– Balian: What is Jerusalem worth?
– Salahodin: Nothing …….. EVERYTHING.

في مشهد سينمائي مؤثر من فلم أعيد مشاهدته بين الحين والآخر Kingdom of Heaven سأل الأمير باليان قائدنا صلاح الدين الأيوبي بعد هزيمة لحقت به: ما قيمة القدس لك/م ؟ أجابه صلاح الدين في ذات المشهد قائلًا: لا شيء.. ثم مضى إلى جيشه فاستدار بثقة عظيمة وابتسامة ثقة ثم ضمّ كفيه سويًا وقال: كل شيء.

هكذا بكل بساطة مشهد سينمائي يقذف في عقولنا صفعات قوية والكثير الكثييير من الحلول.. لم أكن أتخيل أن مشهد بسيط سيتسغرق مني كل هذا الوقت في إعادته وفهمه.. لتفحص نظرات غسان مسعود.. ثقته في الإجابة.. حيرة باليان والتي دفعته للسؤال بكل صراحة : ماذا تعني لكم القدس؟ مالذي تمثله وماقيمتها بالنسبة لكم لكي تقاتلوا كل هذا القتال.. ولكي تستعدوا كل هذا الاستعداد عبر سنين طويلة.

هذا السؤال يخفي الكثييير ليس من جانب سائله فقط.. بل من جانب المسؤول أيضا.. هذا السؤال يخبرنا بطريقة غير قابلة للشك أن القدس يجب “ أن تكون ذا قيمة ” لنا.. قيمة حقيقة وليست قيمة في الكلمات فقط.. قيمة في تصرفاتنا يوميًا.. في أخلاقنا ومحاولة إصلاح أنفسنا وإعدادها كما ينبغي.

لحظة تأمل غير كافية أنا أعرف ذلك.. لكن لنقفها عند الجواب المختصر: لاشيء.. كل شيء..

تماما كما قال.. عندما تعني لنا القدس كل شيء – حرفيًا وحقيقيًا – سنكون جاهزين تمامًا لاستعادتها.. عندما تكون قيمة القدس حية في قلب كل مسلم عربي أو غير عربي.. حية في قلوب شبابنا وبناتنا. عندما لانرى من يتشدق ويقول “ كل مره تتكلمون عن القدس ولا رجعت” وكأن الأمر لايعنيه كمسلم! عندما تساوي القدس كل أراضينا الإسلامية سنكون قادرين على استعادتها كما فعل صلاح الدين وجيشه.. عندما تنزل فكرة استرجاع القدس من الأدمغة إلى واقع عملي في حياة كل شخص سنستعيدها.. ستكون الأرض المقدسة للمسلمين مجددًا متى مامثلت لنا القدس “ كل شيء

شاهد المشهد .. اشعر بها هنا:

نوال القصيّر

3 Comments

  1. رد

    Afnan

    أغسطس 17, 2016

    مقال في الصميم في زمن تغيبت فيه قيمة القدس للأسف !!
    أود إطلاعك على هذا المشروع الجميل لفتيات جامعيات جعلوا قضية الأقصى همهم .. فأرادوا أن ينشروا هذا الحب وهذا الهم في كل بيت
    http://instagram.com/masraqtr

  2. رد

    فهد المغرب

    أكتوبر 19, 2019

    مقال في الصميم والأرجح والله اعلم ان قيمة المدينة و البنيان لا تعني للمسلم شيء الا وانه سيقدم كل شيء لاسترجاع الأرض المباركة المقدسة وقيمة الأقصى عند المسلم الأرض لا البنيان

  3. رد

    محمد

    مايو 30, 2021

    الجواب الصحيح هو
    القدس هي كل شيء لانها تعني الاخلاق و القيم – الاحترام – التسامح – النزاهه – القيادة – الحكمة – الضمير – القوه – الخضوع المطلق لله تعالى – نصرة المظلوم – التضحية …..
    ولا شيء لاننا لا ننظر للحجارة فالحجارة لا شيء فاذا سقطت الاخلاق و القيم و كل الحمائد فهي لا تعني شيء

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته