السفر إلى كوريا الجنوبية و اليابان – الجزء الأول-

Date
أغسطس, 18, 2016

التدوينة اجتهاد شخصي بحت، جمعت فيها مختصر معلوماتي ومشاهداتي وأجبت فيها على معظم الأسئلة التي وردتني.
الصور من تصويري الشخصي. لذلك لا أسمح باستخدام التدوينة ونقلها، يكفيك ويكفيني مشاركة الرابط أو الإحالة للمدونة حفظًا لمجهودي الغير مدفوع والخالي من أي إعلانات :).

Processed with VSCO with a4 preset

كانت فكرة السفر إلى شرق الكرة الأرضية تراودنا طويلًا، وخصوصا كوريا الجنوبية و اليابان. لكن كثرة الوجهات التي نريد زيارتها و محدودية الإجازات وتوافقها بين عملي وعمل زوجي جعلتنا نأجل الفكرة قليلًا. فدول بعيدة كهذه كنا نحتاج إلى قضاء وقت أطول فيها. كان من المقرر أن نزور أمريكا في أبريل / مايو الماضي لكننا عزفنا عن تلك الفكرة واخترت الاتجاه إلى دول أكثر أمانًا وأقل تورطًا في أحداث هذا العالم المجنونة. دول ترحب بالسياح ولا يوجد مضايقات ولو طفيفة، طبيعة و حضارة وتاريخ وتسوق، فكانت فرصة جميلة لزيارة كوريا الجنوبية واليابان ويالها من زيارة رائعة وذكرى لا تُنسى.

TOKYOSTREET2

أستطيع تصنيف هذه الرحلة من أجمل الرحلات و الوجهات التي زرتها ولله الحمد. وأنا بالمناسبة لا أحب المقارنة كثيرًا بين الوجهات. وغالبًا لا أتجاوب مع أسئلة كـ: ما الأفضل كوريا أو أوروبا؟ هل تنصحين بزيارة اليابان وكوريا؟ وغيره من هذه الأسئلة لأسباب.. أولَا المقارنة غير صالحة في كل الحالات -بل أغلبها- لكل بلد ومدينة طبيعة مختلفة، وتاريخ وحضارة وثقافة مختلفة. ولكل مكان ما يميزه المهم ما الذي تبحث عنه أنت في هذا الوقت بالتحديد؟ السبب الآخر أني لا أعرفك، والناس تختلف في رغباتها وذوقياتها، المدينة التي تعجبني قد لاتعجبك. لا أستطيع نصحك بمكان دون الآخر هذا شيء لا يستطيع البت فيه غيرك، المدن التي تعجبنا، تعجبنا لعدة أسباب ولانطباعات شخصية قد لا تتوافق معك. فلذلك أنا أتجنب الإجابة على هذا السؤال الجامد. المعلومات والقراءة عن الدولة من مصادر مختلفة هي أفضل حل لتتعرف على الدولة وطبيعة سياحتها بنفسك وهل تناسبك وتناسب نمط سفرك وذوقك الشخصي أم لا. ولأنه وردتني أسئلة كثيرة عبر حسابي في تويتر وانستقرام عن طبيعة السفر إلى كوريا والتكلفة والطيران والفيزا الخ فسأدون أدناه إجابات الأسئلة وأشياء أخرى لحظتها خلال رحلتي.

 

معلومات عامة عن الرحلة

SeoulSK1

تاريخ الإقلاع : 6 مايو 2016

الطيران: الإماراتية. للأسف لا يوجد طيران مباشر من الرياض إلى سول لذلك كان الخيار عبر الخطوط الاماراتية – القطرية – الاتحاد. اخترنا الإماراتية بسبب وقت الهبوط في مطار سول لأنه كان علينا اللحاق بطائرة من مطار سول إلى مطار جزيرة جيجو. وللأسف عرفنا لاحقًا أن الخطوط الكورية تستأجر مقاعد من الإماراتية فكانت الطائرة ممتلئة بالركاب الكوريين في جميع الدرجات الأمر الذي كان مزعج بالنسبة لي. لا أستطيع الحكم على شركات الطيران الأخرى لأني لم أجرب غير الإماراتية ( الأسعار تختلف حسب الدرجة وحسب وقت الحجز وحسب الموسم الخ : درجة رجال الأعمال حوالي 15000 ريال سعودي للشخص الواحد (الطائرة كانت ايرباص A380-800 درجة رجال الأعمال فيها رائعة و مريحة جدًا والخدمة ممتازة لكن عاب تلك الرحلة الازدحام، أما الدرجة السياحية فقرابة ال4000 ريال سعودي للشخص بدون عروض ).

خط سير الرحلة:

JAPANTREES

بداية، كانت الخطة زيارة كوريا الجنوبية فقط، لكن حصلنا على متسع من الوقت في إجازة زوجي فقررنا تمديد الرحلة وتغير خط السير وزيادة اليابان كوجهة أخيرة. لذلك خطة سير الرحلة كانت مصممة لكوريا فقط فعلى من ينوي زيارة البلدين معًا أن لا يتبع خط سيرنا. الوصول كان لمطار انشون – سول، ثم ذهبنا إلى مطار جيمبو لركوب طائرة متوجهة إلى جزيرة جيجو. قضينا هناك 6 أيام ثم عدنا بالطائرة إلى سول وقضينا فيها 7 أيام أخرى. ثم من مطار انشون إلى طوكيو. ولو كنا نعلم أننا سنذهب إلى اليابان قبل حجز طائرة جيجو والفنادق لكانت الرحلة كالآتي ( وهذا خط السير الذي أرشحه لك ): الرياض > سول > جيجو > طوكيو. بمعنى توجه إلى سول كأول محطة واقض فيها بعض الوقت ثم إلى جزيرة جيجو ومنها إلى اليابان. جميع التنقلات بالطائرة عبر الخطوط الكورية من سول إلى جيجو ذهاب وعودة، ومن سول إلى طوكيو عبر طيران جيجو الرائع.

تأشيرة الدخول/فيزا

تأشيرة دخول كوريا:

JEJU011

 

الخبر الممتاز أن كوريا الجنوبية لا تطلب تأشيرة دخول لجميع دول الخليج ومسموح بالإقامة لمدة لاتزيد عن 30 يومًا -وهذا ما جعلها وجهة مرشحة بقوة لنا-. إجراءات الدخول سلسة جدًا وسريعة وموظفي ختم الجوازات لطيفين ولم نواجه أي مشاكل.  وُزّعت ورقة في الطائرة، نموذج يجب تعبئته قبل الدخول إلى كوريا بعنوان إقامتك هناك وهل تشعر بأي أعراض حمى وإذا سبق وزرت بلدان مصابة بكورونا وفور وصولنا المطار تم قياس الحرارة للتأكد من خلوّ القادمون من فيروس كورونا.

تأشيرة دخول اليابان:

TOKYOGARDEN

اليابان تتطلب تأشيرة دخول عبر تقديمها في سفارة اليابان في حي السفارت في الرياض. العملية جدًا سلسة لأبعد حد، المتطلبات سهلة والنموذج سريع جدًا. صورتين فقط و خطاب تعريف عمل وحجز الطيران والإقامة وخلال 3 أيام عمل أو أقل سيكون جوازك بين يديك. رسوم التاشيرة تُدفع بعد الموافقة على منحك تأشيرة الدخول.

 

عن البلدين ، طبيعة شعبها  و سياحته

IMG_9806

 

سأكتب في هذه الفقرة بعض النقاط من مشاهداتي و بعض ماوصلني من أسئلة:

الشعب الكوري:

SOULPALACE

شعب ودود جدًا ولطيف، شبابهم رومانسي جدًا مع صديقاتهم، يكثر الاحتضان و القبلات بشكل لم أشاهده شخصيًا في أوروبا. الشعب عامة يحب المساعدة ولا يتوانى عن خدمتك بما تحتاج إلا أن اللغة حاجز كبير، فمعظمهم لا يجيد الإنجليزية. لم ألقَ منهم إلا الترحيب و المودة والاحترام، لم ألحظ أي نظرات غريبة لي بسبب حجابي بل على العكس من ذلك صادفنا في أكثر من مرة ترحيبًا شخصيًا بقولهم: السلام عليكم وابتسامة حارة. الشعب متصالح جدا مع السيّاح، في غاية الأدب في تعاملهم في جميع الأماكن وخصوصا المطاعم والمقاهي وحتى ذوقهم في مناولتك الفاتورة أو طلبك. لحظت أن فئة معينة من كبار السن تصرفاتها غريبة قليلا عن بقية الشعب وخصوصا الشباب والبالغين، بعض الهمجية في الدخول إلى المترو و المصاعد والمحال التجارية من هذه الفئة (يدفّون يعني). لكن المعظم منظمين لكن نظامهم لا يضاهي النظام في اليابان إطلاقًا.

وصلني هذا السؤال من أحد الجميلات في تويتر: (اهتمامهم باللبس والمكياج/ درجة فضولهم؟ / أماكن تجمع الشباب أغلبهم فين ونفس الشيء لكبار السن ؟ / صادفت مبشرين بالمسيحية ؟)

الشعب الكوري أنيق جدا وخصوصا الفتيات، اهتمامهم بالمظهر واضح جدا، و لحظت انتشار التنانير القصيرة جدا جدا بين فئة الشابات وتكاد تنعدم عند الأمهات وخصوصا في العاصمة سول. ملابسهم أنيقة وغير متكلفة عند الأغلبية، وهناك فئة قليلة كأي بلد آخر تهتم بالماركات العالمية وهكذا. أجسامهم رشيقة لبسهم مختار بعناية و لم أشتم أي روائح سيئة. بالنسبة لدرجة فضولهم فلم أفهم السؤال تماما لكن سبق وذكرت أنه شعب ودود جدًا ولا يألك بنظرات الاستغراب أو الاستحقار بأي سبب من الأسباب. مستعدين لتبادل الأحاديث في أي مكان بابتسامة. ولكل قاعدة شواذ هذا انطباع عام. أما أماكن تجمع الشباب فلا أستطيع أن أفتي في ذلك وأنا سائحة، لكن شبابهم ومراهقينهم في غاية الأدب مع الغرباء ولم نواجه أي مشاكل. لا لم نصادف مبشرين بالمسيحية. الشعب الياباني في كيوتو ، الناس والفتيات عامة، أكثر بساطة وأقل تعقيدًا في المظهر من فتيات طوكيو، ملابس نظيفة ومريحة أكثر تحفظًا، أقل مساحيق. أما في طوكيو فتلاحظ أن الاهتمام أكثر، أقل تحفظًا ( تظهر التنانير القصيرة والشورتات و الفساتين القصيرة جدا مجددا). شعب نظيف وعملي بشكل عام، ويهتم بهندامه.

الشعب الياباني:

JAPAN_READ

ماذا أقول هنا؟من أين أبدأ؟ شهادتي فعلا مجروحة في هذا الشعب الراقي ( أعود لأقول الانطباع عام وفي كل شعب مساوئ ومحاسن). نسينا أمر لطافة الشعب الكوري أمام الياباني. نسينا كل شيء في كوريا أمام الجمال الذي شهدناه في اليابان. شعب محترم و ودود. لن تصدقوا كمية المساعدة التي يعرضونها من غير سؤالنا لهم. حتى شرطتهم في غاية اللطافة وعلى أهبة الاستعداد لمساعدة السياح. أنا وفهد كنا نسألهم بدون تردد عن أقرب محطة للمترو و و و وكانو بكل سخاء و كرم يجيبون على الأسئلة ويتجهدون في المساعدة بعرض توصيلك إلى المحطة وكأنهم مرشدين سياحيين. كانوا رائعين. صدفت مرات عديدة نكون في منتصف أحد المحطات الرئيسية ونبحث في الخريطة ويبدو وكأننا تائهين، فتتوجه أحد السيدات من الشعب لنا مباشرة وتسأل هل تحتاجون مساعدة في الوصول؟ أو يعرض المساعدة رجل كبير في السن. تعاملهم اللطيف يخجلك جدا جدا. يساعدون دون أن تطلب. يومئون برؤوسهم انحناءًا لك واحتراما، يبتسمون ما إن تقع عينك بعينهم. شعرت أني غير مؤدبة بمافيه الكفاية إزاء ما شاهدته منهم. صرت أفهم هوس الكثير في الثقافة اليابانية 🙂 . الجميع مرحب به في اليابان. أعجبني كثيرا لباسهم التقليدي ومشاهدة بعض النساء لا زلن يلبسنه، أيضا تجدهم يجتمعون اجتماع تقليدي في مقهى أو مطعم فاخر لتناول شاي الظهيرة أو العشاء بلباسهم التقليدي الرائع وتسريحاتهم المميزة. احترامهم للآخر واضح وجلي، علقت سيدتان على حجابي ما إن رأتني قائلة : بيوتفل بيوتفل ( جميل جميل). سعادة غمرتني في اليابان، لا أستطيع وصفها وكذلك زوجي، ليس بسبب المدينة أو الأنشطة بل بسبب الشعب وأخلاقه العالية وترحيبه الذي لم أشهده في أي مكان آخر.

اللغة

(كيف تعاملتي مع لغتهم وهل الشعب منفتح على السياح . وايضا هل يتكلمون لغتهم فقط ام لديهم عدة لغات)

JEJUISLAND1

كوريا: الأغلبية الساحقة لا يتحدثون الانجليزية، لكنها لن تشكل عائق فجميعهم يبذل ما بوسعه للتفاهم معك. بعضهم كنا نتحدث بالإشارة هههه وكان هذا الأمر يضحكني كثيرا عندما يقوم به فهد مما يضطرني للخروج من المحل حتى لا يبدو تصرفي أرعنًا أمامهم. في جزيرة جيجو العاملين في الفندق كانوا يحسنون الحديث بالانجليزية و ساعدونا في توفير سائق خاص يتحدث الانجليزية. الحقيقة أن هذا أمر رائع، عدم حاجتهم للتحدث بلغة أخرى يعني اكتفائهم بلغتهم كلغة رسمية في التعليم والعلوم والتعاملات. في سول موظفين المطار والفنادق أفضل بكثير من البقية لكن من تجربتنا فاللغة الانجليزية ليست دارجة.

اليابان: الشعب أفضل بمراحل في اللغة الانجليزية من الشعب الكوري. لم نواجه أي مشكلة من ناحية اللغة.

الخدمات للمسافرين

جودة خدماتهم وتنوعها للمسافرين كانت صدمة بالنسبة لي. السفر ميسر جدا جدا، من ناحية تعاون موظفي المطار، سهولة تسجيل الحقائب مبكرًا و شحنها بدون الحاجة إلى جرها.

كوريا:

JEJUBEACH

خدمات كوريا رائعة للمسافرين، فبعض الأماكن السياحية تكون مخفضة للسياح، مثلا مدينة ملاهي ايفر لاند كان هناك سعر خاص للسياح مخفض. الخدمة الخرافية الأخرى التي نفعتنا بشكل كبير هي خدمة تسجيل (التشك ان) الحقائب والانتهاء من أمور الهجرة والجوازات بدون التوجه للمطار. نعم هذا حقيقي، بإمكانك إيداع حقائبك قبل موعد الرحلة في محطة سول الرئيسية Seoul Station City Airport Terminal يوجد مكان مخصص لذلك لبعض الخطوط. بإمكانك التوجه بالتاكسي إلى المحطة و تسجيل حقائبك والتخلص من همّها، الانتهاء من أمور الجوازات والختم . ثم التجول في المدينة حتى موعد رحلتك بدون هموم وتفكير في الحقائب وزحمة المطار. وبالتالي انتقال أرخص وأسهل وأسرع للمطار، والتوجه مباشرة إلى الصالة. معلومات أكثر عن هذه الخدمة المميزة تجدونها في هذا الرابط From Seoul to Incheon Airport . أيضا بإمكانك تخزين حقائبك في مطار جيجو  وسول أو عبر شركات أخرى. وهذا يتيح لك حرية التنقل بين مدن كوريا الجنوبية مثلا بدون حقائيب كبيرة.

اليابان:

TKYOSTREET

وصلنا إلى طوكيو وكان علينا التوجه عبر قطار الرصاصة إلى كيوتو، ولأن نقل الحقائب مرهق ومتعب فكانت خدمة إرسال الحقائب إلى فندقك في طوكيو أو أي مدينة أخرى كالفرج تمامًا. تعرفت على هذه الخدمة عن طريق أحد الجميلات في تويتر اسمها نورة، ستجدون شركات تخزين ونقل حقائبكم في صالة مطار طوكيو، بكل سلاسة و وضوح.

المواصلات

كوريا:

جزيرة جيجو لا يوجد بها خطوط مترو وما إلى ذلك فالتاكسي الطريقة الأمثل للسائح. بإمكانك استئجار سائق يبقى معك يوم كامل أو نصف يوم يتحدث الانجليزية (زيادة بالسعر للغة الانجليزية). سيقوم السائق غالبًا باصطحابك لأهم الأمكان السياحية. أو بإمكانك إعداد جدولك بنفسك والتنقل بين سائقين مختلفين. الأسعار جدًا معقولة.

SeoulTaxi

أما سول فمربوطة بشبكة مترو بخطوط كثيرة ومحطات أكثر. أخبرنا الكونسييرج في الفندق أن سعر استخدام المترو مختلف، فالتذكرة تحسب على مشوار واحد فقط بغض النظر عن بعده أو قربه، المهم أن التذكرة لن تكون صالحة بعد خروجك من المحطة حتى لتبديل المحطات. وعليه فعليك شراء تذكرة لكل مشوار. كان الموضوع غريب بصراحة واعتبرناه معقد، لكننا وجدنا بطاقة تباع في متجر  7 / 24 المنتشر في كل المحطات يمكنك شحنها، واختيار لونها وتصميمها وسيخصم مبلغ كل مشوار. بإمكانك استرجاع المبلغ المتبقي في حال لم تعد ترغب باستخدامها. شبكة المترو والباصات واضحة وبمجرد تأملك في الخريطة سيكون الموضوع سهلًا. المحطات كبيرة ومتباعدة والمشي كثير داخل المحطة وقد يكون مرهق.

التاكسي في سول خيار ممتاز أيضا، الأسعار مناسبة وغير مرتفعة وقد تكون أوفر من المترو إذا كان عددكم يتجاوز الاثنين. استخدمنا التاكسي مرات عديدة وكان خيار ممتاز. قيّم جدولك والأمكان التي ترغب بزيارتها وقرر أيهما افضل وأيسر المترو أم التاكسي.

اليابان:

JAPANTACI

قطار الرصاصة السريع جدًا للتنقل بين المدن بوقت مختصر و وجيز، انتقلنا من طوكيو لكيوتو عبره، ومن كيوتو عائدين إلى طوكيو، أيضا من بحيرة آشي إلى طوكيو في رحلة اليوم الواحد. القطار رائع جدًا، سريع وآمن ومريح. لا يوجد حجز مسبق من الانترنت توجّه إلى أقرب المحطات الرئيسية لك واحجز المقعد بالوقت الذي يلائمك.

كيوتو: التاكسي خيار جيد وسريع، أيضا يوجد شبكة مترو صغيرة جدًا، تفي بالغرض لكن لا يعوّل عليها لأنها تتوقف عن العمل بالليل. الباصات خيار ممتاز كالتاكسي.

طوكيو: المترو يغنيك عن كل شيء. شبكة خطوط طوكيو ضخمة ومتعددة والتذاكر تختلف فالعديد من الشركات تخدم مختلف الاتجاهات. شبكة قطارات ضخمة حقًا. الوصول سهل والبطاقات ذات صلاحية 3 أيام مثلا ممتازة للسياح وبإمكانك التنقل فيها عبر شبكة خطوط محدودة تختارها بناء على المناطق التي تريد زيارتها. سيشرح لك موظفوا الخدمة كل شيء وسينصحونك بأيها افضل لك. متعاونين جدًا جدًا سريعين في خدمتهم ويزودنك بكل ماتحتاج من معلومات. التنقل في المترو سهل وفضلته كثيًرا على سول. الدخول للعربة والخروج سهل لأن الشعب منظم حتى في ساعات الذروة والزحام. لن تضيع فالجميع يساعد وعلى أهبة الاستعداد لإرشادك.

التاكسي ممتاز وسريع، والطرق رائعة. أفضل التاكسي مرات كثيرة حتى أشاهد المدينة بدل أن أقضي ربع يومي تحت الأرض وأنا سائحة. احترافية السائقين مبهرة، أمانتهم و نظافة مركباتهم شيء يستحق التقدير والدهشة. أستطيع القول أن تاكسي طوكيو أفضل سيارة أجرة استخدمتها حول كل المدن والدول التي زرتها. تنظيم السير والطرق المهدة، أخلاق السائق العالية، اهتمامه بالراكب و وصوله إلى الوجهة التي يريدها، أخلاقيات مهنتهم وإحسانهم فيها كلها تجربة تستحق منك خوضها. بالنسبة لي، تفوز طوكيو بالمواصلات من كل النواحي.

 

روابط مفيدة

JEJUISLAND2

الصفحة الرئيسية

 

 

هذا الموقع ممتاز استفدت منه بلا حدّ، مخصص بالعربية عن السياحة في كوريا الجنوبية، بأفضل أماكن للإقامة، المواصلات، جداول سياحية، والكثر من التلميحات:

 

نوال القصيّر

6 Comments

  1. رد

    منيرة

    سبتمبر 22, 2016

    جزاك الله خير يا غالية لا يجوز السفر للدول الكافرة إلا في شروط محددة .. أما السفر للنزهة فهذا لا يجوز .. تذكري كم ما المفاسد و كم من المحاسن في هذا الرحلة ؟ يا كاتبتنا الغالية .. ربما هناك من يتحمس و يسافر لكن ربما يعتريه تأثير سلبي فينتقص دولته و ينبهر بحضارة الدولة الكافرة و بالكفرة ..
    و كما تعلمي يا غالية خطر المجتمع المنعدم فيه الا من رحم الله ..الامر بالمعروف و النهي عن المنكر فالمنكرات هناك متفشية فشرب المسكر و كذلك اللباس عاري .. و هناك ربما من المسلمين من لا يغض بصره و إطلاق البصر مصيبة ربما جره للمحرمات .. فانتبهي يا غالية من الاعلان عن السفر لتلك الدول و جزاك الله كل خير يا غالية نوال .. و شكرا لقراءتك كلماتي
    آمل أن تنتفعي بها

    • رد

      Youcef

      أكتوبر 26, 2017

      إلى الأخت منيرة،
      لا أقصد عدم الاحترام، و لكن ما كتبته في وصفك لبلاد الكفار و كأنك تصفين حالنا نحن العرب المسلمون كذلك، متكلما عن نفسي، فأنا لا أحس نفسي بعيدا عن المحرمات في بلدي، أنا مهدد و قد أقع فيها في أي لحظة، هذه الحجة ليست مقنعة، إضافة إلى حقيقة أنني بسفري إلى الخارج للدراسة، العمل أو حتى للسياحة خاصة إلى بلد كاليابان، فهذا تطوير لنفسي على كل الأصعدة، طموحاتنا نحن الشباب بلغت عنان السماء و بلادنا تعاني الفقر، الفساد، الحرب و التخلف و لم تعد قادرة على استيعابنا و أحلامنا. أنا من مؤيدي الهجرة بشدة، و أنا مسلم بحق و لو عشت محاطا بالكفار العمر الطويل.

  2. رد

    um mohammed

    يناير 31, 2017

    بخصوص الطيران من سيؤول إلى طوكيو ما هو الطيران المرشح وما عدد الحقائب والوزن المسموح…. موضوع جميل وشيق

  3. رد

    Nawal

    يناير 31, 2017

    @um mohammed:

    تم ذكر ذلك في التدوينة :). لكن على كل حال الطيران كان طيران جيجو أما بالنسبة للوزن فبإمكانك زيارة موقعهم والتأكد من الأوزان بنفسك:
    http://www.jejuair.net/

  4. رد

    اسماء

    يونيو 26, 2018

    ماشاء الله تبارك الله عليك اسلوب وشرح وافي جدا استمتعت بتجربتك وراح استفيد منها في زيارتي للبلدين بإذن الله
    وفعلا هالشعبين راقيين 🌹👌

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته