نظام ديتوكس السبع أيام لتطهير الجسم من السموم : وصفات و أفكار وجبات مغذيّة وصحيّة

ديتوكس تطهير السموم

في نهاية شهر فبراير قررت وأخيرًا الاهتمام أكثر بصحتي، لم يعجبني أني ألتقط العدوى بسرعة. لم تريحني فكرة أني مرضت 3 مرات هذا الشتاء في مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر. لذلك أدركت أني في الطريق الخطأ ويجب أن أعدل السير وخير ما أبدأ به نظام ديتوكس (تطهير السموم). اخترت ديتوكس أقل تعسفًا حتى يمكنني إكماله، ولا يحرمني أي قيمة غذائية أو يسبب لي دوار وصداع الخ. سبق و أن اتبعت ديتوكس السبع أيام لمدة مرتين في السنوات السابقة ودوّنت عن ذلك. الممنوعات و المسموحات معلومات وأفكار وجبات رئيسية وخفيفة وما هو ” ديتوكس ” ومتى نكون بحاجته. اطلعوا على التدوينة قبل إكمال هذه من هنا:

Detox – التخلص من سموم الجسم

*****

أهم الأشياء عند البدء بنظام ديتوكس أن لا تُشعر نفسك أنك في مرحلة حرمان قسرية. كان من السهل علي جدًا الاستمرار فيه لأني قررت فعله لاني أحب بدني وأريده أن يكون صحيًا. مللت من الغذاء غير الصحي والمتعب لبدني لذلك كانت السبعة أيام بالنسبة لي كفترة نقاهة وتنظيف. يجب أن تعي أنك خلال الديتوكس غيّرت خياراتك وقررت تجربة أغذية لم تكن ضمن خياراتك وهذا بحد ذاته أمر مبهج. فكّر بالراحة التي ستهبها معدتك بالابتعاد عن أغذية تهيج قولونك أو تزيد حساسية السكر في دمك أو تزيد الانتفاخات. حينما تغيّر طريقة تفكيرنا في غذائنا سنستطيع الاستمرار.

فشلت كثيرًا في السابق في اتباع نظام صحي وخسارة الوزن لأكثر من 3 أيام لأن تفكيري كان كله في الممنوعات وليس المسموحات. في أن هذه الفترة قسرية ولا أستطيع احتمالها. لذلك أحاول جاهدة أن أغير هذه الفكرة لأنها خاطئة ولأن متعة الغذاء السيء لحظية لن أفسد بدني بها كثيرًا. فكّر فيه كمغامرة مع الغذاء و رحلة لتجربة أغذية قوية ومفيدة لبدنك وعقلك وتنشيط حليمات التذوق لتجربة طعم نظيف وخفيف.

هل سبعة أيام طويلة ولا يُنصح بها؟. ذلك يعتمد على نوع الديتوكس والنظام. في نظام التطهير بالعصائر الخضراء ينصح بعدم الإطالة فيها كمدة قصوى 3 أيام. ولكن هذا النظام لا يحرمك من أي مكون أو قيمة غذائية ولكنه يبعدك عن المنتجات الحيوانية ولحومها ( الدجاج واللحم). يمنع القمح ومشتقاته والمواد المعلبة والمصنعة أيضًا. إذا كنت غير مقتنع به فلا يكلّف الله نفسًا إلا وسعها. أبواب الصحة كثيرة والدراسات مختلفة ليس عليك تجربته ولا الخوض في نقاشاته. وقبل كل شيء استشر طبيبك الذي تثق برأيه.

*****

مفاهيم خاطئة:

الأكل الصحي بدون طعم ! :

لا أعرف حقيقة من روّج لهذه الفكرة؟ لمدة سنة ونصف خلال السنوات السابقة كنت أتبع نظام صحّي 90% وكنت أبتكر وصفاتي البسيطة وأطبخها بنفسي وتكون حقًا شهيّة. كانت أخواتي يشاركنني الأكل للذته على الرغم من عدم اهتمامهم بالنظام الصحي. وكثيرًا ما كانت تطلب مني أختي صنع الطبق الفلاني الخ. طعم الأكل ونكهته يعتمد على طريقة طبخه وإضافة البهارات المناسبة والملح المناسب.

الأكل الصحي غالي / مرتفع الثمن:

صحيح وغير صحيح. الأغذية المستوردة فعلًا مرتفعة الثمن عن غيرها (بعض السوبرماركتات تبالغ في الجشع ). وستلاحظ ازدياد في الصرف ولكني أظن أن وجود آي هيرب قد يخفف من وطأة السعر قليلًا. لكن هناك بدائل صحية وطبيعية غير مستوردة وقادرة على صناعة أطباق خرافية مثل البقوليات والحبوب. ليس عليك قسرًا تجربة الكينوا إن كانت ميزانيتك لا تسمح. لكن جرب العدس – الماش – البرغل – فاصوليا وفول الخ. من الممكن أن تجعل استهلاكك للأغذية المستوردة أمر غير يومي ومقنن إن كان ذلك يرهق ميزانيتك.

*****

النتائج التي لاحظتها:
  •  في بداية أول يومين أو ثلاثة كنت أتوق إلى البرقر أو خبز مع جبن في الحماصة. وأفكر في تناول الباستا مع الكريمة. في اليوم الرابع تحديدًا اختفى هذا الـ craving بشكل تام. ولم يكن مفاجئ بالنسبة لي لأني سبق واختبرت هذا الشعور عندما قمت باتباع هذا النظام سابقًا. خلال اليوم لم يكن ضمن شهيتي أي من الأغذية الممنوعة وأشعر برضا كبير وشعور يشبه الخفة.
  •  في آخر يومين من الديتوكس شهيتي تضاءلت بشكل ملحوظ وجيد طبعًا. أصبحت الكميات التي أحتاجها أقل من ما كنت آكله سابقًا. وبالتالي ساعدني بشكل رائع على تبني نظام حياة صحي بسهولة وعناء أقل.
  •  الانتفاخ والغازات تضاءلت بشكل ملحوظ على آخر الأيام. والشعور بالراحة في المعدة رافقني من اليوم الثاني.
  •  طاقتي تحسنت بشكل جيد والخمول تضاءل. تحسن غير درامي طبعًا ولكنه جيد جدًا.
  •  خسرت ما يقارب الكيلو، طبعًا ستعود لو عدنا لاستهلاك الممنوعات بشكل مكثف. لذلك حاولت الموازنة في الأيام اللاحقة حتى لا أستعيد الوزن واستمر في خسارة الغير مرغوب به.
  •  تحسن الهضم بشكل كبير ومذهل الحمد لله.
  • وضعني على الطريق بسهولة لاتباع نظام صحّي من جديد ولله الحمد.

 

 

*****

وجــبــات الإفـــــــــــطــــــــــــار:

عسل غذاء الملكة

سأحاول وضع أفكار مختلفة عن التي وضعتها في الموضوع الأول . وفي كل مرة سأكتشف وصفة جديدة سأقوم بإضافتها لاحقًا في تدوينات مستقلة. أولًا حاول بدء الصباح بأحد العادات الصحية مثل: ملعقة عسل صباحًا أو كوب ماء ساخن مع نصف ليمونة الخ. بعد ذلك إفطار يكفي حاجتك فقط بدون زيادة أو الوصول إلى مرحلة التخمة أو الشبع التام. خيارات الإفطار قد تبدو قليلة ولكنها خلاف ذلك إذا فكرت بطريقة مختلفة. وحاولت التبديل والتجميع بين المواد الغذائية والابتكار.

 

شوفان:

 

شوفان

 

بذور الشيا

أحد الخيارات السهلة جدًا والقابلة للتلاعب بتقديمها والتنويع بها هي الشوفان. علاوة على إمكانية صنعه بكميات كبيرة مسبقًا تكفي ليومين أو ثلاثة والاحتفاظ بالوقت والجهد. ربع كوب شوفان غير سريع التحضير مع حليب نباتي أو ماء فقط ومن ثم التنويع بالإضافات سيضمن لك فطور مشبع ومبهج. صنعت من الشوفان مايكفيني أنا وزوجي لمدة 3 أيام واحتفظت به في الثلاجة مغلق وفي درجة برودة عالية. ثم أقوم بتسخينه وإضافة عسل Royal jelly و ملعقة من بذور الشيا وقطع من الموز ورشة قرفة. وبعض المرات ملعقة من جوز الهند العضوي المبشور لنكهة منعشة أو زبدة الفول السوداني لنكهة مختلفة جدًا وجميلة.

لمزيد من المعلومات عن اختيار الشوفان المناسب وكيفية طبخه وأفكار  اطّلع على هذه التدوينة:

فطور السبت: بارفيه الشوفان

 

ساندوتش الأفوكادو المهروس مع خيارك من الخضروات:

الخيار الآخر هو أفوكادو مهروس مع طماطم – سبانخ وخضار ورقية مثل الرجلة والكزبرة الخ – شبت-  – زيتون – رشة زعتر- سماق – نصف ملعقة بذور الشيا في شريحة خبز شوفان أو شعير ( تجدونها في المخابز الصحية).

 

حمص بالنعناع:

الحمص محبوب العالم :). تحضيره سهل جدًا ولا يتطلب مهارة عالية، مشبع ومغذي ولذيذ. نقوم بنقع الحمص مسبقًا لساعات، نقوم بتصفيته ومن ثم سلقه بماء حتى يلين تمامًا. بعد ذلك نصفيه من ماء السلق ونضعه في خلاط مع عصير ليمون + ملعقة طحينة لكل كوب ونصف حمص + أوراق نعناع _ ثوم حسب الرغبة. تخلط جميع المقادير في الخلا ثم تقدم في صحن. يأكل مع خبز لا يحتوي على قمح أو مع خضروات كالجزر والخيار للتغميس. هذا طبق يصلح لكل الوجبات، وما بين الوجبات (حسب الكمية). لذلك صنعته بكمية تكفي لأكثر من وجبة . قدمته مع الغداء مرة وكفطور مرة أخرى.

 

سموذي / عصير أخضر أو عصير فواكه:

تجربة لا تفوّت هذا ما يمكنني قوله لك بدون كلام كثير. الوصفات كثيرة ومتشعبة ابحث في بنترست أو يوتوب بكلمة: green smoothie / Breakfast Smoothie  واختر ما يلائمك .

 

بودنق الشيا:

نحتاج إلى ملعقتين ونصف من بذور الشيا وثلاثة أرباع كوب حليب لوز أو جوز هند حسب ما تفضلون. قطرات من الفانيلا. تنقع الشيا في الحليب لمدة تزيد عن ستة ساعات ( أقوم بعملها من الليلة السابقة) ويتم إغلاقها بإحكام في الثلاجة . ثم تمتع بالبودنق مع إضافاتك المفضلة من الفاكهة – المكسرات – العسل. (هذا الطبق يصلح أيضًا كوجبة خفيفة في حال أصابك الجوع ولكن ملعقة شيا مع ربع أو ثلث كوب حليب لوز كافية).

 

*****

وجــبــات الــــــغــــــــداء:

شخصيًا أكتفي بوجبة واحدة بعد الإفطار وتكون في الساعة السادسة أو الخامسة مساءً مما لا يتيح لي مجال للعشاء. خيارات وجبة الغداء متعددة ولذيذة فعلًا وباب واسع للابتكار.

سمك مشوي مع الأرز الأحمر:

 

رز أحمر و سمك مشوي

 

اخترت سمك هامور فيليه ومرة أخرى سمك السالمون وقمت بتتبيله بعصير ليمون + كزبرة مطحونة + بهارات ماجك للسمك وقليل من الفلفل الأسود. قمت بشويه بالطريقة العادية. وكطبق جانبي حضرت الأرز الأحمر العضوي ( أحضرته من جزيرة بالي) بالخضروات. شخصيًا وقعت في غرام الأرز الاحمر فهو أفضل بكثير من الأسمر وطبخه سهل ولا يحتاج إلى مهارة عالية. مقدار الماء هو ضعفي مقدار الأرز كبداية وفي حال عدم النضج التام بإمكانك زيادة منسوب الماء حتى يصل للقوام الذي تريدين. في قدر قمت بتقطيع البصل قطعًا صغيرة مع الفلفل الرومي وقمت بحمسه مع زيت جوز الهند وبهارات ماجك للخضروات والدجاج وقليل من ملح بحري ثم أضفت كوب من الأرز الأحمر المنقوع مسبقًا مع خضروات ( بروكلي – جزر – زهرة ) وأغلقت القدر حتى نضج. أضفت الشبت لاحقًا كزينة ونكهة مميزة. بقي منه ما يكفي لتناوله في اليوم الذي يليه بدون أن يتغير طعمه. مما يجعله خيار مناسب جدًا للتحضير المسبق.

 

خضار بالكينوا و صلصة الطماطم:

هذا الطبق الذي تملّك كل حواسي. كان نتاج عشوائية في الاختيار ومحاولة تكوين وصفة من منتجات موجودة لدي. كل ما تحتاجونه هو مجموعة من الخضروات وحاولوا التنويع. اخترت أنا: بطاطا حلوة – بطاطا – فاصوليا – كوسا – باذنجان – زهرة – بروكلي – جزر – ملفوف – بازلاء. طماطم معصورة و ثلاث أرباع كوب كينوا. قمت بتقليب البصل المقطع مع الفلفل الرومي في مقلاة واسعة مع جوز هند وبهارات. ثم أضفت عصير الطماطم بكمية كوب تقريبًا أو ثلاثة أرباع الكوب وأضفت القليل من الماء. ثم أضفت الخضروات المقطعة مع الكينوا. أغلقت المقلاة وتركته يطبخ على نار هادئة. بعد ذلك نقلت الخليط إلى صينية فرن ثم أضفت شرائح الباذنجان المقلية في جهاز فيلبس على سطحها وأدخلتها الفرن لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة. يمكنك أيضًا إضافة العدس ( وفي حال الرغبة بالتقليل من الكاربوهيدرات اختار بين العدس أو البطاطا).

 

شوربة القرع اللذيذة:

شوربة قرع

نقطع قرع (يقطين) حجم متوسط مع حبة بطاطس وحبة جزر و ٣-٤ حبات كوسا. وأخيرًا نصف كوب شوفان حتى يخفف من حدة طعم القرع الحالي. نقوم بسلق كل ما سبق مع طماطم و بصل وملح وبعض البهارات التي تفضلون. بعد السلق نخلطها مع ما تبقى من ماء السلق بعصا الخلط الكهربائية حتى تصبح سائلة تماماً. أقوم بالاحتفاظ بها في حافظات في الفريزر للاستخدام في الأسابيع القادمة. وحين يحين يوم التحضير أخرجها لتذوب ثم أضيف لها طماطم مطبوخة ومعصورة (اقوم بفرزنتها ايضاً). ثم أتركهم على نار هادئة حتى تتجانس ويصبح القوام ممتاز (قد أضيف بعض الماء في حال كان القوام كثيف). وعند التقديم أضيف ليمون – فلفل اسود والكثير من البقدونس.
وتمتعو بشوربة صحية لذيذة. تُقدم مع مصدر بروتين مثل السمك المشوي.

 

البطاطا الحلوة المقرمشة:

بطاطا حلوة

البطاطا الحلوة شهيّة جدًا ومرضية ومطعمة بالفيتامينات والمعادن. هذه مقارنة واضحة وجميلة بين البطاطا الحلوة والبطاطا . أحبها مقطعة، طرية من الداخل ومقرمشة من الخارج.  نغسل البطاطا الحلوة جيدًا ( الاحتفاظ بالقشرة أمر راجع لك). نقشّر البطاطا الحلوة ثم نقطعها بالطريقة التي نحب إما أصابع متوسطة أو شرائح متوسطة السمك. نسلقها لمدة 8 دقائق ثم نقوم بتصفيتها من الماء. نضعها في صينية فرن مع بهارات إيطالية وبودرة البابريكا و بهارات الخضروات من ماجك. وقليل من الفلفل الحار حسب الرغبة. نغطي القطع بالتتبيلة ثم ندخلها في الفرن على درجة حرارة مرتفعة حتى تكون طبقة مقرمشة من الخارج. نصف ساعة كافية جدًا . وفي منتصف الوقت أخرجوا الصينية وقلبو البطاطا حتى تقرمش من جميع الجهات. بإمكانك وضعها بدون سلق في آلة القلي الهوائي إذا رغبتم لكني أفضل طعمها بالفرن على آلة القلي الهوائي.

 

لفائف الباذنجان بكريمة الجوز:

لطالما أحببت هذا الطبق في مطعم لوسين. لكن الزيت الغزير والكريمة المستخدمة في الحشوة لن تجعل منه الطبق المثالي للديتوكس. لذلك خرجت بوصفة مشابهة وأخف بشكل كبير ومن مكونات صحية ١٠٠.
لإعداد كريمة الجوز نحتاج:
– ربع كوب جوز (عين الجمل).
– ٥ ملاعق حليب لوز.
– ملعقة طحينة.
– عصرة ليمون + رشة ملح وقليل من الاوريقانو.
نطحن المكونات حتى نصل الى القوام المناسب للحشو. يجب أن يكون القوام متماسك جدًا وثخين حتى يسهل لف الباذنجان حوله. نحضّر شرائح باذنجان مشوية بزيت زيتون متوسطة السمك (قابلة للف بسهولة). ثم نصفها ونبدأ بوضع كريمة الجوز ثم لفها و وضعها في صحن التقديم مع بقدونس وحبات رمان.

 

ساندوتش الخس بالخضروات :
استخدم الخس كبديل عن الخبز. ليس بديل للطعم طبعًا ولكن بديل “الاحتواء”.  في مقلاة: زيت جوز هند – بصل – فلفل رومي ملون – كوسا – فاصوليا – باذنجان مع بهارات -ليمون وملح بحري. بإمكانكم إضافة الخضروات التي تفضلون طبعًا. حين ينضج الخليط نضع منه على الخس كالساندوتش. ثم نزين أعلاه بصوص: زبادي يخلط مع بقدونس ونعناع وشبت. لذة متناهية جدًا. يمكن تقديمه مع برغل أو عدس أو ماش مسلوق.

*****

الـــســـلـــطـــــات:

 

سلطة شمندر

خيارات السلطات لا منتهية. سلطتي التي كنت أفضلها : شمندر مبشور – خيار – خس – سبانخ – جرجير. الصوص: ليمون – خل البالسمك – خل أبيض – قليل من زيت الزيتون مع رشة ملح بحري وزعتر بري.
تبولة بالحمص :
تبولة بالحمص
عرفتها من زيارتي لمطعم Mezi Mezi التركي في ادنبره / اسكتلندا. ومنذ تلك اللحظة انضمت إلى قائمة سلطاتي المفضلة. كانت رائعة جدًا ومختلفة. البقدونس أقل منه في التبولة اللبنانية، والبرغل أكثر بالإضافة إلى حبات حمص أضافت طعم لا ينسى للسلطة. المقادير: كوب من حبات الحمص المنقوعة مسبقًا بماء ومسلوقة + بقدونس + بصل أخضر + برغل + طماطم + زبيب. أما الصوص: ليمون وزيت زيتون بكر وقليل من الملح.
أيضًا في هذه التدوينة خيارات لسلطات متناهية اللذة. ولكن من أجل تعديلها لتناسب الديتوكس: استغنوا عن الخبز المحمص و استبدلو الباستا بكينوا الباستا أو حبوب الكينوا/البرغل.
 *****

وجـــبـــات خـــفـــيــفــة:

 

رمان

  •  ٣ حبات تمر مع نصف ملعقة طحينة طبيعية مع لوز مطحون او خياركم من المكسرات أو بدونها. تقدم مع قهوة عربية .
  • بودنق الشيا المذكور أعلاه .
  • زبادي مع ملعقة بذور الشيا + مع خيار ونعناع.
  • أو ببساطة تناولوا ما تبقى من السلطة لسد الشهية في حال الحاجة.
  • فاكهتكم أو مجموعة من خضرواتكم المفضلة.

*****

الــبــهـــارات والــتــوابــل:

 

البهارات والتوابل مسموحة بأنواعها مالم تحتوي على مواد حافظة أو صوديوم. اقتراحات استخدمها في مطبخي: بهارات ماجك – بهارات Simply Organic – بهارات ابن منقاش.

*****

الــمـشــروبـــات:

الماء: فضّلت شرب الـ Infused Water خلال فترة الديتوكس و وجدت أني أكملت بعدها. سبق وقمت بتجربة هذه الطريقة قبل 3 سنوات وكانت النتائج حقًا مبهرة. شرائح ليمون + نعناع + زنجبيل + خيار في علبة ماء كبيرة نسيًا وشربها طوال اليوم بكمية تكفي جسمك . ( من لترين إلى ثلاثة حسب نشاطك وعوامل أخرى).

شاي الأعشاب: خيار رائع وفرصة مناسبة تمامًا. لذلك كنت أشرب يوميًا من كوب إلى كوبين من شاي الديتوكس الرائع.

لاتيه الماتشا:

 بودرة الماتشا أو بودرة ورقة الشاي الأخضر حظت بانتشار كبير في الأوساط الصحية. تلقت العديد من المديح والتركيز على فوائدها الكثيرة إن استهلكت بشكل يومي. قرأت أن الماتشا تساهم في تعزيز الطاقة بطريقة مختلفة تمامًا عن الكافيين الذي في القهوة. كما يزعم أنها تساعد في تركيزك بشكل واضح.

المقادير والطريقة:

  • نصف كوب حليب نباتي (لوز – شوفان – جوز هند الخ).
  • نصف كوب ماء حار. ( أو ربع كوب ماء حار و ثلاثة أرباع حليب نباتي كل هذا حسب الرغبة والتفضيلات )
  • ملعقة بودرة الماتشا.
  • نصف ملعقة عسل أو سكر ستيفيا.
  • إضافات مفضلة: قرفة – فانيلا – أي نوع بذور ( شيا – الكتان – دوار الشمس الخ )

نسخن الماء والحليب النباتي ثم نقوم بوضع بودرة الماتشا في الكوب. نسكب القليل من الماء الحار ونخفق الخليط بالخفاقة الصغيرة حتى يتكون عجين. ثم نضيف المتبقي من الماء الحار و الحليب النباتي الساخن. نحرك الخليط بشكل مستمر لتفادي وجود أي تكتلات للماتشا. أضيفو المحلي والنكهة المفضلة قبل الخلط طبعًا. وفي حال رغبتم في إضافة رغوة فاعزلوا قليل من الحليب النباتي لصنع الرغوة وإضافتها على قمة الكوب. رشة قرفة + رشة بذور شيا وتمتعّوا .

*****

 

ماذا تفعل في حال اضطررت للخروج مع العائلة أو الأصحاب:

  • كل المطاعم توفر سلطات بخيارات تلائم الديتوكس. اسأل النادل تكرمًا بعدم رغبتك في إضافة الجبن أو الخبز لطلبك. تبولة ستكون خيار ممتاز ومشبع.
  • اطلب سمك مشوي مع سؤال النادل عن ما إذا كان هناك إضافات لا ترغبها.
  • الحمص خيار جيد أيضًا ولكن بدون خبز.
  • فتش في القائمة عن الأطباق النباتية حتى تتحاشى منتجات الألبان والدجاج واقرأ المكونات واختار المكونات الملائمة للنظام.
 *****
سأكتفي بهذا القدر من الوصفات مع أفكار الوجبات في التدوينة الأولى عن الديتوكس حتى لا أطيل التدوينة أكثر من اللازم.  أتمنى أن تكون هذه التدوينات مرجع مهم باللغة العربية لكل من أراد أن يقوم بهذا الديتوكس.
 الوصفات أعلاه ليست حصرية على الديتوكس. هي بالأصل وصفات صحية ومغذية تصلح لكل وقت ولكل من يرغب في رفع جودة غذاءه.
 أعتذر عن كثير من الصور لأنها كانت لمجرد التوثيق. أو من وجبات سابقة ( لم أصوّر كثيرًا خلال الديتوكس) أو وصفات بدون صورة (ساضيفها لاحقًا) . آثرت أن أضعها كما هي ولا أجعل مسألة الصور تُأخر نزول التدوينة لحين إعادة الوجبات وتصويرها بشكل لائق.

 

 

9 thoughts on “نظام ديتوكس السبع أيام لتطهير الجسم من السموم : وصفات و أفكار وجبات مغذيّة وصحيّة

  1. شكرًا نوال والله يعطيك العافية على هالتدوينة المفيييدة جدًا ❤
    عندي سؤال لما تكونين مسافرة ايش تسوين؟
    وفيه شيء انقهر من نفسي بسبته، لما اطلع مع عائلتي او صحباتي للمطعم حاطه ببالي ان اكلي بيكون سلطة او وجبة صحية!
    بس لما اوصل هناك ما اتحمل او هم يقولون من جدك بس هذا عشاك؟

    Reply

    • العفو مها.
      لما أكون مسافرة ما أسوي ديتوكس، لاتسوينه وانتي مسافرة أحد متع السفر بالنسبة لي إني استمتع بالأكل. بالسفر بالنسبة لي أمشي ما لايقل عن 15 كيلو يوميًا، هالشي يخلي الموضوع جدًا أفضل.
      لكن انتي شوفي كلام النينجا عن الأكل بالسفر اللي حاب يخفف وزنه ويبقى صحي. أتوقع تلاقينه يوتوب.
      انا زيك كنت كذا.. الين حسيت إن انا المشكلة وإنه لازم أدخل كلامهم وأطلعه بالنهاية هذا بطني وجسمي. وإذا رحتي هناك وشفتي الأكل وجعتي فأنا صرت أسوي حركة إني آكل أقل من ربع شوفان مع بذور الشيا قبل أروح بنص ساعة فأصير شبعانة آكل سلطة بس. + ما عاد صرت أجامل، إذا بطلع مع أدح بمطعم أطلع باليوم اللي أنا محددته راحة لي غير كذا أعتذر إلين تضبط صحتي و وزني يصير مثالي .

      Reply

  2. Pingback: فطور السبت: تاكو صحّي ( تاكو الشعير بالحمص ) - مدونة نوال القصير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *