مكتبات حول العالم (2): مكتبات في لندن

Date
يناير, 15, 2017

 

السلام عليكم أصدقائي من جديد في سلسلة تدوينات: مكتبات حول العالم. حيث أقوم بالكتابة عن المكتبات التي أزورها خلال رحلاتي السياحية قدر المستطاع. فكما تعرفون لابد لي من دخول المكتبات مهما كانت لغتها ونوعها، يرضيني منها التجوّل واستكشاف الرفوف والتصنيفات والتعرف على كتب جديدة والتمتع بأغلفة كتب إبداعية. تحدثت في التدوينة الأولى من السلسلة عن 3 مكتبات واليوم سأخصص هذا الجزء للحديث عن مكتبات في لندن. قررت في آخر زيارة تخصيص وقت لزيارة المكتبات في لندن واستكشاف مكتبات لا أعرفها وزيارة مكتبات لطالما رغبت في التجوّل داخلها. أثناء تجوّلنا أحيانًا كانت العشوائية تقودنا إلى مكتبة رائعة أضيع فيها، وأحيانًا نحدد الموقع على الخريطة ونهم بالذهاب. انتهت رحلة لندن الأخيرة، ولكن رحلة المكتبات في لندن لا تنتهي أبدًا.

 

مكتبة Waterstones

تحدثت عن هذه المكتبة في الجزء الأول في زيارة لفرع امستردام الصغير جدًّا مقارنة بفروع كثيرة في لندن. فرع البيكاديلي يفوز بالحجم والتنوع وكثرة الموظفين. الازدحام هناك أكثر وأعلى بطبيعة الحال. زرت أيضًا فرع الطرف الأغر وكان كبير نوعًا ما، متنوع وهادئ جدًّا. شعور أنك في “مكتبة” لم يفارقني هناك، الزائر الذي يتفحص الكتب، الرجل الذي يزرع رأسه في كتاب قد يقرر شراؤه، الأم التي تصحب طفلتها ذات الجديلتين الشقراوتين لتختار كتاب لها، البائعة التي ترتب الكتب بهدوء وصمت و وقار. البائع النشيط الذي ينقل الكتب ويحركها من مكان لآخر. كل هذا جعلني أشعر بالسعادة وأيضًا القرطاسية الرائعة التي لديهم على الرغم من قلة الخيارات في القرطاسية لكنها منتقاة وتصلح لمحبي الكتب والورق. دائمًا ما يعجبني في واترستونز هو تصنيفاتهم الإبداعية في الكتب المعروضة، ليس مجرد تصنيف جامد يعرف موقع الكتاب واختصاصه، إنما تصف حالة شعورية أو فصلية، أو الحاجة للكتاب.

 

 

استأذنت البائعة بالتصوير، فقالت لي أنه عادة لا يسمحون بالتصوير لكن صوري ماشئتي وحاولي عدم إزعاج الزبائن الآخرين في حال وجدو في نفس مكانك. احترمت هذا الرد فباعة يحرصون على راحة زبائنهم لا بد أنهم يقدمون خدمة رائعة. تسوقت ما أريده وعند صندوق المحاسبة، دردشت معي البائعة الفاضلة إياها: يبدو أنك تحبين المكتبات والكتب، أجبتها بالإيجاب ثم تحدثتنا عن موطني وزيارتي لفرعهم في امستردام، فعلقت قائلة: اوه وتحبين السفر أيضًا. وجهتني إلى زيارة فرع البيكادلي لأنه كبير وسيعجبني أكثر . ثم ناولتني بطاقة عضوية في المكتبة وختمت العديد من الأختام والتي تعني المزيد من النقاط التي إن جمعت المطلوب منها سأحصل على منتجات مجانية أو خصومات بسيطة. خرجت من الفرع بحديث جميل مع البائعة، و حصيلة قرطاسية رائعة وكتاب لم أعرفه ولم أخطط له، وبذكرى جميلة في أروقة هذه المكتبة.

 

 

 

العنوان: 1- 203 – 206 Piccadilly, St. James’s, London W1J 9HD, UK

2- The Grand Building, Trafalgar Square, London WC2N 5EJ, UK

******

مكتبة Foyles

 

هذه المكتبة اصطدمت بها أثناء تجولنا في شارع Cross Road، كنت أرغب في زيارتها منذ وقت طويل لأني أراها دائمًا ضمن قوائم أفضل المكتبات، وأفضل باعة كتب الخ لكني نسيت أمرها تمامًا. ولكن من حسن حظي أننا ممرنا بهذا الشارع فابتلعتني المكتبة ودخلتها دون وعي مني. كانت كبيرة جدًّا وضخمة والكتب تبدو لا نهائية فيها. يفسر ذلك كونه المركز الرئيسي أو flagship store. قرأت عن المكتبة وألهمتني الطريقة التي تحوّلت بها إلى فويلس التي ترونها الآن بفروع كثيرة وبمركز رئيسي حقق رقم قياسي كأكبر متجر للكتب في العالم. بدأت المكتبة بطريقة عشوائية. حيث خاض الإخوين William and Gilbert Foyle في سنهما الصغير (تحت العشرين) اختبارات الخدمة المدنية في سنة 1903 فما كان منهم إلا وضع إعلان برغبتهم في إعادة بيع الكتب الدراسية خاصتهم. جاءتهم الكثير من الاستفسارات والرغبة بشراء الكتب، مما جعلهم يستغلون الفرصة ويفكرون ببساطة وذكاء بجلب المزيد من هذه الكتب وإعادة بيعها بربح . في السنة الأولى كان الـ turnover لا يتجاوز 10 جنيهات استرلينية! لكن ذلك لم يجعلهم يتخلوا عن إيمانهم بأن مشروع بيع الكتب قد يحقق لهم الكثير من الربح والثروة. تحتم عليهم الانتقال بعدها إلى شارع كروس والاستعانة بمساعدين على مدى سنتين، حتى تكوّنت ملامح متجر الكتب والمبنى الخاص بهم، وخلال سنوات بسيطة أعلنوا نفسهم كأكبر باعة كتب تعليمية في لندن. خلال الحرب مع هتلر، يشاع أنه كان يحرق الكتب. لذلك قام ويليام بمخاطبة القائد – ولا أعلم هل يقصدون هتلر نفسه بهذا؟- عارضًا عليه أن يشتري الكتب بدل حرقها وسيعرض عليه سعر ممتاز . لكن الرد جاءه عاجلًا بأن ألمانيا ليس لديها كتب لتبيعها، والحرق سيستمر. يقول ويليام أنه أثناء الغارات كان يغطي سقف المحل بكتاب هتلر: كفاحي Mein Kampf كمحاولة لإبعاد المفجرين الألمان. لقد قام الإخواة بكل مايمكنهم فعله لحماية الكتب والمتجر من الدمار أثناء الحرب. لقراءة تاريخ مفصل عن المكتبة تفضل بزيارة هذا الرابط.   المكتبة ضخمة فعلًا وكبيرة، وتستقبلك هذه العبارة الباعثة على البهجة عند مدخل المكتبة: أهلًا بمحبي الكتب، أنت بين أصدقائك.

 

بإمكانك إمضاء نصف يوم هناك ولن تشعر بالوقت، فالكتب كثيرة وتصنيفات الكتب شاملة لكل شيء. ومكتبة الطفل بالأسفل لا تُصدق! خيارات كثيرة ومتنوعة وكتاب ودفاتر لكل شيء يمكنك تخيله. وجدت منظمات لحفلات الزواج وللعرائس، لللطفل في شهوره الأولى وسنواته الأولى. تصميم أزياء ، تصوير، تاريخ، أشغال يدوية بأشكالها وأنواعها الخ. حرفيًّا لا يمكنني عد ولا حصر رفوف المكتبة. قرطاسية لا بأس بها لكنها ليست مفضلتي في القرطاسية. ستكون وجهة مميزة لعائلة من مختلف الأعمار والتوجهات فالجميع سيجد مايريده وسيقضي وقت ممتع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العنوان: Foyles, 107 Charing Cross Road, London, WC2H 0DT

******

مكتبة ALEF / ألف

سلسلة مكتبات ألف المصرية المنتشرة في فروع كثيرة في القاهرة ، الاسكندرية وأسيوط الخ. من المكتبات التي حرصت على زيارتها لأنها عربية ولأني كنت متأكدة أني سأجد الكثير من الكتب التي أبحث عنها ولا توجد في الرياض. المكتبة يبيع فيها إخوة عرب، لطفاء جدًّا وعلى قدر عالي من الخلق والاستعداد للمساعدة. كنت أبحث عن كتاب ولم أجده لديهم، فاتصلو بمكتبة الساقي وبذلو كل جهدهم لتوفيره بعد يومين ، غير أننا كنا سنرحل في يوم الغد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المكتبة صغيرة نوعًا ما لكن جميلة وممتلئة بكل ما يحلب البهجة والسعادة لمحبي المكتبات. ركن خاص للكتب العربية مصنف ومرتب، وآخر للكتب الانجليزية وجزء من المكتبة مخصص لمكتبة الطفل. تحتوي المكتبة على مجموعة قرطاسية لطيفة جدًّا ومميزة، بعضها كُتب عليه عبارات عربية كالبطاقات والبعض الآخر بالانجليزية. يوجد ركن صغير في المكتبة مخصص لمنتجات تحمل هوية لندن. وفي أعلى رفوف المكتبة العربية اقتباسات بصور لبعض الكتاب العرب العمالقة. ستكون زيارة المكتبة فرصة رائعة ومحطة جميلة حين ترغبون بزيارة الريجنت بارك ، و منزل شيرلوك.

 

 

 

لن أتحدث عن المكتبة أكثر من ذلك لأني أثناء بحثي عن معلومات عن المكتبة وقت كتابة التدوينة وجدت تدوينة للجميلة رغد اللويحان تحدثت عن المكتبة بطريقة أفضل في تدوينتها مكتبة ألف.

العنوان: 219 Baker St. London, NW1 6XE

 

 

******

فوق البيعة: مكتبة South Kensington Books 

هذه المكتبة الصغيرة اللطيفة تستحق الزيارة و استكشاف النسخ التي لديهم. الكتب مختارة بعناية ومصفوفة بعناية أيضًا. وجودها في منقطة كساوث كنسقتون وهي محاطة بأفضل المطاعم والأماكن شيء رائع وممتاز. أنصحكم بالتجوّل فيها ثم تناول برقر لذيذ ومميز من المحل المجاور والذي سأتحدث عنه في تدوينة قادمة ضمن أفضل البرقرات التي تذوقتها حول العالم.

العنوان: 22 Thurloe St, Kensington, London SW7 2LT, UK

 

كل مشترياتي من المكتبات أعلاه تجدونها في تدوينة:

مشتريات لندن – أدنبره – باريس

شكرًا لكم، ألقاكم في جزء لاحق من السلسلة في وقت آخر بإذن الله.

نوال القصيّر

4 Comments

  1. رد

    مريم عبد الله

    يناير 17, 2017

    كم أحب مدونتك ومواضيعك
    أدمنت عليها يجب أن أدخل على المدونة كل يوم مرتين أو ثلاث
    جزاك الله خيرا
    أشاطرك كذلك حب المكتبات والقرطاسية كم أعشق رائحة الكتب وأرفف المكتبات
    متابعتك مريم

    • رد

      Nawal

      يناير 17, 2017

      من حسن حظي والله حبك للمدونة ومتابعتها.. اسعدني وجودك وتعقيبك كثير . شكرا لك مريم

  2. رد

    نوف

    يونيو 1, 2018

    السلام من فضلك اريد أفضل مكان لبيع القرطاسية في لندن اريد لبناتي شي مميز

  3. رد

    نوف

    يونيو 1, 2018

    مدونه رائعه من فضلك بغيت اعرف احسن مكان للقرطاسيه في لندن

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته