لوكسمبورغ 2015

تعودنا أن نتحدث عن التجهيز للسفر وحقيبة السفر وأفضل الطرق لحزم أمتعتك، الحجوزات والتخطيط والانترنت مليء بهذا. لكن ماذا عن الوصول وعودة الروتين الممل ؟ ماذا عن العودة للتنظيف و العمل وقائمة المهام اليومية التي نسيت أمرها لمدة؟ سأتحدث اليوم عن التجهيز لما بعد السفر والوصول إلى منزلك بسلام. عن جعل الموضوع سهل وبسيط وممتع أيضا ويكفيكم عناء كثير. غالبا يكون السفر متعب والرحلة والطائرة تأخذ من راحتك الكثير مهما كان الكرسي مريح وفاخر، فرق التوقيت وزحمة ما بعد السفر كفيلة بجعل أول الأيام بعد الوصول صعبة، ثقيلة ومختلفة عن مزاج السفر الجيد الذي كنتم فيه.. غسيل متراكم و ثلاجة فارغة الخ. فكرت بحيل مختلفة يمكنها أن تجعل من وصولي للمنزل بعد سفر طويل ومتعب أمر ممتع و سهل. سأشارككم بعض الحيل والأمور التي أقوم ببعضها، وبعضها الآخر قررت القيام به تحضيرا لعودتنا من الرحلة القادمة بإذن الله:

 

بيجاما جديدة جاهزة للبس:

Processed with VSCO with f2 preset

 

لدي عادة قديمة، وهي بيجاما أو ملابس للمنزل جيدة في كل عيد.. ذلك يضفي علي شعور رائع ويجعل للعيد تميز بمنظور آخر أبسط.. لذلك قررت أن أجهز لنفسي على السرير مباشرة بيجاما جديدة – أو نظيفة ، مكوية – مع قناع النوم أرتديهم حال وصولي متعبة وبحاجة للاستلقاء والنوم.

Photo Apr 26, 5 45 34 PM

 

أظن أني حين أراها جاهزة سيكون الموضوع ممتع ومريح بدل من البحث عن بيجاما للارتداء. وستكون أكثر متعة و حماسة حين تكون جديدة :). لا أعرف عنكم لكن لطالما كان شعور الملابس الجديدة بالنسبة لي مبهج.

ملائات سرير نظيفة :

في يوم السفر اغسل الملائات وأغطية المخدات . تعطيرها أيضا بمعطر ثابت وخفيف سيجعل من نومك في أول ليلة بعد الوصول أمر رائع ومريح .

بيت نظيف ومنظم، وآمن:

لا تذهب/ي إلى سفر قبل أن يكون بيتك منظم ونظيف جدا وجاهز لاستقبالك بنظافة وترتيب حين وصولك. يوم قبل السفر خصصه لتنظيف المنزل وترتيبه، تنظيف المبطخ ومسح الأسطح والأرضيات. الانتهاء من سلة الغسيل والكوي تماما، إخراج كل النفايات وتنظيف دورات المياه. أحكم/ي إغلاق النوافذ والأبواب وسدها حتى لا يتسلل الغبار والأوساخ خصوصا إن كنت في مدينة كالرياض. أغلق كل أفياش الكهرباء، وافصل الأسلاك منها (التلفزيون- الريسفر- الفرن الكهربائي الخ ).

 

وجبات ما بعد الوصول:

Processed with VSCO with hb1 preset

بعد السفر غالبا أكون في حالة عزوف عن المطاعم لكثرة استهلاكنا لها خلال الرحلة، لكننا نعود والثلاجة فارغة وتبدو مهمة التبضع للخضروات والفواكه مرهقة وغير ممتعة والطبخ أيضا قد يكون غير محبب عند الكثير منا. لذلك قررت هذه المرة تجهيز وجبات 4-5 أيام بعد الوصول وشكرا للسيد فريزر الذي ينقذني في ذلك. وجبات بسيطة وشهية، سريعة التحضير. مثلا: أقوم بتحضير وطبخ كمية كبيرة من الدجاج والخضار بالبهارات، ثم أخرجه من الفرزير وأقدمه مع الرز الأبيض أو مع مكرونة بصلصلة حمراء. أو مع خبز الخ. كل المكونات لا يمكن لها أن تفسد أو تتعفن خلال سفركم. أقوم أيضا بفرزنة شوربة العدس والخضروات.  المهم أن تخططي لوجبات مكوناتها لاتتعفن أو لاتدوم لمدة طويلة نوعًا ما. بذلك سنكون قد وفرنا على أنفسنا عناء التبضع + تناولنا طبخ منزلي شهيّ وبسهولة.

فن الثلاجة:

تأكد/ي أن جميع مابداخل الثلاجة لن تنتهي مدة استخدامه خلال سفركم وأن جميع الأغذية الصلبة خارج الثلاجة ( بهارات – أرز- شوفان- مكرونة الخ) محفوظة بطريقة سليمة تناسبك. اطبخي بكل المكونات المتوفرة في الثلاجة قبل السفر. مايجب أن يتواجد في الثلاجة هي الأشياء التي تبقى طويلًا ولا تتأثر كثيرا في حال تعطلت الكهرباء.. بالمقابل الفريزر يجب أن لايكون مليئًا بالأطعمة ، يكفي فقط ما أعددتيه لوجبات بعد الوصول حتى نتجنب تعفن بعض المواد في حال تعطل أو فصل الكهرباء وقد حدثت ! 🙂

تحسبّا: قبل خروجك ضعي Baking Soda في الفريزر والثلاجة وفي أي مكان تريدين ليمتص كل الروائح الكريهة والفاسدة حال حدوثها. جربت هذه الحيلة للتخلص من دجاج تعفّن وكانت ناجحة جدًا.

لا للحاجيات الناقصة:

تأكد قبل سفرك من وجود معظم ضرورياتك بكمية مناسبة.. مثلا مناديل دورات المياه ، مناديل مطبخ ، كريمك اليومي، شامبو الخ حتى لا تتضطر للخروج من أجل إحضاره أو البحث داخل حقائبك للحصول عليه. تسديد الفواتير قبل السفر مهم حتى لا تتفاجأ بقطع الخدمات حين وصولك.

تبخير المنزل:

Processed with VSCO with a5 preset

قبل خروجك بخّر المنزل، غالبا البخور والمعمول الجيد مع إحكام إغلاق الأمكان يبقى طويلًا. فليس هناك أجمل من الوصول إلى منزل عبق.

تفريغ حقائب السفر في أسرع وقت:

IMG_2778

لا تتكاسل عن ذلك، أكره رؤية منظر حقائب السفر تعترض الطريق بفوضويتها. لذلك لم أخطئ هذا الخطأ أبدًا، فكلما عدنا من السفر أسارع بتفريغ الحقيبة بشكل سريع جدًا. أغسل ما يتوجب علي غسله، أرسل إلى المغسلة ما أود غسله بعناية. أعزل الهدايا بكيس مختلف. أضع المشتريات الجديدة في مكانها. لا تأخذ المهمة أكثر من ساعة. لذلك لا تسوّف لأن الفرص غالبا ستنتهي بك إلى ركنها جابنا حتى موعد السفرة القادمة. مع التحية الخاصة لفهد.

سقاية المزروعات:

في حال كان لديك مزروعات وتحتاج إلى سقاية وغذاء، وجدت هذا الحل الذي شاركه حساب الجزيرة مباشر في تويتر

ماذا عنكم؟ مالذي تفعلونه قبل سفركم؟. شاركوني والآخرين الفائدة بتعليقاتكم 🙂

 

نوال القصيّر

7 Comments

  1. رد

    نِهال عبدالرحمن

    مايو 5, 2016

    تجهيز الأطعمة فكرة ممتازة 🙂

  2. رد

    أمل مكنون

    مايو 5, 2016

    فكرة الأطعمة رائعة

    كنت سابقًا أفكر لمَ ننشغل بالترتيب والتنظيف قبل السفر مباشرة
    لكني وجدت أن شعور العودة ووجود المكان مرتب ونظيف جميل جدًا

    شكرًا نوال الملهمة ()

  3. رد

    لمى

    مايو 5, 2016

    عادة تنظيف المنزل قبل السفر لا تفارقني والسبب مضحك ومحزن بصراحة اخشى أن يحدث أي شيء لي خلال سفري ويضطر أحد لدخول منزلي من اهلي او اهل زوجي ويجده مكركب .. شرايك بالنظرة التشاؤمية هههههه بس النتيجة ممتازة
    فكرة تجهيز أكلات اعجبتني جداً

  4. رد

    Yazeed

    مايو 10, 2016

    أستفدت كثيراً من هذه التدوينة ، شكراً لك على نشر تجربتك

  5. رد

    بشرى

    مايو 11, 2016

    جمييييلة الأفكار شكرًا نوال =))
    .
    .
    أضيف نقطة أنه إن كانت مدة السفر طويلة كشهر او أكثر يُنصَح بتوكيل أحد بزيارة المنزل و تشغيل التكييف بكشل دوري فذلك يساعد حتى على بقاء رائحة الأثاث جيدة و يبعد ( الكتمةو الرطوبة) عن جو المنزل 3>

  6. رد

    وُجوْد

    مايو 19, 2016

    قلب للأفكار ?
    حبيت فكرة تجهيز الوجبات والبجاما الجديدة ✨
    وتنبيهك لتسديد الفواتير! اسأليني أنا ?
    زوجي سافر ونسى يسدد الفاتورة وأنا كل ثلاث أيام أزور البيت عشان أسقي الزرع وأشيك على البيت، وفي يوم من أيام الزيارة تفاجئت إن الكهرب مقطوع والثلاجة والفريزر مليانين والباقي لمخيلتكم ??

    شكرًا نوال على الإلهام

  7. رد

    ريم وفي رواية سناب بلوقر

    سبتمبر 7, 2016

    فعلاً يانوال مافي اريح من بيت نظيف وجاهز لاستقبالك بعد السفر ، فكرة البيجاما معتمدة عندي من فترة .. وبالنسبة للاكل للاسف اعتمد الاكل المعلب لاني افصل الثلاجة قبل سفري خصوصاً السفرات التي تتعدا شهر ومافوق !

    شكراً ياجميلة ،
    مبدعة كالعادة

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته