نحو التخفف Minimalism : حياة أخف ، بضائع ومشتريات أقل.

 

 

 

منذ فترة ليست بالقصيرة ( أكثر من 8 أشهر تقريبًا خاصة بعد ما خضت تجربة الانتقال إلى منزل جديد) بدأت أضيق ذرعًا بممتلكاتي والأشياء التي تملأ منزلي وخزانتي بدون حاجة ماسة . جلبتها لتكون مصدر بهجة وسعادة ولكنها أصبحت مصدر قلق وتوتر بطريقة ما لا أعرف كيف أصيغها. مع تراكم الحاجيات تصبح الحياة أثقل والشعور أيضًا أثقل، فكل ما في حوزتنا وكل ما يشغل محيطنا يشغل منّا أيضًا. في كل مرة أعاتب نفسي كثيرًا على الاستهلاك الفارغ، والاستمرار في شراء بضائع لا حاجة لها أجدني أعود لنمطي القديم خلال أيام أو أسابيع. وقفت وقفة جادة في نهاية نوفمبر الماضي لتقييم عاداتي الشرائية ووجدتها مخزية بكل صراحة. أشتري من القميص ذاته أكثر من ثلاثة ألوان !! وأشتري من الملابس ما لا حاجة لي به حتى أصبحت الأشياء تتراكم من حولي بدون استخدام يوازي قيمتها، بجانب الملابس التي لا تزال تحمل بطاقة السعر !. ومع كل هذه الخزانة الممتلئة بشكل مرعب بالغالي والرخيص، لازلت في حاجة ماسة دائمة إلى شراء المزيد مع أن نمط حياتي وأسلوب عيشي لا يتطلب مني كل هذا الكم من الملابس. أعمل في مستشفى مما يضطرني للبس العباءة كزيّ رسمي بشكل مستمر فلا حاجة لي بأغلب مافي خزانتي. أشتري من البضائع الباهضة الثمن فوق حاجتي بشكل مضحك، أواني كثيرة و تحف منزلية وإطارات وأشياء أشك أيضًا أني اخترتها بقناعة. حتى أدركت أن التأثير العام للشراء الشره تمكّن مني ويجب أن أوقف كل هذا قبل أن يصبح الموضوع أصعب ومستحيل.

أدركت أني أهدر النعمة بشكل لم يخطر لي على بال، فشراء المزيد ليس إهدار للنعمة فحسب وإنما يساهم بتضخيم الجَشِع الذي في داخلك، فتصبح تريد المزيد ولا يدهشك شيء بعده. علاوة على أن مثل هذه التصرفات تشجع المصنعين في إنتاج المزيد مما يزيد من ضرر البيئة بطبيعة الحال ، وتدمير أجزاء من الأرض التي نعيش فوقها. قررت قرار صارم وفعّلت تغييرات سريعة وسعيدة بشكل مفاجئ الحمد لله. كان قراري لهذه السنة أن لا أشتري أيًّا من البضائع الباهضة الثمن أو “البراند”. حقائب وأحذية وملابس. أن لا أنجرف أكثر وراء هذا التيّار. أيضًا أن لا أشتري ما لا أحتاجه مهما كان Continue reading

باختصار: الطريق إلى مكة – بطانية السفر ومرهم فعّال لآلام العضلات.


تطوير وتعليم:

99invisible

أحد الزميلات اللطيفات –اسمها أحلام وهذه مدونتها الثريّة–  أرشدتني إلى بودكاست 99% INVISIBLE الرائع والممتع. تتناول حلقاته بشكل رئيسي الأشياء التي شكلت عالمنا اليوم ولم نلاحظها أو لم نتفكر فيها، بداية بكيف ظهرت المقاسات اليوم ( S- M – L ) مرورًا بعقلية المهندس المعماري وانتهاءً بأمور كثيرة لم يخطر لك التفكير فيها من قبل. الموقع مليء بالبودكاستات والمقالات الثرية. الجميل أيضًا أن البودكاستات ملخصة كنصوص في صفحة كل بودكاست وهذا يساعد من لايتقن اللغة الانجليزية على الفهم وتطوير لغته أيضا سماعيًّا و حصيلة كلمات.

 

****

قراءة:

Processed with VSCO with hb1 preset

بكل أسف أنهيت كتاب محمد أسد الطريق إلى مكة. Continue reading

باختصار: ثقافة الاستسلام – وفلم مصور الحروب الوثائقي، مقتنيات ميونخ وتوابل لذيذة.

 

تطوير وتعليم:

في عملي أحتاج التعامل مع برنامج الاكسل بكثافة. ومع كل استخدام أجد أن بحوزة هذا البرنامج أكثر من ما نتصور. فعلًا يجعل العمل أسهل وأكثر احترافية في التعامل مع التقارير والجداول الخ. وجدت تلميحات مفيدة جدًا لمستخدمي الاكسل مختصرة سهل الرجوع لها. من الممكن لها أن تنقل استخدامك له إلى مستوى ونتائج أفضل. فضلًا كبّر الصورة لتشاهد التلميحات بوضوح 🙂 :

 

 

****

مقتنيات السفر :

Munichgoodies

هذه كانت بعض المشتريات العشوائية من زيارة سابقة لميونخ الجميلة جدًا. Continue reading

ما قيمة القدس ؟

 

– Balian: What is Jerusalem worth?
– Salahodin: Nothing …….. EVERYTHING.

في مشهد سينمائي مؤثر من فلم أعيد مشاهدته بين الحين والآخر Kingdom of Heaven سأل الأمير باليان قائدنا صلاح الدين الأيوبي بعد هزيمة لحقت به: ما قيمة القدس لك/م ؟ أجابه صلاح الدين في ذات المشهد قائلًا: لا شيء.. ثم مضى إلى جيشه فاستدار بثقة عظيمة وابتسامة ثقة ثم ضمّ كفيه سويًا وقال: كل شيء.

هكذا بكل بساطة مشهد سينمائي يقذف في عقولنا صفعات قوية والكثير الكثييير من الحلول.. لم أكن أتخيل Continue reading

باختصار: هل سمعت بالـ Bullet Journal ؟

 

****

تطوير وتعليم:

أيضا عن طريق زوجي تعرفت على قناة It’s Okay To Be Smart جوي شخص يحمل شهادة الدكتوراة ويصنع مقاطع فيديو مفيدة جدًا وممتعة ويجيب على أسئلة لم تخطر على بالك يومًا، يبحث بإخلاص في المراجع حتى يقدم تفسير رصين. لم يخطر على بالي يومًا لماذا نستخدم الملح والفلفل في تبهير الدجاج، وكيف بدأ الموضوع؟ وغيرها من المقاطع الشيّقة.

 

****

مقتنيات السفر :

Processed with VSCO with a5 preset

بروش/دبوس جميل جدًا بورود مصنوعة بفنية وحرفية عالية. Continue reading

باختصار: رواية ساق البامبو وشاي الطاقة

****

تطوير وتعليم:

maxresdefault

تعرفت على قناة ويندوفر في اليوتوب عن طريق زوجي، شاركني فيديو يشرح سبب تسعيرة تذاكر الطائرة بهذا الشكل الذي نراه وما الذي يدخل ضمن السعر بتفصيل رائع وسهل جدا للمتلقي, ثم أبحرت في تصفح القناة لأعرف كيف يعمل الطيران الاقتصادي ثم تحليل اقتصادي عن طريق البيج ماك في ماكدونالدز حول العالم.. القناة ممتعة ومفيدة جدا ومن خلالها فهمت الكثير، كيف تعمل الأشياء في هذا العالم وماهي المفاهيم التي نعيش بها ونمارسها اقتصاديا ، علميا ، جغرافيا وأكثر.

****

مقتنيات السفر :

Processed with VSCOcam with a5 preset

في رحلتنا الأخيرة إلى فرنسا اكتوبر الماضي، شاهدت شاي كوزمي على الرفوف Continue reading

باختصار 3

 

تطوير وتعليم:

snopes

سأتحدث باختصار اليوم عن موقع سنوبس ، الكلمة تشرح مغزى الموقع. سنوبس : كلمة تشير إلى التحقق من قصة شعبية او أسطورية / إشاعة هل هي حقيقة أو كذبة مختلقة. يقدم الموقع العديد من الإشاعات المنتشرة ويبحث هل هي حقيقة أم لا، Continue reading

باختصار 2

بدأت بالوقوع في الحب في التدوينات المختصرة والمتنوعة 🙂 .. أشعر أنها ممتعة لي وللقارئ أكثر .. تختصر أشياء كثيرة وبإمكاني الكتابة باقتضاب عن أي كتاب أو فلم أو تلميحة أراها جديرة بالمشاركة .. استعدو 🙂 ستجدون الكثير من تدوينات باختصار تحت تصنيف: باختصار – In a Nutshell

****

تطوير وتعليم:

تابعت هذه القناة المميزة  : Kurzgesagt – In a Nutshell  لفترة طويلة، وفي كل مرة أشعر بملل أو نهم إلى المعرفة أفتحها و أشاهد الكثير من التوضيحات العلمية المبسطة جدا، تصلح للكبار والأطفال.. فهدف منشئوا القناة يقوم على تبسيط العلوم وجعلها مادة مثيرة للانتباه والمتعة وليس الممل.

 

مقتنيات السفر : Continue reading