الانتقال إلى منزل جديد.

 

آخر تدوينة في تحدي التدوين لشهر أبريل 2016: دوّن عن تجربة مررت بها وماهي نصائحك لمن سيعيشها؟

Processed with VSCO with p5 preset

سأتحدث عن آخر تجربة مررت بها قبل شهرين، وفضلت الحديث عنها لأن العديد سيتعرض لها في مرحلة في حياته. تجربة الانتقال من منزل إلى منزل آخر. كانت مرهقة فعلاً، وجالبة للتوتر حتى لو حاولت تفاديه، سيتضاعف توترك كل ما اقترب الوقت، وكل ما زاد تسويفك.. انتقلت من شقتي القديمة بعد ما أمضينا فيها ما يقارب السنة و 3 أشهر تقريبا، لم تكن كما ينبغي والعمل فيها تجاري رغم ارتفاع سعرها. لم نحبها فحسب، لم أرى “منزلي” فيها، وكنت فعليا “أتحسف” بكل شيء حلو عليها :). أتمننا السنة حتى نبحث على مهل عن منزل جديد نحبه، يسعنا ويصلح للإقامة المطولة. جديد وتصله الشمس والهواء. كانت مهمة ميسرة نوعًا ما الحمد لله. لكن كان الإشكال في وقت تسليم المنزل، متأخرًا كثيرًا عن موعد إخلاء الشقة القديمة. تحدث زوجي مع صاحب العقار القديم عن أننا نرغب بتمديد مدة الإقامة لمدة شهرين وأعطانا “كلمة” فارتحنا على إثرها كثيرا، سننتقل في سعة بدون إرهاق، لم نكمل أسبوعين بعد محادثته حتى جاءت تلك الليلة التي تلقى فيها زوجي اتصال من صاحب العقار تطلبنا إخلاء المنزل بعد 5 أيام لانه قرر عرض الشقة للإيجار مباشرة. لم يفِ بوعده ولقد تسبب لنا ذلك في كثير من المشاكل و الأزمات غير المخطط لها سامحه الله. لقد كان تصرف أرعن من صاحب العقار فلم نكن سنمضي الوقت في الشقة القديمة بدون مقابل. هرعنا بشكل هستيري لإكمال حزم ممتلكاتنا والبحث عن شركة نقل، ترتيب أوراقنا وميزانيتنا مرة أخرى وسط ضغوط عمل زوجي خصوصًا. كانت مهمة متعبة جدا مع الدسك الذي يتعبني في ظهري كثيرًا. تساعدنا أنا وزوجي قدر المستطاع لحزم الملابس والأغراض الشخصية. الاهتمام بالممتلكات التي قد تصاب بالكسر وعدم المبالاة من شركات النقل. مع ساعات عمل طويلة كان الموضوع أشبه بالكابوس والذي أحمد الله كثيرا أنه انقضى بإنقضاء أيامنا في ذلك المنزل القديم .

أدناه بعض النصائح التي وددت مشاركتكم بها لكم من سيقدم على هذه التجربة من خلاصة تجربتنا:

الميزانية والتخطيط:

  • التخطيط، التخطيط، التخطيط: تخطيط مفصل للميزانية والوقت الذي تحتاجه للنقل. أنصحك جدا بالبحث باكراً عن منزل جديد وتخطيط الانتقال له قبل أن ينتهي عقدك مع منزل الجديد – في حال كنت مستأجر-. سيكفيك ذلك عناء عظيم وتوتر لست بحاجة له. فصل في كل ريال تحتاجه لعملية لنقل، وفي كل فلس قد تحتاجه.
  • لا تثق في صاحب العقار 🙂 *هذه نصيحة خاصة من فهد لكم*
  • حاول قدر المستطاع النقل في عطلة نهاية الأسبوع. سيكون الأمر أخف وطأة من أيام الأسبوع كما اضظرنا صاحب العقار لذلك.
  • إذا كنت تود عمل أي تعديل في المنزل الجديد، فافعله قبل انتقالكم.
  • حين تقررون النقل ، توقفوا عن شراء أي عنصر إضافي لمنزلكم إلا للضرورة القصوى، حتى تنتقلون بشكل أخف وأرخص أيضاً. أجلوا شراء كثير من الأشياء إلى ما بعد الانتقال لمنزلكم الجديد.
  • يوم النقل: جهز/ي حقيبة لكم يوم النقل فيها مايكفيكم للمدة التي ستقضونها في المنزل الجديد قبل البدء في فك الكراتين. ( ملابس – نظافة شخصية، شواحن الخ)
  • تعلّمت أنه كل ماكان المنزل مرتب ومنظم ومصنف طوال الوقت، كل ماكن الانتقال والتغيير أسهل. لذلك قطعت على نفسي عهد أن يكون المنزل الجديد منظم جدا جدا تحسبا لأي تغيير مستقبلي.

شركة النقل:

  • استثمر في شركة نقل ممتازة، خبرة، ثقة واحترافية. صدقني الخدمة التي يقدمونها بشكل ممتاز تستحق كل ريال. لقد وفقنا الله في شركة نقل ممتازة، سريعين جدا جدا ولله الحمد لله. لقد حزمنا ملابسنا و أغراض مكتبنا فقط وبعض الأغراض الشخصية، لكن لم نكن نستطيع تغليف أواني المطبخ وأجهزته .. طرت فرحا حينما قالوا أنهم يقدمون خدمة التغليف والترتيب والفك وكل متعلقات النقل. تنفست الصعداء كما لم أتنفسها من قبل. اسم الشركة: شركة المثلث. لقد قدمو خدمة ممتازة، وأعجبني أنهم أرسلوا رابط لتقييم جودة خدمتهم والسؤال عن إذا ما تم فقد أي شيء من ممتلكاتك.
  • تأكد من خدمات الشركة قبل أن تحزم متعلقاتك :). كنت سأخاطر ونقوم بترتيب متعلقات المطبخ بأنفسنا حتى سألهم زوجي وكان من ضمن الخدمات التي يقدمونها: حزم الامتعة وتصنيفها مع إحضار صناديقهم، فك الأثاث وتركيبه والموكيت والستائر الخ، ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لتركت الكثير من الأشياء لهم لتغليفها في الصناديق الكرتونية.
  • بالمقابل: لا تترك كل شيء لهم. ممتلكاتك الثمينة والخاصة احزمها و “طيّح” همها قبل وصولهم.
  • أشرف بنفسك على موظفي النقل حين يقومون بالتغليف ونقل الأغراض والفك والتركيب. لتوجيههم و تفاديًا لفقد أي شيء، وتفاديًا لحصول أي كسور أو عطب في ما تملكه.
  • بعد تحميل الصناديق في الشاحنة، تأكد أن يضعو كل صندوق في مكانه في المنزل الجديد بدل ركمها في مكان واحد. صناديق المطبخ في المطبخ صناديق غرفة النوم في غرفة النوم وهكذا. ومن الطبيعي أن يتم تركيب الأثاث أولا ثم تحميل الصناديق.

الصناديق الكرتونية:

  • أولا اجمع كل ماتحتاجه للتغليف بجانبك، مقص + شريط لاصق قوي + قلم خطاط .
  • قسموا المهام، شخص يضع الأغراض حسب تصنيفها في الصندوق، وشخص يقوم بإغلاقها بإحكام و وضع ملصق تعريفي أو كتابة بالقلم العريض محتويات الصندوق.
  • إذا كانت لديك أغراض ثقيلة أو خاصة تريد تغليفها بنفسك، فاحرص على جودة كرتون مناسبة إذا كنت تود الاحتفاظ بها، تفاديًا لحصول شقوق وتمزقات في الكرتون ثم فقد بعض الأغراض.
  • لا تجمع في الكرتون الواحد أكثر من مايحتمل، سيجعل ذلك ثقل كبير على الكرتون مما يؤدي إلى تمزقه علاوة على صعوبة حمله لموظفي النقل.
  • اجمع كل الأغراض ذات صلة في كرتون مستقل، احذر احذر العشوائية في عملية الكرتنة. سيجعل ترتيب الأغراض في المنزل الجديد جحيم لايطاق. وكل ما فصلت كل ماكان أفضل وأسهل. مثال: استخدمت كرتون مستقل للتنورات “الكشخة” 🙂 حتى تُعامل بلطف. كرتون للأحذية الرياضية، كرتون مخصص لأغراض الحمام أعزكم الله، كرتون مخصص للدفاتر، كرتون مخصص للاكسسوارات. الخ
  • الملابس المعلقة خذيها كما هي، وضعيها في الصندوق أو الحقيبة، ستعرفين معنى الراحة في ذلك حين تقومين بإعادة تعليقها بكل سهولة وتوفير الكثير من الوقت حين التغليف وحين الفك وإعادة الترتيب.
  • ملصق تعريفي:
    لا تغامر بعدم تعريف الصناديق ومحتوياتها، سيسهل عليك وضعها في مكانها المخصص بعد النقل.
  • أختي الحبيبة: نصيحة أخوية صادقة، كل ما كانت أغراض المطبخ أقل وتكفي احتياجاتكم كل ماكان أسهل وأفضل. المطبخ من أكثر الأشياء المهلكة في نقلها وتغليفها وفكها وإعادة وضعها في المطبخ الجديد. لقد تبت إلى الله وقررت العزوف عن شراء أواني جديدة لا أحتاجها. وحين أود الشراء يجب أن أتخلى عن شيء في مطبخي بالمقابل.

 

  • النقل فرصة ذهبية للتعرف على مالديك و التخلص من كثير من الأشياء المستهلكة والتي لاتؤدي الغرض والتي لا تستخدمونها. تبرعوا بها فالكثير بحاجة لأي شيء قد يبدو لدينا عاديًا وممل. تبرعت بالكثير من الملابس والتي لازالت بحالة ممتازة، الأحذية وبعض أغراض المطبخ.

  • لا تفعل ذلك لوحدك: استعين بعمالة منزلية أو شركة متخصصة للتنظيف ومساعدتك في وضع الأغراض في مكانها. مثل المطبخ وتنظيف الاتربة والجدران في المنزل الجديد. كنت أكابر وأود فعل ذلك بنفسي، لكن زوجي رفض خوفًا على ظهري وأصر الاستعانة بعمالة في الساعات. رضخت وأراحني ذلك من هم كبير وألم سيرقدني لأيام في سريري. أحضرت عاملتين لمدة 4 ساعات وليومين متتاليين. استعيني بعمالة إن لم تكن تملكي وأيضا حتى إن كان لديك عاملة واحدة منزلية فهي لاتكفي فذلك مرهق لها بشكل كبير. مواصفات العمالة يجب أن تكون سريعة ، ومخلصة في عملها مهما كان سعر الساعة: للأسف استعنت بعاملة كانت جيدة ولكن ليس بما يكفي، فلاحظت الترتيب العشوائي لأغراض المبطخ مما اضضرني لإعادته من جديد.

  • الثلاجة: استخدمي كل ما في الثلاجة في الطبخ والاكل للأسابيع التي تسبق النقل تفاديًا لحزم وتغليف ما بداخل الثلاجة. وبعد الانتقال والسكن للمنزل الجديد تبضعوا من جديد 🙂

لن أقول لك استرخِ و “ريلاكس” ومن هذا الكلام فلقد كنت ملكة التوتر والبكاء حينها، تحملني زوجي وهوّن علي كثيرا لكني في كل مرة أعيد الكرة كالأطفال وتزامن النقل مع انفلونزا أطاحت بزوجي أولا ثم بي علاوة على آلام ظهري المستمرة. صحيح أنها تجربة وسوف تمضي والجزء الجيد فيها هو انتقالك لمنزل جديد وتغيير ، لكن التجربة فعلا مرهقة نفسيًا وجسديًا، لكن بالتخطيط والمساعدة تستطيع تقليل الكثير من هذا الضغط والتوتر.

وشكرا لكل من قرأ لي في تحدي التدوين. أنهيت اليوم 30 أبريل هذا التحدي مع الكثير من المتعة والنشاط التدويني الذي كنت أفقده. سعيدة بكل من قرأ وعلّق ، سعيدة بكل من شارك في هذا التحدي ، لقد عرّفني على مدونات فعلا ثرية .

❤️

8 thoughts on “الانتقال إلى منزل جديد.

  1. عجيب توارد الأفكار !
    هذا مو أول موضوع أفكر بالكتابة عنه وأجدك تكتبين عنه ، طبعًا بتفصيل أجمل .. وموضوعي في المسودات لم ير النور بعد ..
    شكرًا لتحدي التدوين رغم أني سجلت فيه أربع تدوينات فقط لكن الكثير في المسودات ينتظر إكماله ..
    كل الأمنيات الطبية ..

    Reply

  2. لانني مررت مرة بذات التجربة
    اوافقك بشدة بتنصيف الاشياء ووضع لاصق تعريفي بها
    وشنطة لمستلزمات مابعد النقل … لاني لم احسب لها حساب فططرت وقتها لفتح معظم الصناديق لابحث عن اغراضي التي احتاجها لأنام فقط

    🙂
    تحيتي

    Reply

  3. فعلاً النقل متعب ولي تجربه قبل شهر اذقتني المر… متعبه نفسياً وبدنياً والمصيبه انها صادفت وانا مريض بالانفلونزا

    كمل شهر واغراضي في الكراتين واقول لنفسي بإذن لله بأصفيها

    ولله الحمد لاسبوع الماضي صفين كل الكراتين وتبقى اغراض بسيطه

    الباقي ذهب في الزباله وجزء في الجمعيه وجزء بعته زي بعض الاجهزة الشخصيه التي استغنيت عنها منذ زمن

    Reply

  4. آخ ، استرجعت الذكريات قبل سنه ونصف مررت بنفس التجربه من الحجاز إلى الشرقيه.. وللأسف لم اتوفق في شركة الشحن
    تضرر الأثاث بشكل كبير وهو جديد لم يكمل السنه و أغراض المطبخ ملقاه فوق بعضها البعض داخل الكراتين بدون تغليف ?
    كانت تجربه سيئه ومربكه.

    التحدي جدًا ممتع كنت أتابع من خلف الكواليس، وتمنيت ان اشارك
    ان شاء الله في فرص أخرى.. شكرًا لكِ أمتعتينا.

    Reply

  5. Pingback: نحو التخفف Minimalism : حياة أخف ، بضائع وأغراض أقل. - مدونة نوال القصير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *