Processed with VSCO with a5 preset

الشكشوكة من خياراتي المفضلة على الفطور، لا أدري لماذا لكنها تشعرني دائمًا بالانتماء لكل هذا الوطن العربي – مهما تبجح الصهاينة في فلسطين ونسبوا هذا الطبق لحضارتهم- فإنه يبقى طبق عربي أصيل، بسيط، فريد من نوعه. فحسب ما أعرف أن الشكشوكة طبق معروف في شمال أفريقيا ومهما اختلف تحضيرها إلا أن المكونات متشابهة وأساسية مع اختلاف بعض البهارات والإضافات حسب تفضيلات الشعوب الشخصية. أحب تناولها عادة مع خبز “صامولي” شريطة أن يكون الخبز ليّن جدًا ومعد حديثًا، لكن مرات استخدم الموجود في المنزل كخبز التوست الأبيض أو البر، أو خبز الشوفان أو خبز التورتلا. الشكوكة طبق صحيّ إذا ماقدمت مع خبز صحي أو تناولناها بدون خبز. فهي تصلح لأولئك الذين يودون تقليل كمية الكاربوهيدرات من غذائهم، وأيضًا مناسبة لمن يريد بناء العضل والمحافظة عليه لاحتوائها على البروتين في البيض .

 

المقادير:  بيض طازج – فلفل رومي مقطع مكعبات صغيرة. – طمامم مقطعة مكعبات صغيرة ( في الوصفة التقليدية يتم خلط الطمام كعصير وإضافته للخليط لكني أفضل إضافة الطماطم مقطعة). – بصل مقطع مكعبات صغيرة. – بقدونس مفروم. – بهارات ( قليل من الكمون – فلفل أسود – ملح – بهاراتك المفضلة) – زيت زيتون

Processed with VSCO with a5 preset

تُدهن المقلاة بقليل من زيت الزيتون، ثم تضاف الخضروات مع البهارات على المقلاة وتقلب حتى تبدأ في اكتساب اللون الذهبي. ثم نصب البيض على المقلاة ونحرك حتى ينضج البيض. نضيف الملح و الفلفل الأسود وقليل من الكزبرة والبقدونس في نهاية الطبخ. توضع الشكشوكة في الخبز وأحب إضافة الشبت على الشكشوكة وتناولها مع الشاي الأسود وقطع الخيار. على الرغم من تقليدية الطبق وقدمه، إلا أنه في كل مرة أتناول الشكشوكة أُمنح شعور جميل، شعور شرقي رائع يجعلني أعيد صنع الشكشوكة مرات عديدة.   تمنياتي لكم بإفطار شهيّ. وشكشوكة لا تُنسى.

نوال القصيّر

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته