مشروع سبتمبر : ٣٠ كوب شاي أعشاب / الجزء الأخير

Date
سبتمبر, 30, 2016

****

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اليوم أنشر الجزء الأخير من مشروع شهر سبتمبر، شرب شاي الأعشاب يوميًّا. قاطعني السفر خلال هذا الشهر لكن ظللت مخلصة للمشروع ولكتابة المدوّنات بطريقتي الخاصة :D. والآن عندما أنهيت شرب الثلاثين كوب في جميع الظروف والأيام أستطيع القول بملئ فمي : كم أنا سعيدة.. سعيدة بهذه التجربة الجميلة، بتذوق نكهات جديدة تمامًا، بتجديد العهد مع نكهات لطالما أحببتها، بالالتزام بشيء معيّن خلال شهر كامل.. بإعادة استخدام أكوابي الأنيقة التي تملأ المنزل. بالتصالح مع الكاميرا مجددًّا ومع فكرة التصوير الداخلي وانتقاء العناصر والإضاءة بعد أن نسيت كل هذا، بالبحث والقراءة عن الأعشاب التي أختارها و تأثيرها صحيًّا وتوسيع مداركي، بمشاركة التجربة معكم أصدقائي وبإثراء المدوّنة وإمتاعكم.

coverforherbal1

وحتّى أختم المشروع كما ينبغي أدعوكم لتحضير كوب من الشاي كما تحبونه وقراءة هذه التدوينة على مهل بصحبة كوب الشاي ، فلابدّ من إثراء نفسي وإياكم بمعلومات عن تاريخ شاي الأعشاب خصوصًا، من قراءاتي المتفرقة وجدت أن شرب شاي الأعشاب والتوابل يعود إلى مصر والصين في عصورهم القديمة جدًّا. استخدموها في التداوي بالأعشاب ثم تطوّرت حتى أصبحت ثقافة وجزء من طقوس يومية. في سيريلانكا أيضًا، يعتبر شرب شاي الاعشاب تقليد شهير جدًّا للتداوي بالأعشاب التي تنبت في أرضهم ثم تحوّلت كغيرهم إلى طقوس يوميّة للمتعة واجتماع العائلة والأحباب.

الشاي من المشروبات التاريخية التقليدية لدى أكثر الشعوب، وكل شعب يصبغه بطبيعته أو بما يحبه، أو يدمجه بما يراه في طبيعته وما يناسب ظروفه فيكون خلّاقا في ذلك كشاي القينمايتشا الياباني في الجزء الثاني من المشروع. للجميع طقوسهم المختلفة في الشاي، تناوله بمرارة، أو بسكر أكثر أو معتدل، إضافة نكهات أخرى، أو شربه باردًا أو ساخن جدًا، أو حتى الاختلاف على أفضلية مصدره: صيني أو سيلاني الخ. كتب الكثير من الكتاب عن طقوسهم في شرب الشاي وكان لجورج اورويل الروائي البريطاني الشهير مقالة بعنوان : “كوب لطيف من الشاي“يلخص فيها وصفته المفضلة لإعداد الشاي، من خلال 11 خطوة مفصّلة ألخصها بـ: يجب أن يكون الشاي سيلاني أو هندي، يجب أن يُصنع بكميّات قليلة، يجب أن يُسخّن الابريق مسبقًا، يجب أن يكون الشاي ثقيلًا، ضع الشاي مباشرة في الوعاء من غير تصفيته، ثم ضعه على الماء المغلي حديثًا ، حرك الشاي أو رج القدر ثم دع الأوراق تهدأ، عند إضافة الحليب، انزع القشطة من الحليب، واسكب الشاي أولاً ثم الحليب، وأخيرًا يجب أن يكون الشاي بدون سكّر. شاركتني صديقة المدوّنة آمنة في التعليقات على التدوينة السابقة بفيديو يشرح باختصار طريقة تحضير جورج اورويل للشاي:

ترجمة المقالة: واحد شاي من يد جورج أورويل.

شاركتني المدونة الفذّة إحسان وصف الكاتب الصيني “لو تونج” للشاي في القرن الثامن الميلادي:”القدح الأوّل ملطّف ومهدّئ لي، الثّاني: يبدّد شعوري بالوحدة، الثّالث: أبدأ في البحث داخل روحي، وأعثر على خمسة آلاف مجلّد من الكتب الكبيرة القديمة، الرّابع: أحسّ بتعرّق خفيف يغسل الأشياء المؤلمة، الخامس: أحسّ بتطهير عظامي وعضلاتي، السّادس: أقيم الاتّصال بالأرواح الخالدة، أمّا القدح السّابع فيجب ألاّ أشربه، لأنّ نسيمًا أثيريًا بدأ ينبعث من بين أصابعي الممسكة بالقدح.”

شخصيًّا: أحبذ الشاي الأحمر بالسكر، لا أستطيع استساغته بدون سكّر. أما شاي الأعشاب الأخرى فلا أستطيع تقبله بالسكر. أحب أن أشرب الشاي الأحمر في كأس زجاجي شفاف، مع تغطيس كيس الشاي عدة مرات حتى يظهر الطعم واللون كأجمل ما يكون ثم أتخلص من كيس الشاي وأبدأ في شربه ساخنًا ويصبح أجمل على سفرة الفطور الشرقيّ المعتاد.

سأتحدث في البداية عن تجربتي للأعشاب التي اقتنيتها من جزيرة بالي خلال رحلتنا الأخيرة لها. منطقة Ubud شهيرة جدًا بأنها مكان للعلاج بالأعشاب ومشهورة بمزارعها التي تنتج مثل هذه الأعشاب وأغلبها عضوية. تجد مزارع لأُناس محليين يستقبلون السيّاح للتجول في المزرعة ومشاهدة كيف يتم إنتاج بعض الأعشاب، وفي النهاية تذوّق لكل ماتنتجه المزرعة من الأعشاب ثم لك أن تشتري من متجر العائلة المتواضع ما طاب لك. اقتنيت منها كثيًرا، لاستخدامي الشخصي وبعضها لأمي ، والبعض الآخر هدايا بسيطة ومميزة. تحدثت عن شاي الكركم مسبقًا والآن للبقيّة:

شاي المانقوستين / Mangosteen Peel Tea

Processed with VSCO with m5 preset

فاكهة المانقوستين كانت اكتشاف رائع ومبهج لي، عرفتها أيام دراستي في الجامعة حين كنت في زيارة لمنزل صديقتي نور، قدمت لي الفكاهة الغريبة هذي ولم يكن لدي أدنى معرفة بها، وحتى اسمها بدا غريبًا علي. قشّرنا الفاكهة سويّا ولم يدر بخلدي أنها ستكون أحد فواكهي المفضلة حتى يومي هذا. كانت منعشة جدًّا وجميلة، وطعمها يجلب البهجة. المانقوستين تباع لدينا بسعر مرتفع كونها مستوردة وموسمها محدود، إن لم تجربوها من قبل فأنصحكم بتناولها في أقرب وقت. لم يخطر لي أن يكون للفاكهة شاي، ولكن خلال زيارتنا الأخيرة إلى جزيرة بالي، تذوقنا شاي المانقوستين ضمن مجموعة متعددة من الأعشاب الأخرى، أسرني الطعم واللون والشعور الذي شعرت به بعد ما أنهيت كوبي. كان لزامًا بعدها أن أتبضع من هذا الشاي مايكفيني ويسدّ حاجتي للانتعاش لمدة طويلة. قرأت عن فوائده التالي: يساعد في عدم ظهور علامات تقدم السن، يحارب الالتهابات والعدوى، يقي من الزهايمر، يعطي طاقة، يخفف من التوتر والاكتئاب، يحفز نمو خلايا الدم الحمراء وغيرها من النتائج الإيجابية.

mangosteen1

الكوب اقتنيته أثناء فترة هوسي بالفراشات ونظرية أثر الفراشة ، كنت ولا زلت أؤمن بنظرية أثر الفراشة. بدأت وقتها مقتنياتي يغلب عليها فراشات برسومات بطابع أنيق من دفاتر وأكواب وملابس. أحب ذلك، أحب حينما تحمل المقتنيات معنى نؤمن به، أو رمز ليذكرنا بهدف نسعى له، أو فكرة نتذكرها فنمارسها. الكوب أملكه منذ مايقارب الست سنوات، أمنيتي الوحيدة فقط أن يكون لدي منه اثنين.

mangosteen2

شاي الزنجبيل

gingertea

هذا شاي آخر من بالي أعجبني بعد تذوقي له في المزرعة، بودرة الزنجبيل العضوي، تحضيرها سهل وطعمه لذيذ ومنعش. الزنجبيل الذي تذوقته في بالي أخف حرارة بكثير من الزنجبيل الذي نحضره في منزلنا – وأنا تعحبني الحرارة- وأشعر أنه أخف أيضًا. لازال الزنجبيل المبروش الطازج هو أفضل خيار لي وأحبها إلى قلبي معنىً ومعدتي طعمًا. البودرة والمغلفات ممتازة لتحضيرها على عجل، في عمل، في وقت تكون فيه متعب ولا يسعك تحضير الزنجبيل الطازج، أو حينما تكون في سفر. من المعروف جدًا فوائد الزنجبيل العظيمة سواء كان طازج ،مجفف أو على هيئة بودرة. الكثير يعرف آثار الزنجبيل الجيّدة للتخلص من الدوار وغثيان الصباح، للتخفيف من آلام العضلات بعد بذل مجهود، يمكن للزنجبيل أن يكون فاعلًا في الوقاية من هشاشة العظام، ممتاز لعسر الهضم، لتقليل مستويات الكوليسترول في الدم وأخيرًا بودرة الزنجبيل ممتازة للتخفيف من الآلام الشهرية.

gingerteamug

الكوب جذبني لعدة أسباب، رسومات العصافير والفراشات والورود، فكل شيء من العناصر التي أحبها مرسومة موجودة في كوب واحد، ألوان باستيلية رائعة تتماشى مع الكثير من أواني السفرة لدي. أيضًا مصفاة للأعشاب مما يخولني لشرب الكثير من أنواع الشاي الورق وأخيرًا غطاء للكوب يحتفظ بالحرارة والرائحة لمدة أطول. اقتنيت منه شكلي، الشكل الآخر كان بطابع الورود باللون الزهري مع الأبيض.

شاي الزعفران

Processed with VSCO with p5 preset

الزعفران، تلك الزهرة الجميلة الثمينة، الزهرة التي يحتفل الأهالي بموسم حصادها بعد موسم زرع وموسم انتظار متعب. في اسبانيا هناك مهرجان خاص (Rose of Saffron Festival) يحتفل فيه المزارعين بموسم حصاد الزعفران وغالبًا مايكون في نهاية شهر اكتوبر. طعمه جميل وعطري، منعش ويتوائم مع جلسة تكون فيها خالي النفس لاشيء يشغلك سوى كوب الزعفران الذي أمامك.. الزعفران أثبت قوته في تخفيف الآلام الشهرية، في مكافحة الاكتئاب وتحسين المزاج، للوقاية من أمراض القلب والسرطان، تخفيف تقلصات المعدة وآلامها، مفيد للجهاز التنفسي ولتحسين الرؤية.

Processed with VSCO with a5 preset

الكوب أيضًا قديم جدًا، ربما اقتنيته عام 2009، تصميمه جميل جدًا، وأعتقد أنه يستخدم لشرب القهوة لكني لا أهتم بذلك واستخدمه لشرب الشاي بمختلف أنواعه، حجمه صغير يسمح لي بشرب الشاي ساخنًا قبل أن يبرد معظمه في كوب كبير. أيضًا طابعه لم يكن منتشرًا حينها أو مألوفًا، وجدت منه حبة أخيرة فقط على الرف، وتحت التخفيض فالتقطته بسرعة. أحيانًا أحب أن لدي تشكيلة مختلفة من الأكواب لاتشبه بعضها، لأن خلف كل كوب حكاية مهما كانت سخيفة أو عادية، ولأن تجميع الأكواب هواية جميلة لمن يعرفها.

Lemon Grass Tea / شاي عشب الليمون
lemongrass2
أحب الليمون كثيرًا وأحب طعمه وحموضته، حتى أني في فترات أُصاب بهوس الليمون وعصيره، أتناول الفاكهة نفسها بعد عصرها مع إضافة الشطة ! أحب رائحته وأعرف أن له فوائد عظيمة إذا ما استخدم بشكل صحيح. أما شاي عشب الليمون فكان خيار جيد لي لإضافة الليمون كمشروب في يومي ليساعد على تطهير الجسم من السموم وتنقيته. عشب الليمون كشاي معروف جدًا لتطهير الجسم لذلك تشاهدون الكثير من الصور لماء مطعم بشرائح الليمون، فوجدت أن هذا يفي بالغرض في الأيام التي لا أرغب فيها بتقطيع أي شيء ولا حتى غسله، له فوائد في التحكم بمستويات الكوليسترول، تنظيف وتنقية الجسم، لنزلات البرد والانلفونزا، يحارب الخلايا السرطانية، يقلل آلام التهابات المفاصل، مفيد للأمهات المرضعات، يساعد في التقليل من رائحة التعرق وجعلها عطريّة أكثر، يجعل مظهر البشرة صحي أكثر. في هذه الصورة مختصر فوائده

Processed with VSCO with hb2 preset

 أما هذا الكوب الصغير جدًا، فاقتنيته مع الكوب السابق، ولم أجد منه غير حبة واحد فقط بسبب التخفيضات.. سحرني برسمه البسيط جدًّا وألوانه الهادئه. مقبضه مختلف ومغاير لما نعرفه ، يبدو المقبض كجناح فراشة ناعمة. كان من أجمل ما اقتنيت حتى يومي هذا، كانت أمنيتي فقط أن أجد منه مجموعة كاملة لأن واجدًا لايكفي.
وهنا انتهت مجموعة أعشاب بالي التي جربتها في هذا المشروع. كانت مشتريات ثمينة معنويًّا وصحيَّا لي ولا تفوّت، لا اظن أني سأكرر الزيارة إلى بالي لكن حتمًا سأحرص على توصية من سيذهب هناك لإحضارها لي حالما تنفذ.

شاي الزنجبيل بالليمون
gingerlemon2

أتمنى لو أنه يمكنني الاستمرار بشكلٍ يوميّ في شرب شاي الزنجبيل والليمون كما كنت. اعتدت سابقًا على شرب الزنجبيل المحضر طازجًا من يد أمي العظيمة، كان له لذة لاتقاوم. فأمي تختار الزنجبيل حبة حبة، بمواصفات معينة تضمن فيها جودته، تشتمه بحرص قبل أن تضعه في الكيس. ثم تغسله جيدًا وتقوم ببرشه بكميات تكفي ليومين أو ثلاثة. تضيف له القليل من الكركم . فيصبح الطعم سحريّ وشيء يشبه الأعجوبة.. لأنه فقط من يد أمي لم أستطع صنعه كما تصنعه، ليس فيه “طعم أمي” بكل بساطة. كنت حين أشربه باستمرار ألحظ الكثير من فوائده، هضم ممتاز، مناعة جيدة و تعافي أسرع من نزلات البرد. وكان خير صديق أيام الشتاء الباردة، فكان يفعل الأعاجيب لتدفئتي وطرد البرد من جسمي.  أحضر لي فهد مغلف الزنجبيل بالليمون من تويننقز من عمله، كدعم لمشروعي، فقمت بتجربته سريعًا، فالليمون والزنجبيل خليط سيبدو رائعًا.. شاي الزنجبيل بالليمون مفيد لتعزيز المناعة ، مضاد للأكسدة، للتخلص من الغثيان وحالات الاسترجاع وسوء الهضم بعد وجبة ثقيلة، رائع لصحة الشعر والبشرة، مفيد لمرضى السكر ولتعزيز نزول الوزن . خطرت لي فكرة إضافة العسل للمشروب ، واخترت أن أضيف عسل المانوكا لمزيد من الفائدة في كوب واحد فقط. يُقال أن Twinings من الشركات التي تعمل من أجل سياسة تجارية عادلة، فجميعنا نعلم الظلم الذي يقع على العمّال والأسعار الزهيدة التي يتقاضونها مقابل ساعات طويلة من العمل.

gingerlemon

الكوب كان أحد مقتنياتي من رحلتنا الاخيرة إلى هولندا، أحب البقر والخرفان كثيرًا، ولم أكبر يومًا على اقتناء ما يحمل رسمها بطريقة مضحكة.. أضحكني هذا الكوب جدًا، فالبقرة مبتسمة ابتسامة عريضة طفولية، وفي مقبض الكوب جرس كالذي يعلق على رقاب المواشي في أوروبا. في كل مرة أحمله يصدر ذلك الصوت الذي يذكرني بهايدي وقطيعها :).
 شاي النعناع الفلفلي Peppermint
peppermintteask2
كنت أحب النعناع الفلفلي ( نبات من عائلة النعناع المعروف لدينا ) في بعض الشوكلاتات، تعجبني النكهة واللذعة العطرية. لم يسبق لي تذوّقه كشاي، إلا خلال رحلتنا إلى كوريا الجنوبية. في الصورة أعلاه يظهر الكوب الورقي لشاي النعناع الفلفي التقطها في جزيرة جيجو أثناء زيارة أحد المعالم الجميلة.
peppermint1
من وقتها وأنا أُكنّ شديد الحب لهذا الشاي، طعمه يأخذني عاليًا وبعيدًا. وأخطط لتجارب أكثر تتضمن هذا الشاي من ماركات مختلفة، أو مخلوط مع أعشاب أخرى. إنه أحد تلك المشروبات التي تنتظر الوقت حتى يمكنك تحضيرها والاستلقاء براحة أمام التلفاز أو مع كتابك لقراءتها. وكونه كان تجربة أثناء سفر فأضاف له ذكريات رائعة ومعنى أجمل. فوائده كثيرة، فهو فعّال جدًا في تحسين الهضم، وتحسين الصحة العامة، لتخفيف الحمّى والغثيان والاسترجاع، لتحسين وظائف الجهاز التنفسي وجهاز المناعة. وجدت لكم هذه الصورة التي تجمع فوائد شاي النعناع الفلفي. كانت هذه أول مرة أجرب فيها شاي من إنتاج شركةRonnefeldt الألمانية، ويبدو أنها لن تكون الأخيرة.
peppermint2
الكوب اقتنتيه بعد خطبتي قبل سنوات، كان الرسم على الكوب يعبّر عن الفترة التي أعيشها، الرسمة أنيقة جدّا وفستان الفتاة حالم. أحببت اقتنائه ليذكرني بذكريات جميلة وفترة انقضت بجمالها. تذكرت أن استخدامه في سبتمبر سيكون أمر مبهج لي، فزواجي كان في شهر سبتمبر فشعرت بشيء من السعادة عندما شاهدت الكوب وسارعت باستخدامه في مشروع شهر سبتمبر، غاب عن بالي استخدامه في يوم ذكرى الزواج الرابع من سبتمبر لكن لا بأس :). يظهر معه دفتر صنعته يدويًّا لأوثق داخله، بالشكل والطريقة التي أحب، التحضير للزواج بجميع متطلباته صغيرة أم كبيرة، نفسية أو مادية. خطط و رغبات وذكريات. تذكرت حين كنت أحب صناعة دفاتري بنفسي، تصميم الغلاف يدويّا بحذر وانتقاء ورق لما بداخل الدفتر. كنت أحرص أن يكون الغلاف موافق لفكرة الدفتر والغرض منه. ربّما أطلعكم لاحقًا على بعض ما صنعته من دفاتر في السابق ولعلّ الشهية تعاودني مجدّدًا حتى أصنع دفاتر جديدة قد لا أخط فيها حرفًا :].
شاي النوم / Sleepy Me Tea
sleepymea1
هذا الشاي من نفس الشركة المنتجة لشاي الانتعاش ، اقتنيته لسبب أني أحيانًا أعاني من صعوبة في النوم، أو أشربه قبل رحلة طويلة حتى أتمكن من النوم في الطائرة. هذه الأيام كنت أحتاج إلى قيلولة مابعد العمل، حتى أستعيد طاقتي بدل أن أكون طول اليوم مرهقة.. لكن عقلي يمنعني من القيلولة لأني لم أعتادها، بائت محاولاتي بالفشل، فحاولت الالتزام بشرب هذا الشاي لعلّه يسهل العملية. مكوناته: بابونج عضوي، براعم الخزامى العضوي، أوراق نبات الجنجل (Hop Leave) ، جذور الناردين العضوي وبلسم الليمون. للأسف لم يفلح هذا الشاي يومًا في جعلي أنام بسهولة حينما أحتاج ذلك، ولم يفلح في محاولاتي للحصول على قيلولة قصيرة. لن طعمه جميل جدًا، وجالب للاسترخاء فعلًا.
sleepymea2
الكوب كان أحد مقتنياتي التي أشعر معها أني خرجت من مألوفاتي واخترت شيئا فريد من نوعه عندي.. لا أميل غالبًا لهذا النوع لكن أعجبني مفهوم الكوب وتصميمه ومعناه. فهو عبارة عن كوبين أحدهما يحمل رسمة لشاب يُطلق سهام الحب لتصل إلى الفتاة في الكوب الثاني، ويبدو الكوب الثاني مجوف في تصميمه ليشكل مع الكوب الأول شكلًا واحدًا متحدًا..
 شاي كوزمي الباريسيّ لتطهير السموم 
Processed with VSCO with a5 preset
سبق وأن أخبرتكم أن شاي كوزمي كان أحد مقتنياتي من فرنسا أثناء زيارة اكتوبر 2015. وقعت في حب هذا الشاي منذ اللحظة التي فتحت فيها العلبة. رائحة كفيلة بتحسين المزاج، الأعشاب منتقاة بعناية ويتضح أنها ذات جودة عالية تظهرها الرائحة والطعم القويّ. خليط الأعشاب في هذا الشاي ذكرته في التدوينة التي أشرت لها، بقي أن أحدثكم عن فوائد شاي نبات المتة الذي يستهكله سكّان أمريكا الجنوبية وكما أعرف أهل الشام عسى ربي أن يهبهم فرجًا قريبًا. الشاي يجمع فوائد المتة والشاي الأخضر وشاي عشبة الليمون. يقولون عن المتة أنها بقوة القهوة ، وبفوائد الشاي الصحيّة ، ونشوة الشوكلاته في طعمها. المتة تعزز الطاقة وتوفر تنبيه لشاربها ولكن مع توازن تام وبدون الأعراض الجانبية التي قد تسببها القهوة، لذلك من يريد أن يتعافى من إدمان القهوة فعليه التفكير كثيرًا باستبدالها بالمتة. تطوّر وتعزز وظائف المخ، ملييييئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ( vitamin A, vitamin C, vitamins B1, B2, B3, and B5, vitamin E, calcium, iron, magnesium, manganese, phosphorus, potassium, selenium, sodium, sulfur, zinc ) تعزز المناعة ومفيدة لخسارة الوزن، يمكن للمتة بناء عظام قوية حتى بدون ممارسة الرياضة، تقتل الخلايا السرطانية ومفيدة لصحة القلب. طمعه رائع رائع، ومن الجيد أني سأزور باريس قريبًا حتى أحضر لي المزيد منه. أعشاب بهذا الطعم والجودة وبهذه الفوائد يجب أن لا تنفذ من بيتي.
 kusmidetox
الكوب قديم جدا، لأكثر من 10 سنوات لديّ. أذكر أني اشتريته في رحلة تسوّق مع اختي هدى، حصلنا على ذات الكوب ولكن بلون مختلفة لكل واحدة. سحرني اللون وبساطة التصميم. استخدمته للشرب أولا ثم كديكور لاحقًا واليوم أعود للشرب فيه بعد الكثير من التغيرات التي طرأت علي خلال أكثر من 10 سنوات. تصميم الكوب ساحر وجميل إلى الحد الذي أصبح كتحفة منزلية جميلة. وجود غطاء للكوب يجعلني أحتفظ بحرارة المشروب لوقت أطول.
شاي كوزمي الباريسيّ لتعزيز الطاقة
kusmeteaboost
أيضًا مكونات هذا الشاي في التدوينةالتي أشرت لها، ذات الرائحة الساحرة تستقبلك في اللحظة التي ترفع فيها غطاء العلبة، غير أنك قد تشتم بعض من القرفة والهيل في هذا المزيج. مكوّناته هي نكهاتي المفضلة باختصار، موزونة بعناية فائقة لم أشاهد لها مثيل بهذه الحرفية. إن كنت سأختار شاي مفضل من كل ماجربت فيذهب الخيار أولا لكوزمي تي بدون تردد. أنا الآن في حماس لشراء النكهات الأخرى من ذات الشركة.
  kusmeteaboost2
الكوب قصته جميلة بالنسبة لي، اشتريته بعدد حبتين، لأني أؤمن بأن حسن الظن بالله يجلب الأقدار الجميلة. فأنا حينما أرغب بشيء حتى على المدى البعيد دائمًا أحضر له، أشتري ملابس لمولودي حتى قبل الزواج، كنت أشتري لزوجي قبل أن أعرفه بعض الحاجيات وكان هذا الكوب أحدها. أتأهب لاستقبال للدعوات التي دعوتها لله لأني أثق أن الكريم لا يرد الضعيف. كان الكوب لي وله ليزيّن سفرتنا الأنيقة وطاولة طعامنا الصغيرة البسيطة. هذا الكوب والكثير غيره رمز صريح لي لحسن الظن بالله وتوقّع الأجمل من أقداره.
بإمكانكم طلب شاي كوزمي عبر موقعهم الالكتروني: https://int.kusmitea.com/.
شاي الميراميّة
meramia
لم أجرب شاي الميرامية يومًا ، وكنت أسمع كثيرًا عن انتشاره كمشروب شعبي في الشام وخصوصًا فلسطين. قرأت عن فوائده وأعراضه الجانبية، وقرأت مرة أن الميرامية التي تزرع حاليًا في كثير من المناطق أو التي تباع في السوق غير جيّدة، لذلك كانت الميرامية الطبيعية من الأردن أنسبها، صديق زوجي الأردني ساعدنا في ذلك وأحضر لنا ميرامية طبيعية من الأردن يضمن فيها جودة الزراعة وعدم تدخل البشر والكيماويات فيها. كنت سعيدة بها لدرجة لا أريدها أن تنتهي فلم أستخدمها، ولكني كسرت الحاجز وحضّرتها خلال أيام هذا المشروع. أنصح القارئ باستشارة الطبيب قبل شربها بشكل منتظم، لم أجرب شربها سوا مرة واحدة، كثر حولها الاختلافات الطبية لذلك دائمًا استشيري طبيبتك.
meramiyahcover2
من فوائدها المعروفة: مفيدة لصحة البشرة والشعر، تنظيم هرمونات المرأة، تعزز الذاكرة ، تقي من الإصابة بالسكر، علاج للربو، لصحة الفم والأسنان، لعلاج التهاب الحلق، فعّالة في حالات عسر الهضم. الكثير أيضًا يستدمها كقناع للوجه أو toner للبشرة الدهنية، يقلل من ظهور التجاعيد، ومفيد في حالات تساقط الشعر. بإمكانكم القراءة أكثر عن نبات الميرامية وقراءة كافة الأعراض الجانبية وما الحالات التي يجب تجنب فيها تناول الميرامية وتعارضها مع أواني الحديد أو حبوب الحديد. طعمها عطريّ مقبول، لم أتصور أنه سيكون مقبول لهذه الدرجة. تذكرت الشام وأهلها، فلم نعرف الميرامية إلا من أهل الشام والزهورات التي يشربونها ويتحدثون عنها في مسلسلاتهم.

Processed with VSCO with hb1 preset

 الكوب من مقتنياتي القديمة جدًا أيضًا كان تواجد مثل هذا النمط في الأواني نادر ومرتفع السعر، يذكرني بطابع حفلات الشاي الانجليزية. كان ولا يزال هذا الطابع من الرسومات في الأواني يجذبني جدًا، ولازلت أقتني ما أراه مميزًا وما تسمح به ميزانيتي ومساحة مطبخي. لأني ببساطة أراه مبهج، يحمل الكثير من الفن، بإمكانه أن يكون أروع إضافة لسفرة غير متكلفة.
 ******************
teahope
والآن بعد ما أنهيت كل ما أريد مشاركته ، وكل ما يستحق كتابته عن الأعشاب التي قمت بتجربتها أقول: إن الشاي ليس فقط لمجرد الشرب، إن الشاي تاريخ، ثقافة تجمع العائلة والأحباب سويًا، تقليد يشاركنا فيه العالم أجمع على اختلاف أشكالهم، ألوانهم، عقائدهم وتصوراتهم. الشاي أكثر من مشروب. الشاي ردة فعل لأحداث اليوم، للضغوطات أو اللحظات السعيدة. الشاي للذكريات و الليالي الحارة والباردة. الشاي تنوع واختلاف، كالبشر، كالأحلام والطموحات.
*المعلومات الواردة نتاج بحث غير دقيق من شخص غير مختص، من الضروري دائمًا استشارة طبيبكم قبل تناول ما تشكون فيه.
*كتبت بشكل مفصل عن 22 شاي أعشاب، أما باقي الأيام فكانت أعشاب مكررة من نفس المجموعة.

نوال القصيّر

12 Comments

  1. رد

    نِهال عبدالرحمن

    أكتوبر 1, 2016

    لي تجربة طويلة مع الحياة الصحية و أعلم جيدا مخاطر السكر الأبيض راقبت إستهلاكي بدقة أعني بالجرامات تخلصت من كل شيء ما عدا السكر الأبيض داخل الشاي فلا أستسيغ الشاي بدون سكر – ١٠ جرامات لكل ٢٥٠ ملي –
    قررت قبل ٤ أشهر أن أقطع السكر نهائي و بصرامة .. و الشاي ؟ سأشرب بدون سكر و إن لزم الأمر فالعسل .

    تذوقت الشاي ما كما لم أتذوقه من قبل ، سأكتب بإذن الله عن تجربتي و نتائج قطع السكر و إن كانت الكمية قليلة .

    أعجبتني تدوينك و سعيدة لأنني أشاركك التجربة أيضا
    جربت كوزمي شاي أخضر بالياسمين منعش جدا و كأنه يعطرني من الداخل

    سأجرب شاي دامان الفرنسي لما لا نجربه سويا ؟ الموقع ثري بالأنواع
    http://www.dammann.fr

    نترقب تدويناتك القادمة :*

  2. رد

    نِهال عبدالرحمن

    أكتوبر 1, 2016

    لي تجربة طويلة مع الحياة الصحية و أعلم جيدا مخاطر السكر الأبيض راقبت إستهلاكي بدقة أعني بالجرامات تخلصت من كل شيء ما عدا السكر الأبيض داخل الشاي فلا أستسيغ الشاي بدون سكر – ١٠ جرامات لكل ٢٥٠ ملي –
    قررت قبل ٤ أشهر أن أقطع السكر نهائي و بصرامة .. و الشاي ؟ سأشرب بدون سكر و إن لزم الأمر فالعسل .

    تذوقت الشاي كما لم أتذوقه من قبل ، سأكتب بإذن الله عن تجربتي و نتائج قطع السكر و إن كانت الكمية قليلة .

    أعجبتني تدوينك و سعيدة لأنني أشاركك التجربة أيضا
    جربت كوزمي شاي أخضر بالياسمين منعش جدا و كأنه يعطرني من الداخل

    سأجرب شاي دامان الفرنسي لما لا نجربه سويا ؟ الموقع ثري بالأنواع
    http://www.dammann.fr

    نترقب تدويناتك القادمة :*

  3. رد

    amna

    أكتوبر 1, 2016

    @نِهال عبدالرحمن:

    و أنا أيضاً ذُهلت من أضرار السكر الأبيض
    لكن نهال لم لا تجربين ستيفيا كمحلي للشاي؟
    لكن حتى مع ستيفيا سيكون عليك انتقاء علامة تجارية مضمونة بحيث يكون المنتج ستيفيا صافي بدون إضافات أخرى

  4. رد

    دينا

    أكتوبر 2, 2016

    رائعة وملهمة 💙

  5. رد

    أروُى الهَاجري،

    أكتوبر 2, 2016

    تدرين .. أنا سعيدة جدًا أنك ما انقطعت عن التدوين خلال السفر :$
    شكرًا لأنك تمتعينا، وتفيرينا في وقت واحد : )

    بالنسبة للشاهي.. أنا لستُ من محبّيه، لكن “اشتهيته” بعد هالتجربة / التحدي :$
    في شاهي طحت فيه آخذه من “تي غشفندر” في الرياض اسم الشاهي: الليالي العربية
    اسمه يجنن، ويعطي شعور جميل P: طعمه أعشاب – نسيتها بالضبط بس أذكر فيها ياسمين – حبيته، أحس أني أشرب شيء مفيد ..
    يمكن يوم من الأيام تجربينه : )

  6. رد

    Njoud

    أكتوبر 6, 2016

    فتحت التدوينة و أنا بالجامعة ولما وصلت لهالمقطع” أدعوكم لتحضير كوب من الشاي كما تحبونه وقراءة هذه التدوينة على مهل بصحبة كوب الشاي” قررت أقفل التدوينة و أكمل قرائتها بالبيت بصحبة كوب الشاي ✋🏼😬

  7. رد

    سارة

    أكتوبر 14, 2016

    شكرا لك تدوينتك أبهجتني كثيرا، قرأتها وأنا أحتسي كوب شاي أخضر بالليمون..
    كنت ومازلت مغرمة بالقهوة ولا أعتبر نفسي ذويقة شاي ولكنك أثرت في حس الفضول لاستكشاف هذا العالم الغامض بالنسبة لي..

  8. رد

    Roro

    أكتوبر 26, 2016

    يااااااه ..
    أخيرا كتبت تعليق !
    وقت ما نزلت التدوينة كان أسبوع مليان زحمة وكنت تاركة فراءتها مكافأة لي اذا انجزت مهامي .. بعدها قرأتها 3 مرات وكل مرة أحس لازم اجهز مشروب عشان أستحق قراءتها وأنسى 🙁
    اليوم المرة الرابعة وقرأتها وكأني أقرأها للمرة الأولى (حروفك يختي ما تنمل❤)
    أعجبني شاي عشبة الليمون ..لازم اجربه قريبا بإذن الله 🙂
    “اعتدت سابقًا على شرب الزنجبيل المحضر طازجًا من يد أمي العظيمة، كان له لذة لاتقاوم. ”
    ياااااه … فعلا فيه أشياء كثيرة من يد الأم غييييير ..
    أنا نفس الشيء بالنسبة لقهوة أمي ، على إني مدمنة قهوة وأميز القهوة الكويسة واللي مو كويسة ما فيه زي قهوة أمي 💘
    برضو حبيت المته وفعلا كانت تعجبني في المسلسلات السورية بس ولا مرة جربتها !
    ولمن قريت فوائدها فوق انبهرت الصراحة !
    مبروووك انتهاء المشروع ..فعلا استمتعنا معاك .. وننتظرك في مشروع شتوي جديد 💛💛

  9. رد

    Ayat

    أغسطس 24, 2017

    لأول مرة في حياتي سأكتب تعليق باللغة العربية الفصحى :p
    لقد عثرت على مدونتك منذ أيام قليلة ولقد وقعت في غرامها , أسلوب الطرح , التصوير , ترتيب وتناسق الأفكار, التجارب والخبرات كلها جميلة. وكل حرف يستحق القراءة مراراً وتكراراً.
    أعمل حالياً على انشاء مدونة لنشر كل ماقد يكون فيه الفائدة لغيري … أسأل الله التوفيق
    بالمناسبة قرأت تدوينتك وأنا أحتسي الشاي الأخضر بالبرتقال…
    أنا سورية مقيمة في ألمانيا …يوجد الكثير والكثير من أنواع الشاي .

  10. رد

    سُعاد

    مايو 9, 2020

    الله مشروع جميل جدا!
    استمتعت وااايد و أنا أقراه فيوم رمضاني هادي💆🏽‍♀️
    متحمسة واايد ابدا فهالمشروع🧚🏽‍♀️
    جميلة جدا قصص الأكواب و قد كان لدي نفس الشغف منذ فترة

    شكرا لك نوال، تجربة جميلة و ملهمة

  11. رد

    Ruba

    يونيو 30, 2020

    مرحبًا نوال، هل لديك متجر معين أستطيع الطلب منه أنواع الشاي هذه ؟

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته