بدأت بالوقوع في الحب في التدوينات المختصرة والمتنوعة 🙂 .. أشعر أنها ممتعة لي وللقارئ أكثر .. تختصر أشياء كثيرة وبإمكاني الكتابة باقتضاب عن أي كتاب أو فلم أو تلميحة أراها جديرة بالمشاركة .. استعدو 🙂 ستجدون الكثير من تدوينات باختصار تحت تصنيف: باختصار – In a Nutshell

****

تطوير وتعليم:

تابعت هذه القناة المميزة  : Kurzgesagt – In a Nutshell  لفترة طويلة، وفي كل مرة أشعر بملل أو نهم إلى المعرفة أفتحها و أشاهد الكثير من التوضيحات العلمية المبسطة جدا، تصلح للكبار والأطفال.. فهدف منشئوا القناة يقوم على تبسيط العلوم وجعلها مادة مثيرة للانتباه والمتعة وليس الممل.

 

مقتنيات السفر :

Processed with VSCO with p5 preset

تعرفون علاقتي مع الصناديق والمميز منها على وجه الخصوص :$. في كل مره أقرر التوقف عن شراؤها واقتناؤها أفشل كثيرًا حتى قررت أن لا أقرر مجددًا وسأشتري ما يعجبني 🙂 .

صندوق و عدة مكتب: الصندوق بالصورة حصلت عليه من زيارتي لجزيرة موريشيوس الفاتنة جدًا، كنا في أحد الحدائق العامة في منطقة شاماغيل، وكان هناك الكثير من الباعة المتجولين أو “البسطات”. تحداني البائع أن أفتح الصندوق لأنه سحري ولا يفتح، عرفت كيف أفتحه بإزاحة خشبة تكاد تكون مخفية وبذلك تستطيع فتحه. أعجبت كثيرًا به وقررت اقتناؤه خصوصا أنه يحمل في أعلاه خارطة الجزيرة مع طائر الدودو الذي يعتبرونه رمز لهم. صرت أحتفظ بريالاتي الجديدة العتيقة داخله 🙂

Processed with VSCO with a5 preset

****

Processed with VSCO with a5 preset

أخذنا السائق لزيارة مصنع منتجات خشبية وعلى الأخص السفن الصغيرة التي تماثل الحقيقية، كانت زيارة رائعة جدا جدا تعرفت من خلالها على خطوات صنع مثل هذه الأشياء، وتعرفت أيضا على أن الآخرين يحبون اقتناء سفن الزينة ومستعدون لإنفاق مبالغ باهضة من أجل ذلك.. في الأسفل المصنع وبإمكانك التجول بين العمال الذي يعملون بكل مهارة وحرفية.. وفي الاعلى متجرى يضم جميع إنتاجاتهم.. تسوقنا العديد منه، وكان من العديد عدة المكتب أعلاه المصنوعة من الخشب الطبيعي المصنوع يدويا بعناية ..

****

سينما وتلفزيون :

شاهدت قبل شهرين أو يزيد Me and Earl and the Dying Girl الفلم مميز جدا جدا.. رغم بعض الدقائق المملة إلا أنه نجح بامتياز أن يشد انتباهي وأتأثر معه. شاب في المرحلة الثانوية يعرف من أمه أن صديقة الطفولة تم تشخيصها باللوكيما فيجب عليه أن يساندها ويكون صديقها من جديد في هذه الأزمة الصحية التي تمر بها.. في نهاية الأمر تغير منظور الشاب للحياة ولكل شيء.. الفلم مصنوع بطريقة ظريفة خفيفة .. أقل حزنًا وكآبة من الفلم الذي راج كثيرا the fault in our stars  والذي وجدته مملا في كثير من أجزائه وحزيناً أكثر من اللازم. الشخصيات في الفلم مكتوبة بكوميديا لا تفسد هيبة المرض ولا تجعله حاضراً حتى تكره الفلم وحزنه، كان كل شيء بالقدر المناسب.

****

قراءة :

Processed with VSCO with a4 preset

انتهيت مؤخرًا من كتاب: داخل المكتبة خارج العالم / ترجمة راضي النماصي. أقل من توقعاتي كثيراً. ممتنة للمترجم الذي أمضى الوقت لاختيار مقالات تحكي عن القراءة، أقدّر الترجمة الجيدة جدا ، ممتنة للموضوع الذي نعاني منه شحًا كثيرًا في مكتبتنا العربية .. أجمل المقالات آخرها، أخر مقالين أو ثلاثة. وجدت أني أقرها بحماس إذ كانت تحوي الكثير من الحديث الواقعي خصوصا عن ترغيب الأطفال بالقراءة.. عدا ذلك أجد أن الكتاب عادي ، كثير من مقالاته تعظم الأدب وتتحيز له حتى أنها تهمش القراءة في غير الأدب وتجعله الطريقة الوحيدة والأمثل في القراءة بذكاء.. وهذا هراء في نظري، القارئ الجيد يعي تماماً اختلاف التوجهات ويؤمن بالقراءة وجدواها كفعل وممارسة بغض النظر عن كوني قرأت لبورخيس أو غيره الخ. لا أحد يستطيع الجزم أن القراءة تنحصر في ذلك المجال أو غيره، القراءة باب مشرع للكل ولكلٍّ منا طريقه الذي يشقه في القراءة.. الكتاب باختصار يستحق القراءة لكن لاأستطيع تلميعه والمبالغة في مدحه. أعجبني حديث بعض الكتّاب عن الكتب الالكترونية والورقية، وضرورة وجود المكتبات. أقتبس بعض ماجاء في الكتاب التالي:

أشعر بالأسف للملايين الذين يستطيعون القراءة لكنهم اختاروا تركها .
– ماريو بارغاس يوسا

 

أن تقرأ كتابًا يعني أن تستيقظ من سباتك الروحي وتحيا، وتحتوي اهتمامًا أكبر بمن يجاورك، خصوصا أولئك الذين يختلفون عنك في كل شيء. – هنري ميلر

 

betterworld2

betterworld
child1

child2

OUTS1

 

****

حلول منزلية: 

Processed with VSCO with a4 preset

نحب الموز أنا و زوجي وفي كل مره نشتريه ينتهي بنا المطاف إلى الاضطرار للتخلص من آخر حبتين أو ثلاث لأنها فسدت.. إما أننا نسينا أمر وجودها أو لايوجد وقت لتناولها !! الحمد لله كثيرا.. كان يؤلمني في كل مره أن أتخلص من النعمة بطريقة لا تليق بالشكر والحمد. بحثت حتى توصلت إلى طريقة تجميد وجدتها في بنترست للاحتفاظ بالموز مدة أطول. شعرت بسعادة بالغة فحمل ثقيل انزاح من على صدري المثقل بتأنيب الضمير.. كل مافي الأمر تدارك ماتبقى لديك من حبات الموز وتقطيعه بالطريقة التي تحب في علبة محكمة الإغلاق وتجميده في الـ Freezer. منذ مايقارب الشهر وأنا معتمدة على هذه الحيلة العظيمة 🙂 أستخدم الموز لاحقا في عمل عصير موز بحليب اللوز أو “سموذي” مع فواكه أخرى . لم ألاحظ تغير طعم الموز بعد التجميد ..

نوال القصيّر

6 Comments

  1. رد

    توت

    مايو 2, 2016

    أعشق بالفعل التدوينات الصغيرة أو كما يسميها مفضلاتي … ربما ارغمنا الوقت لقراءة السريعة

    استمتعت جدا بقرائتها .

    تحيتي

  2. رد

    Nawal

    مايو 2, 2016

    @توت:
    بسعدني جدا أنك وجدت متعة في قراءتها. اسعدني تواجدك ياتوت كثيرا:)

  3. رد

    rawab

    مايو 3, 2016

    كيوت التدوينة! كيوت حيل.

  4. رد

    Nawal

    مايو 3, 2016

    @rawab:
    شكرا لك من ذوقك : )

  5. رد

    ميمونة

    مايو 20, 2016

    تدوينة منوعة وممتعة في قراءتها :))

  6. رد

    وسام السراج

    مايو 6, 2019

    شكرا لك على اسلوبك الراقي الجميل
    قلة كتاباتك الحديثة جعلتني مصطرا ارجع للقديم منها، تحياتي

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته