عمل يدوي: أفكار للاستفادة من لوح التقطيع

امتدادًا لمشروع التخفف الذي أمارسه هذه السنة، بدأت بإعادة النظر كثيرًا في كل ما أملك وكيف يمكنني استخدامه بالطريقة القصوى قبل التخلص منه. رغبةً في التدوير وصناعة الجمال من عناصر بسيطة وغير معقدة. أحد المواد الطبيعية التي أستخدمها بشكل دوري هي لوح التقطيع الخشبية. ولأن بعضها مع الاستخدام المكثف يتضرر بالخدوش على السطح أو حتى يصبح التنظيف غير مجدي فإنها تصبح بيئة جيدة لتكاثر الفطريات . فحسب USDA فإنه ينصح بتغيير لوح التقطيع حالما تظهر خدوش على السطح غير قابلة للإصلاح بالصنفرة. ولكن بدلًا من رميها والتخلص من مادة خام نستطيع إعادة تدويرها بشكل جمالي وبذات الوقت بفعالية وجدارة. فكرت بكيف يمكنني تجنب رمي لوح التقطيع الخشبي واهتديت إلى بعض الأفكار من رحم الحاجة وبعضها من رحم البنترست.

 

قاعدة للمطبخ:

 

بإمكاننا استخدام لوح التقطيع كقاعدة لأغراض المطبخ التي نستخدمها بشكل دوري مثل الشاي – القهوة أو حتى البهارات. حتى ترفع العلب عن السطح ويصبح التنظيف أسفل اللوح أسهل. إما استخدامه كم هو أو تلوينه بما تريدون من الـ Wood Stain أو صبغات الخشب الملونة الأخرى.

 

لوحة تنظيم وإلهام:

 

 

بصبغة الطباشير أو البخاخ السحري الطبشوري يمكننا صنع لوحة للمطبخ أو حتى للمكتب. تستخدم للإلهام ولكتابة ماتريدون. في الصورة مثلا كتبت حالة المطبخ آنذاك التي كانت أيام تطهير سموم. أو إن كنتم تتبعون نظام صحي وتودون تذكير أنفسكم بذلك. أو بإمكاننا وضعها لقائمة الطعام الأسبوعية التي سنعدّها. ( النصوص مكتوبة بالفوتوشب لتوضيح الفكرة). الاستخدام لها غير حصري لأنه وبكل بساطة استخدام الطباشير يتيح لك عدة استخدامات تسهل حياتك أو تجملها بدون تكلفة عالية.

 

صينية أنيقة :

شاهدت هذه الفكرة في ربوع بنترست الحبيب. بسيطة التنفيذ و مفيدة جدًا و في غاية الجمال والتفرّد. كل ما عليكم هو صنفرة لوح التقطيع جيدًا ثم صبغ المنتصف بالصبغ الطبشوري ( لصق الأطراف بشريط لاصق لتجنب تسرب الصبغة ) . ثم تركيب مقابض أبواب الخزانات على الأطراف فتكون بذلك أبسط وأجمل صينية يمكنكم الكتابة على سطحها بما يتناسب مع ما تقدمونه عليها. إفطار في السرير – شاي أو قهوة للأيام السعيدة. التلاعب بمقابض الصينية سينتج لكم شكل متفرد وأنيق. ذهبت مع مقابض بسيطة متوفرة في إيكيا حتى لا يصبح المشروع طيّ النسيان والتجاهل بحثًا عن مقبض متفرد.

ولأنها ألوان محايدة و الخشب مادة خام طبيعية فهي تتناسب مع كل شيء تقريبًا. مع أواني ملونة أو بيضاء على طاولة القهوة أو الطعام أو على ملاءات السرير البيضاء. الحقيقة شعوري تجاه الصينية جميل جدًا لأنها كانت مجرد لوح تقطيع كان من المقدر له أن يرمى ولكن لأن الجمال لا ينضب أصبحت صينية تقديم بتفاصيل صنعتها أنا تصاحبني في فطور السبت أو قهوة المغرب.

 

إعادة تدوير الأشياء تعلمنا حبها أولًا والارتباط بالقيم المعنوية أكثر من المادية، التفكير والتخطيط قبل شراء أي عنصر إضافي في حياتنا يصقل الشخصية بشكل تلقائي ويعوّد الواحد منا كيف يمكن له أن يعيش بما لديه ووكيف يمكن أن يحوّل ما لديه ويطوّره إلى ما يغنيه عن التكديس والهدر.

2 thoughts on “عمل يدوي: أفكار للاستفادة من لوح التقطيع

  1. “إعادة تدوير الأشياء تعلمنا حبها أولًا والارتباط بالقيم المعنوية أكثر من المادية”
    الله عليك, شكراً على هذه التدوينة اللطيفة, فعلاً جعلت من لوح التقطيع خيارات رائعة !
    تحياتي =)

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *