الشوفان، المكوّن الذي تعرّفت عليه من خلال الانترنت، وتحديدًا من اليوتوبرز الأمريكيات والغربيات عمومًا. يبدو أن الشوفان على الفطور شائع والآن أصبح شائع لدينا. مضيت وقت طويل حتى أبحث عن الشوفان الملائم الصحّي حتى تعرفت قبل سنوات مضت على ماركة Bob Red Mill والتي أصبحت معروفة الآن وتتواجد في الأسواق الغذائية الكبيرة في قسم المنتجات الصحية المستوردة. مشكلتها سعرها المرتفع لأنها مستوردة ولكن ارتفاع السعر مبالغ به. على كل حال بإمكانكم طلبها من الموقع الشهير Iherb أيضًا أو في سفرة قريبة للخارج بإمكانكم إحضار الشوفان واستهلاكه لمدة أشهر. وجدت أيضًا ماركة ممتازة للشوفان في الدانوب ويكون مطحون وبالتالي طبخه أسهل وأسرع، المشكلة أنها لا تتواجد دائمًا. أصبحت أشتري بكميات كبيرة نوعًا ما متى ماتوفر المنتج أو أحضره من سفر وأقوم بتخزينه في الفريزر حتى لا يفسد. تختلف أنواع الشوفان حسب معالجته بعد قطفه وسألخص لكم من قراءتي البسيطة أنواعه وعليه كيف تختار الشوفان المناسب الصحّي:

 

Raw Oats – شوفان صلب: وهو الشوفان أول مايقطف، بصورته الطبيعية. غالبًا لا يتم تصديره للأسواق كنتج بهذا الشكل. لأنها تحتاج إلى إزالة القشرة وتنظيفها الخ.

Whole Oat Groats – حبوب الشوفان الكاملة: حبوب الشوفان بعد إزالةا لقشرة ، وتنظيفها بعد الحصد الأول. شكلها تقريبًا يشابه حبوب الجريش التي نعرفها. صحيّة جدًّ وطبخها يستغرق وقت طويل جدًّا.

Steel Cut Oats حبوب الشوفان المقطوعة: هذا النوع ينتج بعد قطع الحبوب الكاملة بشفرة معدنية حادة. فتكون الحبوب مقطّعة إلى جزئين أو ثلاث. يسمى هذا النوع أيضًا بالشوفان الايرلندي. طبخه بطيء لكن أسرع من الحبوب الكاملة الغير مقطوعة لأن الماء يتسرب إلى الداخل بشكل أسرع كونها مقصوصة. Scottish Oatmeal – الشوفان الاسكلتندي: طريقة الاسكتلنديين في الشوفان هي طحن الحبوب بدل قطعها بشفرة حادة. الأمر الذي يجعل الشوفان بعد كبخه لزج أكثر و قوامه كريمي.

Rolled Oats – regular (old fashioned) الشوفان التقليدي: هنا يتم طبخ الحبوب على البخار ثم تلف على شكل قشور أو flakes . هذه العملية تحفظ الزيوت الطبيعة الصحية في الشوفان مما يجعله يبقى طازجًا لمدة أطول. طبخه أسرع وأسهل.

Rolled Oats – quick or instant: هذا النوع ينتج إذا تم لف الحبوب بعد تبخيرها بشكل أرق وأنحف. الأمر الذي يجعل الطبخ أسهل ، سريع ولحظيّ. يُقال أن القيمة الغذائية نفسها ولكن قوام الشوفان بعد طبخه هو ما يتغيّر. يصبح أنعم طبعًا. هناك هيئات أخرى للشوفان مثل النخالة والدقيق ولكلٍّ استخداماته. وهناك أنواع غير صحية، وهو الشوفان المجرد من قشره وعلى هيئة شوفان لحظي التحضير، غالبًا يضاف له السكر والكثير من المواد الغير مرغوبة. أفضل دائمًا الحصول على شوفان صحيّ من الأنواع أعلاه في هذا الرابط معلومات مفصلة عن الشوفان وأنواعه واستخدامات كل نوع. في أيام العمل المزدحمة أحب شراء oatibix وتحضيره مع الحليب والفواكه كخيار جيّد وسريع ومشبع جدًّا. هذه ماركات أخرى تقدّم شوفان عضوي ممتاز:  Nature’s Path –  Earth’s Best Organic –   Dr. McDougall’s Right Foods –  Country Choice .

كيف يمكن تحضير الشوفان؟

أحضره بطرق عديدة وسأذكر اليوم طريقتين. مع العلم أن وجود حليب اللوز ضروري بالنسبة لي، فدائمًا ما أقوم بطبخ الشوفان مع الماء وحليب اللوز.

 

الطريقة التقليدية:

 

لكل كوب شوفان كوب ماء ونصف كوب حليب لوز. ثم أضعه على نار هادئة، إذا كان القوام ثقيل جدًّا أقوم بإضافة الحليب حتى أصل للقوام الملائم قبل أن يحترق. أضيف له ملعقة عسل طبيعي في النهاية. رشة قرفة و قطع الموز الطازجة. هكذا بكل بساطة وجبة مغذية وشهية ومشبعة. بدل طبخه بإمكانك بكل بساطة نقع الشوفان بحليب وقليل من الماء من الليل وتناوله في الصباح. كل ما أفعله أني أضع نصف كوب من الشوفان مع نصف كوب من الحليب أو أكثر حسب الرغبة، وأضعهم في وعاء زجاجي مغلق وأتركها في اثلاجة حتى صباح الغد. وعند وقت الفطور أقوم بإضافة الموز والمكسرات أحيانًا أو بعض بذور الشيا ، أو رقائق شوفان محمصة مسبقًا لإضافة قرمشة إلى الوجبة.

 

بارفيه الشوفان:  

 

أستخدم شوفان مطبوخ أو منقوع بحليب وأضعه كطبقة سفلية في العلبة الزجاجية. ثم بعد ذلك رقائق الشوفان المحمصة منزليًا، ثم طبقة زبادي يوناني، ثم طبقة من الفاكهة المفضلة لديكم، ثم طبقة شوفان أخرى (لكن أضيف لها بودرة الكاكاو) ثم طبقة موز وزبادي وفي النهاية بذور الشيا أو الكتان، القرفة أو زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز أو حسب ما تفضلون. وانعموا ببارفيه الشوفان الذي لا يقاوم. من الممكن تقديمه بعدة طرق، وبنترست مليء بالمتعة البصرية في هذا المجال. قبل سنتين حضرته لصديقتي في العمل وردة وأعجبت فيه بشدة :). من الممكن أن تتلاعبوا بالطبقات حسب تفضيلاتكم الشخصية وإبداعكم وحاجتكم الغذائية.

نوال القصيّر

4 Comments

  1. رد

    سارة الحمدان

    ديسمبر 17, 2016

    تحمست لبارفيه الشوفان ، وعجبتني جدًا فكرة الشوفان المحمص ما جت على بالي ، يصير مقرمش ييميي ..
    الطريقة الأولى نفس طريقتي بس بحليب عادي.. وأضيف معه زبدة الفول السوداني وأحيانًا شرايح تفاح مع الطبخ ..
    أستخدم old fashioned وآخذ شركة هناء متوفرة بشكل دائم تقريبا وسعره ممتاز بالنسبة للمستورد ..
    بالتوفيق وبانتظار فطور السبت القادم ..

  2. رد

    Roro

    ديسمبر 18, 2016

    وه بس !
    اشتقت للمدونة كثييييير 😩❤
    الشوفان من قائمة الاشياء اللي احبها .. وسهولة اعداده حببتني فيه اكثر 🙂
    أنا جربت Bob Red Mill .. وفعلا ممتازة وسعرها ممتاز (اطلبها من ايهرب) وغالبا يصير عليها تخفيض لو طلبت كمية!
    طريقتي مختلفة شوي عنك ..
    انا غالبا احط معاه مويه عشان اقلل الكالوري وازيدها من جهة ثانية .. واطبخه في المايكرويف 😅
    واحط على الوجه مكسرات و دارك تشوكليت !
    بارفيه الشوفان من الشكل باين انه اليم خصوصا ان فيه طبقات مقرمشة ..
    بجربه ان شاء الله أول ما يدفى الجو شوي 😌
    *مررة ممتنة لهالزاوية الجديدة 🙏

  3. رد

    سمية

    يناير 10, 2018

    جميل ..
    الظريف أني قرأت التدوينة وأنا أتناول فطوري شوفان مع الموز

    شكرا لك نوال شجعتيني لتجربة نوع الBob Red Mill

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته