مشتريات كتب، قرطاسية واكسسوارات كتب.

Date
سبتمبر, 21, 2016

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دائمًا يبهجني اقتناء الكتب، واختيارها والوقوف مطوّلًا أمام رفوف مكتبة. البحث عن كتاب معيّن وتصفحه. النشوة التي أشعر بها حين أجد كتاب كنت أبحث عنه طويلًا. أو شعور الحماس الملتهب حين أجد آخر نسحة من كتاب ينفذ سريعًا، والتقاطه بسرعة وكأنك في سباق. كتب جديدة في مكتبتي تعني لي دائمًا خلايا دماغية جديدة، وسعادات ممتدة و ربما تغيير قادم. سأصطحبكم معي في حصيلة كتب اقتنيتها مؤخرًا من عدة أماكن، واكسسوارات الكتب من فواصل وغيره، بعضها حديث جدًا وبعضها قديم ولم أتحدث عنه. وأخيرًا آخر الإضافات لقرطاسيتي المبجلة.

Processed with VSCO with a4 preset

 

كانت هذه الكتب حصيلة رحلة استكشافية لمكتبة جرير التي افتتحت مؤخرًا بجانب منزلنا، توجهت أنا وفهد في أحد صباحات السبت في الماضي القريب لنعرف أكثر عن المجمع وعن المكتبة. مضى وقت طويل لم أزور فيه مكتبة جرير وأتفحصها كما كنت سابقًا، وجدت تطوّر قليل ولكنه ليس كما ينبغي. لازالت جرير في حاجة إلى تطوير وتجديد الكتب التي تبيعها، وإعطاء القارئ تجربة لاتنسى حين يتسوق كتبه. ينقصهم الكثير حتى تكون جهة القرّاء الأولى ولا أعرف لماذا إلى هذا الوقت لم تتحسن كما ينبغي. المهم، تجولنا في قسم الكتب فكانت اختياراتنا كالتالي:

اخرج في موعد مع فتاة تحب الكتابة – ترجمة محمد الضبع : لا أتوقع الكثير من هذا الكتاب، لكن لديّ فضول لقراءة المقالات، و قراءته حين أكون في مزاج قرائي خامل.

طوفان محمد – سيرة خليفة قادم – القرآن لفجر آخر – محمد العمري: تعرفون قصتي مع مؤلفات هذا الكاتب منذ زمن طويل، لطالما قدّم لي وجبة قرائية شهيّة مختلفة في كل مرة، وآمل أن تحمل هذه الكتب محتوى جميل ومختلف. القرآن لفحر آخر أذكره كان برنامج صوتي عُرض في أحد القنوات وتوقف عرضه، وجدته ككتاب فالتقطته لأني أتذكر أن النصوص كانت جيّدة للغاية وتستحق الاطلاع. أما الكتابين الآخرين فأحدهما عن الحج وسأحتاج أي شيء مختلف أقرأه ليهيئني إلى حجة العمر بإذن الله بشكل سليم ومختلف. والآخر عن الإنسان كخليفة كما فهمت من العنوان. بالتأكيد سأتحدث عن رأيي حينما أنهي الكتب.

قصة العادات والتقاليد و أصل الأشياء – تشارلز باناتي : لم أصدّق عيناي حينما جاء فهد حاملًا هذا الكتاب. كنت أريده منذ سنوات مضت ولم أفلح في إيجاده حتى نسيت أمره تمامًا. أظن أن محتوى الكتاب ممتع، وسيكون أحد اختياراتي للقراءة قريبًا.

 

Processed with VSCO with a5 preset

كتاب: Me before you . كنت أبحث عنه منذ مدّة طويلة من بداية سنة 2013 ربما ! قبل أن يظهر له الفلم وقبل أن يذيع صيته، لم يكن متوفّرا في جرير، وأنا أحب تصفح الكتاب قبل شراؤه لذلك لا يغريني طلبها عبر الانترنت- نسيت أمره وصرت أبحث عنه في سفر أو في مطار، ودائمًا يكون قد تم بيع النسخ كلها في المكتبة أو غير متوفر أصلًا. بحثت عنه مؤخرًا في مكتبات جزيرة بالي وكان sold out ، أو أني أشاهده والطائرة ستُغلق بواباتها. المهم لم يكن حظي جيّدًا في الحصول عليه.  ذهبت صديقتي المقربّة وردة في رحلة إلى ماليزيا و أخبرتها أني أريد الكتاب و وصلني قبل أسبوع. ويالسعادتي. غالبًا أنا أشاهد الفلم قبل الكتاب، لكن هذه المرة سأكسر القاعدة و أقرأ الكتاب قبل مشاهدة الفلم.

انتهت حصيلة كتبي المختصرة. وسأتحدث عن حصيلة اكسسورات كتب من قواطع وغيره. في الصورة يظهر فواصل للكتاب من مدن مختلفة.

 

Processed with VSCO with a4 preset

فاصلين من مدينة براغ ، حصلت عليهما من مكتبة كافكا يحمل الفاصل رسمة للمدينة بمعمارها الجميل ونهرها الذي يقطع المدينة. أما الفاصل الثاني فهو أصغر حجمًا وممتاز لوضعه كإشارة عند أي سطر توقفت، يمكن استخدامه بشكل عامودي أو أفقي. أما الفاصلين المعدنيين فكانا هديّة أخرى من صديقتي وردة من ماليزيا. تجدون شكله في صورة الكتاب أعلاه. القواع شكلها جميل وأثري، نمطها Vintage ويعجبني كثيرًا. يستخدم كسابقة للإشارة على السطر الذي توقف عنده. لا أجمل من هديّة تأتي على مزاجك ومن شخص يعرف ماذا تفضل.

Processed with VSCO with a4 preset

Processed with VSCO with a4 preset

أيضًا فاصل قديم لفهد من زيارته لمدينة نيويورك، استحوذت عليه عندما شاهدته عنده. الزواج مشاركة وأحيانًا استيلاء. القاطع ثقيل نوعًا ما لكن شكله جدًا جميل ويجعلني أرغب بزيارة المدينة عاجلًا.

Processed with VSCO with a4 preset

 

 

Processed with VSCO with a4 preset

قواطع صغيرة بأشكال ظريفة، عصافير وأخرى طويلة بألوان باستيلية للإشارة للسطور أيضًا من مشتريات كوريا واليابان، في الأسفل قواطع برسومات زاهية من اسطنبول. مغناطيسية كالطويلة الباستيلية. أعجبتني جدّا، خفيفة و سهلة التركيب وعملية لأن فرص سقوطها وضياعها محدود. في الصور ستجدون كيف يبدو شكلها لمن لايعرف.

 

Processed with VSCO with a4 preset

 

 

Processed with VSCO with a4 preset

 

في الأسفل دبّوس أحمر للملابس أو بروش يحمل العبارة: Book lover من دبي. ظريف جدّا ولطيف، إلى الآن لم أضعه لكني أتوقع استخدامه قريبًا مع قميص أبيض أستطيع ملئه بدبابيس مبهجة كهذه.

Processed with VSCO with a4 preset

في مطار حمد الدولي، وجدنا هذا الحامل للكتب والأجهزة اللوحية -ولا أنصحكم باقتناؤه من المطار لارتفاع السعر-. مناسب للقراءة على طاولة أو في الطائرة. الحامل غير عملي إطلاقًا للكتب، تقليب الصفحات أمر صعب و مزعج جدًّا. لكنه ما أن تقلب الصفحة تصبح القراءة من الكتاب ممتازة. لا أنصح به للكتب الغير دراسية لأنك ستقلب الصفحات سريعًا على العكس من الكتب الدراسية التي سيطول بقائك في الصفحة. لكنه ممتاز للأجهزة اللوحية كالأيباد والقراءة من كندل.

Processed with VSCO with a4 preset

 

Processed with VSCO with a4 preset

 

وأخيرًا هذا قاطع أنيق جدًا جدًا ، وصلني كهدية قديييييمة جدًا من أحد صديقات المدونة والتي لها مكانة قديمة في قلبي . لازلت ممتنة للطفها العظيم الذي جعلها تذكرني بهدايا عديدة أحدها هذا القاطع المطرز يدويًّا. أحبه كثيرا وأستخدمه في العمل خصوصًا. شكرًا لها على هذا الجمال.

Processed with VSCO with a4 preset

 

وأخيرًا، إضافة جديدة لمجموعة قرطاسيّتي. أجندة بلون ذهبي فاخر من مكتبة جرير. أعجبتني جدا من الداخل. الغلاف قوي ومحكم الإغلاق. سيكون مادة ممتازة للكتابة فيه وإلصاق مختلف الأوراق. لم يسبق لي اقتناء أجندة بلون ذهبي فكان هذا أول إضافاتي.

Processed with VSCO with a4 preset

 

دفاتر بصفحات فارغة بلون بيج من الداخل ستكون ماسبة للـ Bullet Journal أو أي كتابة عشوائية بطريقة إبداعية وجميلة. المجموعة الواحدة تتكون من 3 دفاتر بألوان مختلفة. اخترت الشكلين أدناه. حصلت على المجموعتين من Zara Home.

bookmarks15

 

شكرًا أصدقائي على تواجدكم اللطيف دائمًا .

نوال القصيّر

11 Comments

  1. رد

    مروة

    سبتمبر 21, 2016

    مرحبا نوال

    أنا مغرمة بتجميع النوتات و القرطاسية اللطيفة
    و استهوتني جدا فكرة الدبابيس مع قميص أبيض

    كعادتك مختلفة ❤

  2. رد

    Nawal

    سبتمبر 21, 2016

    @مروة:
    نحن أصدقاء القرطاسية إذن

  3. رد

    شادو

    سبتمبر 21, 2016

    تدوينة جميله اعدتي الي شهيتي للقراءة 😍

    • رد

      Nawal

      سبتمبر 21, 2016

      سعيدة أن حماسك للقراءة عاد 😍

  4. رد

    Roro

    سبتمبر 21, 2016

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وأنا يبهجني استمرارك وشغفك بالتدوين ❤
    اسم الله عليك صايرة ما ألحق اقراهم أول ما ينزلون البوستات 🙆
    الله يزيد ويبارك في وقتك وجهدك وصحتك .. ويجزاك عنا خير الجزاء ..
    نروح للتدوينة :
    فعلا جرير على المساحة الكبيرة لأغلب الفروع وكونها غالبا طابقين إلا أنها لازالت شبيهه بمراكز خدمات طالب.. ما انكر فكرة الطاولات والكراسي جميلة .. لكن صاروا مطبقينها من فترة جدا طويلة !
    زي ما أسلفت يحتاجون يزيدون وينوعون بالعناوين .. ويواكبون الجديد ..
    غالبا كثير من الكتب غير متوفرة عندهم..والاون لاين جربت جملون مرتين وكانت التجربة مريرة 🙁
    اختياراتك في الكتب شهادتي فيها مجروحة 💘
    اخرج في موعد زي ما قلت فعلا ما يعول عليه الكثير .. حلو للتسلية وتمضية الوقت ..
    كتب العمري ..للآن ما قرأتها لكن متحمسة لها ..
    قرأت كل الكتب اللي سبق وتحدثت عنها هنا او بالقودريز وفعلا كانت تستحق 👍
    البقية انتظر مراجعتك لها عشان اقرر 😊
    بالنسبة للبوك ماركز جدا ظريفين وجميلين 💜
    بما ان الشيء بالشيء يذكر تذكرت البوك ماركز اللي سويتها من زمان … أذكر وقتها ألهمتيني وصلحت كذا واحد وصار عندي بوكس مليان تاقات ملابس عشان اعيد تدويرها لفواصل كتب 😂
    سؤال: هل ما زلت تحتفظين فيهم ؟
    وبس!
    متحمسة للتدوينة القادمة عن ايش بتكون !
    >>كأني كثرت سوالف 🙊

  5. رد

    Aljazi

    سبتمبر 22, 2016

    يا جمال التدوينة 💗

    أحلى حاجة ان مكتبة جرير تفتح بجانب بيتكم ، واتفق معك انهم في حاجة لإستقطاب دور نشر وبيع أكثر للكتب الغير تجارية لان هدفهم الواضح بس ربحي.

    أسلوب محمد الضبع في الترجمة والإنتقاء جدًا جميل بس الكتاب مادري، أما كتاب العادات والتقاليد وأصل الأشياء متحمسة له *_* ❤️

    أتمنى لك قراءة ممتعة 💗

  6. رد

    منيرة

    سبتمبر 22, 2016

    جزاك الله خير يا أختي الغالية الكاتبة نوال .. صور الارواح لا تجوز فانتبهي منها في مدونتك و فواصل كتبك و في كل مقتنياتك و أذكرك كثرة من يفعل الشيء ليست دلالة على صحته ؛ قال الله عز و جل { و إن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله } و يا أختي الغالية فيه كتاب وضعتيه عليه صورة مرأة و رجل و هذا لا يجوز غير ذلك أنه من ذوات الارواح .

  7. رد

    Nawal

    سبتمبر 27, 2016

    @Roro:
    ويبهجني أكثر من استمراري أني أقرأ تعليقاتكم المحبة جميعا.
    جرير فعلا ما عاد أصنفه إلا مكتبة تجارية. ما اعرف هل فيه مشكلة بالجمارك أو رقابة ! لكن المكتبات مالها دور بأنها ترفع مثل هاأشيائ تحولت لتجارة أكثر,,

    أوه إنتي متابعة ممتازة ! أيوه لازالوا عندي ومحتفظة فيهم. ما أعرف وين اختفو مع النقل لكني متأكدة نقلتهم من بيتي القديم.

  8. رد

    Nawal

    سبتمبر 27, 2016

    @Aljazi:
    اوه حمستيني على أسلوبه في الترجمة لأني لي فترة م بسيطة أجرب حظي أترجم مقالات بسيطة مفيدة لجميع لكن مهاراتي في الترجمة جدا سيئة، وحابة أطلع على تراجم حلوة. فممتاز راح أبدأ قراءته قريب 🙂

    الله يسعدك شكرا لتواجدك

  9. رد

    Nawal

    سبتمبر 27, 2016

    @منيرة:
    الله يجزاك الخير والجميع.. شكرا لوجودك

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته