وجبة صحيّة: البطاطا المشوية بالفرن.

Date
يوليو, 10, 2017

 

هذه الوصفة بجدارة جعلتني أنسى أمر البطاطا المقلية، طرية من الداخل وبقشرة مقرمشة جدًا من الخارج، محتفظة بنكهة البطاطا بدون أن يطغى عليها الزيت. لم أعد أرغب البطاطا المقلية كما كنت بعد هذه الوصفة والأفضل من ذلك أني عند تناولها أصاب بتلبك معوي لأن معدتي تعودت على خفة البطاطا التي أحضرتها بالفرن وتفوقها لذة. تعرفت على الوصفة من الشيف جيمي أوليفر، حيث قام بصنع Roasted potatoes بثلاث طرق . أنسب ريقة لائمتني هي البطاطا المحمّرة بزيت الزيتون وإكليل الجبل.

المقادير:

  • بطاطا بحجم صغير نسبيًا. أو بطاطا كبيرة مقطعة إلى قطع متوسطة الحجم.
  • أعشاب و رقيات مثل: إكليل الجبل – بقدونس – شبت – زعتر بري.
  • ملعقة من زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو.
  • ملح – ليمون للنكهة.

 

نقشر البطاطا ونقطعها بالحجم المناسب ( حتى تنضج بشكل متساوي ). نسلقها بالماء حتى تصل إلى مرحلة النضج تقريبًا ثم نقوم بتصفيتها جيدًا من الماء. في صينية مناسبة لكمية نضع الزيت + خليط من الأعشاب المناسبة والمتوفرة لديكم أعلاه. رشة ملح وقليل من الليمون. يمكنكم إضافة الثوم عند الرغبة. نضع قطع البطاطا المسلوقة داخل الصينية ونقوم بهزّها حتى تختلط مع المكونات أعلاه وتغطي الأعشاب والزيت سطح البطاطا. ثم نسخن الفرن على درجة حرارة 220 Celsius ونضع الصينية في الفرن لمدة ساعة و عشرة دقائق تقريبًا. سيبدأ سطح البطاطا بالاحمرار وتكوين طبقة مقرمشة في نفس الوقت سيبقى الداخل ليّنًا وفي قمة الطراوة بسبب السلق المسبق. بعد أن أخرجها من الفرن أقوم بإضافة المزيد من البقدونس أو اكليل الجبل لنكهة طازجة وقوية. أقدّمها عادة مع سمك السالمون المشوي، أو اكتفي بها مع سلطة الكينوا الملوّنة والمغذية .

 

 

المميز أيضًا في هذه الوصفة هو إمكانية التحضير المسبق والحفاظ على الوقت، فبإمكانك تحضيرها في الليلة السابقة ثم لم يتبقى عند وصولك للمنزل بعد يوم عمل شاق سوى أن تكون في الفرن لمدة ساعة، بإمكانك في هذه الساعة الاستحمام و ترتيب غرفتك و وضع الغسيل في الغسّالة. أيضًا بإمكانك تحضيرها بكميات كبيرة وإعادة استخدامها في أطباق أخرى لمدة يومين أو ثلاثة إذا ما حفظت بطريقة ممتازة في الثلاجة.

الوجبة بدون سمك مناسبة للنباتيين ، مناسبة لنظام ديتوكس السبع أيام، للنظام القلوي، ولخسارة الوزن ولكنها غير مناسبة للأنظمة التي تعتمد على البروتين فقط.

نوال القصيّر

4 Comments

  1. رد

    sahar

    يوليو 11, 2017

    حلوة حركة السلق قبل ماندخلها الفرن، لأن لما اسويها بالفرن تطول مرة وفوق كذا احيانا القى بالوسط فيه قساوة
    بجربها ان شاءالله👌😍

  2. رد

    Shrouq

    يوليو 11, 2017

    أعمل نفس الطريقة لكن بدلاً من الفرن أضعها في قلاية فيليبس تقريباً ١٠ دقائق حتى تتحمر،
    ودائماً أستخدم زبدة لم يخطر على البال زيت الزيتون أو الافوكادو، في المرة القادمة سأجرب طريقتك 😍😍
    شكرا نوال الجميلة 🌹❤

  3. رد

    فاتن بنتن

    يوليو 11, 2017

    هذه من الوصفات المفضلة عندي، أحياناً أحط فوقها شريحة جبن شيدر بعد ما اخرجها من الفرن لمزيد من اللذاذة 💜
    دحين مره اشتهيتها بس ماعندنا بطاطس 😭

  4. رد

    إيمان علي

    يوليو 13, 2017

    وصفة جميلة ،، لكن لازم اوفر اكليل الجبل الطازة أتخيل نكهته جميلة 👌🏻💘

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته