وين خلاصك ؟ | Dead Man Walking

Date
أبريل, 13, 2010

احترم الفلم اللي بيوصل شيء، بيوصل هدف، بيوصل فكرة بطريقة راقية ! احترم الكاتب المخرج والمنتج والممثلين لمن يبحثون وينتجون  قصة تغير في المشاهد حاجة. ويمكن تغير من كل أفكاره. أحترم هالفلم كثيييييييييير! ماحد يتخيل قد ايش هالفلم غيّر فيني ولا حد يتخيل قد ايش شعوري وانا اشوفه وبعد ماشفته. فلم صادق باختصار!

اسم الفلم: Dead Man Walking – 1995 .
مدة عرض الفلم: 2 ساعة و 2 دقيقة.
نوع الفلم: دراما مبني على قصة حقيقة مكتوبة في كتاب من تأليف الراهبة اللي شهدت القصة كانت مسؤولة عنها  Helen Prejean

أجزم هالفلم بيغير من شعورك تجاه الحياة والحقيقة ولو بنسبة بسيطة! ما اقول الفلم هو نفسه بيغيرك لكني متأكدة لو وصلك الشعور اللي بيقوله الفلم راح يغيرك الشعور، راح تهزّك الرسالة اللي توصل. ما راح أتكلم عن القصة أكثر من إنو محور الفلم يدور عن راهبة وصلها طلب مساعدة من رجل محكوم عليه بالإعدام لاشتراكه في جريمة اغتصاب وقتل. الرجل مصر إنه بريء وطلب مساعدة الراهبة في اعادة المرافعة في القضية واستخلاص تخفيف للحكم والتراجع عن حكم الاعدام.

لمن كنت أشوف الفلم ما توقعت إنو من جد من جد بيكون صعب علي اتنفس في بعض المقاطع في الفلم، ولا ظنيت اني بتأثر من جوا! ولا ظنيت اطلاقا انو ممكن انظر لبعض الاشياء بنظرة مختلفة تماما. بجدارة الفلم يتكلم عن اشياء كلنا نحتاجها سواء كنا مسلمين او مسيحين او ندين بأي دين. احنا ندين لأنفسنا بالحقيقة ! الحقيقة و الحقيقة وحدها هي السبب في تحريرك! هي السبب انك تقدر تتقبل كل شيء حولك، هي السبب انك تعرف نفسك وايش قدراتك وايش اللي تستحقه! الحقيقة تستاهل منا نبحث عنها ونعترف فيها. المسألة في الحياة مو دايمن تدور حول الصح و الغلط لان تظل فيه اشياء نسبية ماهي محكومة بحكم واحد! لكن القضية اللي بيلفت نظرك لها الفلم  هي قد ايش انت قادر وعندك الرغبة انو تكون صادق مع نفسك بالمقام الأول، وبالتالي شوف قد ايش راح تكون صادق مع اللي حولك! قد ما الفلم صادق قد ما حطيت نفسي مكان المجرم ! وقد ماحطيت نفسي مكان اهل الضحايا،وقد ما حطيت نفسي مكان الراهبة اللي مو عارفة وش تسوي بالضبط لكن عندها يقين وايمان انو لازم تظل مع هالرجل للنهاية حتى لو كان مخطئ، حتى لو كان مذنب، لكنه يدين لنفسه بالحقيقة! لكنه رغم كل هذا يستحق يعرف حقيقته ويتقبلها ويتحرر ! اللحظة اللي نعرف فيها ( حقيقة ما )هي اللحظة اللي نبدأ فيها ننتقل لمرحلة جديدة أفضل، هي نفسها اللحظة اللي نتقبل أنفسنا ونتحرر من أي شي كان يأسرنا. اللحظة اللي تعرف الحقيقة هي اللحظة اللي فيها خلاصك. الحقيقة صعبة ومو سهلة وتقبلها اصعب ومو اسهل ! لكن يكفي انها ( تحررك ) يكفي انها تكفل لك تشوف العالم زي ماهو! بدون انكار وبدون تجاهل وبدون تظاهر…

أعجبني كثير إيمان الراهبة وتمسكها بفكرتها ومناضلتها لاخر يوم حتى تعطي الرجل المتهم هذا فرصة. قد ايش حلوة الحياة لمن يكون عندك ايمان ويقين بحاجة معينة ؟ ايمان يخليك مستعد تخسر اشياء كثيرة ولايهمك! الايمان اللي يخليك تناضل حتى النهاية. الايمان اللي يخليك توقف مع شخص مخطئ ومجرم لاخر لحظة في حياته وتشوف انفاسه وهي توقف وانت تتذكر قد ايش عطيته وقد ايش ساعدته يفهم الحقيقة ويفهم الدين ! اعجبني فيها قوة شخصيتها وتجاهلها للانتقاد. اذكر في مشهد كان واحد يقول لها كيف انتي راهبة وما تغطين شعرك! حبيت فيها حاجة انو كلنا بحاجة نكون قراب لربي حتى لو كنا مخطئين ، وحتى لو كنا مو زي المظهر العام للي يعتقدون انفسهم متدينين. انا ما اتكلم عن تصرف حجاب الشعر بحد ذاته، لكني اتكلم عن موقفها ومبدأها تجاه هالشيء ! كونها كملت مسيرتها كراهبة وعندها ايمان بكل حاجة وماخضعت لاشياء ما تؤمن فيها وشافت انها من حقها تكون راهبة وسخرت حياتها لله! هذا شيء جريء وتقدّمي فعلا! لانو الاحظ عندنا حاجة انو مثلا انت طالما عندك تصرف مو كويس تجاه دينك مثلا تسمع اغاني كلهم يطالعونك بنظرة: كيف مثلا بتغير المجتمع وانت تسمع اغاني؟ ومين قال انو الدين حصر على اللي مايسمع اغاني بس ومين قال انو التغيير بيد الملتزمين بس؟! او كيف هذا يطلع في برنامج دين وهو ملتحي ؟! نظرة اشوفها سطحية جدا ونظرة مستعجلة وتشخيصية لا اكثر.

فيه شيء وصلني من الفلم ومره قلبي انفتح له، إنو وين خلاصك ياترى ؟ طلعنا يمين يسار، مشينا ورا اهوائنا ، مشينا ورا كلام الناس ! طلعنا فوق او نزلنا تحت خلاصك في الدين ! الدين الصح وبس. خلاصك في حب الله اللي بيدلك على الحقيقة اللي بتدلك ع الحرية! خلاصك في الدين، في التشريع الي ينظم حياتك ويهذب نظرتك للحياة ويقوّم سلوكك تجاه خالقك وتجاه نفسك وتجاه الناس. خلاصك دائمن يبدا في علاقتك مع الدين، بعيد ؟ او سطحي ؟ او بس مظاهر ؟ ما راح ترتاح. هل انت قريب ؟ تعرف حدودك صح ؟ دينك يبدأ من جوا ويطلع برا ؟ ايمانك عميق ؟ تخطئ ويمكن كثير لكنك تدل طريق الرجعة كل مره ؟ أظمن لك حياتك راح تكون أفضل. مافي شي بيدلك ع الحقيقة غير الدين، ومافي شي بيحررّك غير الحقيقة في الدين. تخيلوا قد ايش احنا احرار بمجرد كوننا مسلمين! لكن المهم تفتح قلبك وعقلك للحقيقة! انت تملكها اصلا لكن استخدمها ! شوف قد ايش المسيحين مظللين بفكرة موت المسيح عليه السلام عشان خطاياهم وفكر قد ايييش انت محظوظ انو انت تعرف الحقيقة وانو المسيح رفعه الله وما انصلب ولا انقتل ولا مسته يد من ايدي اليهود ! شوف قد ايش القرآن اعطانا حقائق كل شيء وشوف قد ايش الرسول علمنا ( كل ) شيء نحتاجه وفهمنا ( كل ) شيء نقدر نبني عليه حضارات عظيمة ! افهم الدين صح، افهم كيف تكون علاقتك مع الله والرسول صح وراح تلاقي خلاصك ! يارب افتح قلوبنا للفهم الصحيح الوسط لهالدين r5.

الفلم على ما اتذكر مافي مشاهد مخلة : ) يمكن في تصوير مشهد الجريمة نفسها لكني صراحة مو متذكرة مضبوط، وسالة الفلم سامية جدا تقدر تستخلص منها كثير اشياء تناسبك. الهدف اللي بتوصل له الكاتبة والشيء اللي بتقوله جدا راقي! ولاحد يدقق على انهم مسيحين ومدري ايش كل واحد منا يعرف وش ياخذ وايش يرفض : ) . اداء الممثلين ! اداااااااء الممثلين شيء يذبح ! شيء روعة انو تشوف قد ايش اللي قدامك اخلص في عمله عشان يوصلك بهالطريقة، شين بين كان مبدع مبببدع في الدور، ماقدرت اتخيل احد غيره في الدور ! عيشني شعور المحكوم بالاعدام لدرجة مرات انحبست انفاسي وانا اتخيل نفسي مكانه وبعد كم يوم بيعدموني ! شيء فوق التحمل صراحة ! سوزان كانت الممثل المناسب في الدور المناسب! ما اقدر اقول شيء سلبي عن ادائها ولا اقدر اوصف قد ايش كان الدور معاها روعة ! السيناريو مكتوب بعناية ، والاخراج لايمكن يكون افضل من كذا!

دراما الفلم مو عادية، دراما الروح والدين، قد ايش روحك مرتبطة بالدين والحقيقة الكاملة، دراما توصلك قد ايش كل انسان يستحق الغفران طالما هو مقر بالحقيقة و يبغى يتطهر من ذنبه! قد ايش كل واحد فينا ولو كان مخطئ لكن عفو الله وحبه لعباده يشمله ويغرقه بعفوه وغفرانه! هالفلم يثبت لك اشياء كثيرة ويهديك مفاهيم حقيقة! ويعلمك قد ايش : ياخسااارة احنا مسلمين لكن افلامنا ما تتعدى في افضلها قصة حب سخيفة! وهم قاعدين يحطون طاقة سينمائية وانتاجية مو سهلة في فلم روحاني! ليه ما نتعلم انو السينما وصناعة الافلام بذاتها مو حرام! ليه ما نتعلم انو بالسينما ممكن تنتج شيء يغير في البشرية فكريا نحو الافضل ؟

* ماعندي تورنت للفلم :]

أبريل 11, 2010
أبريل 22, 2010

نوال القصيّر

15 Comments

  1. رد

    قؤ

    أبريل 13, 2010

    الدين يا دموع بغض النظر عن ماهيته أو طبيعته أو حقيقته ، هو الأمر إلي يحتاجه الإنسان عشان يمشي في الطريق صح ، شيء يحسسه بأنه متعلق بالسماء ، المسألة إلى اتكلمتي عنها ، ماعليه أنا أخطىء لكني أحب الله ، أنا أسوي ذنب لكني مؤمن . . أعرف هذا الذنب وأتمنى يي اليوم إلي أنشفي منه ، هذي الفكرة بقوة أحتاج أوصلها للجميع ، التقييم على أساس المظهر قمة الجاهلية . .

    ،

    شكراً دموع . . على هالتدوينة في هذا الصباح الجميل . . :yy:

  2. رد

    NjOoo

    أبريل 13, 2010

    عارفة مره مره أثق بذوقك بالأفلام يمكن لانو يشابه ذوقي :$ امم يعني لدرجة اذا قابلتك أول شيء بطلبه منك الهارديسك تبع أفلامك كلها :] تعطيني اياه :p

    فعلاً محتاجين شيء مثل كذا r5 شكراً (F)

  3. رد

    uniora

    أبريل 13, 2010

    يا آنستي نحن غارقون في عصور من الانحطاط.. في أعلى سلم الحضارات تأتي الفنون، لا نصل إلى السامي منها حتى نرتقي تلك الدرجات قبلها.

    عرض جميل كالعادة. في روابط رابدشير طيب؟

  4. رد

    ياسمين

    أبريل 13, 2010

    ممتاز يانوال وهالممثل اداءة راقي ، شفت الفلم ذا كان مؤثر لأبعد الحدود ودور الراهبة كان جدا روعة الممثل اعتقد استضافته اوبرا تمثيله مره حلو تحس من جد يتعب على الدور !
    خليني اقول عن فكرةالفلم ، والخلاص الحقيقي … فعلا في الدين …بإنا نتذكر رحمة الله علينا
    وستره لنا وفي نفس الوقت نوازن مابين مشاعرنا ومابين اعمالنا يعني الشغلة مهي بس احساس بعد عمل ، ثانكس نوال قلوب من هنا لعند بيتكم 🙂

  5. رد

    Nannosh

    أبريل 13, 2010

    هذا وين الاقيه : $؟

    ثانكسات كبيراات اوي اوي !

  6. رد

    Mashael.M

    أبريل 14, 2010

    😡

    حمستيني بأحمله بأدوره اليوم :how

  7. رد

    مهاإ

    أبريل 15, 2010

    أعذريني ع التطفل بس جبت التورنت وقلت اشارك النآسات فيه 🙂

    http://isohunt.com/torrent_details/100878509/Dead+Man+Walking?tab=summary

    ان شآء لي عودة ع التعليق بعد المشاهده 🙂
    آسفه ع التطفل 🙂

    :lof:

  8. رد

    جوهرة

    أبريل 15, 2010

    ما أذكر مته شفته! بس أذكر انه ترك فيني أثر أليييم وجميل بنفس الوقت r5

    واللي حبيته ويمكن غيري مايحبه بس ناسب الفكرة والي يبي يوصلها الفلم أنه ما توسع في الأحداث الثانويه والمكمله، التركيز كان حول كم شخص معينين هي يمثلون الفكرة فصار انها وصلت في الصميم وبسرعه وبتركيز.

  9. رد

    محمد الصالح

    أبريل 19, 2010

    وصلت ” الزبدة ” ونِعم الريفيو ..

    عرض جميل .. الكثير من الأفلام تحمل هدفاً واحدا .. وقد يكون ” خبيثاً ” لكنه في النهاية هدف !

    شكراً لك

  10. رد

    يحي الخزيم

    أبريل 19, 2010

    من عيوبي متابعتي لاغلب الافلام الاجنبية لدرجة الافراط, انا اعلم ان اغلبها له هدف خبيث, لكن ماذا افعل, فهي تشدني لمشاهدتها بقوة …

  11. رد

    تَوْقٌ

    أبريل 20, 2010

    أحبّ الأفلام الـ تلامس الأشياء اللي جوّا بالروح ,
    تكون عادةً أعمق / أصدق / أكثر تأثير ,

    أحبّ الأشياءاللي تغيّر فينا ولو جانب بسيط , بدون ما ندري وبدون ما تدري كمان ,

    كنت احتاج إلى فيلم فالفترة هذي , وأديكِ تدليني على أجمل ما يمكن أن أراه الآن r5

    أبطل حاجة أنتِ (f)

  12. رد

    Wallaa

    أبريل 20, 2010

    حمستيني اشوفه
    اي فيلم اشوفه او قصة او رواية أقرأها بحب يكون في هدف ورسالة توصل لداخلي
    يكون في فكرة تخليني في النهاية أفكر فيها وأربطها بحياتي وأفكاري
    مو مجرد أحداث شفتها وتسليت وانتهى الموضوع وبكرة أنساها
    حلو يكون في نقد.. نقاط أتفق معها ونقاط لا
    أي عمل نجاحه مرهون بالمقدار اللي يخلينا نفكر في تفاصيله وافكاره

    شكراً نوال :ward:

  13. رد

    uniora

    أبريل 28, 2010

    شفته أخيراً . من ذاك اليوم وهو في جهازي ولا فضيت له . أنهيته قبل قليل .
    الصدق مع النفس ، الصدق مع النفس حاجة عظيمة .

    الحقيقة .. لما قالها ، لما نطق بها ، بكيت .
    لما تذكرت كل اللحظات وكل المواقف اللي مريت فيها وأنا ناكرة لحقيقة اللحظة ، لحقيقة الموقف ، لحقيقة الدافع و حقيقة الفعل .
    لما تذكرت كل اللحظات وكل المواقف اللي عشت فيها صراع ثقيل بس عشان أوصل للحظة الصدق مع نفسي . الصراع مع النكران خانق بكل المعاني اللي ممكن تؤدي إليها كلمة الاختناق .

    شعور الحرية اللي يثيره الإقرار والاعتراف بالحقيقة لا يُنسى ! أعرفه كويس، شعور مذهل بـ “الخفة” ! شعور بإنك تطيرين بينما قدماك تلامسان الأرض .
    يا رب لا تحرمنا و ارزقنا الصدق معك ومع أنفسنا ومع كل الناس .

    فلم جميل ، و رسالة عظيمة . كل الشكر نوال .

  14. رد

    نوني

    أبريل 23, 2015

    رووووعه لكن وين الاقيه مترجم وللاسف قنوات mbc والقنوات الفضائية تحرص على انها تجيب الافلام المتحرره وهدفها الفساد ومثل هالافلام مايحرصون عليها

  15. رد

    Y

    سبتمبر 14, 2016

    الفلم جميل جدا، وفعلا يستاهل المشاهدة
    الاديان متعدده والرب واحد ..
    كلنا مسلمين مسيحين اياً يكن المهم تكون مؤمن بوجود الله، عندنا مفاهيم خاطئه عن الصح والغلط
    كلنا نعتبارها شي زي الاسود والابيض المشكلة ان فيه منطقة رماديه!
    عموما شأن الصح والغلط بالدين شخصي وفردي
    يعني مثلا وحده تركت الحجاب او سمعت اغاني بدون اذية لاي انسان هنا مين يحاسبها؟ من الناس اقصد ؟ المفروض ولا احد والناس تحترم قرارتها لان الله احترم قرارتها لما قال في كتابه (لا إكراه في الدين) ، والله الحليم العظيم الي لو ان البشر ما يرتكبون اخطاء كان شالهم من الارض واوجد اقوام اخرى ومخلوقات اخرى ترتكب اخطاء لان ذا مفهوم الحساب والصح والغلط الموضوع نسبي جدا زي ما ذكر البعض الي فوق ،نرجع للفلم رسالة الفلم رائعه وموثره القتل خطأ وهو كان شايف نفسه صح لين فعلا اعترف ، ولما تعاقب كان خايف زي اي احد بس في نفس الوقت كان اكثر راحه لانه اعترف الاعتراف بداية كل شي الاعتراف يبعدك عن غرورك البشري وكبر نفسك وتصغيرك لاخطائك .. المحكوم عليه بالاعدام في الفلم زعل جدا لما اهل الضحايا تمنو له الموت بسبب غروره نسي انه اعطى الموت لطفل احدهم وإعتداء على ابنة العائله الاخرى ! فلم جميل.. جدا جدا جدا و الاداء جبار انا دخلت في موجة بكاء خصوصا في حورات الراهبه مع البطل جدا حزنت وتضايقت ولما اخذو جزمته منه انقهرت من قلب مع انها تصرفات طفولية الا ان هالاشياء لها قيمة معنويه وتعتبر منطقة امان للشخص .. ومن افضل المشاهد لما زارته امه ويقولها لا تبكين .. انا الي بكيت فعلا شي مؤثر شعور امه مهما سوا تعتبره طفلها الصغير وتتمنى انها ما تتركه ابدا.. شكرا على هالبوست استمتعت فيه 💕

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته