القهوة العربية: حكايات وطريقة التحضير.

 

السلام عليكم أصدقاء المدونة..

دائمًا أحب اللحظة التي أنتبه فيها إلى أمر مسلم به فأبحث عنه بكل شغف ودهشة، كأن أشرب القهوة ولكن دماغي يحرضني أن أفهم ماهذا الشيء الذي بين يدي؟ ماتاريخه وكيف وصل لنا ؟ كيف نشأ ؟ تلك لحظات منيرة في حياتي، لأنها وقود للدهشة و الحماس. منذ مدة طويلة قرأت عن القهوة وسألخص لكم معرفتي البسيطة:

أول ما وصلت القهوة إلى أوروبا كانت تسمى “الخمر العربي ” ، ذلك أن أصل كلمة قهوة في معاجم اللغة العربية هو الخمر. فكانت دلالة كلمة قهوة مختلفة عنها الآن، كانت تعني الخمر وسمي كذلك بالعربية لأنها تقهي عن الطعام أي تصدك عن تناول الطعام وبشكل أوضح: تسد شهيتك. وبحسب ماقاله الأزهري (ت 370 هـ) في كتاب: تهذيب اللغة : القهوة : الخمر ؛ سُمِّيتْ قهوةً ، لأنها تُقهِي الإنسانَ : أي تُشْبِعُه . وقال غيره : سُمِّيتْ قهوة ؛ لأنّ شاربَها يُقْهِي عن الطعام : أي يكرهه ويأجَمُه .

ومن (قهوة) إلى (kahve) بالتركية، إلى (caffè) بالايطالية حتى وصلت إلى الانجليزية: coffee. بحثت كثيرًا عن كيف وصلت للجزيرة العربية، فتوصلت إلى أنها وصلت للجزيرة العربية عن طريق الشيخ العدني في اليمن: جمال الدين الذبحاني. تعرف عليها الذبحاني عن طريق مخالطته لتجار الحبشة ورحلاته المستمرة إلى الحبشة. بعد أن عاد من الحبشة مرض و أرسل من يحضر له القهوة التي كان يشربها في الحبشة. فحضرها كما تحضر هناك، وأطعمها لنفسه وأهل بيته فلاحظوا التنبيه الذهني الذي وفره لهم هذا المشروب.

كتب عبد الله العسكر عن تاريخ القهوة:

لقد بقيت القهوة محدودة الانتشار في اليمن، ولقيت معارضة من مشايخها، وعدوه مشروباً جديداً ومبتدعاً لا يتناسب مع مروءة الرجل. أما الشيخ الذبحاني فقد انتهى أن أصبح من المتصوفة، وترك القضاء والإفتاء، ولازم شرب القهوة، وهذا سبب آخر زاد من عدد معارضيها. لكن القهوة أصبحت من لوازم الصوفية، لأنها تساعدهم على السهر وقيام الليل. وبعد مدة لا تتجاوز العقد بدأ بعض المزارعين في زراعة شجرة القهوة بسبب انتشار شربها بين الطبقة العليا في اليمن، ثم قلدتهم العامة خصوصاً طلبة العلم الذين يحتاجونها لمساعدتهم على السهر. ومن اليمن انتقلت القهوة إلى مكة، وعارضها رجال الدين معارضة شديدة، وأصدر بعضهم الفتاوى التي تحرمها، وعدوها من جنس المسكرات والمثبطات. وقالوا إنها تسبب العلل في الأبدان والضعف في العقول. وانقسم الناس بسببها إلى قسمين، وكثرت الفتن والمواجهات خصوصاً عندما أيد بعض الفقهاء فريق المحللين للقهوة، واستعان بعض الفقهاء بالسلطة السياسية، وطال النزاع طويلاً، ولا داعي لاستعراض ذلك النزاع في هذا الحديث. لكن المعارضين اخترعوا حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من شرب القهوة يحشر يوم القيامة ووجه أسود من أسافل أوانيها.

 

لفتني كيف كانت المعارضة على شرب القهوة، الوضع دائمًا هكذا عندنا. القضايا تختلف وردات الفعل تتشابه. مايكروفون، تلفزيون، جوال بكاميرا، تعليم فتيات، قيادة سيارة ! حتى القهوة لم تسلم من المعارضة الجاهلة. تذكرت ماقاله علي الوردي: سرعة الإنكار وسرعة التصديق تدلان على سذاجة غير محمودة.

خلال زيارتي لجزيرة بالي وجزيرة موريشوس شاهدت مزارع القهوة وأشجار القهوة. كيف تقطف وتُحمص وتُحضر. كانت معلومات مثرية وممتعة. والأغرب كان في قهوة حيوان اللواك التي شاركتكم إياها في هذه التدوينة المليئة بالمعلومات والتوضيحات لقهوة اللواك:

قهوة حيوان اللواك، مزارع، لوحات و مشتريات جزيرة بالي.

أذهلني كيف يبدو شكل حبة القهوة من الداخل:

تتميز القهوة العربية عن غيرها بلونها الفاتح وبأنها أخف من غيرها. مضاف لها الماء وبعض البهارات كالهيل وخيوط الزعفران والمسمار عند البعض والمستكة في أحيان كثيرة. على عكس القهوة التركية والأمريكية والتي تحمص حتى تكون غامقة وسوداء مما يزيد مرورتها وحمضيتها وكثافتها أيضًا. أحب القهوة العربية مع الهيل، وبدونه لايمكنني شربها. ما يذهلني أيضًا هو اختلاف تحضير القهوة عند المناطق، فالقهوة الحضرمية كما تذوقتها عند صديقاتي مليئة بالزنجبيل والمسمار. طعمها قوي ولاذع. مثلًا قهوتنا تختلف عن قهوة أهل القصيم، القوام واللون وطريقة التحميص.

أصبحت القهوة العربية بالنسبة لي طقس عائلي وفردي في آن واحد. تذكرني بتحلقنا حول سفرة القهوة والتمر كل مغرب في بيت أمي وأبي، تجمّع أخواتي وأخي والأحفاد. تذكرني بسنوات الدراسة حين أستيقظ من القيلولة قبال المغرب فأنزل مسرعة لتناول فنجانين أو ثلاثة مع تمر أو طبق حالي تصنعه أختي إذا كان مزاجها يسمح لها. نقلتها كطقس متقطع في منزلي الصغير، قهوة أحضرها بعناية، مع تمر رطب أو شوكلاتة جديدة نتشحع لتجربتها. والأحب إلى قلبي شربها مع بضع تمرات مكنوزة مع طحينة سائلة. رائحتها تعني لي الكثير ولا أعرف لماذا؟ أحيانًا أكتفي منها بالرائحة فقط بدون التذوق.

أفضل ما أتناوله مع القهوة العربية هو تمر خلاص بأي أشكاله٫ لا أحب السكري بتاتًا ولا أحب السكر القوي الذي يحويه.. لذلك أتأرجح دائمًا بين الخلاص والبرحي. وإن كان الخلاص مكنوز أو كما نسميه في نجد : كنيز فأفضله مع طحينة توازن الطعم الحالي للتمر المكنوز والمرصوص حتى ظهر دبسه.. أفضل طحينة جربتها تباع في محل العريني للتمور. أحبها بدون أي إضافات. طحينة سمسم فقط. صحيح أنه الخليط بين التمر و الطحينة مزيج عالي السعرات ولكنها صحية وذات قيمة غذائية عالية أيضًا.. علينا فقط الانتباه للكمية لا أكثر..

تُسكب القهوة العربية في فناجين فاتنة جدًا، تطور صنعها وتزيينها ولا زلت أعشق القديمة منها بالزينات السيطة العامودية باللون الذهبي والتي تحوط الفنجان.. حاليًا أنا في حالة حب مع مجموعة فناجين ابتعتها قبل سنة أو تزيد، ولم أملها حتى الآن..  السر؟ تعدد ألوانها ففي كل مرة أصنع القهوة يبهجني أني سأختار لون مختلف هذه المرة. علاوة على القدرة التي تمنحني إياها هذه الفناجين في تقديم قهوة عربية بديكور رائع، أنيق ومتنوع يضيف الكثير لطقس كلاسيكي..

 

أخذت بعض الوقت حتى أصل إلى التحضير المثالي، والطعم الموزون. التجارب الكثيرة منحتني ذلك، وأصبحت أقيس المكونات بالنظر. ولكني سأحاول شرحها بشكل بسيط:

في وعاء القهوة نغلي لتر من الماء مع خيو زعفران أصلي، لمدة لاتزيد عن 10 إلى 13 دقيقة. بعد ذلك نضيف مقدار ملعقة وربع من القهوة المفضلة لديكم. أفضلها من أحد عطارات سوق العويس بالرياض ، محمصة حتى يصبح لونها بني رائع، ومطحونة طحن أقرب للخشن منه للناعم. أضيف المستكة المطحونة بكمية قليلة جدًا. أتركها لتغلي على نار متوسطة لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك أغلق النار وأدعها لتهدأ قليلًا. في الترمس أو الدلة أضيف الهيل حسب رغبتي. وخيوط معدودة من الزعفران، ثم أصب القهوة بعد انتهائها من الغلي في الترمس وأغلق الترمس بإحكام. كل ماكان الهيل مطحون حديثًا كل ماكان الطعم أروع.

 

*****

صنعت هذا التصميم للقهوة العربية، لكل اللحظات والأيام السعيدة التي توجتها القهوة. لكل اللمّات الحلوة مع أصحابنا والتي ابتدأت بقهوة عربية. للفناجين العتيقة التي كبرنا معها. للدلة وجمال شكلها الآخّاذ. لطعم القهوة ورائحة القهوة التي لا يمكن تجاهلها. للهيل الذي من أجله أشرب القهوة العربية.

تدوينة سابقة عن الهيل مع القهوة وأفضل نوع هيل :

في حب الهيل

كيف تحبون قهوتكم ؟ كيف تحضرونها وماهي إضافاتكم؟

6 thoughts on “القهوة العربية: حكايات وطريقة التحضير.

  1. اشتهيت قهوة بعد قراءة التدوينة 💘
    مع اني توني متقهوية هههههه

    امتعتني قصة القهوة وكيف وصلت لنا..
    سبق وان قرأت ولا أعلم عن صحة المعلومة بأن المسلمين أول من عرفها وكانوا يستعينون بها على قيام الليل والعبادة..

    أحب القهوة و رائحتها ومنظرها و صورها 💞

    بالنسبة للقهوة المفضلة
    أحبها مع هيل و زعفران فقط 💛
    و نفّضل حمسها في المنزل..
    في منزلنا يتم احضار حبوب القهوة الخضراء و غسلها وتجفيفها و حمسها بكميات تكفي لأسبوعين او ثلاث.. وهكذا
    و صراحة استمتع وانا احمس القهوة 😍
    احبها تميل الى اللون الغامق قليلًا.. رغم معارضة الاهل احيانًا هههه

    بس كل من ذاق قهوتنا حبها
    وهذا كفيل بإسعادي ههههه 💞

    شكرًا على صورة القهوة!
    اول مره اشوف حبة القهوة من داخل
    غريبة سبحان الله.

    تدوينة لذيذة نوال..
    شكرًا لك 💛😘

    Reply

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك حبيبة نوال على هذه الرحلة الممتعة مع القهوة

    علاقتي مع القهوة محدودة جدا فأنا أحب رائحتها فقط لكن لا أستطيع شربها كل مرة أحاول أفشل ^^

    المعلومات قيمة ما شاء الله وأتذكر عندما قرأت تدوينتك عن حيوان اللواك استعجبت فعلا وبدأت أبحث عنه أكثر وأكثر وقرأت عنه واستفدت
    فجزاك الله خيرا

    دمت متألقة ومبدعة 3>

    Reply

  3. السلام عليكم ورحمه الله
    مساء / صباح الخير ❤️

    القهوة العربية في بيتنا = الضيوف او عيد !!
    عائلتنا من عشاق القهوة الامريكية و التركية نااادر جداً ما تتسوى عندنا القهوة
    غالباً ما ترتبط عندنا بالضيوف و العيد 😆
    نجري لماما بعد ما نشم الريحه وننهال عليها بالاسئلة : مين بيجي ؟! ايش فيه ؟
    وان كانت مجرد رغبة في الشرب بدون سبب بتسمعين الله ريحه عيد يا سلام 😂😂
    عدا مغربية ايام العيد يكون وجودها طبيعي بيننا
    شخصياً علاقتي بالقهوة العربية مقطوعة جداً !! لا كيمياء بيننا ذقتها تقريباً ٥ او ٦ مرات في سنوات حياتي ٢٣ بعد العديد من الحلوف والترجي من الاقارب و الزوار 😁
    لذلك فشلت فشل ذريع في تقبل تعلم صنعها 😢
    لكن الرائحة كفيله برفع هرمون السعادة عندي لمستويات عالية ❤️
    وبالمناسبة جديدة علي اضافة المستكه حسيت شي غريب بروح ادور عليها

    دمتِ بحب و رواقان مع القهوة ❤️❤️

    Reply

  4. أحب مع ريحة القهوة ريحة البخور أحسه من نعيم الدنيا ..
    مؤخرًا جربت أضيف معلقة من قهوة يتوق بالشعير (لفائدتها العظيمة) مع ملعقة قهوة عربية .. الطعم جميل جدًا ..
    وفعلا سر القهوة والهيل بالطحن في وقتها .. أو بحفظها بعلبة محكمة الإغلاق.

    شدتني قهوة حيوان اللواك قرأت عنه من زمان لكن جاء ببالي حكمها الشرعي ؟
    هل هو حيوان مأكول ؟ وبناء عليه يحل ما يخرج منه ..

    Reply

  5. Pingback: يومي الرمضاني. - مدونة نوال القصير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *