عن نبات البامبو .

Date
يوليو, 28, 2016

BAMBO

خلال رحلاتنا زرنا مرات كثيرة غابات وحدائق البامبو، كانت أعشابًا لم يسبق لي رؤيتها من قبل. أتذكر عندما رأيتها أول مرة في موريشيوس 2014، ذُهلت لطولها واستخداماتها الكثيييرة. نحيلة طويلة، لامعة، سريعة النمو طولًا وشكلها بطريقة ما جميل وغريب، غير معتاد. صوتها وهي تتلامس مع بعضها حين تهب الريح فاتن وكأن الطبيعة تتحدث معك! بحثت عنها كثيرًا خلال رحتلي إلى موريشيوس وتعلمت عنها بعض المعلومات الطريفة و الممتعة 🙂 أذهلتني قدرته على التأقلم، المرونة و العيش وحيداً شامخًا رغم كل الظروف.

سأشارككم بعض ما تعلمته، وبعض الصور التي التقطتها من حدائق البامبو في موريشيوس – كيوتو (اليابان) – بالي (اندونيسيا):

  • من الممكن أن يعيش البامبو  حتى ١٢٠ سنة.
  • ورود البامبو نادر ما تُرى وتزهر غالبا عندما يصبح عمرها ٦٥ – ١٢٠ سنة.
  • بغض النظر عن مكان وجود البامبو، فإن البامبو من نفس الفصيلة تزهر ورودها في نفس الوقت مهما كان مكانها جغرافيا في العالم .
  • من الممكن لبعض فصائل البامبو أن تنمو طولًا في اليوم متر واحد أو 47 إنش إذا توفرت لها البيئة المناسبة. يعتبر البامبو أسرع النباتات نموًّا.
  • البامبو ينتج ٣٠٪ اكسجين أكثر من غيره ويمتص كمية أكبر من ثاني أكسيد الكريون من باقي النباتات والأشجار.
  • يستخدم في مناطق ظهوره في الطب الشعبي والبديل لمداواة الجروح والالتهابات.
  • بنية البامبو أقوى من الستيل، فيستخدم في البناء والأثاث وفي فييتنام خصوصا يصنعون منه قوارب للتنقل.
  • الآسيويون خصوصا يستخدمون ساق البامبو في الطبخ وييضيفونه في السلطة ويأكل أيضا مع الحساء. لكن قرأت أيضا أنهم يستخدمون صغار شجر البامبو فقط لهذا الغرض.
  • يُقال أن الكلمة (بامبو) أصلها من كلمة Mambu باللغة الماليزية والاندونيسية وذلك نسبة إلى الصوت الذي كانت تصدره حين احتراقها بالنار. فهي مجوفة من الداخل وبذلك من الممكن لها أن تصدر صوت انفجار.
  • البامبو من فصيلة الأعشاب وليس الأشجار.
  • البامبو هو النبات الوحيد الناجي من قنبلة هيروشيما!. كل أشكال الحياة بعد القنبلة دُمرت ماعدا بستان للبامبو ، نُقل هذا البستان إلى متحف 🙂
  • توماس أديسون استخدم البامبو في صناعة مصباح كهربائي أكثر تطورًا من نسخته الأولى.
  • لا تتطلب زراعة البامبو أي مبيدات أو أسمدة لأنها يمكن أن تنمو من تلقاء نفسها. ففضلات الأوراق تكفي لتزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية.
  • الملابس المصنوعة من ألياف البامبو تحمي الجلد من الحرارة والرطوبة، لذلك تساعدك على أن تبقى جافاً في الأجواء الرطبة. وهذه الحقيقة تذهلني، فالله يزرع في كل بيئة حلولها. فالبامبو ينمو في المناطق الاستوائية والرطبة غالبا وهذا يساعد سكانها على إيجاد حل للجو المزعج.
  • نعرف البامبو هنا باسم الخيزران 🙂

زرنا في موريشيوس La Vanille Crocodile Park و Pamplemousse SSR Botanical Garden وكانت تحوي على الكثير من نباتات البامبو التي أذهلتني ومنها بدأت أبحث وأقرأ عن هذا النبات السحري.

BAMBOOMRU

BAMBOOMRU3

IMG_4479

IMG_4487

 


وفي كيوتو Arashiyama وغابة البامبو، كان التجول بين ممرات الغابة الضيقة أمر صعب و ممتع. حاول أن لايكون الوقت مشمس أو حار، فالطريق ليس مستوي إنما عليك صعوده حتى تصل إلى القمة.

BAMBOO2

 

BAMBOO4

 

 

BAMBOO7

 

BAMBOO8

 

BAMBOO9

 

هنا رجل مسن يصنع من سيقان البامبو لوحات فنية يبيعها 🙂

BAMBOO10

 

BAMBOO11

 

BAMBOO12

 

وفي بالي شاهدت البامبو كثيرا، و بإمكانكم تخصيص زيارة إلى: Bali Bamboo Forest

 

(المعلومات الواردة نتاج بحث غير دقيق وغير علمي، إنما بحث معرفي إن صح التعبير في مواقع متعددة. قد تكون صائبة وقد تكون خاطئة)

نوال القصيّر

4 Comments

  1. رد

    فدوى

    يوليو 29, 2016

    تدوينة خفيفة لطيفه ?
    حبيت المعلومات عن نبات البامبو!
    دايم استغرب كيف نموه سريع سبحان الله..

    شكرًا نوال ?

    • رد

      Nawal

      أغسطس 5, 2016

      شكرا فدوى على وجودك الخفيف على القلب:)
      فعلا نبات غريب سبحان الله ومرونته وتكيفه عجيبة

  2. رد

    REEM

    أغسطس 16, 2016

    معلومة ان البامبو لم يتأثر بقنبلة هيروشيما شيء مثير!
    سبحان الله

  3. رد

    Noorh

    سبتمبر 19, 2016

    البابو دايم يموت عندي وش السبب 😭

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته