تلميحات للمسافرين في الشتاء.

 

أحب سفرات الشتوية رغم قسوتها، وقصر نهارها. أحب الأجواء الباردة المحتملة ، تبهجني بطريقة لا أستطيع شرحها كما أشعر بها تمامًا. اختلاف شكل المدن تمامًا، الشجر الذي يبدو وكأنه شاخ يغير معالم المدينة وهويتها. الأسواق الليلية التي لجأ لها الأوروبين لمكافحة اكتئاب الشتاء بنهاره القصير، البهجة التي يحاول الإنسان صنعها بأكثر من طريقة: winter wonderland – Christmas market الخ. البياض الذي تلبسه المدن والقرى بعد نزول الثلج. أحب السفر للمدن بأوقات تختلف عن الأوقات الاعتيادية للسياح كالصيف مثلًا. تعلمت من سفري الكثير لمقاومة البرد والاستمتاع بالرحلة في آن واحد وقررت تلخيص أبرز ما تعلمته لمن قرر أو اضطر السفر في الشتاء لأول مرة ويحتاج إلى مصدر عربي مفيد وملخص.

 

ثيرمال داخلي:

كان اكتشاف الثيرمال كملابس داخلية بالنسبة لي كالوقوع على كنز كفاني عناء حمل طبقات من الملابس وثقل في حقيبة السفر بدون فائدة.. أرشدتني لاستخدامه صديقتي وردة بعد ما أخبرتها عن برد لندن الذي سكنني ومنعني من الاستمتاع بالرحلة حين زرتها أول مرة. الفكرة من الثيرمال تقوم على العزل، حيث أنها ملابس محيوكة بشكل دقيق ومتقارب جدًا بحيث يحتفظ بدفء الجسم الناتج من درجة حرارته ذاته. ثم في الغالب يضاف له طبقة رقيقة من البوليستر من الداخل لمقاومة الطوبة والحفاظ على الجسم جافًا ودافئًا في درجات الحرارة المنخفضة.

بعد تجربتي له أصبحت أشعر بالراحة حين نسافر في أجواء باردة فلازلت أتمتع بالتجول والأنشطة بدون طبقات ملابس بدون فائدة ولا برد شديد يمنع جسمي من التصرف بأريحية. كان أجمل اختبار له في برد أدنبره الشديد في الليل. لا أستطيع الاستغناء عنه.

لم أجرب سوى الثيرمال الداخلي من ماركس وسبنسر فلا أستطيع مقارنته بغيره. في فروع لندن متواجد طوال العام وبجميع الأنواع و الأشكال والأطوال والألوان المحايدة. لكن في فروع الرياض لا يوجد إلا في موسم الشتاء بطبيعة الحال. لديّ منذ سنتين ومحتفظ بجودته وشكله ونعومة الخامة.

 

اختر معطفك بعناية: 

بعد تجارب عديدة للجاكيتات في متاجر الأزياء السريعة تبيّن لي أن أكثرها تجارية ومظهر فقط ، مناسبة لأجواء أوروبا المعتدلة ولكن ليست الباردة. قد ابتعت قبل سنوات جاكيتات طويلة من زارا ولكنها كانت “زي قلتها” حينما واجهني برد شديد وهواء قوي. مجرد حمل زائد في حقيبتي وعلى جسمي بدون أي دفء.. مصنوعة كمظهر فقط ولكنها لاتقدم الدفء لأن بطانتها الداخلية غير مؤهلة لتوفير الحرارة اللازمة لك. لذلك صرت أبحث عن بطانة الجاكيت والخامة المصنوع منها إن كنت أريد دفء حقيقي. ثقل الجاكيت ليس دلالة على مقدار الدفء الذي يقدمه، بل الخامات المصنوع منها وكيف تمت حياكته. وسأذكر نوع واحد لمعاطف رائعة ودافئة جدًا ومناسبة للمسافرين بالشتاء أو من يسكن مناطق باردة.

Down jacket /  Compress Lite Jacket:

اشتريته بتوصية من زوجي ولم أتخيل يومًا أني سأقتنيه ولكنها برودة الجو من أجبرتني ، وكان من متجر national geographic في لندن. كان المتجر تحت التصفية فكانت هناك تخفيضات جيدة، حصلت على جاكيتي بمبلغ لا يتجاوز ال40 باوند وبخصم يقارب ال 60% حسب ذاكرتي. الجاكيت رائع وظيفيًا وبسعر أقل بكثير من مونكلير. بالفعل يوفر دفء حقيقي ولا أنسى كيف واجهت به برودة أمستردام وأمطارها في أحد الزيارات لها. الجاكيت خفيف لدرجة مذهلة لا يشكل عبء في الحقيبة لا من ناحية المساحة ولا الحجم وعملي جدًا لسائح يريد أن يكتشف المدينة ويمشي معظم وقته في جو بارد وممطر.

بعد تجربتي الرائعة معه اشتريت نفس النوع بلون أسود ولكن من ماركة مختلفة وأخبئه لسفرات شتوية أو للمدن الباردة. يتميز بطوله الرائع ومبطن من الأطراف الداخلية بصوف خروف والقبعة محمية بفرو يحجب الهواء والبرد. حصلت على الجاكيت من Ralph Lauren بالطلب من موقعهم.

هنا إرشادات لشراء الجاكيت المناسب: 5 نصائح لشراء جاكيت شتوي مناسب.

 

كنزة كشمير:

قطعة ضرورية وتغنيك عن الكثير من طبقات الملابس التي ستكون مجرد ثقل بدون دفء. تُستخلص خيوط الصوف من نوع ماعز معين Cashmere Goat، يعيش في مناطق مثل ماغنوليا والصين وتتميز هذه المناطق بتقلبات درجات الحرارة بشكل كبير. ولأن الله يخلق في كل مخلوق مايجعله قادرًا على التكيف مع ظروف بيئته فإن الماعز الكشميرية تتكيف مع هذا المناخ القاسي من خلال تطوير طبقتين من الصوف، طبقة حامية خارجية تحمي الماعز من الماء، وطبقة داخلية بشعر صوفي دقيق جدًا مع خواص عزل قوية ومذهلة مما يجعل هذا الحيوان قادرة على التكيف في جميع الفصول، دافئ في الشتاء و غير حار في الصيف. احرص على الحصول على قطعة كاشمير ذات جودة عالية من ماركة تثق في إنتاجها واحفظها جيًدا في مكان جاف ومغلفة حتى لا تصل لها العثة.

 

احمِ أطرافك:

حين تكون أطرافك دافئة ومحمية فإن فرص بقائك دافئًا أكبر وأنجح. الجوارب / الأحذية والقفازات والشالات عوامل مهمة لتدفئة أطراف الجسم والرقبة حسب انخفاض درجة الحرارة. خامة الشال مهمة وكذلك خامة حجاب الشعر للمحجبات مهمة جدًا ولغير المحجبات والرجال القبعات مجالكم الخصب والكشمير طبعًا دائمًا يفوز.

– جوارب دافئة:

الجوارب القطنية لم تجدي نفعًا معي، كنت أحس ببرودة أطرافي بشكل لم يمكنني معه إكمال يومي السياحي بسلام. حتى فهمت كيف يمكننا اختيار الجوارب الشتوية الصحيحة. يجب أن تكون مصنوعة بجودة عالية فهي استثمار ، ومن خامات ثقيلة ومحيوكة بشكل دقيق ومتقارب حتى توفر عزل مما يجعل القدم تحتفظ بدرجة حرارة الجسم. الجوارب يجب أن تحتوي على خواص الثيرمال والعزل وتحتفظ بالقدم جافة غير رطبة حتى نتجنب حصول بثور وأكياس صديد في الأقدام والأصابع. هذه قائمة بأفضل الجوارب الشتوية : أفضل الجوارب الشتوية للنساء والرجال. 

 – حذاء (بوت) بفرو داخلي /  حذاء مقاوم للمطر:

حصلت على زوج حذاء من النمسا بفرو الخروف من الداخل وجلد طبيعي من الخارج. مريح جدًا ودافئ جداً جدًا جدًا. واجهت به برد أمستردام وأدنبره كأفضل ما يكون. المهم الحصول عليه بجودة ممتازة وسعر يناسب ميزانيتكم.. استغلال مواسم التخفيضات لمثل هذه المنتجات حل ممتاز. أيضًا وجود حذاء مقاوم للمطر سيكفيك عناء كبير من “البهذلة” والفوضى. معرفتك لأجواء المدينة التي ستسافر لها سيحزم أمر قرارك بشراء حذاء للمطر والتجنب الوقوع في مواقف قد تعكر صفو يوم في الرحلة لبعضنا.

لدي هذا الحذاء للمطر منذ أكثر من 5 سنوات، ليس مريح كثيرًا ولكنه جيد للأيام الممطرة كما أن الحذاء بالفرو أغناني عنه لأنه مقاوم للمطر ومريح ودافئ أكثر. بإمكانك الاكتفاء بشراء حذاء المطر مع جوارب دافئة أو حذاء الفرو وسيعتمد ذلك على المدينة التي تزورها أو تسكنها.

– قفازات جيدة:

كانت لدي قفازات صوف ولكنها عديمة الفائدة، ولا أنسى حين اشتريت الكثير منها بعد ما شعرت بالبرد في أول زيارة للندن ولكنني لا أدفى أبدًا. تذكرت أني في أول رحلاتي والتي كانت إلى ميونخ، صادفنا برد شديد ومطر في الطريق إلى نوشفينشتاين المرتفعة جدًا عن سطح الأرض، حتى تجمدت يداي وأصبحت أرتجف من البرد. فوجدنا محل يبيع قفازات شتوية وقبعات فابتعت واحدة كانت كالسحر في تدفئتها و كالحضن في أريحيتها. أتذكر انها لم تكن رخيصة ولكن كانت تستحق كل يورو لجودتها. المؤسف جدًا أني فقدت فردة من القفازات ولازالت لدي الفردة الأخرى على أمل العثور عليها :(.

هذه قائمة بأفضل القفازات الحراية في الأوقات الباردة: أفضل القفازات للأجواء الباردة للنساء والرجال.

 

مشروبات وأطعمة دافئة:

تناول المشروبات والوجبات  الدافئة قد يصنع الكثير من الفرق، توقف على فترات متقطعة لشرب مشروب الشوكلاتة الساخن أو الحليب بالزنجبيل، واختر وجبات شتوية في المطاعم التي تزورها حتى تمدك بالطاقة والحرارة المناسبة لممارسة أنشطتك في السفر بدون منغصات.

 

مرطبات:

وجود مرطبات لليد والشفتين و الجسم بشكل عام ضروري جدًا، في الأجواء الباردة يزيد الجفاف وهي ليست معلومة جديدة ، سينقذك مرطب الشفتين واليدين حينما يظهر كالبطل بعد لحظات كانت مزعجة بسبب الجفاف.

 

 

5 thoughts on “تلميحات للمسافرين في الشتاء.

  1. رائعة رائعة يا نوال ، حتى ببردنا هنا بالسعودية على كثرة شرائي للجاكيتات الا اني ما ادفئ واستغرب الحين عرفت ان اغلبها تجارية خصوصا الي من طقت مانجو وزارا وغيره 🙂

    Reply

  2. شكرا جزيلا نوال انت فعلا اسم على مسمى:)
    شكرا على كتاباتك الرائعة و روحك الجميلة التي احس بها و ان اقرأ تدويناتك نفس هذا النوع من المواضيع اتابعها ك Vlog على youtube لكن سبحان الله هنا الروحانية مختلفة تماما افكارك كثير حلوة و مفيدة انا اتعلم منك التنظيم و محبة الله باسمائه الحسنى و القراءة و تنسيق الملابس و حقيبة السفر و بشكل عام تلهمني افكارك و ياريت تستمري بالكتابة دائما
    حفظ الله قلمك و زادك من علمه و جماله
    متابعتك من العر اق

    Reply

  3. انا لم اسافر منذ زمن بل و لم اخرج من البيت الا الى الطبيب او الى زيارة العائلة بعد زواجي، و تدوينتك خلتني استشعر الاجواء و ذكرتني بالايام الخوالي ايام الجامعة و احنا في الجزائر عندنا برد عظيم و كنت اعشق الشتاء و احب اللون الاحمر الذي يغطي انفي و وجنتي خاصة عند تساقط الثلوج
    تدوينتك فعلا اثرت فيا
    شكرا

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *