قررت أن استفيد من رولات مناديل المطبخ عوضا عن رميها, رأيت أنها تصلح لأن تصبح قطعة أثاث فنية أستخدمها في وضع ساعاتي و بعض Nسواراتي. كل ما احتجته هو أشياء غير جديدة أبدا.
١- رول المنديل
٢- ورق جرايد
٣- ورق تغليف هداية وصلتني مسبقا ( لا أقوم برمي تغليفات الهدايا التي تصلني )
٤- خيوط صوف وصلتني في تغليف هدية مسبقا.
٥- ورق التجليد الشفاف.
٦- مقص – صمغ

العمل سهل جدا.. كل ما أفعله أني أضع الصمغ على الرول نفسه وأضع الورقة التي أريد تغطية الرول بها على الطاولة ثم أقوم بدحرجة الرول فوقها وبذلك تلتصق الورقة وأواصل بقية تغليف الرول. بعد ذلك قمت بتغطية الرول بالتجليد الشفاف لحفظ الورق من التمزق. وربط خيوط الصوف في الأعلى كمنظر جمالي. وانتهى العمل وأصبح عندي عندي ما أريده مجانا + الأرض تخلصت من نسبة بسيطة من المخلفات : ).

————————————-

ألقوا نظرة أعمق لما حلوكم، كلي ثقة أنكم ستصنعون جمالا آخر من جمال هذه الأشياء. لا تتخلصوا من أكياس التسوق حولوها لأكياس حاوية لهدايا جميلة لأشخاص تحبونهم بتجميلات بسيطة، لاتضعوا الكراتين في سلة المهملة فهي لا تستحق الإهمال ، تع،د أن تصنع منها شيء تستخدمه لاحقا.. زصنع منها عادة دفاتر لنفسي أو لأحداهن عندما طلبت مني ذلك :

ابحثوا في منازلكم عن جمال يعاد صنعه، ابحثوا في رؤوسكم عن فكرة جميلة لاستغلال هذه الأشياء المهملة، ساعدوا أنفسكم والناس أجمعين بصنع أشياء بدون أن ندمر هذه الأرض التي استخلفنا فيها.. سندرك جميعا أن الجمال لاينضب وأن الجمال يعاد تدويره وتصنيعه لينتج لنا جمالا مختلفا. سندرك أن ماتستحقه الأرض هو أكثر من ساعة. لن يزيد الوعي مالم نمارسه في حياتنا. لن ننتظر أي جهات لتزيد وعينا تجاه مثل هذه الأمور سنصنع الوحي نحن وننشره وسنتعاون على ذلك بكل مانملك حتى ننشر هذه العبادة التي نظن أننا لن نحاسب عليها بل سنفجائ بها في صحائفنا. ساعدني وانشر هذه الثقافة، انشر التدوينة ، اكتب تدويننة أجمل منها، قم بإعادة تدوير مخلفات منززلكم، استفد من ماهو حولك . اجمع كل ماتراه قد يعاد استخادمه واهديه لأصحابك المهتمين بالأعمال الفنية. وحين يفخر الناس بجديدهم الباهض الثمن افخر أنت بالأجر الباهض حين تمارس هذه العبادة : ).

 

* إذا كنت تعرف جهات تعيد التصنيع فلاتبخل بالمشاركة سأضيف الأسماء والأرقام في التدوينة حتى يتسنى للجميع رؤيتها.

 

تدوينة ذات علاقة :
الآية التاسعة – ظهر الفساد في البر و البحر

نوال القصيّر

12 Comments

  1. رد

    أفنان عبد الله

    مارس 27, 2011

    بادرة جميلة وأعمال أنيقة 🙂

    أذكر في كتاب للداعية عمرو خالد ، تكلم عن (خلق الاحسان) وكان مما ذكر أن على المسلم أن الحفاظ على البيئة والاقتصاد في الماء والكهرباء هو تطبيق عملي للإحسان . ليس هذا فقط بل نيات كثيرة نستطيع استحضارها عند حفاظنا على البيئة !

    والمؤسف أن بعض الدول لا تلقي لذلك بالا ، بينما دول أخرى تعد إعادة التدوير والتصنيع أحد عوائد الدخل الرئيسية ، ولا يكون ذلك إلا بتوعية المواطنين.

    أضيف فكرة لقائمة مقترحاتك الجميلة .. ،

    وهي الاستغناء عن أكياس التبضع ” المقاضي” ، وذلك بإحضار اكياس متينة في كل مرة تذهب فيها للتسوق.

    ستتفاجؤون بكمية الاكياس التي يمكنكم الاستغناء عنها .. !

    دامت قلوبكم خضراء نقية :ward:

  2. رد

    عبير محمد

    مارس 27, 2011

    وعليكم السلام والرحمه ..

    بدأت تنتشر الفتره الأخيره ثقافة حب وإصلاح الأرض والحمد لله بدأوا الناس بتفهمها والعمل بها . و أستغرب من اللذين لا يطبقون هذه الثقافه . فـ المُفترض أن نكون أوائل من يطبقها لأننا نمتلك نعمة الإسلام الذي يحثنا على ذلك منذُ الأزل .

    موضوع إعادة التصنيع والتدوير .. رائع وأتمنى من شركات التصنيع أن تحرص على هذه المبدأ وتعمل به ولو بنسبه قليله .

    تدوينتك رائعه يا نوال ،، سوف أنشر التدوينه 🙂

  3. رد

    أكينو

    مارس 27, 2011

    بسم الله على قلبك يانوال :h:
    يوم ورا يوم أفخر انك وحده من أعز صديقاتي :t3i:
    عجبتني فكرة الرول ، وعندي كميه كبيره تنفع اسويها واهديها للبنات :love
    يمكن البعض يواجه مشكله مثل اللي عندي ، وهي الخيال الضحل خخخخخ انا مااعرف ابتكر ابد
    بس ممكن اشوف وأقلد .. فياليت يفيدونا بأفكارهم الزوار :h:

    نوال يحفظك ربي r5

  4. رد

    رحاب سليمان

    مارس 27, 2011

    :world

  5. رد

    يمام

    مارس 27, 2011

    مؤمنة جدا بأن التفاصيل يمكن أن تتحدث بشكل مختلف
    و ربما بصورة أجمل مما صُنعت به 🙂

    هذا ما عرفته كيقين ثابت لأسلوب حياة يجعلني أهتم بأدق التفاصيل ولا أهملها 🙂
    حاليا أصبح هذا الاهتمام شكل من أشكال الفنون إذ تمّ تخصيص مواقع كثيرة لهذا الأمر .
    لفتة جميلة أشكرك عليها:)
    *لدي فكرة لمشروع جماعيّ في هذا المجال
    لعل الوقت يفي بوعوده لأطرحها 🙂

  6. رد

    Se7en Dreams

    مارس 29, 2011

    الحمدلله ان الي يحبون الأرض لسا عايشين :h:
    الحمدلله اني مب لحالي أمشي وأطفي بالأنوار الي مالها داعي 😛 ..
    كثير أفكر في مشروع للـrecycleing :lo: ، الجمال لاينضب مثل ماقلتي ^^

  7. رد

    tofi

    أبريل 5, 2011

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ^_^

    بالفعل اعادة التدوير والاستخدام شئ مفيد حقا, ولا سيما في وقتنا الحاضر حيث ان التلوث البيئي قد هدد الطبيعة والحياة والسعادة ايضا!!!!

    وانا أؤمن بأن العمل اليدوي والفني صديق للبيئة,
    فبالنسبة إلي عندما اعمل اقوم باستخدام الخامات الغير مرغوب فيها بالنسبة للناس من حولي. والمفيييييدة جدا جدا بالنسبة إلي 😛

    في منزلنا الحمدلله الكل صديق للبيئة!
    ي

  8. رد

    Tofi ~ ملائكية السماء

    أبريل 5, 2011

    .
    .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته (F) :h:

    عقد الصداقة مع الأرض والبيئة ليس بسهل :she ~ ولكن علينا تحمل ما سيواجهُنا وخصوصًا من الذين حولنا :t3i: ~
    فغالبًا ما نُقابل نحن بالسخرية والإستهزاء لكوننا أصدقاء للبيئة, وأُناس حريصين على إعادة الإستخدام ((( ~ ولكنني أجزم بأنهم يومًا ما سينضمون للركب إن شاء الله :lof: :]

    بالفعل فإن المحافظة على إعادة التدوير والإستخدام هو عبادة r5, فهو عمل كله خير وإصلاح في الأرض :world

    والحمدلله فمنزلنا صديق للبيئة :$

    .
    .
    تدوينة جمييييلة جدًا :v: ~ وأعمال وأفكار ملهمة ومبهرة – ماشاء الله تبارك الله – :h: :hi:
    شُكرَا لكِ يا فاتنة (F)

  9. رد

    شهد~

    أبريل 8, 2011

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته صديقتنا :] :h:
    فـعلاً الأرض محتاجة منا وقفة جد ، وقفة محاســبة واعادة حسابات
    رغم اني مو من هواة الاعمال الفنية والتدوير لكن مايمنع اني اشارك ع الاقل بالاقتصاد وتقليل استخدام البلاستيك خصوصا
    وعموما اي مادة ممكن نستعيض عنها بـ شئ يعطى مدى ووقت اكثر

    حتى لو ما ناسبتني فكرة الاعمال الفنية رغم اني أتمتع وأحب مشاهدتها :lo:
    لكن فيه اشياء اكثر وآكثر محتاجة منا ترشيد و [ حكــمة ] في استخدامها r5

    نوال الــ(قلب) شكرا (F)

  10. رد

    sara alsaad

    أبريل 21, 2011

    موضوع رائع جدا وفعلا اعادة التدوير من المواضيع المهملة في مجتمعنالاسف والله انا قبل كم شهر كنت افكر بهذا الموضوع وانو ليش مانستغلة حتى لو كان على نطاق بسيط مثلا نبدأمن البيت ثم الحي وهكذاالين مايتوسع للكل تعرفي المشكلة اللي حولك مايشجعو حتى لوفي البيت :no واعمالك ماشاء الله جدا رائعة r5 شجعتيني اني ابدأ واسوي مثلها لانو لو تعرفي كمية البلاستيك والاشياء المستهلكة قد ايه وتفكري في مثل هالموضوع والله يطلع لنا اعمال تحفة واحلى شي انوا من عمل يدنا r5

    شكرا لكي على المدونة الاكثر من رائعة وندمانة اني ماشفتها من اول بالتوفيق دائما r5 …

  11. رد

    غدي الجرعي

    مايو 8, 2011

    خلاقة r5

  12. رد

    مانشيتات

    سبتمبر 22, 2011

    شكرا جدا على مواضيعكم الجميله

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته