فطور السبت: جبن الحلّوم وماذا يمكن أن تصنع منه.

الحلّوم أو الحلّومي، الجبنة التي لم أتجرأ لتذوقها إلا قبل خمس سنوات أو أقل – أظن الآن أنكم تصالحتم مع حقيقة أني متحفظة جدًّا وحذرة في التعرف على أطعمة جديدة – ومنذ أن تذوقته أصبح خيار ممتاز ألجأ إليه في الإفطار حينما لا يرضي شهيتي إلا : جبن وخبز.

قرأت أن مفردة “حلومي” مشتقة من كلمة ” halum” بالقبطية والتي تعني (جبن) . جبن الحلوم بالأساس جبن قبرصي انتشر في الشرق الأوسط في وجبات الإفطار ومع المقبلات. تصنع عادة الجبنة من خليط حليب الماعز وحليب الغنم. يتناولها القبرصيون مع البطيخ في أشهر الصيف، الأمر الذي أثار استغراب حلمات التذوق لديّ. مالح جدًّا مع حالي؟ . يقال أن جبن الحلّوم شبيهة جدًّا بالجبن النابلسي، مما يجعل هناك الكثير من الشكوك حول مكان نشأة الحلوم، فبعضهم ينسبه إلى فلسطين (نابلس). ميزة الحلومي في نقطة الانصهار العالية جدًا لديه، مما يجعله عنصر ممتاز لكثير من الأطباق التي تحتاج طبخ، أيضًا يكوّن الحلوم عنصر إضافة جميلة ومختلفة لكثير من السلطات وخصوصًا إذا ما وجد معها الجرجير.

ساندوتش الحلّوم المشوي

أحيانًا كثيرة لا يرضيني غير الخبز المحمص الساخن مع جبن و بعض الخضروات. حين أكون تحت تأثير هذه الشهيّة فإن أول ما يخطر في بالي صنعه هو: ساندوتش الحلّوم المشوي. لا أزعم أن الطريقة فريدة وجديدة لكن بعض اللمسات الشخصية والإضافات قد تجعل من كل ساندوتش طبق فريد من نوعه. ولأن درجة الانصهار أو الذوبان لجبن الحلوم عالية كما ذكرت فهو مثالي للشوي على المقلاة.  أقوم باختيار جبن حلوم جيّد، ثم بعد ذلك أقوم بشويه على المقلاة بدون زيت مع شرائح الطماطم ، حتى تصل إلى درجة الشوي المطلوبة. أثناء الشوي أقوم بتحميص الخبز ثم أضيف أوراق الجرجير الطازجة، وأرص فوقها شرائح جبن الحلوم المشوي، ثم أضيف الطماطم المشوية وشرائح من الزيتون، الزعتر ثم أضيف قليل من صلصلة البيستو في حال توفرّها وأخيرًا أوراق النعناع لمزيد من النكهة والرائحة الطيبة. أحيانًا أضيف طماطم مجففة ( Sun dried Tomato ) فتضفي طعم عتيق على ساندوتش محضر بكل سهولة. دائمًا مايكون الشاي خير رفيق لهذه الوجبة السريعة اللذيذة ذات التكاليف المنخفضة.

 

فكّرت بطرق عديدة لاستخدام الحلوم في غير الساندوتشات:

  • لفائف الباذنجان بالحلوم: شرائح باذنجان مشوية ، تُلف على قطعة من جبن الحلوم مع بعض الإضافات المفضلة لكم: جرجير، زعتر، سماق الخ. وقليل من دبس الرمان قبل التقديم.
  • خيار محشي بالحلوم: تفريغ لب الخيارة وتقطيعها إلى نصفين و وضع شرائح قليلة من الحلوم داخل الخيارة مع رشة زعتر وزيت زيتون.
  • أعواد الحلوم: تقطيع الحلوم إلى مكعبات وشويها ثم غرسها في أعواد الشواء مع بعض الخضروات المفضلة وتقديمها بهذه الطريقة.
  • سلطة: حلوم مكعبات + جرجير + رجلة + عدس + كينوا أو برغل مع صلصلة مفضلة لديكم تتماشى مع المكونات.

 

5 thoughts on “فطور السبت: جبن الحلّوم وماذا يمكن أن تصنع منه.

  1. من فين تجيبين جبن الحلوم؟ جربت المراعي وفكتوريا بس مو نفس اللي أذوقه برا مادري أنا مو عارفة أرفعه عن النار وللا النوعية مو كويسه

    Reply

  2. اعشق الحلوم كثييير
    وعندي لك وصفة سلطة لذيذة

    المكونات :
    جرجير احب اخذ اللي يكون في علب من التميمي
    صنوبر محمص
    زيتون اسود شرائح
    شرائح حلومي مشوية احب اطلبها من التميمي

    صوص السلطة :
    خل البالسمك ، عصير ليمون طازج ، فلفل اسود ، كزبرة مجففة

    لذيذة جدا وخفيفه وما ياخذ وقت عملها
    برضوا احب ساندوتش التورتيلا مع قطع حلومي مشوية وزيتون اسود مطحون يكون الذ من الشرائح مع جرجير واستمتعي 😍

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *