أغلفة الكتب. أجملها ، و كيف نصنعها ؟

Date
مايو, 13, 2011

*

لم تكن الكتب قديما تقدم في أغلفة جميلة ومصنوعة بشكل باهر، ولم يكن هناك اهتماما بشكل الغلاف والانطباع الذي قد يوصله للقارئ / المشتري. كان القارئ يشتري الكتاب حسب حاجته أو حسب أسباب أخرى، أما مع تطور الطباعة وثورة التكنلوجيا والتصميم ، أصبح الغلاف من أهم الأمور التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند طباعة الكتاب. قد قرأت من قبل أن متوسط ما يمضيه القارئ في النظر لغلاف كتاب هو ٨ ثواني للغلاف الأمامي، و ١٥ ثانية للغلاف الخلفي.. هذه ال ٨ ثواني قد تكون كفيلة بقرار حاسم .. أن يشتريه ، أو لا، أن يتابع اطلاعه للغلاف الخلفي أم يعيده إلي مكانه في الرف ؟ خصوصا عندما يكون الشخص يتبضع كتبا لايحمل عنها أي أفكار مسبقة أو توصيات.

لا يوجد اهتمام بشكل الأغلفة في الكتب العربية إلا ماندر.. الحقوق ضائعة عائمة في معظم الأغلفة، ناهيك عن تكرار الخلفيات المموجة في كل الكتب وكل المواضيع من بعض دور النشر. وذلك يدعوني للاستغراب بشدة ، لأني أجزم أن ليس هناك من نقص في المصممين المبدعين، نلتقي كثيرا وبسهولة بمصممين ومصورين متمكنين جدا من صنع جمال ساحر، لكن يبدو لي الخلل هو عدم الإحسان في مانصنعه + تعيين الأشخاص الغير مناسبين لمثل هذه الأمور.

على عكس ذلك هناك العديد من الأفكار القوية والتنفيذ الجميل ، والبساطة الساحرة في أغلفة كثييير من الكتب الأجنبية. لست أقول أننا لانستطيع أن نصنع مثلهم، لدي ثقة كبيرة بجمال مانصنع، وربما أفضل ، لكننا نحتاج أن نبحث عن الأشخاص المناسبين للعمل.

لا أخفيكم كثيرا أن غلاف الكتاب يتدخل كثيرا في قراري لشراء الكتاب من عدمه، من التقاطه من الرف أو لا أصلا ! وهناك كتب كثيرة أجدها أقرب للمثالية لكن يفسدها غلافها البعيد تماما عن محتواها أو المتواضع جدا أمام مايقدمه الكتاب.

سأتحدث بشكل مبسط عن تصميم الأغلفة وما الذي يشد القارئ وكيف نطور من تصاميم أغلفة الكتب العربية.

* اعرف الكتاب وعن ماذا يتحدث:
بالنسبة لي قراءة مصمم الغلاف للكتاب أمر ضروري جدا ، قد يبدو صعبا في الكتب الكبيرة جدا والتي تحمل محتوى غير سهل لكنه على الأقل يجب أن يكون عارفا بفكرة الكتاب وملم ببعض المحتوى حتى يستطيع أن يعبر عنه بصورة أو رسمة تمكن القارئ من تكوين انطباع أولي جيد عن الكتاب. عدم فهم المصمم للكتاب أو عدم اخلاصه في محاولة الإلمام بالكتاب قد يؤدي لغلاف بعيد كل البعد عن محتوى الكتاب ، أو غلاف لايحمل فكرة ولا جمال.

مثال: في كتاب التطهير العرقي في فلسطين:

 

9592353

أتكلم عن وضوح الغلاف و وموافقة الصورة لمايتحدث عنه الكتاب أو لبث انطباع للقارئ عن محتوى الكتاب.

أيضا مصمم هذا الغلاف يشعرني أنه قرأ وفهم الكتاب، بالمناسبة فلم هذه الرواية لطيف جدا : )

funny story

* من سيقرأ الكتاب ؟
يبدو مهما جدا أن نعرف هذا الكتاب موجه لمن ؟ للأطفال أم للمراهقين ؟ أم للكبار؟ . أم لشخص مثقف أم مفكر، أم باحث وطالب والأمثلة تطول. معرفتك بالشريحة الموجه لها الكتاب سيسهل عليك أمر تصميمه بشكل كبير، ستعود قادرا على تحديد العناصر والرموز التي ستسخدمها وتفهمها الشريحة الموجه لها الكتاب. مثال: كتاب يتحدث عن فوتوشوب لمرحلة متقدمة موجه بطبيعة الحال لمصممين متمكنين بعض الشيء فسيكون من السهل علينا تحديد ماذا سنستخدمه في الغلاف، ربما لوحة ألوان الفوتوشوب أو أحد أيقونات الفوتوشوب.. أو أي عناصر مقدمة بطريقة سيفهمها القارئ.

مثال:

dfw2h9gh_120r3csmxcg

 

* حاول إيصال رسالة الكتاب بعمل فني كغلاف:
كل الكتب وكل الأعمال الفنية الجيدة تؤدي رسالة لمن يقرأها – يراها. حاول أن تفهم رسالة الكتاب وأظهرها في الغلاف بشكل يجذب القارئ، فحين يتحدث كتاب تقني عن امكانيات الفوتوشوب في تعديل الصور سيكون مثل هذا الغلاف شيء ممتاز لادهاش القارئ:

1-bov

وفي مثل هذا الغلاف نجد تخصيص موضوع وهو الطبقات في الفوتوشوب ،

the-adobe-photoshop-layers-book-focal-press

 

* رتب الغلاف وتكوينه:
ترتيب الغلاف و ال – layout- مهم جدا، فللقارئ وقت غير طويل للنظر على الغلاف فيحكم عليه، حاول أن يكون مريح وغير مجهد للعين ، غير ممتلئ جدا وغير فارغ جدا. بعض العناصر عند وضعها على اليمين قد تختلف عن وضعها في الأسفل وهكذا.. كل هذا مهم في جذب القارئ لغلاف احترافي يستطيع إيضاح غرض الكتاب بكل وضوح. تأكد من حركة عين القارئ أن تكون سلسلة وغير متشتتة ويمكنها أن ترى كل المعلومات المهمة + العناصر المهمة لإيصار فكرة الكتاب. حجم العناصر خصوصا إن كانت كثيرة يجب أن يكون معقول بالنسبة للنصوص في الغلاف وبالنسبة لبعضها بعض. أيضا استخدامك الجيد واستغلالك ل المساحات البيضاء white spaces ينتج غلاف كتاب مُنافس.

كراكيب الكلام لسوزان عليوان جميل جدا جدا، واللاي آوت جدا متقن ومريح، ويتركز ثقل الغلاف في الأسف حيث لا شيء في الأعلى :

6054150

موفق في توزيع النصوص:

First-Book-Amanda-Weiss

نلاحظ هنا التكوين الممتاز و وضع العناصر  وتوزيع النص، كما نلاحظ المسافة المعقولة بين العناصر وترتيبها اللطيف:

why-information-grows-design-richard-green

21d57a088826646b9100a7a5af9fc73b

الفراغ هنا مريح ومقنع:

Layout 1

ممتاز جدا، استخدام ألوان الظروف للتعبير عن أمريكا :

americans_in_paris

 

النصوص والخطوط:
بالنسبة لي أكبر تحدي هي النصوص واختيار الخطوط وتوزيعها واختيار ألوانها. وكثيرا ما أخفق في ذلك . قد تصمم أو تصور شيئا جميلا جدا لكنك قد تختار خطوط سيئة وتكتب النصوص بشكل غير مقنع أو غير متقن ، وذلك للأسف قد يتسبب في تقليل جودة الغلاف. في النهاية القارئ سيبحث عن اسم الكتاب فيجب أن يجده بأحسن طريقة وبأحسن خط.. لا قيمة للخطوط الغير واضحة والتي تطلب من القارئ جهدا غير عاديا لقرائتها، من الأفضل أن يكون الخط مقروء وبسيط وبحجم مناسب خصوصا اذا كان الكتاب موجه لشرائح واسعة وعامة. ابرز اسم الكتاب بحجم أكبر من بقية المعلومات الأقل أهمية أو العناوين الفرعية. الخطوط المزخرفة كثيرا وخصوصا العربية لا أراها جيدة في نظري للقارئ. ترتيب النصوص قد يحسم الأمر لصالح الغلاف كثيرا. بل أن هناك الكثير من الكتب تعتمد أغلفتها على النصوص فقط أو typography .

8c6ffe1404a6b4847158ca7b1bc19068

استخدام شجرة الكريسماس لتوضيح موضوع الكتاب ، واستخدام النصوص داخلها:

christmastree

 

هنا مثال ممتاز في استخدام النصوص لتخدم فكرة الكتاب:

thealchemist-662x859

curiosity-design-by-Sonia-Shannon

3e816f8d7668617432145ed39931b80e

* الفكرة:
الفكرة ربما هي أكثر ما يشد في الغلاف ! كثير من الكتب تقليدية لا نلاحظ أي جهد في انتاج فكرة راقية جميلة. حاول أن تقوم بعصف ذهني في كل مرة يوكل لك تغليف تصميم كتاب وقم بتسجيل الأفكار الطائرة التي تأتي من إلهام في وقت لست ملزم فيه بتصميم كتاب. ابتعد عن النمطية السائدة وابحث عن فكرة بسيطة قوية توصل الرسالة بسرعة و وضوح لكل القراء.

ffdde4429b527e23dbd09cf5f228fd42

315+X12U7YL
9e2be84639adf16dc888f7ded1599c5ajpg

beautiful-book-covers (2)

أعجبني كثييرا هنا كيف ابتعدت مصممة هذا الغلاف عن النمطية واستخدمت الشريط لإضافة المعلومات

9780312425067

 

*  الألوان :
الاهتمام بالألوان هو أحد مفاتيح الغلاف المؤثر، الابتعاد عن الألوان التي لاتعبر عن الموضوع والابتعاد عن كثرتها بغير تناسق قد يؤدي إلى تصميم غلاف جيد. احرص على اختيار ألوان مريحة ومعقولة تناسب الشريحة الموجه لها. مثلا في كتب الأطفال ستجذبهم الألوان المشرقة وفي كتب الروايات العاطفية السعيدة سيكون من الجيد استخدام الوان هادئة ومريحة تشعر بالحب. أيضا الكتب ذات اللون الواحد مع اختلاف لون النصوص والعنصر الواحد جذابة جدا في نظري.. كثيرا ماتجذبني الكتب ذات اللون الأبيض واأقل حد من العناصر فيها. البساطة كثيرا ما تأسر :

01c6c2885254ec01f72f7586154da058

935f874ee0a1fa9b8550aeb39e3d2ad2

أيضا لاننسى أن التوجه الآن وبشدة نحو ال minimalist : ) . هناك ألوان رئيسية وهناك ألوان فرعية قد لاتناسب كتابة اسم الكتاب بها ، فيجب مراعاة هذه النقاط والمعايير . للألوان فلسفات عديدة تختلف باختلاف الشعوب وباختلاف المواضيع، فسيكون من الجيد لو اطلعت عليها بنفسك وبحثت عن مناسبتها لموضوع الكتاب الذي تصممه.

تناغم الألوان وبساطتها جميل وجذاب:

 

 

forget_rita

720461ac9c6729a3ea1b9334684a39b1

 

beautiful-book-covers

——–

 

هذه أمثلة لأغلفة كتب (قليل من كثيييير) تحبس الأنفاس لجمالها : ) ، تجمع بين قوة الفكرة والبساطة أو قوة التوزيع والاتقان في استخدام الألوان:

27dc745699020a5f3b0831e8516c241a

 

American_Nerd_(Benjamin_Nugent_book)_cover_art

d943d78b6f52da03dba40e59041991fe

aa0df9321d5539e9c969604b694c75f8

small_crimes_in_an_age_of_abundance

10600fcc54142df5d25366dd9c7d31d9

 

munich-airport

 

World-on-a-Plate-design-Nick-Misani

* حاول أن تتدرب كثيرا حتى ولو لم يكن لديك عمل فعلي، فكل ماتفعه الآن من تدريب وممارسة سيؤثر بشكل قوي وايجابي في عملك حين تكون  ملزما بذلك. بالنسبة لي أود أن أخوض هذا العمل فلعله يخرج مني بعض ما أريد أن أراه في أغلفة الكتب العربية، فأصبحت أتدرب كثيرا باختراع كتب وهمية ذات موضوع أحدده وأبحث عن فكرة له وأطبقها، أيضا إذا لم يعجبني غلاف كتاب حاولت أن أصمم له غلاف يناسب ما أراه.

* عندما تقارب على الانتهاء من التصميم استشر أحدا آخرا.. قارئ عادي ، هل سيجذبه هذا الكتاب؟ وهل سيتشريه بناء على غلافه ؟ خذ منه الملاحظات ونقاط القوة. في مرات كثيرة المستخدم العادي للكتاب هو الذي يدلي بملاحظات قوية مفيدة.

* حاول إيصال وجهة نظرك للمؤلف فيما تراه بعيون المصمم – الفنان بكل أدب، قد يخطئ المؤلف في اختيار غلاف أو تصور غلاف، فقل له ماتراه وأشعره أن القرار بيده لكنك تنصحه من باب الاختصاص.

* بقدر ماتبذل جهد في الغلاف الأمامي ابذل نفس الجهد في الغلاف الخلفي، فالشخص سيمضي ١٥ ثانية في الاطلاع عليه، اختر ألوان تناسب الغلاف الأمامي وتعينه على قراءة معلومات مهمة عن الكتاب كنبذة أو مقدمة مختارة من الكتاب.

* كُن أمينا في أفكارك ومصادرك في الصور واحفظ حقوق غيرك تُحفظ حقوقك، فذلك شيء ستحاسب عليه. لا تأخذ صور بدون إذن أصحابها أو بدون أن تشتريها منهم، لا تستخدم جهد غيرك لتصعد أنت. هناك العديد من المواقع التي توفر لك مصادر للتصميم بمبالغ معقولة .

* يجب على المؤلف أن يكون أحرص من غيره على اختيار مصمم ينتج له غلاف رائع كما أن لدور النشر دور في تعيين مصممين متمكنين أدواتيا ً و مفهوما. مللنا من الكتب ذات الخلفيات المتموجة والموحدة لكثير من الكتب، أتعجب كثيرا عندما أمر من دور نشر في معرض الكتاب وأجد دور نشر أغلفة كتبها كلللها على نفس النمط صورة في المنتصف وخلفية بيضاء وتكاد الصور تتشابه ناهيك عن أنها لوحات عالمية أو غير معروف مصدرها.. ماهذا ؟  ❓

* إن كنت مؤلفا  لاتبرز صورتك في الغلاف إذا كان الكتاب لايحمل سيرتك الذاتية أو شيء عنك شخصيا ! بالنهاية الموضوع يدور حول المحتوى وليس حولك. شخصيا لا أحبذ الأغلفة التي توجد فيها صورة المؤلف – فجأة – بين العناصر. – وجهة نظر شخصية –

بالنسبة لي لا أعرف كيف أقول أني أشعر كثيييرا بظلم كبير لعدة كتب قرأتها كانت رائعة وغير اعتيادية لكن الأغلفة كانت سيئة لدرجة كبيرة، مثال لا حصر:

* ضياع ديني
* حتى الملائكة تسأل.
* هدي السيرة النبوية في التغيير الاجتماعي.
يحمل الأخيران نفس الغلاف مع تغيير بسيط !!!! ماهذا ؟ دار الفكر دار عريقة وقادرة على استخدام مصممين مبدعين فعلا لكننا نجد أغلفة رديئة وتجارية وسريعة خالية من أي نظرة فنية.. أما كتاب ضياع ديني فأعتبره من أول الكتب التي تتحدث في واد والغلاف في واد آخر تماما ، ناهيك عن ضعفه فنيا !!

لم أحتمل النظر للكتاب فقمت بتصميم غلاف – تصميم الأسبوع –  فكرت فيه طويلا فوجدته مناسب لغلاف ضياع ديني ولازال يعتريه النقص الكثير لقلة خبرتي.

أظن أنني سأقوم بمراسلة الدكتور جيفري أو دار الفكر ليعيدوا النظر في الغلاف وسأعرض عليهم غلافي :].

أيضا هذا كتاب يتحدث عن أطفال عصرنا وعقدة الاستهلاك والماركات التي وصلت حتى لخزائن أطفالنا 🙁

محمد أحمد اسم وهمي طبعا 🙂 .

حقوق الأفكار + التصميم + الصورة محفوظة ولا أسمح باستخدام أي منها

لدي الكثير من المحاولات الضعيفة مره والجيدة مره أخرى.

أتمنى أن نجد أغلفة كتب عربية جميلة لأننا قادرون فعلا على صنعها فالجمال موجود داخل كل أحد منا علينا فقط أن نتعود أن نظهره. الاهتمام بالغلاف هو إحسان في مانصنعه، وننشره . فلنحسن في أعمالنا ولو كانت صغيرة .. ففي النهاية مايهم هو جودة العمل وليس حجمه : ) .

 

 

نوال القصيّر

20 Comments

  1. رد

    Islamic heart

    مايو 13, 2011

    ما شاء الله … بحث رائع وجميل … تحية كبيرة

    ما زلت بعيداً ربما عن تأليف كتاب وإن كنت أرى نفسي ألفت كتاباً في المستقبل … ربما سأستعين بك وبنصائحك القيمة …

    رائع …

  2. رد

    مها محمد

    مايو 13, 2011

    صحيح كلامك بالاخر ان فيه كتب كثييييرة وجميله انظلمت من الغلاف
    صحيح يشغفني ويجذبني مظهر الكتاب من الخارج
    لاكنني اره بالنهايه خدعه تسويقيه علشان نشتري الكتاب
    القارء الناجح لايهتم للشكل الخارجي بل مضمون الكتاب وما يحتويه
    انا الشي اللي يجذبني بالكتب الاختيار الموفق لعنوان الكتاب من الكاتب

    لكن هذا لايعني اني لاهتم للمظهر الخارجي فرضا لو الف كتاب سيكون اهتمامي ايضا بغلاف الكتاب لانه سيكون سبب في جذب القارئ لكتابي في هاذا الزمن بالذات عصر التكنولوجيا والتطور على قولتج
    على ايةِ حال يضل الاهتمام بغلاف الكتب نوع من الدعايه وفن التسويق للكتاب

    وشكرا لكي استمتعت بالقراء
    عساني ارا يوما لكي كتاب من كتابتك وتصميمك واكون اول القارئين لكي ان شاء الله ؛).

  3. رد

    Jawaher

    مايو 13, 2011

    أحب اختيارك للمواضيع الي تتكلمين عنها :h:.
    أغلفة الكتب أجمل شي بالمكتبة هو إنك تتفرج عليها. تجيني حالات أروح المكتبة بس أتفرج عالأغلفة الجميلة. ودايم أشوفها في قسم الكتب الأجنبية.. لاتخلوا كتبهم من حركة رايقة ^ـ^. حتى الكتب العربية ذات الأغلفة الجميلة أظل أتأملها قبل وبعد وأثناء القراءة وأحس براحة كبيرة.
    حبيت تصميمك لكتاب (ضياع ديني) لأن غلافه الأزرق يصك النفس من جد!!.
    من الكتب الي حبيت أغلفتها:
    – رأيت رام الله
    – أيها المحلفون الله لا الملك
    امممم هذا الي ثابت ببالي .. وفي الكثير.
    جودة الورق شي ثاني يشدني للكتاب!. حتى ريحة الورق نفسها تأثر في نفسيتي وأنا أقرا الكتاب :] لأن القراءة بالنسبة لي مزااج لازم أكون مرتاحة مع كل عنصر من عناصره :] :lo:

    شكراً نوال على طرحك الموضوع. وزعي منه نسخ لدور النشر :]

  4. رد

    منى

    مايو 13, 2011

    ريفيو رائع .. اضاف لي ولذوقي الكثير :lo:

  5. رد

    أحمد .

    مايو 13, 2011

    جزاكِ الله خيرًا موضوع ممتع في القراءة والتأمل أولا ومفيد ثانيا..

  6. رد

    قلم الظل

    مايو 13, 2011

    أفضل أن أقرأ كتاباً خلفيته بيضاء وعنوانه بالأسود
    على قراءة كتاب مصمم بشكل غير جيد
    …..
    وأعتقد أن التوازن في التصميم أمر مطلوب
    وكتاب كراكيب الكلام لو أنه وضع العنوان في الأعلى
    لحقق توازناً في التصميم وشكلاً أفضل من كونه فارغاً
    ….
    التدوينة رائعة وفيها الكثير من أغلفة التي تعين على
    العصف الذهني شكراً لك على هذه التدوينة

  7. رد

    إيمان

    مايو 14, 2011

    جميل الموضوع .. كل الجمال !
    هنيئا لنا بصاحبة هذه النظرات المبتكرة 🙂

    عموماً .. لاحظت حاجة ..
    اللي يدمن على رؤية التصاميم الراقية المعبرة .. ما راح ينتج إلا مثل مستواها
    أما اللي يشوف المعتاد ، ما بيطلع منه إلا معتاد

    بين قوسين :
    افتقدتك هناك ، لكن الحمد لله أن لك أكثر من بقعة في الأرض :hug:

  8. رد

    أنسه شخبطه

    مايو 14, 2011

    أوافقك الرأي تماما
    دائما ما أتساءل لماذا يتم تغير شكل أغلفة الكتب المترجمة؟
    وكان ذلك السؤال يجعلني غاضبه إذ أرى كثير من الكتب الأجنبية ذات أغلفة رائعة تقوم الجهة المسؤولة عن ترجمتها بتحويلها إلى كارثة.
    تدوينة جميلة استمتعت بها
    ومن المؤكد أنني استفدت // عندما أعمل على إصداري الثاني سأتخذها مرجعا
    أما إصداري الأول فهو الكتروني وبإمكانك نقده من هنا http://bit.ly/kT4yBa

  9. رد

    عاجل

    نوفمبر 15, 2012

    موضوع مميز جدا .. لدي درس مع طالباتي عن هذا الموضوع هل تسمح بأن اعرض لهم جزء او كل مقالتك مشكووورا

    ارجو الرد و الاذن لي

  10. رد

    MONA

    مايو 17, 2013

    السلام عليكم ورحمة الله
    جدا جدا جدا رائعه الاغلفة
    لا اعلم هل ستقرأ تعليقي بعد هذه المدة من وضع الموضوع ام لا
    ولكن احببت ان استفسر فأنا لدي فكرة غلاف لكتابي القادم هل من الممكن ان تصممه لي وشكرا

  11. رد

    مهارات تدريسية

    سبتمبر 22, 2013

    الكتاب يحتوي على 60صفحة يتحدث عن عدد من المهارات التي يمكن ان يستخدمها المعلم داخل الحصة الدراسية لتكون معينة له

  12. رد

    Mohammad

    فبراير 25, 2014

    اريد استشارة حول غلاف كتابي هل يمكن التواصل عبر البريد

  13. رد

    جهاد احمد

    يوليو 25, 2017

    السلام عليكم
    اؤيد بشدة هذا المقال
    وارجو منك المساعدة باسماء فنانين او مراجع اجانب تأثرت تصميماتهم واعمالهم في مجال فن الكتاب(اغلفة او صفحات داخلية او رسوم توضيحية لكتب ومجلات وصحف وبوسترات)بفن الكالوجرافي العربي او التشكيل بالحروف العربية
    ولكي جزيل الشكر

  14. رد

    ابراهيم السلامي

    سبتمبر 19, 2017

    بارك الله بكم ، معلومات قيمة . مع التقدير ….

  15. رد

    ايمن

    نوفمبر 15, 2017

    الحمد لله نفس جديد

  16. رد

    Doaa ahmed

    فبراير 7, 2018

    السلام عليكم اخوتى،،
    اريد غلاف لكتابي حتى اتمكن من نشرة إن شاء الله هل بإمكان احد ممن له تجربه مساعدتى ,ارجو التواصل

  17. رد

    عبدالله

    يوليو 8, 2018

    السلام عليكم
    فضلا لا أمراً أريد رقم الهاتف للتواصل أو الايميل بشأن غلف لكتابي
    ودمتم

  18. رد

    نهى

    مارس 30, 2019

    تحية طيبة جهد رائع، شكرا لك

  19. رد

    أ.د خالد

    يونيو 5, 2021

    ارغب فضلا الاستعانة بخبراتك في تصميم كتاب جديد لي .. ابحث عن التميز في التصميم وهذا رقمي على الواتس وايميلي
    00966500755688
    khalid1970@hotmail.com
    تحياتي

  20. رد

    دار عزم الإنجاز للنشر والتوزيع

    يوليو 29, 2021

    أعادك الله إلى وطنك أيتها المباركة

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته