****

تطوير وتعليم:

أيضا عن طريق زوجي تعرفت على قناة It’s Okay To Be Smart جوي شخص يحمل شهادة الدكتوراة ويصنع مقاطع فيديو مفيدة جدًا وممتعة ويجيب على أسئلة لم تخطر على بالك يومًا، يبحث بإخلاص في المراجع حتى يقدم تفسير رصين. لم يخطر على بالي يومًا لماذا نستخدم الملح والفلفل في تبهير الدجاج، وكيف بدأ الموضوع؟ وغيرها من المقاطع الشيّقة.

 

****

مقتنيات السفر :

Processed with VSCO with a5 preset

بروش/دبوس جميل جدًا بورود مصنوعة بفنية وحرفية عالية. القص متقن واللون ساحر. اقتنيته من جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية. تزعم صاحبة المتجر أنه لايوجد منه غير قطعة واحدة فقط، وهو مصنوع يدويًا. ولأجل ذلك كان سعره مرتفع. وجدت أنه سيكون إضافة رائعة للكثير من الملابس لديّ، وعلاوة على ذلك فإنه لايحمل أي علامة تجارية معروفة، لذلك سيبقى غامضًا بجماله غير واضح مصدره وغير مُتنبئ به في عالم أصبح فيه لبس العلامات التجارية الشهيرة مطلب و وسيلة تقييم :). أحببته كثيرًا وأعتقد أنه سيكون من الاكسسوارات التي سوف تشيخ معي بإذن الله.

****

سينما وتلفزيون :

شاهدت الأسبوع الماضي Far from the Madding Crowd ، وكان أقل من توقعاتي كثيرًا. الفلم ممل وبطيء جدًا، أداء الممثلين جيّد ولكنه غير استثنائي. كان من الممكن اختصاره إلى أقل من ساعتين بكل سهولة. لم يكن نقل الرواية إلى الفلم بهذه الطريقة أمر موفق على الإطلاق. انتقال الأحداث و تطور الشخصيات يشير إلى وجود خلل في الكتابة. باختصار لم يضيف الفلم لي أي شيء بعد انتهاءه. الميزة في الفلم هي المتعة البصرية والسمعية، أماكن التصوير وقدرة المخرج على التقاط صور من زوايا رائعة وبطريقة آسرة كانت واضحة جدا، الموسيقى الانجليزية الرائعة التي تشد حواسك رغمًا عنك. عدا ذلك فالفلم جاء أقل من ما توقعت وأقل من ماكُتب عنه.

****

قراءة:

JewswithoutMoney

قرأت يهود بلا مال خلال رحلتي الأخيرة إلى جزيرة بالي في هذا الشهر (جولاي). هذا الكتاب يؤكد ويصرخ بأعلى صوته أن الفقر مصيبة، أن الفقر قد يقودك لفعل أشياء منافية لكل مبادئك حتى تتمكن فقط من العيش، أشياء نرفضها ونحن أغنياء أو ميسورين لكن لانعلم كيف يكون الدافع قوي حين نصبح فقراء. يصف مايكل قولد الصدمة الحضارية التي تعرض لها أوائل اليهود المهاجرين إلى أمريكا في فصول متفرقة في كتابه، عن الحماقات التي تفعلها في أول أسبوعين من وصولك ظنًا منك أن هذه هي ” أمريكا” ، عن المقيمين في الحي الشرقي المنسي في نيويورك من وجهة نظر طفل يهودي مشاغب وفضولي. عن الحلم بالثراء السهل في أمريكا، البلاد الجديدة. إنه يعرض الصورة الأخرى لليهود الأمريكين، الوجه الآخر لما نعرفه من ثراء فاحش و سلطة قويّة. تعلمت أكثر أن النشأة في بيئة سيئة تحفز على التصرف بتنمر أو دناءة، تحفز أكثر على الاستمرار في الوحل، بعض الفصول مملة جدًا، وقليلها ممتعة وبعضها الآخر مؤلمة وموجعة خصوصًا حين تقرأ عن التهميش الذي يعيشه البشر مهما كان دينهم وعرقهم، عن المستنقع اللزج أسفل أنبوب مياه الصرف. المهمشين ، المشردين، الفقراء هم سواء في هذا العالم مهما اختلفت دياناتهم وأسباب تهجيرهم، يتم استخدامهم فقط ولا يتم إشراكهم. الكتاب كان في البداية ممل جدًا لي، وبالكاد أقلب الصفحات. قراءته كانت ثقيلة بكل صراحة. سرده ثقيل ومغرق وأحيانا ليس في مكانه. لكن ذلك بدأ يتغير  إلى الأفضل في المنتصف حتى نهاية الكتاب، أصبحت الفصول أكثر إمتاعًا و أكثر تأثيرًا. لا أعتقد أني سأضع الكتاب ضمن كتبي المفضلة. لا تأسرني كثيرًا مثل هذه النوعية من الكتب لكنه كان إضافة جيّدة لحصيلتي المعرفية. من الكتاب حوار عظيم بين والده و والدته يدور بداخلنا في هذه السنوات التي لا تدري فيها أتهرب من الأخبار السيئة أم تواجهها؟

****

 الـ Bullet Journal :

b44ad21e0db07d2151855d6a0a0a1a63

مؤخرًا أصبح “البولت جورنال” يظهر بكثرة أمامي، في بنترست و تمبلر ومدوناتي الأجنبية المفضلة، حتى ساورني الفضول لمعرفة الأكثر عنه ومشاركتكم ماعرفته. باختصار هو طريقة لتنظيم أفكارك، مهامك، خربشاتك، مشاريعك واهدافك بطريقة الـ bullet. نسبة إلى القائمة النقطية لإنشاء القوائم في برامج معالجة النصوص.

  • مهمة 1
  • مهمة 2 الخ

البولت جورنال فكرة ممتازة لربات البيوت والأمهات، للموظفين وأصحاب الشركات، للقراء و لكل شخص لديه يوم مزدحم بمهام عديدة ، وأفكار مشتتة، وقائمة أهداف تطول لم تدوّن. بحيث في صفحة واحدة تلخص قائمة لموضوع معين. الكتب التي تود قرائتها، الأشياء التي تود شرائها الخ، المدن التي ستزورها، مصاريفك الشهرية، مدخراتك ، اقتباساتك المفضلة وكل ما يمكن تحويله إلى قائمة. له صفحات أساسية تجعل منه هذا الجورنال أولها صفحة الفهرس في البداية، ثم صفحة الإرشادات أو التفسيرات التي من خلالها يتم توضيح الرموز ومعانيها تسمى بالـ Key and Legend، ثم سجل مهام مستقبلية وسجل شهري أو أسبوعي ويومي، وكلها تخضع لتفضيلات الشخص نفسه. تنوعت الاستخدامات والإبداعات، وتدخل الفن في هذا الموضوع ثم جاءت أجمل الصفحات:


6949ee02b9b836a20389c3cda5a929b2

068714f04c43aa9b3850b209448d9e99

9c712ea1b2c9503c0d4ecedf31706a4d

dbcd45e4b31f9049a306f336fa112fcb

c55de6e076f727f271b41080ee65da4e

 

64b7e0f4ee3edb301ddf45de348e6a8d

 

أي دفتر سيفي بالغرض للبداية بالجورنال، بإمكانك استخدام الملصقات و اللوازم الجاهزة مثل الاختام و الورق والأشكال الجهازة وغيره حتى تصنع شكلًا تحبه. جميع الصور من بنترست، ولكي تبحر أكثر و تحصل على إلهام لاينقطع لبدء جورنالك ابحث في بنترست حتما ستقرر البدء في صناعة مثل هذا الجمال والاحتفاظ به.

مقاطع يوتوب لأشخاص شاركو صناعة الجورنال خاصتهم:

https://www.youtube.com/watch?v=1dNSVuW5Cak

 

 

وغيرها الكثييير فقط ابحثو بكلمة: bullet journal 🙂

 

نوال القصيّر

6 Comments

  1. رد

    تونا

    يوليو 25, 2016

    ماشاء الله البروش جمييل جداً يناسبك أحس لو شفته في المحل بأقول هادا نوال ? تتهني فيه ?

  2. رد

    Nawal

    يوليو 25, 2016

    @تونا:
    أهلا أهلا فاتن
    ربي يجمل كل أيامك ()
    ويهنيك ياااارب
    شكرا ?

  3. رد

    amna

    يوليو 27, 2016

    الله نوال ❤️❤️
    عجبتني الbullet journals
    جزاج الله خير على أفكارج حلوة

    كلام ما له خص >> بس كل ما أبعد عن القراءة أدخل حسابج في قود ريدز و على طول يرجع لي الحماس ????

    • رد

      Nawal

      يوليو 27, 2016

      والله هذا اجمل اطراء ممكن يوصلني ، حتى اجمل من : انتي ناحفة ههههه
      ربي يسعدك يا امنة

  4. رد

    فاطمة الزهراء

    يوليو 30, 2016

    مرحبا
    لقد وقعت في غرام (bullet journal) منذ بداية السنة و جربته لمدة ستة اشهر انه بالفعل مميز و رائع سأدلك على المتميزة و الملهمة (kara bnez) صاحبة قناة (boho berry)
    وهذه ايضا مدونتها http://www.bohoberry.com/

  5. رد

    Nawal

    أغسطس 1, 2016

    @فاطمة الزهراء: أهلا أهلا صديقتي فاطمة :).
    ماشاء الله 6 أشهر يبدو أنها تجربة شيقة تستحق الاطلاع ..
    شكرا على رابط المدونة سأتفحصها كثيرًا قبل نومي 🙂
    سعيدة بتواجدك دائما يا فاطمة. ❤️

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته