تطوير وتعليم:

snopes

سأتحدث باختصار اليوم عن موقع سنوبس ، الكلمة تشرح مغزى الموقع. سنوبس : كلمة تشير إلى التحقق من قصة شعبية او أسطورية / إشاعة هل هي حقيقة أو كذبة مختلقة. يقدم الموقع العديد من الإشاعات المنتشرة ويبحث هل هي حقيقة أم لا، بإمكانك أيضا أرسال إشاعة سمعت بها وتريد التحقق منها. مثلا في هذا الرابط ينفي الموقع صحة نسب صورة إلى كونها صورة لأم يهودية تعانق طفلتها قبل إحراقهم في الهولوكوست.

 

****

مقتنيات السفر -فنيّة- :

Processed with VSCO with a5 preset

Processed with VSCO with a4 preset

في كل مرة أتجول في شوارع اي مدينة، أحرص على اقتناء قطع فنيّة غير باهضة الثمن. أجد الفن في اللوحات التي تباع في الشوارع، و في رسمات على وجه بطاقة تذكار. أكثر ما أحببته وارتبطت فيه هي لوحات فنيّة منتشرة بكثرة في مدينة براغ التشيكية. اللوحات الجميلة والمحال الفنية منتشرة وجالبة للبهجة. في الصورة الأولى اللوحتين على اليسار من أحد اللوحات التي اقتنيناها من براغ، واليمين للوحة من امستردام الهولندية. لوحة الكانفاس ترصد جسر تشالرز الشهير في براغ -خلال أحد الحقبات الزمنية الماضية- والذي وقعنا في حبه وحب التجول فيه والتأمل. خصوصًا بانتشار الباعة على أطرافه، فتارة تستمع إلى الموسيقى الصادرة من أحدهم وتارة تتأمل لوحات فنية يرسمها الفنان أمامك مباشرة. لم أمل من العبور عليه ومراقبة بهجة السياح من كل مكان بهذه المدينة المبهجة.

****

سينما وتلفزيون :

شاهدت قبل شهرين الموسم الأول من مسلسل: Quantico. بدأ بشكل مشجع للمشاهدة لكن سرعان ما فقدت الحماسة مع الحلقة الثالثة والرابعة. لقد تحول إلى نمط المسلسلات والأفلام الأمريكية المصنطعة والدراما المبالغ بها في تنفيذ العمليات الإرهابية وأمريكا بطلة العالم في الدفاع عن أرواح الأبرياء والكثير من هذا الهراء الذي لا يُحصى. لا أجد تميز في هذا المسلسل ولا أرغب بالاستمرار في مشاهدته بعد الآن. بدا لي وكأنه النسخة الفيدرالية من مسلسل Grey’s Anatomy . مليء بالعلاقات السخيفة والمعقدة والمقحمة في القصة بشكل تجاري. علاوة على كثرة الـ Flash Backs في المسلسل مما تسبب في التشتيت و دائما كثرة الشيء تفسده.

****

 

قراءة :

Processed with VSCO with a5 preset

حاليا أقرأ في كتاب: تاريخ الأندلس من الفتح الإسلامي حتى سقوط الخلافة في قرطبة.. أنا مغرمة بكل ما يتعلق بأرض الأندلس ، لذلك التقطت هذا الكتاب سنوات مضت من مكتبة جرير من غير توصية أو أي شيء من ذلك. أعجبني في الكتاب كبداية أنه يحاول رصد تاريخ الأندلس من عدة مصادر ويعي المحرر تمامًا كيف يمكن للتاريخ أن يختلف في رؤية الغالب والمغلوب حين يكتبونه. لذلك حاول رصد التاريخ بأقرب مايمكنه للحياد بدون تبجيل أو تعظيم الخ. وهذا ما جعلني أستمر في القراءة. الكتاب جدا سهل للتلقي وينفع كمرجع مختصر للراغب في الإطلاع على تاريخ الأندلس.. أصنفه ككتاب للمطلع وليس للباحث بعمق، على الرغم من أني أرشحه للذين يبحثون في تاريخ الأندلس ولازالوا في خطواتهم الأولى.

 

صورة / تصميم: 

allahandalnas

التقطت هذه الصورة في سالزبورغ – النمسا. كانت المدينة ساحرة جدًا ولا زلت أرغب بالعودة لها متى ماسنحت الفرصة، صالحة للسياحة والعيش والاسترخاء والاستكشاف والتسوق وكل شيء. تسمع الموسيقى في جميع شوارعها من بعيد. أحببت المدينة كثيرًا وفضلتها على فيينا التي لم أعجب بها كثيرًا. أضفت للصورة بيت شعر أحبه كثيرًا، وأعيشه كثيرًا. فأنا أحمد الله دائمًا أنه هو ربي ، يقبلني بعلاتي وعثراتي و يعطيني آلاف الفرص و يفتح لي بابه في كل مرة أعود.

****

حلول منزلية: 

Processed with VSCO with hb1 preset

هذا الجهاز يليق به أن يُسمّى: فتح عظيم . هذه الشواية الكهربائية ثاني أكثر جهاز طبخ أستخدمه ويوفر علي عناء كبير لا أستغني عنه وأراه يستحق كل ريال دُفع من أجله. صحي للشواء وبديل رائع عن الشوي بالفرن أو الفحم. سهل الاستخدام وسهل التحكم في الحرارة. استخدمه في شواء البرقر المنزلي، شواء الخضروات و السمك بفاعلية. سهل التنظيف ويعمل بكفاءة عالية. سعره حسب ذاكرتي الضبابية لايتعدى الـ 250 ريال. صفقة رائعة لكل بيت مقابل ما يقدمه هذا الجهاز من وظائف وبالطبع يساهم في تسهيل تحسين صحتكم وجودة غذائكم.

 

مايو 31, 2016

نوال القصيّر

2 Comments

  1. رد

    تونا

    يونيو 22, 2016

    دحين قلتي الشواية تاني أكتر جهاز تستخدميه، بس ما قلتي ايش أول واحد؟ اللقافة قاتلتني ?

    بالمناسبة أحب هذه التدوينات ?

  2. رد

    Nawal

    يونيو 26, 2016

    @تونا:
    ههههههههههههههههههه أظن إني بقتل فضولك لما أقولك إن الغلاية هي الجهاز الكهربائي الاول اللي استخدمه 🙂
    أسعدني وجودك ومحبتك كثير يا فاتن. ?

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته