أحب الأزياء الكلاسيكية جدًا، التي لايحدّها وقت ويمكن ارتدائها في أغلب فصول السنة. أحبها لأنها تظهر بشكل ممتاز على الجميع حين نحسن اختيار القماش، القصة المناسبة للجسم، الطول وغيره. أحب فيها أنها خارج نطاق الوقت، فبإمكاني إرتداؤها مرارًا وتكرارًا وبإمكاني توليف العديد من القطع معها أو تغيير شيء بسيط وستظل مبهرة وجميلة. أحب فيها أنها ملائمة لي مهما كبرت في سني. تكبر معي وتظهرني بمظهر أنيق..

 

IMG_3538

أؤمن كثيرًا بطول امتلاك القطع الجيدة وعدم إطلاق سراحها حتى تكون متهالكة المظهر، ولذلك السبب وأكثر أميل للأزياء الكلاسيكة، بالألوان المحايدة والتي يلفها الهدوء. أشتري أزياء غير اعتيادية بين الحين والآخر للتغيير لكن حبي الأول والمستمر للكلاسيكي. فهذا يكفيك من إنفاق أموال طائلة على ملابس عديدة لن تستطيع لبسها إلا في مناسبة واحدة، أو في مرات قليلة. لن يمكنكِ توريثها لابنتك ! وأقصد بذلك الملابس المعني ارتداؤها في مناسبات رسمية . لدي حلم أن تلبس ابنتي من ملابسي حين تكبر، وأخبرها متى لبست هذا الفستان ومن أين ابتعته؟ وكيف كان يبدو علي لكنه بالطبع يبدو عليها أجمل بكثير.

سأخبركم ببعض التلميحات من خبرتي في بناء خزانة مليئة بالعديد من القطع الكلاسيكية:

  • الأبيض والأسود لن يخذلك. سواء منفصلين أو معًا في نفس القطعة. بإمكانك لبسها في كل مكان + التنويع في الاكسسوارات من الحذاء و الحقيبة وغيره. أو توليفها مع قطع بلون مغاير.
  • ابحثي عن الجودة وليس الشكل فقط، فنحن نرغب في أن تعيش طويلًا، لذلك قد تصادفين قطعة لاتتكرر بسعر مرتفع فلا تترددي باستثمارها.
  • أحيانا ثمن الملابس الباهض أو اسم المصمم ليس دليل على جودتها، لقد اقتنيت سابقا فستان باهض الثمن ولم يكمل العام حتى بدا وكأنه غير صالح للبس وغير عملي ولا يعيش طويلًا على الرغم أني لم أستخدمه بما فيه الكفاية. انتقي القماش المناسب والذي يُغسل ولا يبهت. ثم انظري للسعر.
  • وجود الدانتيل في القطعة يعطيها عمر أطول ومظهر كلاسيكي أكثر ، أيضا الـ Ruffles أو الكشكشة تعطي مظهر مذهل ومتكلف. الجوبير أيضا لا يموت :).
  • الحرير الطبيعي والقطن الطبيعي من أجمل مايمكنك امتلاكه. أيضا الملابس المصنوعة من قماش الـ tweed تعطي مظهر الكلاسيكي والفخم وتبدو بجودة عالية حسب المُصنّع بالطبع.
  • فكري قبل الشراء بماذا يمكنك ارتداءه مع هذه القطع ؟ هل تحقق مبدأ: لبسها بتنوع مع قطع مختلفة في الأعلى أو الأسفل (تنورة مع بلايز مختلفة ومتعددة، بلوزة مع عدة تنورات أو بناطيل الخ )
  • الخياطة المناسبة هي السر، بعض القطع تخاط بلا جودة وإتقان، صرت أبتعد كثيرا عن القطعة عندما أرى فيها خيط منسدل! أو لمسات نهائية غير نظيفة ومحكمة.
  • تحسسي القماش جيداً، جربي مطّه وشده وانظري إذا كان يتأثر بسهولة أو لا. اقرئي تعليمات الغسيل وانظري إذا كان باستطاعتك التعامل مع هذه الإرشادات بسهولة.
  • المقاس المناسب هو كل شيء، بعض القطع تكون غير ملائمة لشكل الجسم. فالناس مختلفة تمامًا في أشكال أجسادها. استعيني بخياط ماهر لتعديل القطع التي تحتاج إلى تعديل لتلائم شكل جسمك.
  • الياقات في البلايز أو الفساتين تعطي مظهر أنيق وكلاسيكي رفيع.
  • الألوان المهمة والتي يمكن التلاعب بها: أسود – أبيض – بيج – أحمر – كحلي – أزرق – لون الخردل – بني – أخضر غامق – رمادي – الألوان الباستيلية .
  • استثمري في ماركة تثقين في صناعتهم وجودتهم.
  • حقيبة كلاسيكية وحذاء كلاسيكي على الأقل ضرورية لتتماشى مع أغلب ما تلبسين.
  • مايعجبك ويلائمك، مقدّم على ما تمليه الموضة وقرارات من يعمل فيها. كثير من قوانينهم لاتعجبني وأحب ارتداء ما أريده متى ما أردت ولا يهمني وقت ظهوره ورواجه.

هذه بعض التلميحات التي تلائم اختيار قطع تريدينها أن تعيش لك طويلاً، لا تنبطق على الملابس اليومية والتي من الأجدى تجديدها كل فترة :). قد أدوّن قريبًا عن أهم القطع الأساسية -من وجهة نظري- في كل خزانة ملابس وسأخبركم الكثير عن مايمكننا فعله بهذه القطع :).

أمثلة لتنسيقات خاصة فيني ، لملابس كلاسيكية ستعيش عمراً طويلا معي بإذن الله. وبعضها أملكه لمدة تزيد عن الخمس سنوات:

فستان جديد أضفته لخزانتي، يصنف كأساسي بالنسبة لي، أبيض وأسود مما يتيح لي استخدام حقيبة بلون مختلف أو فاقع بكل أريحية 🙂 أيضا يريحني من عناء اختيار قطعة تلائمه فهو فستان كامل، بطول ممتاز وأكمام ممتازة. الجزء العلوي من الفستان مميز بالنسبة لي وأضفى عليه فخامة و مظهر كلاسيكي أنيق لا يطاله الوقت ولا الزمان 🙂

IMG_8199

اخترت حذاء بنفس الألوان وبكعب قصير جدًا حتى يتيح لي الحركة براحة وخصوصًا مع الدسك الملازم لظهري للأسف :(.

IMG_8184

الحقيبة بلون أحمر تتماشى كثيييرًا مع الأبيض والأسود. مظهر الحقيبة الكلاسيكي أيضا يتيح لي لبسها في كل المناسبات.

IMG_8177

 

الاكسسوارات مهمة، سواء كانت مجوهرات من الذهب والألماس أو فضة ونحاس، اختاري ما يلائم ذوقك وأسلوب حياتك وميزانيتك. شخصيًا صرت أحب الاستثمار في الذهب، والألماس متى ماسمحت لي ميزانيتي بذلك. وأشتري أيضا بعض الاكسسوارات الفالسو لجمال شكلها .

IMG_8193

 

IMG_8196

 


 

وجود بلوزة كلاسيكية أيضا سيحل الكثير من الأزمات لديك، البلايز بالكشكشة أو الـ raffles بإمكانها قلب المظهر ليكون معقد أكثر بدون جهد منك :). أحب هذه القطعة لدي، أملكها منذ مايقارب السنتين وأعتني فيها جيدا.. تجمع بين الكشكشة و الدانتيل. قماش البلوزة بارد وخفيف.

Processed with VSCO with m3 preset

مع تنورة أو بنطال مناسب جدا لعمل أو اجتماع . أفضل أن تكون التنورة أو البنطلون “سادة” وبسيطين بدون أي غرابة في التصميم لأن الكشكشة بحد ذاتها تكفي.

Processed with VSCO with m3 preset

من مميزاتها أيضا القدرة على تنسيقها مع بنطلون أو تنورة جينز، فهذا سيكسر حدة الرسمية وسيحافظ على المظهر الكلاسيكي أيضاً.

Processed with VSCO with a5 preset


ما دخل الدانتيل في شيء إلا زانه 🙂 . لا أتردد كثيرا في اقتناء الملابس بالدانتيل، لأني أعرف تمامًا أنها لن تصبح عتيقة أو غير قابلة للاستخدام. فستان كان أم بلوزة أو أيًا كان.

Processed with VSCO with a4 preset

 

 

Processed with VSCO with a4 preset

لدي هذ الفستان منذ مايزيد عن الأربع سنوات، يضيق علي مرات – كالآن 🙁 – ولكن ما أن أخسر الوزن أعود لارتدائه وكأنه جديد. أشعر أني في الزمن الماضي، وبذات الوقت أشعر معه بأني لازلت في زمني. أستطيع أن أرى ابنتي ترتديه وأنا أحذرها أن لا تفسده أو تعامله بشراسة :).

نوال القصيّر

3 Comments

  1. رد

    رنا

    أكتوبر 9, 2016

    نصائح وتنسيقات جميلة ..سلمتي وعافاك الله من الاام الظهر..

  2. رد

    ندى

    يناير 1, 2018

    الملابس الكلاسيكيه لايعيبها الزمن بل يزيد من قيمتها، توارد خواطر وضعت في خطتي هذا الموضوع لأتناوله في مدونتي، لكن بعد جمالك ماشاء الله ، لاعطر بعد عروس❤️

  3. رد

    ساره

    أغسطس 4, 2018

    أحببتك في الله انتي شخصيه تماثلني جدا
    💛💛💛💛 نفسي اقابلك يوم من الايام

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته