حصيلتي من الكتب : معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠١٧

السلام عليكم أصدقاء المدوّنة. هذه السنة كانت قائمتي مختصرة و واضحة. أعطيت بعض الكتب أولوية على غيرها بناءً على موضوعها واهتمامي الحالي فيها وبعض الكتب كانت رواسب من قوائم السنوات السابقة ولم أُوفّق في الحصول عليها. وأحب في كل سنة أترك مجال لاختيارات كتب لم أعرفها من قبل وإنما تكون نتيجة اختيار مفاجئ وعشوائي. للأسف بعض الكتب في قائمتي ذات الأولوية لم أجدها إما لعدم مشاركة الدار في المعرض، أو عدم تواجد الكتاب أصلًا أو أن النسخ نفدت.

المعرض هذه السنة على غير العادة أقل زحامًا بشكل ملحوظ بالنسبة لي. التنظيم جيّد كالعادة ولكن عليهم أن يولوا اهتمام أكبر للحد من التلاعب بالأسعار والغش لمجرد كوننا دولة خليجية ! لا أعرف لماذا يظن أصحاب الدور أن علينا كخليجيين وسعوديين أن نعوضفارق ربحه وخسارته في المعارض الأخرى؟ تجد الكتاب في معارض أخرى بسعر أقل بكثير عن معرض الرياض للكتاب. أعزائي نحن في غالبنا نشبه الكثير منكم ، نعمل جاهدين لنكسب لقمة عيشنا، لدينا ميزانيات محددة ننفق منها، والصورة النمطية للثراء والبذخ عندنا ليست دقيقة تمامًا ولا تشمل الجميع !

على كل حال قررت عدم الشراء من دار الشروق للنصب الواضح في الأسعار والاستغلال للقارئ على الرغم من حماسي الشديد لكتب أحمد أمين (فجر الاسلام – ضحى الاسلام الخ ) منذ مايقارب السنتين وأنا أود الحصول عليها ، لكن قررت تسجيل موقف ولو لمرة واحدة. أيضًا امتنعت عن شراء مدن الملح من المؤسسة العربية للنشر لأن سعر المجموعة 250 ريال وفي جملون ب 150 ريال فقط مع توصيل مجاني.

تقريبًا كنا أكثر حذرًا في الشراء، فعندما نجد الكتاب نحاول البحث عنه في جملون ةالتحقق من سعره، وما كان سعره في الموقع يفوق سعر جملون بكثير نتركه. والسبب هو أنه لن يتغير شيء من جشع التجار حتى نمتنع عن تشجيع مثل هذه التصرفات ونتوقف عن الشراء الأعمى. لا أزعم أننا وصلنا إلى أقصى طاقة الشراء الذكي ولكننا نحاول.

فاجئتنا دار أثر هذه المرة بعرض تخفيض غريب وغير مدروس ! يمكن للمشتري الحصول على خصم 25% من قيمة مشترياته مابين الساعة الخامسة إلى السابعة على ما اظن ! وهذا هو وقت الذروة. كانت زيارتنا في وقت الظهيرة مما لم يجعلنا مخولين للاستفادة من هذا العرض. العادة أن تضع مثل هذه العروض خارج أوقات الزحام والتكدس البشري حتى تشجع التسوق والحضور خارج أوقات الزحام، ولكن العرض يشجع الكثير من الزحام في وقت محدد. تحدثنا إلى البائع عن هذا الأمر وقال أنهم لم يفكروا في تلك النقطة وسيطرحه على المسؤولين.

حصلت على فيزياء الحزن للبلغاري غورغي غوسبودينوف . بحثت عنها العام الماضي ولم أجدها وهذه المرة كانت تستقبلني في الرفوف الأولى. قرأت أن هذه سرد هذه الرواية غير نمطي وخصوصًا أن الرواية كانت رد من الروائي على تقرير نشرته جريدة الايكونومست البريطانية تقول فيه أن بلغاريا من أكثر الدول تعاسة.

بعد ما قرأت “ليلة لشبونة” لايريش ماريا ريمارك، واهتمامي القديم بسيكولوجيا الحرب قررت بعد ان انتيهت من ليلة لشبونة أن أحصل على روايته الأخرى في اقرب وقت ممكن. ليس لديّ أي انبطباعات مسبقة عن الكتاب ولا أي توقعات وهذا ما يعجبني دائمًا.

من أوائل الكتب على قائمتي كانت رواية يسمعون حسيسها ثم بقية الروايات لأيمن العتوم. لديّ اهتمام بالغ بأدب السجون أيضًا والفلسفة التي تحملها نخبة الروايات التي تناولت هذا الموضوع. لسوء الحظ نفدت النسخة من دار النشر . فاقتصرت كرهًا على : يا صاحبي السجن، ذائقة الموت و حديث الجنود.

أيضًا التقطت أول كتاب سأقرأه لربيع جابر : دروز بلغراد ، حكاية حنا يعقوب. دون أي انطباعات ولا معرفة مسبقة سوى اختيار عشوائي.

إصدارات هيئة ابو ظبي للثقافة وتراجمهم جديرة بالانتباه والزيارة المطولة. فغالبًا ما أقضي وقت طويل في هذه الدار و التنقل ببصري عبر أغلفة الكتب وعناوينها التي تفتح لي آفاق واهتمامات جديدة. لديهم العديد من كتب أدب الرحلات والتاريخ وأشياء كثيرة يخيّل لك أنه لن يصدرها سوى هذه الدار الرائعة. لفت نظري كتاب خيال بولندي عند البدو، فلطالما تشدني قراءة وضع الجزيرة العربية في السابق ومن وجهات نظر مختلفة. سعره مرتفع بلغ 150 ريال لكن أملي أن يكون يستحق. قبل المعرض كنت أحدث زوجي برغبتي في الحصول على كتب تتحدث عن علاقة الطعام وعادات الطبخ والغذاء في الحضارات والانثروبولوجي. ولم أتوقع أن أجد هذه الكتب بهذه العناوين المغرية حتى قرأت في أحد تدوينات الزميلات قائمة لبعض الكتب التي تتحدث عن الطعام. نسيت إضافتها للقائمة ولكن أثناء تجولي في الدار خطفت أنظاري وتذكرت الكتب فالتقطتها مباشرة. هذه الدار تقدم خصومات سخية واًحابها في قمة الأخلاق والمرونة.

كتابين عن الاقتصاد لاهتمام فهد في الموضوع، وربما أقرأها في المستقبل القريب خصوصًا أن ثقافتي الاقتصادية محصورة في الحصول على المال وإنفاقه فقط. كتاب رأس المال في القرن الحادي والعشرين، و التاريخ المالي للعالم. يوجد كتاب ملخص لكتاب رأس المال في القرن الحادي والعشرين.

عند هذه المرحلة أعتقد أنكم تعرفون الآن حبي للكتب التي تتحدث عن رصد التغييرات في التاريخ والتطورات، وبناء على ذلك ابتعت هذا الكتاب: تطوّر المتع البشرية ، رغبات وقيود من المنظمة العربية للترجمة.

من مكتبة النافذة في الجناح المصري حصلت على : اليهود في تاريخ الحضارات الأولى. لغوستاف لوبون صاحب الكتاب البديع سيكولوجية الجماهير. أريد أن أقرأ أكثر عن إسهامهم الحضاري وجوده من عدمه.

الكتاب الذي بحثت عنه في لندن – البحرين – مكتبات الرياض – دبي ولم أجده. ها أنا أجده وكلي شوق لقراءته. مفصل العرب واليهود في التاريخ لأحمد سوسة من شركة الوراق للنشر. الكتاب ضخم جدًا وبحثي ومليء بالتأريخ والمعلومات التي لا أستطيع الانتظار حتى أجد الوقت المناسب للإبحار فيه.

من مركز دراسات الوحدة العربية حصلنا على عبد الله الطريقي الأعمال الكاملة، كان زوجي يريد هذا المجلد بشدة وبحمد الله وجدناه.

قفزت معنويًا من الفرح عندما شاهدت ترجمة سامي الدروبي لرواية تولستوي الحرب والسلم. أشرت لزوجي عليها مع شهقة الدهشة فكانت ردة الفعل العفوية هي الحصول على النسخة بدون نقاش. أود تخصيص الكثير من وقتي في قراءة كلاسيكيات العالم سواء كانت في الأدب أو الفكر وغيرها ومن ثم الحكم عليها من وجهة نظري أنا ورصد تأثيرها علي.

الكتب التي بقيت في القائمة :

يسمعون حسيسها – مدن الملح – اقتصد يغدق فقرًا – فجر الإسلام – ظهر الإسلام  –ضحى الإسلام – يوم الإسلام – الدفتر الكبير – جدل الدين والسياسة – رسالة في الطريق إلى ثقافتنا – شجرة تنمو في بروكلين  – تزمامارت الزنزانة رقم 10 – الدولة المستحيلة : الإسلام السياسي ومأزق الحداثة الأخلاقي – الخوف من البرابرة: ما وراء صدام الحضارات – ملامح الانقلاب السياسي في خلافة عمر – حقول الدم: الدين وتاريخ العنف وغيرهم الكثير.

في الحقيقة أحب أن تبقى بعض الكتب في القائمة، و أن أترك بعض الكتب سهوًا أو عمدًا، حتى أتطلع لشرائها في مرات قادمة ومعارض كتاب مستقبلية. أحب أن يبقى لدي كتب قيّمة أرغب بها لم أبتاعها بعد فتصبح حافز جيّد لانتظار المعرض السنوي أو شد الرحال لزيارة معرض مجاور :).

في هذه التدوينة مقتنيات العام الماضي وتوصيات لكتب مختلفة ومتنوعة في غاية الثراء:

مقتنيات معرض الرياض للكتاب 2016

 

 

ماهي كتبكم التي حصلتم عليها من المعرض؟ وكسف كانت انطباعاتكم؟ يهمني سماع آرائكم الثمينة في التعليقات.

10 thoughts on “حصيلتي من الكتب : معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠١٧

  1. مرحبا,
    شكرا على مشاركتنا تجربتك ,هذه السنة حصلت على تذكرة الأولياء لفريد الدين العطار أتمنى أن لا تخذلني الترجمة لأني اشتريته عشوائيا, وابتعت روحي أنثى للمستشرقة الألمانية آنا ماري شمل – الثوريون لا يموتون أبدا -من بلاط الشاه إلى سجون الثورة – مذكرات الأرقش -مثقفون وأمير – دستورالأخلاق في القرآن.

    Reply

  2. السلام عليكم ورحمة الله
    اعجبت حقيقة بهذه المدونة ومقتنياتك من معرض الكتاب
    ترتيب جميل وانيق اهنئك عليه
    واختيارات رائعة وجميلة اتفقت معها في رواية الحرب والسلم 4 مجلدات ودروز بلغراد
    بالنسبة للطبخ لفت نظري من دار المدى كتاب الطباخ لبلقيس شرارة وكتاب استذواق لاحمد مساوى
    والصهيونية هناك كتاب الصهيونية وخيوط العنكبوت لعبدالوهاب المسيري

    كل التمنيات بقراءة جميلة وملهمة

    Reply

  3. جيمل جداً ما شاء الله تبارك الله ..
    بالنسبة لفجر الإسلام, ضحى الإسلام و ظهر الإسلام هنالك طبعة الدار المصرية اللبنانية وهي طبعة جيدة. أخذتها وطالبته بالتخفيض فأنزل 20% من السعر فأصبحن ب 240 ريال.

    بالنسبة لتزممارت: الزنزانة رقم 10 فموجود عند المركز الثقافي العربي.

    قراءة وإبحار ممتع.

    Reply

  4. وعليكم السلام

    أنتظر مشترياتك بحماس😍، حبيت تنوع مشترياتك 👌🏼 قرأت منها فقط رواية يا صاحبيّ السجن وحبيت أسلوب العتوم .
    بالنسبة لكتب أحمد أمين مطبوعة أيضاً عند الدار المصرية اللبنانية بس ما شفت الأسعار.

    وكتاب رسالة في الطريق إلى ثقافتنا أخذته من دار الخانجي 💓
    دار الشروق أخذت منهم كتاب رحيق العمر لجلال أمين وحصاد السنين سعرها كان عادي لكن وحدة وصتني أجيب لها كتاب منهم وشفت سعره حرفيا ضعف سعره عند جرير فرجّعته وما رجعت لهم مرة ثانية مع إن باقي كتب أبيها منهم.

    قراءة نافعة نوال❤

    Reply

  5. مشكورة على مجهودك و على الاثر الي تخليه فيا تدويناتك
    فعلا حفزتيني اقرا و ابحث و اكتشف
    و قررت ارتب مكتبة البيت و انفض الغبار على الكتب ان شاء الله

    Reply

  6. قراءة ممتعة
    ربيع جابر أصبح من الكتّاب المفضلين لدي بعد قراءة دروز بلغراد قرأت إصداراته الأخرى والمميز أنه يربط بينها بخيط رفيع يلاحظه من يقرأ له

    Reply

  7. ماشاء الله ، حصيلة محمسة للقراءة .. بالنسبة لي ميزانيتي المخصصة للمعرض ذهبت كلها لكتب الأطفال الخيارات كانت مغرية جدا ولم أستطع المقاومة ، منيت نفسي بالطلب من جملون بعد ما وجدت أغلب قائمة أمنياتي فيه ..

    Reply

  8. جمييل جدا يا نوال!
    هل فكرت من قبل في طلب الكتب عن طريق جملون أو نيل وفرات؟ سبق وأن تعاملت معهم وفي الحقيقة كنت راضية كل الرضى عن خدمتهم ♥

    لفت انتباهي في قائمة الكتب التي لم تتمكني من شرائها, كتاب: (رسالة في الطريق إلى ثقافتنا) .
    سبق أن قرأن نسخة ورقية من كتاب ( المتنبي – رسالة في الطريق إلى ثقافتنا)
    ولم أذكر أنني أعجبت بطرح أدبي وتحليل في سيرة ذاتية وشخصية, كما أعجبت بسرد سيرة المتنبي من وجهة نظر محمود شاكر! الكتاب مذهل أرجو ألا تفوتي فرصة الإطلاع عليه! كما أرجو ألا تفوتك النسخة الورقية من الكتاب.

    طلبت الكتاب من موقع نيل وفرات, ووصلني قبل يومين! ♥
    في حال لم تتمكني من إيجاد النسخة الورقية, أرجو ألا تفوتي فرصة الاطلاع على الكتاب حتى وإن كانت نسخة إلكترونية.
    .

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *