قهوة حيوان اللواك، مزارع، لوحات و مشتريات جزيرة بالي.

 

bali-cover

المميز في زيارتنا لجزيرة بالي المرة الأخيرة هو السفر بالـ Carry on فقط . كان مطار الملك خالد يمر بمرحلة جنونية في عملية شحن الحقائب، لذلك قررنا أن نكون أذكى من هذا التأخر المسيء في خدمات المطار والسفر لمدة 10 ليالٍ  بالـ Carry on. كان تحدٍّ في البداية، اختيار ما أحتاجه فقط، ملابس خفيفة ومتنوعة وقليلة، وبالتالي مشتريات أقل من الجزيرة نفسها. التجربة جدًا جميلة ، السفر بخفة والعبور سريعًا بدون طوابير الانتظار لتسجيل الحقائب كان أجمل ما في الموضوع. تضييق نطاق التسوق لأنه لا يوجد مكان كافٍ لكل شيء قدّم لي منهجية قرارات شرائية رائعة.

الكتب:

مكتبات بالي جيّدة، وجدت الكثير من الكتب التي كنت دائمًا أجدها قد انتهت من الرفوف. فحصلت على كتاب ميشيل فان، اليوتوبر التي تابعتها منذ بداياتها حرفيًا، قبل أن تُعرف وتصنع لنفسها إلهام من نوع خاص. لم أقرأ الكتاب كاملًا حتى هذه اللحظة، لكنه من نوعية الكتب الخفيفة للتصفح والمتعة البصرية.

Processed with VSCO with a4 preset

كتاب Fan Girl ، تعرفت إليه عن طريق القود ريدز بحثت عنه مرة أو مرتين ولكن لم أجده نسيت أمره لفترة حتى وجدته أمامي في بالي 🙂 أعرف أن الكتاب خفيف ولطيف ، أخذته للتسلية و لإعادة العهد مع قراءة الكتب الانجليزية العامة. لا أتوقع منه الكثير.

Processed with VSCO with a6 preset

أما كتاب Delirium فكنت في اشد الحماسة للحصول عليه، خصوصًا بعد قراءتي لكتاب 1984. الكتاب طبعًا لا يشبه 1984 لكن الفكرة نفسها تذكرني باستراتيجيات القمع في 1984 وماذا يمكن للحكومات أن تفعله. فكرة الكتاب تدور حول أنه في الولايات المتحدة الأمريكية تم إعلان أن الحب مرض خطير وعلى كل من يصل إلى عمر 18 أن يقوم بعملية لإزالة الحب من القلب، والعيش بدون مشاعر حب على الإطلاق. أعتقد أن الكتاب عميق ويحتاج ذهن صافي.

Processed with VSCO with a4 preset

 

القرطاسية:

دفاتر تلوين يُزعم أنها تخفف من الضغوطات، جربت تلوين صفحات متعددة ولم أشعر بأي من ذلك، لكن يكفيني الشكل الجمالي بعد ما أنتهي من التلوين. اختيار نمط الألوان وتناسقها وتخيل كيف سيكون كان أمر ممتع. الدفاتر متنوعة في أنماطها بعضها لزخارف الزن، وبعضها ورود مع اقتباسات ملهمة وبعضها عصافير جميلة. الدفاتر متوفرة في جرير مؤخرًا ومترجمة أيضًا لمن يرغب في Notes and Quotes .

Processed with VSCO with a6 preset

 

Processed with VSCO with a6 preset

Processed with VSCO with a4 preset

Processed with VSCO with a6 preset

 

Processed with VSCO with a6 preset

بطاقة بنقوشات أنيقة، تصلح لأن تكون داخل إطارة صغير. دفترين يحملان بالي في هويتها. وقلم.

 

Processed with VSCO with a4 preset

 

أعشاب وقهوة:

بالي مليئة بالأعشاب والنباتات اللامنتهية، كركم، جوز هند، مانقوستين، زعفران وقائمة تكاد لا تنتهي. المزارع المحلية تفتح أبوابها للسياح، لمشاهدة كيف يتم تحضير المنتجات وقطفها و جلسة تجربة لجميع ما تنتجه المزرعة من أشياء قابلة للاستهلاك البشري. تنتهي بزيارة لمتجر صغير مرتب تنتقي فيه ما أعجبك خلال التجربة. كتبت عن كل الأعشاب التي حصلت عليها ورأيي بها وفوائدها في مشروع شاي الأعشاب. زرنا مزرعتين، أحدها كانت لعائلة السائق الرائع الذي تعاملنا معه في رحلتنا. قضينا وقت ممتع بصحبة أصحاب المزرعة والعاملين فيها عرّفونا كيف يتم قطف كل شيء، وكيف يتم تحضيره حتى يصبح بالطريقة التي نراها. من الأعشاب للقهوة لبقية الثمار. عرفونا على مواسم الزرع والحصد والوقت اللازم للثمار حتى تنضج. ابتعت منهم كل ما أعجبني خلال التجربة من شاي الأعشاب وبعض البهارات مثل الكركم والقرفة والفانيلا.

 

Processed with VSCO with a4 preset

 

طبعًا لن تكتمل الزيارة بدون تجربة قهوة حيوان اللواك الذي يوجد في اندونيسيا، وقليل منها في فيتنام و الفلبين. تعرفت على قهوة اللواك لأول مرة خلال أحد زيارات لندن ، كان سعر القهوة باهظ جدًّا ولم أستسغ أن القهوة هي من مخرجات حيوان ما. ما يحصل هو أن حيوان اللواك (أو قط الغابات الاندونيسية) يتسلق شجرة القهوة ثم يأكل ثمار   القهوة، يهضمها ثم يخرج البن بدون هضم بالعملية الطبيعية. (صادم صح؟) يُزعم أن ما يحصل خلال هضم اللواك للقهوة هو أن عصائر معدة اللواك تتسرب إلى حبوب البن، مما يغيّر في بعض خصائصها الكيميائية للأفضل. تقل نسبة حموضة القهوة فتكون أقل مرورة وأخف على المعدة.

luwackcoffeebali

ولكن كان يثير فضولي كيف توصل الاندونيسيين إلى تناول القهوة التي تخرج من مخلفات حيوان؟ هل هي الصدفة؟ لكن حينما قرأت أكثر تبين لي أن في سنوات الاحتلال الهولندي 1700 م كان الهولنديين يحتلون مزارع القهوة الاندونيسية غير سامحين للمزارعين الاندونيسيين باستخدام حبوب البن لاستخدامهم الشخصي، مما يعني أنهم يعملون ليل نهار في قطف حبوب البن وتنظيفها ولكنه غير مسموح لهم بأخذ ولو القليل لاستخدامهم اليومي. (رحمة الرجل الأبيض 🙂 ) بعدها اكتشف المزارعون أن حيوان اللواك يقوم بأكل ثمار القهوة ثم يخرج البن من فضلاته بصورته التي نعرفها، مما جعلها في نظرهم فرصة مميزة للاستفادة من القهوة. فقامو بانتقاء حبوب البن، تنظيفها ثم تحميصها. وأخيرًا إعدادها لشربها في منازلهم. انتشرت الفكرة شيئًا فشيئًا حتى لفتت انتباه أحد ملّاك المزارع الهولنديون  فتحولت أيضًا إلى قهوة مفضلة لديهم، ثم تحوّلت إلى تجارة. ولكن لأن قهوة اللواك تستغرق وقت طويل من وقت تناول الحيوان لثمار القهوة ثم إخراجها وتنظيفها وتحميصها، أصبحت باهضة الثمن وإنتاج أقل من القهوة العادية. في مزارع بالي شاهدت كيف يستخرجون البن من فضلات اللواك، ثم يقومومن بتنقية القهوة وتنظيفها ثم تحميصها بالشكل المطلوب. تباع بسعر أرخص من لندن بكثير ولكن لاتزال مرتفعة السعر. الحقيقة أني لست متذوقة رائعة للقهوة، لكن زوجي لم يلحظ فرقًا في طعمها لأول مرة. لكني أعتقد أن الفرق يكون في تأثيرها على المعدة و قلة حموضتها ومرارتها عن القهوة التي نعرفها.

 

Processed with VSCO with a4 preset

هذه السيدة الفاضلة ، تقوم بتحميص القهوة بعد تنظيفها من مخلفات اللواك، رائحة القهوة كانت طاغية وقت التحميص. وابتسامة السيدة الكبيرة وحسن ضيافتها كانت مخجلة حقيقة:

Processed with VSCO with hb1 preset

وهنا جانب من زيارتنا لمزرعة ومتجر عائلة صديقنا السائق والمرشد وايان:

luwackcoffeebali2

luwackcoffeebali3

هكذا تبدو ثمرة القهوة في الشجر:

img_3391

وهنا بعض من الأعشاب التي تذوقناها مجانًا من المزرعة:

tastingbali2

هذا شكل نبتة الكاكاو قبل أن يكون بالشكل الذي نتناوله بعد إضافة المواد المصنعة والسكريات المهولة :

img_3393

 

cocobali

وهذه سيدة كبيرة أخرى من مزرعة أخرى تعمل بكد وتستقبل السواح بابتسامة عريضة وهي تزاول عملها في تحميص وتنظيف قهوة اللواك:

img_2752

أيضًا ستجدون في بالي اللوحات الجميلة في كل مكان، بسعر زهيد جدًّا. على عكس أسعار أوروبا والتي لايوجد فرق بين لوحات الشوارع هناك وعن بالي إلا في السعر. انتقيت 5 لوحات سأريكم منها: لوحة حائطية بسيطة عن حب القهوة في أحد الصور في الأعلى، كنت أنوي تعليقها على ركن للقهوة لا أدري متى سأقوم بتجهيزه في منزلي. والأخرى لواحدة خشبية تتناسب مع غرفة الجلوس تحمل عنوان لطيف: قوانين العائلة.

بعض من اللوحات المنتشرة على الطرقات في مركز أوبود:

img_1326

img_1333

img_1335

img_3030

img_3032

img_3038

4 thoughts on “قهوة حيوان اللواك، مزارع، لوحات و مشتريات جزيرة بالي.

  1. استمتعت معك كثيرا بالرحلة 💓
    اعجبني طريقة تعليبهم للمنتجات ..وأشكال الدفاتر ..بسيطة وأنيقة !
    أتمنى يتطور عندنا تعليب المنتجات المحلية ويعكس جزء من ثقافتنا .. زي المنتجات القرطاسية اللي تحمل جزء من ثقافتنا الشعبية ..
    اللوح عندهم منوعة وبشكل يرضي جميع الأذواق !
    *جهزي ركن القهوة قبل الصيفية واستمتعي فيه 💪❤

    Reply

  2. شكرا على مشاركتك لنا رحلتك لبالي…لم اتخيل ابدااا كيف استطعت تذوق قهوة اللواك بعد ان عرفتي مصدرها….بالنسبة لدفاتر التلوين تخفف من التوتر والطاقة السلبية فعلا…جربي تلوينها وقت الضيق والحزن..ووقت لا يكون فيك طاقة نهائيا لأعمال أخرى…تجعلك تركزين على ابداع التلوين وستشعرين بالراحة….أحب تدوينك الملهم أتمنى أجرب التدوين ولو ورقي

    Reply

  3. Pingback: القهوة العربية: حكايات وطريقة التحضير. - مدونة نوال القصير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *