خمسون كتابا ً | ثلاثية غرناطة.

Date
سبتمبر, 16, 2010

بسم الله الرحمن الرحيم.. قررت سابقا أن أقرأ في هذه السنة على الأقل خمسين كتابا مفيدا من نواحي عدة.. الحمد لله تجاوزت الخمسين كتابا والسنة لم تنتهي بعد.. : ) وقلت أيضا أني سأضع رأيي ومراجعاتي للكتب التي أقرأها وأرى أنها تستحق القراءة. سأبدأ من اليوم بوضع مراجعاتي للكتب وملاحظاتي.. والتي قد كتبتها من قبل في موقع القود ريدز.. لكن سأكتبها هنا وربما احتجت أن أضيف أو أحذف منها .. لتعم الفائدة.. بسم الله سأبدأ:

أول كتاب:

ثلاثية غرناطة..
رواية من تأليف: رضوى عاشور
دار الشروق
عدد الصفحات: ٥٠٢ صفحة
وقت القراءة: from July 26 to August 03, 2010
*لاأعلم إن كان يباع هنا.. لكن نسختي من مصر.*

كنتم خير أمة أخرجت للناس” ” كنتم خير أمة أخرجت للناس” .. هذا ما كنت أردده خلال فترة قرائتي لهذه الرواية.. ستعرف معني هذه الآية تماما وستراها تتجلى عندما تقرأ هذه الرواية وقبلها كتاب: فلسطين التاريخ المصور.. عرفت معنى أن نكون نحن – أمة محمد – خير أمة أخرجت للناس كافة.. ليس خير أمة فيما بيننا فقط،، بل نحن كنا يوما ما خير أمة أخرجها الله للناس، للعالم.. أمة تعرف ما معنى الانسانية .. أمة تكفل حريات البشر في الدين والتعبير وأسلوب الحياة في الملبس والمأكل.. تأمل عمر الفاروق رضي الله عنه وقت حرر الأقصي وكيف جسّد آية كنتم خير أمة أخرجت للناس.. تأمل كيف كفل السلام وطيب العيش لمن خالفونا في الدين.. تأمل في صلاح الدين عندما اشترى حريات النصارى لمن لم يملك الدفع وقت أمر بإخراجهم من القدس وإعادتهم إلى ديارهم.. وارجع لتتأمل مافعله غير المسلمين من التنكيل ومصادرة الحريات والعقائد وحتى الكلام ! تأمل تخريب المغول وتأمل همجية اليهود والنصارى بغيرهم عبر العصور..  هذه الرواية يجب أن يقرأها أولا الشخص الغير مسلم.. الشخص الذي يرى ان الاسلام انتشر بالسيف لا بـ سواه.. الشخص الذي يعتقد ان الاسلام دين الارهاب وان المسيحين متسامحين ودعاة للسلام بينما التاريخ والوقائع كلها تشير إلى عكس ذالك تماما..

عشت غصة رافقتني وأنا أقرا الرواية.. غصة ودمع كثير وحزن أليم.. بكيت كثيرا كثيرا.. ولم أكن أبكي على أي رواية من قبل.. أنهيتها وسكبت دموعا علي أندلسنا.. سكبت دموعا على “علي” الذي وصل لعمر ال ٥٦ بلا عائلة بلا وجهة! “علي” الذي كبر يتيم الأب والأم ثم يتيم الجدة.. وقبلها يتيم الوطن.. يتيم الهوية.. يتيم الديانة.. يتيم المعتقد.. علي الذي لم يعرف كيف يرحل ويبدأ حياته بعد ستة وخمسين سنة من التشرد والترقب والتنقل والترحال.. علي ومريمة أكثر الشخصيات التي قتلتني من داخلي.. بكيت كثيرا على مريمة وعلى وهنها في قاقلة الترحيل عندما ماتت.. ماتت هكذا ببساطة.. لفظت انفاسها ولفظت معها كل تفاصيل غرناطة المسلوبة.. شعرت بثقل في صدري ورجلي عندما تعرضوا للترحيل الأول من غرناطة.. شعرت أني غير قادرة ع المشي مثلهم تماما.. مثلهم عندما أعياهم التعب وعندما حملوا آبائهم وأمهاتهم وأطفالهم.. توقفت كثيرا كثيرا لأتخيل نفسي فعلا بين أهل غرناطة.. لم أحتمل مجرد الفكرة.. سأموت قريبا.. سأموت مثل أبو جعفر.. لن أحتمل ماحدث.. لن أحتمل أن يأتي أحد ويأخذ ليس أرضي فحسي.. بل أن يأخذ لغتي وهويتي.. يأخذ طريقة حياتي.. يأخذ حبي وإيماني بالله ورسوله.. يأخذ معتقدي.. يأخذ مني كل ماعشته في سنوات عمري.. سأموت من كمدي وقهري على زوجة تحرق بلا سبب.. سأموت باكرا عندما أرى حضارة وكتب تحرق جهلا وتنكيلا وهمجية..

بدأت الرواية وأنا متمللة جدا.. لا أحب الروايات كثيرا ولا أحب الاغراق بالتفاصيل .. وهذه الرواية تحوي الكثييير من التفاصيل والحشو الكلامي الكثيييير بالنسبة لي.. مما أخر تقدمي في الرواية وكان هذا الاسترسال في التفصيل يصيبني بالملل.. لكنه في بعض الأجزاء كان رائعا مثل وصف صندوق مريمة وعلي.. لكن البقية كان كثيرا جدا جدا ولايخدم الموضوع برأيي.  وصلت للجزء الثاني وبدأت دموعي تشاركني القراءة.. جزء مريمة البطلة هو ما جعلني التهم بقية الرواية.. ومنها إلى آخر جزء “الرحيل” ..

أجمل مافي الرواية هو أن الكاتبة رضوى لا تجتر منك الحزن ولا تكتب المأساة بطريقة : ارجوك أيها القارئ ابك ِ.. أبدا.. كانت مبدعة جدا في توصيل الشعور للقارئ.. ولم تكن تصف المشاهد بمأساة مبالغة.. لم تكن تصف مشهد موت أحدهم بمأساة ودراما.. على العكس من ذلك كانت تسرد التفاصيل والأحداث من باب السرد وتتجنب كثرة الدراما وهذا شيء راقي جدا.. وبكل اعتيادية تقول أن فلان مات بسبب كذا وكذا.. لكنك تبكي .. تبكي وبشدة .. لأن القارئ بهذه الطريقة سوف يشق طريقه بنفسه للغوص في دراما الرواية،، وهذا ماحصل معي.. كنت أقرأ مابين السطور .. كنت أتوقف عن القراءة وأتخيل مشهد معين من الرواية وبكل بساطة أبكي.. وأشعر أن الكون كله نام علي صدري.. كانت بعض السطور رغم بساطتها ورغم انها لم تكن تستجدي الدموع الا انها كانت تحزنك بشدة مثل:  حمل أغراضه وغادر البيت دون أن يلتفت وراءهكيف يبدأ المرء حياته وهو في السادسة والخمسين
وغيرها من هذه الجمل التي تثير حزنك ومعه دموعك.. لمن أكن حزينة فقط .. لكني كنت أشعر بغصة تؤلمني.. غصة وحسرة على غرناطة على كل ماصنعه المسلمون والعرب هناك.. على الذكاء الاسلامي.. على الحضارة التي ضاعت… على الخذلان.. على القهر الذي تعرضوا له على مدى أكثر من ٢٠٠ سنة !

في الرواية لفتة جميييلة لا أعلم هل هي مقصودة أم أنها أفكاري فقط هي من تملي علي مافهمته وهو: الكتب.. الكتب كننننز يجب على المرء التمسك به بأشد مايستطيع. حرقوا الكتب فمات أبو جعفر من القهر .. الأهالي هربوا بعض الكتب وأودوعها في كثير من المخابئ والصناديق.. ولم يعتنوا بالسلاح كاعتنائهم بالكتب .. في عالمنا العربي يجب ان ترتفع قيمة الكتاب..

ميزة الرواية أنها لاتتخذ بطلا واحد أو بطلين.. لكن هناك أجيال في الرواية والعديد من الأبطال والشخوص.. وهذا كان في نظري نقطة إيجابية جدا.. جمال الرواية في أنها اعتمدت على أحداث حقيقية وفترة زمنية وقعت فعلا لكنها صاغتها في قصة عائلة أبو جعفر الوراق وأبنائه وأحفاده وأبناء أحفاده..

حسمت نجمة من الكتاب بسبب كثرة التفاصيل التي تضيع وتشتت وتخرج بك من المسار أحيانا.  ونجمة أخرى لبعض المغالطات الدينية وعدم الأدب في التحدث مع الله على لسان بعض الشخصيات.. لم أحب بعض الكلمات في الكلام مع الله. كان من الممكن أن تكتفي بالإشارة بطريقة أو أخرى عن اليأس الذي وصل له بعضهم.. عن عدهم فهمهم للأمر ونقصان ايمانهم ويقينهم . لكن لم يكن هناك أي ضرورة لإيراد بعض مما ورد + بعض القصص الدينية الغير صحيحة او التي تحتوي تفاصيل غير واردة في السنة او الكتاب.. أنا لا أعلم عن أفكار ومعتقدات أهل الأندلس في ذلك الوقت.. لكن أرى أن مثل هذه المغالطات سبب وجيه لي “شخصيا” في التقييم. أيضا لم أتقبل الكلام الجنسي والإيحاءات في قليل من المقاطع.. الحقيقة أني لا أعرف متى سأقرأ رواية بدون إيحاءات وكلام وتفصيل في المحرم ! تغضبني هذه النقطة كثيرا..

اللهجة في بعض الحوارات تميل للعامية: “سي علي” – “وبعدين؟ “وأشياء لا أذكرها الآن.. ولا أدري ماكانت لهجتهم العربية آنذاك؟! أخيرا: هل أنصح بالكتاب ؟ نعم نعم نعم.. أنصح بقرائته وبشدة.. أستطيع القول أن الرواية من الروايات العربية الراقية جدا جدا..

أمنية:
أتمنى أن تنقل هذه الرواية للتلفزيون .. كمسلسل بإنتاج سوري مثلا،، أو فلم راقي.. حتى أني تخيلت باسل خياط في دور علي :]
..

وداعا علي.. وداعا أبو جعفر .. سليمة.. مريمة .. حسن ونعيم.. سعد.. فضة ..أم حسن وأم جعفر.. وداعا لصندوق علي ذو العصافير 🙁 .. وداعا لصندوق مريمة .. آه لو كنت أستطيع الحصول على صناديقهم.. صندوق علي فقط وسأكون راضية.. مايحتفظ به في صندوقه كأنما يحتفظ ببقايا من نفسه وبقايا من تراثه وهويته 🙁 ..

أتمنى لمثل هذه الروايات أن تقرأ بدل روايات الفراغ والقصص النمطية وقصص الحب.. شكرا لرضوى عاشور.. وشكرا للحسرة والغصة.. شكرا..

حالتي النفسية تردت كثيرا بعد قراءة الرواية.. ليس تعلقا بالرواية.. بل حزنا وأسفا على ماعاناه المسلمون آنذاك.. وعلى كل ماضاع منا.. بشرا أو حضارة.. على المساجد التي هدمت والكتب التي حرّقت.. كنت أعيش في حالة تشبه ” الاكتئاب “.. حتى أن جميع من حولي لاحظ ذلك. كنت كلما تذكرت علي أو حرقة أبو جعفر.. أحسست كأن هناك من أدخل يده في قلبي و وكزه.. أو طعنه.. حتى بعد أن أنهيت الرواية بكيت بشدة لم أتوقعها مني وأنا التي بدأت بالرواية متمللة وأفكر في ركنها وعدم إكمالها!! فقط لم أستطع أن أتخيل موقف علي وهو في ال ٥٠ وحيد بدون موطن بدون عائلة بدون ذكريات .. يهرب لمن ؟ ويهرب ممن ؟ .. 🙁 حسبنا الله ونعم الوكيل..

الشخوص غير حقيقة طبعا .. لكنهم تمثيل للعائلات المسلمة هناك بلا شك.. هذه الرواية حركتني أكثر للنهضة بدون تخطيط مني .. حركتني أن أتغير وأعمل في التغيير وأهتم له من أجل أن نصل للنهضة ونسترد ما كان لنا..

بحثت عن بعض الأماكن في غرناطة مثل حي البيازين..

JPEG - 42.9 كيلوبايت
هكذا تخيلت أبو جعفر ودهشت عندما وجدت هذه الصورة 😐 🙁 :
JPEG - 21.5 كيلوبايت
وادي شينيل:
JPEG - 25.2 كيلوبايت
إبداعنا:
JPEG - 47.2 كيلوبايت
وجدت هذا الفيدو جولة في حي البيازين أقدم أحياء غرناطة – آخر الفيديو قراءة الشريم 🙁 و وقوف المصورة عند البيت مؤلم 🙁 – :

اقتباسات من الرواية:

تدخلها فتتبدد مشقة السفر. تسبقك روحك الى البيت العتيق. تراه قبل أن تراه، تلقاك أسراب الحمام بحمد ربها محلقة في فضاء البيت، تقترب منك وتعود تطير، ثم ترى الكعبة.. والوصف يعجز عنه اللسان. لا عين رأت ولا قلب أحس بما يحسه المرء في حضرة كعبة الله الراسخة في المكان.. لاتزحزحها نوائب الدهر ولاتقدر عليها. لاشيء في حضرتها سوى الرهبة والجلال.. تتذلل أمام بابها لله فتتعالى على الكون وأنت تردد الله أكبر.. تقولها وتسمعها من حولك من آلاف البشر. كيف أحكي وعن أي الأشياء أحكي؟ عن مقام سيدنا ابراهيم أم عن السعي بين الصفا والمروة؟ تتذكر أمنا هاجر وهي تسعى ملهوفة علي صغيرها تبحث له عن قطرة ماء فيكرمها الله بماء زمزم.

ما الخطأ في أن يتعلق الغريق بلوح خشب أو عود أو قشة؟ما الجرم في أن يصنع لنفسه قنديلاً مزججاً و ملوناً لكي يتحمل عتمة ألوانه؟

لكل شيء في هذه الدنيا علامة قد لايفهمها الإنسان أبدا، وقد يفهمها بعد حين.

لا يأتي الكدر منفرداً.. وكذلك الفرح يجيء وفي أعقابه فرح سواه.

أتمنى لكم قراءة ممتعة لهذه الرواية الملحمية العربية. (F) * عاد شعور الغصة لمجرد كتابتي المراجعة 🙁

نوال القصيّر

25 Comments

  1. رد

    Maryam

    سبتمبر 16, 2010

    مرة حمستيني لها لدرجة أني ماكملت التدوينة عشان مااحرقها علي بإذن الله اول مااخلص الكتاب الي بايديني أبداها.. بس عاد شوي شوي علينا عشان نلحق اذا كل مرة بتشوقينا بهالاسلوب..مرررة شكرا لك نوال

  2. رد

    α r ω α ♥

    سبتمبر 16, 2010

    اشتهيت أقرأ الروايه :he :he r5
    بصراحه ماقد قابلتني لابالمعرض ولا المكتبات,
    بسأل عنها في المعرض الجاي ان شاء الله (F)
    جزاك الله خييرر :h: ويآرب ماتخلص السنه الا وانتِِ محطمه المية كتاب :h: ..

  3. رد

    space

    سبتمبر 16, 2010

    أتمنى اقرأ مثلك نوال ربي يخليك على هالتفصيل الحلو استغرب من سهولة بكاك هو انتي ولا البنات كلهم يصيحون بسهولة احس شي حلو لأنه مايبقي شي بالنفس لكن ما أدري استمتعت بالي كتبتيه شكراً.

  4. رد

    غَادَة

    سبتمبر 16, 2010

    “طاري الأندلس يعوور قليبي :he ”
    متأكدة بأنها رواية رائعة, و هي بالضبط ما أحتاج أن أقرأه r5
    باركَ الله فيكِ يا نوال r5 r5

  5. رد

    هادية

    سبتمبر 17, 2010

    خلص تحمست مشي الحال r5

    شكراً نوال ، سأقتنيها .. r5

  6. رد

    صرير

    سبتمبر 17, 2010

    السلام عليكم ورحمة اله وبركـاته

    أتعلمين نوال : وددت الإسترسال حتى آخـر المقـال ، لكـنني شعرت بأن مقالـكِ – يحرق – أحداث الروايـة التي لا أنوي قراءتهـا الآن فقط قرأت ما يكفي من الروايـات وحـان وقـت الكتب الدسمـة :lof: فلذلـك هي على الرف حتى حين ..

    لكـن بعض ملاحظاتـك في الروايـة أذكرتني بموضوع وددت كتابته عن – اللاأخلاقيات – في الروايات العربيـة بغض الطرف عن الأجنبية التي لا حكم لنـا بهـا ، فنحـن مجرد مستهلكـون ..

    أما العربية فهي في النهاية لعرب نتقاسم مـعهم – العروبـة ، الدين ، المعتقد – فأدهش حينمـا أقرأ هكذـا كلمـات كما وصفتهـا – جنسية – أو لا أخلاقيـة ..

    أذكـر الرافعي :ang: وكذلـك بعض قصص الطنطاوي في كتابه – قصص من التاريخ – :ang:

    لا أدري لمـا يشعروني بأن الأدب متصل بلا أخلاقيـات الأدب :wsh

    سأعود من جديد .. لأكمل المقال .. بعد قراءة الروايـة :t3i:

    ودي : روح قلم

  7. رد

    domo3

    سبتمبر 17, 2010

    @Maryam:
    هههههههههه لاحظتي إني حرقت أشياء :] الصراحة ماحسيت علي نفسي 😐
    منتظرة رأيك .. ان شاء الله تلامسك فيك شيء
    (F)

  8. رد

    domo3

    سبتمبر 17, 2010

    @α r ω α ♥:
    حتى أنا ماقد شفتها في جرير.. لكن ما أستعبد تكون موجودة في مكتبة نادي الكتاب..
    شكرا يا طيبة على أمنياتك ومرورك
    (F)

  9. رد

    domo3

    سبتمبر 17, 2010

    @space:
    هههههههههههههههههههههه أغلب البنات كذا.. بس ترا مرات يجيني قحط ! ما أقدر أصيح وهذا شي جدا يعذب زصير مره أتعاطف مع اللي مايقدرون يبكون
    بس بالروايات عموما جدا ما قد بكيت الا بهالرواية.. ولا عمري تفاعلت مع رواية عاطفيا زي ماتفاعلت مع هذي
    أحمد منور والله
    (F)

  10. رد

    domo3

    سبتمبر 17, 2010

    @غَادَة:
    بالضبط.. الطاري بس الطاري يجيب الحسرة 🙁
    وياك يا طيبة
    (F)

  11. رد

    domo3

    سبتمبر 17, 2010

    @هادية:
    وحشتيني :he
    :hug:

  12. رد

    domo3

    سبتمبر 17, 2010

    @صرير:
    أيوا أنا مو عارفة ليه الإصرار على مثل هالأوصاف.. حتى يعني تحسينها مقحمة بشكل واضح إنه الرواية مو محتاجتها إذا سايرنا وقلنا يمكن الرواية تحتاج :/
    قراءة ممتعة
    (F)

  13. رد

    نوفه

    سبتمبر 18, 2010

    هل ممكن تذكرين لنا كتبت الخمسين اللي قرأتيها

    وأكثر كتاب استفدتي منه

    شكرًا لك

  14. رد

    Mashael.M

    سبتمبر 19, 2010

    ماتتصوري قد إيش أنا متحمسة للرواية دي لكن قلت أقرأها مع القروب اللي قررنا نقرأ فيه عشان كدا بقترح يكون تالت كتاب بعد من الصحوة إلى اليقضة و قوانين النهضة

    طيب ؟
    قولي طيّب :he

  15. رد

    domo3

    سبتمبر 19, 2010

    @نوفه:
    وهذا اللي قاعدة أسويه.. كل فترة بسيطة أنزل كتاب أو مجموعة كتب
    “أضع رأيي ومراجعاتي للكتب التي أقرأها وأرى أنها تستحق القراءة. سأبدأ من اليوم بوضع مراجعاتي للكتب وملاحظاتي.. والتي قد كتبتها من قبل في موقع القود ريدز.. لكن سأكتبها هنا وربما احتجت أن أضيف أو أحذف منها .. لتعم الفائدة.. بسم الله سأبدأ:”

    أما بالنسبة لأكثر كتاب استفدت منه.. فما عندي “أحسن” أو ” أكثر” لأن كل كتاب له مجاله وطريقته وفائدته المعينة..
    فما أقدر أقارن مثلا كتاب عن النهضة برواية أو بكتاب للسيرة..
    أنا أحط رأيي مفصل عشان اللي يقرا يكون عنده تصور كامل عن الكتاب من وجهة نظري ويقرر هو لو الكتاب يناسبه أو لا
    وشكرا

  16. رد

    domo3

    سبتمبر 19, 2010

    @Mashael.M:
    والله أنا امعندي مشكلة :] طيب طيب :]
    بس الكتاب مو موجود بمكتباتنا مدري كيف بيلاقوه البنات :/

  17. رد

    مروة

    سبتمبر 25, 2010

    أهلا بك نوال
    في البداية أنا معجبة كبيرة جدا بقراءاتك و تأملاتك :h:

    و بك يُحتذى في القراءة فإني قررت أن أتخذ دربك مطلع السنة الجديدة و أتخذ لنفسي
    عددا معينا من الكتب للسنة القادمة إن شاء الله

    ثلاثية غرناطة بدأت فيها و توقفت و الآن يبدو أني سأعود لها و الفضل لكِ :daisy:
    أحييك على الإبداع دائما يا جميلة

  18. رد

    صرير

    أكتوبر 9, 2010

    عدت :hug?:

    نوال ،، عدت لأقرأ مقالـك .. إننـا نتشارك مشاعرنا في الروايـة .. وأحداثها وتفاصيلها ..

    أنهيتها للـتو فقط .. قبل لحظات فقط كُنت أقرأ وأستشعر ألـم [ علي ] =( ..

    لا أدري .. لمـا شعرت بأن الأندلس وطني أنـا ،، وأنهم سلبوها مني .. هل شعرتِ بذلك ؟

    أصبـحت أنادي بالسفـر إلى هناك .. فمـن سيذهب معي ،، أريد أن أذهب ،، أريد أن أزور الأندلس .. أريد أن أعيش في حي البيازين .. 😥 أريد أن أكون في غرناطة .. أعيش هناك .. وأعيد قراءة هذه الملحمة تحت ظل الشجرة بقرب البئـر ،، وأتخيل الشخصيات ،، والأحداث ..

    سأقبل رأس من سيأخذني هناك ،، ويتركني .. 😥 ،، ..

    شُكراً لـكِ نوال ، ولمقالك ..

    روح قلم

  19. رد

    pinkdream

    أكتوبر 16, 2010

    حمستيني على الرواية وانا خلقه متحمسه لها من قبل (F)
    http://pinkdream87.wordpress.com/

  20. رد

    maha

    فبراير 1, 2011

    لازم لازم اقراها يانواال شوقتيني والله
    انا عارفه انها تدوينه قديمه عندك لاكن اكثر شي شدني
    خصوصا ان الكتاب عن الاندلس اه يا اندلس
    تصفحت كتاب الاندلس الموسوعه المصوره فقط شاهد الصور فقط لم اقرأ يانوال واحس بحرقه في كبدي
    ولكن يجب اللا نقلق سيأتي زمان تفتح الاندلس وروميه بإذنه الواحد الاحد ان شاء الله
    شكرا لكي شكرا يانوال

    وعسى الله يكثر من امثالج

  21. رد

    ًpath of hope

    يوليو 25, 2011

    ثلاثية غرناطة

    أدهشني اسمها من زمان

    لأكن لم افكر بقرائتها لانه رواية

    اندهشت بان من قرائها يشيد بقرائتها

    حاليا افكر بقرأة الاندلس التاريخ المصور

    أعجبني مراجعتك لرواية رغم أحرقت بعضها لأكن جعلتني أضعها في قائمة to read

  22. رد

    خالد

    سبتمبر 25, 2011

    ياليت تكتبي التوصيه عن الكتاب …قبل التحدث باسهاب عنه…مثلا كتاب رائع انصح بقرائته..او متوسط…الخ
    عشان نكون فكرة عن الكتب…مثلا الروايات …ماودنا نحرقها …حتى نستمتع بها
    تقبلي مروري

  23. رد

    ترانيم

    ديسمبر 28, 2012

    شكراً لك من فتره وانا ودي اقرأ الرواية لكن اتكاسل
    الأن حمستيني لقرأتها بوصفك الرائع
    اشكرك جداً

  24. رد

    الاء خالد

    سبتمبر 2, 2013

    اتفق معك كثيرا في بعض التجاوزات ولكن اذا فكرتي بالتعرف علي الكاتبه اكثر فهي خريجة قسم اداب لغه انجليزي وللروايات الاجنبيه تأثير كبير علي كتابتها ومع ذلك فلقد استطاعت باسلوبها ايصال ما لم يستطيع تصويره العديد من الكتاب العرب عن تلك الفتره المظلمة التفاصيل عن اذهاننا ولا تنسي ان تناسي الدين بهذا الشكل الذي وصلت اليه الاندلس تدفع الي ذلك ,
    تقبلي مروري,
    الروايه اكثر من رائعه
    ولكنها تحتاج لشخص عاقل وعالم بدينه جيدا يستطيع انكار المنكر ولا ينجرف وراء التخيلات

  25. رد

    لينه

    مايو 27, 2014

    مشكوره على المشاركه أعجبني ردك جدا..وطريقة إنتقادك للروايه وتفاعلك مع الأحداث بالاضافه للإهتمام بالكتب على كونها أساسيات للحياه…
    شجعتيني للقرائه بشكل عام ولهاي الحقبه بشكل خاص
    مؤمنه وبكل ثقه إنه دخول الإسلام تحريرها للأندلس من العصر المظلم بالإضافه لطريقة التعايش
    لها أساس في حضارة أوروبا الحاليه وهذا رغم التضليل ومحاولات إخفاء عقيدة الاسلام وتأثيرها على الحاضر . :world http://domo3.us/blog/wp-includes/images/smilies/Mindhug_by_Chireiya.gif

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته