مكتبات حول العالم.

Date
سبتمبر, 25, 2016


BOOKSTORESAROUNDTHEWORLD

مولعة أنا بالمكتبات والقرطاسيات منذ الصغر، وبشكل أدق منذ الصف الأول ابتدائي. كنت أتطلع إلى اليوم والوقت الذي سأستطيع فيه زيارة المكتبة المجاورة، أختلق حاجة ضرورية وماسة للمدرسة حتى أذهب للمكتبة. كان ابن خالتي يشاهدني هناك يوميًا في طريقه للعودة من الجامعة، ويتصل بأمي ليقول: بنتك ياخالة كل يوم بالمكتبة، كل مامريت لقيت سيارتكم. 😀 أحب الدفاتر وأحب انتقاءها بعناية ولديّ مجموعة دفاتر يعود وقت امتلاكي لها إلى 17 سنة مضت. كنت أقصد المكتبة المجاورة لمنزلنا بشكل دوري أو شبه يومي، رغم قلة المصادر المادية إلا أني كنت أذهب وأخرج على الأقل مع براية أو قلم زاهي الألوان. وهناك طبعًا رحلات إلى مكتبات أبعد من نطاقنا حارتنا بقليل، كالمكتبة في الشارع الملاصق للمدرسة وكان اسمها: مكتبة الأديب في حي الورود بالرياض. ومكتبة الوراق في شارع العروبة بكتبها المتنوعة وقرطاسيتها الجديّة، واختيارات لا تنتهي من كتب الغابة الخضراء لقصص الأطفال. أما الفرحة الكبرى حين أُعطى فرصة الذهاب إلى مكتبة الشرق ومكتبة جرير والعبيكان. فأضيع في هذه المكتبات التي كانت بمثابة عالم آخر يكبرني حجمًا واستيعابًا. خيارات كثيرة، أسعار أغلى، باعة لا يعرفون ما أريد أو مايجذبني على عكس البائع السوداني الطيّب في مكتبة الحي. وحينما كبرت استفحل الوضع ولم أُشفى يومًا من حب المكتبات والقرطاسية ولا أريد أن أشفى.

المكتبة هي أحد أهم ثلاث محال ومتاجر يتوجب علي دخولها في أي مدينة أسافر لها، مهما صغر حجمها ومهما كانت لغة البلد. أشعر أنها مسؤوليتي أن أشاهد ما استطعت من المكتبات وأتجول داخلها وأتخيل ولع صبيّة صغيرة تسكن بجوار المكتبة فيما تعرضه هذه المكتبة. ولأني حريصة على دخول مكتبات في أغلب المدن التي أزورها سأنتقي لكم بعض من هذه المكتبات -التي لازلت أحتفظ بصور منها ولم ينالها عطب التقنية والضياع-  وأصطحبكم معي وأحدثكم عنها:).

 

Shakespeare & Co في ميونخ

IMG_1699

هذه المكتبة لها مكانة خاصة جدًا في قلبي على الرغم أني لم أقتني أي شيء يذكر منها لأن ما يباع غالبه بالألمانية، والسبب أنها أول مكتبة تجوّلت فيها خارج بلادي. عثرت عليها بالصدفة خلال تجولنا في مدينة ميونخ سنة 2014 فشدني لها مظهرها الذي يشي بقدمه والاحتفاظ بأصالة المكتبات. المكتبة صغيرة ومزدحمة بالكتب، تصلح كثيرًا لأولئك الذين يحبون التجول في مكتبات مزدحة ومليئة بنسخ نادرة، وقديمة جدًا. مكتضة بكل أنواع الكتب العريقة في الفنون والأدب والطبخ. لا تستطيع إلا أن تقع في غرام الأغلفة العتيقة، وتلمس أرفف الخشب التي تفوح منها رائحة الورق. كنت أشعر أني في داخل مشهد ملهم لفلم قديم.  يكمن جمالها في قدمها و الكتب الكلاسيكية التي تبيعها، وكأنني حين دخولها دخلت إلى عصر مختلف، و زمن قديم جدًا. الرجل الذي يبيع في المكتبة شيخ كبير، بشكل ما سنه ومظهره جعل هذه المكتبة أجمل وأعرق. التجول فيها بحد ذات مغامرة سعيدة، صعود الدرج الخشبي الضيق والذي تزاحمك في صعوده كتب ملقاة على كل درجة، مطالعة الكتب العتيقة وتخيّل قصصها و كيف وصلت إلى هنا، من باعها ومن سيشتريها، تصفح صفحات الإهداء و الصفحات الممزقة و الخربشات على بعض الصفحات كان كفيل بإمدادي بالسعادة حينها. سأترككم مع بعض الصور الملتقطة بالجوال. وفي مرة قادمة سأحمل الكاميرا وسأشتري شيئًا منها فحتما الكثير من الكتب هناك ولو اختلفت اللغة أعتبره قطعة فنية تستحق التأمل. إنها حتما مكتبة تستحق أن تُزار.

Library-Germany

IMG_1702

IMG_1703

IMG_1705

IMG_1706

IMG_1707

IMG_1708

 

IMG_1712

العنوان:  Rindermarkt 10, 80331 München, Germany

 

Waterstones في امستردام

WaterstinesAMST

ولأن امستردام كأنها بُنيت للتجوال والمشي اللامنتهي، قضينا أحد الأيام فيها لهذا الغرض حتى قادتنا خطواتنا إلى هذه المكتبة الانجليزية الرائعة والمنتشرة في مدن كثيرة في أوروبا. المكتبة مرتبة بشكل يثير الإعجاب، وتشعر أن من يشرف عليها مولع بالقراءة ويفهمها ويظهر ذلك في اختيارات الكتب، و تصنيف الرفوف و وضع طاولات مخصصة لكتب بتصنيفات تسهل على القراء الاختيار، كعنونة طاولة مستقلة بكتب للحياة، أي تلك الكتب التي تقتينها وتعيد قراءتها مرات كثيرة, أو وجود طاولة مليئة بكتب ريعها لمساعدة اللاجئين السوريين، وهذا شيء رائع وسعيد. المكتبة مرتبة بعناية والكتب منتقاة، وطاولات القراءة متوفرة. الباعة والموظفون في غاية اللطافة والابتسامة لاتفارقهم وعلى أتم الاستعداد للمساعدة في كل ماتريده. مجموعة القرطاسية لديهم رائعة ومميزة، ذكرتني بعض الشيء بقرطاسية kinokuniya في دبي مول، لكن بتشكيلة أصغر وأقل. تشاهد دفاتر لأغراض مختلفة وأشياء مميزة لا تستطيع إلا أن تلتقطها وتشتريتها. لاحظت أن الأسعار مرتفعة بشكل عام، لكن تظل أرخص من بروج بلجيكا، حيث وجدت أحد الدفاتر في بلجيكا ب 32 يورو، وفي هذه المكتبة اقتنيته بما يقارب ال 20 يورو.

IMG_4777

ALICE0AMSTERDAM

ولأن الوزن مُقلق و قد قمت بالتسوق سابقًا، أضف إلى ذلك أن الرحلة شتوية (ملابس ثقيلة) فاخترت أن لا أشتري كتب على الرغم من ولعي بكتاب آليس في بلاد العجائب :(، و وقعت اختياراتي على بعض من قرطاسيتهم ودفاترهم المميزة وكانت هذه حصيلة مشترياتي:

WaterstinesAMSTGRO

العنوان: Kalverstraat 152, 1012XE, Amsterdam, 1012 ، بإمكانكم أيضا تصفح هذه الصفحة والبحث عن المكتبة في مدن بريطانية و أوروبية كثيرة مثل لندن – برايتون – بلفاست – بروكسل

 

مكتبة كافكا – Franz Kafka Bookstore في براغ / التشيك 

kafkabs

براغ، المدينة التي أسرتني لحظة وصولي.. إنها وبجدارة من المدن التي أتمنى زيارتها مجددًا والاستمتاع بكل مافيها. الحركة الدائبة في ساحاتها التاريخية و الموسيقيون المنتشرون في أرجاءها. الرسامون على برج تشالرز، والمحال المنتشرة قبله وبعده ببضاعة جميلة جدًا لا تكون إلا في براغ. ولأن براغ هي مسقط رأس الأديب فرانز كافكا فمن الطبيعي جدًا أن توجد مكتبة باسمه تحوي كل مؤلفاته وكل ماكتب عنه وتذاكرات باسمه، وباسم المدينة. لم يسبق لي أن قرات من قبل لكافكا، لكن بعض كتبه في قائمتي التي لن تنتهي يومًا. لم يكن لديّ فضول شديد لزيارتها، لكن زوجي الذي قرأ له قادني إليها ولن أقول “لا” لمكتبة طبعًا.

قرأت أن مكان المكتبة حاليًّا كان المتجر الذي كان يبيع فيه والد كافكا، ثم بعد ذلك تحوّل إلى مكتبة كافكا. أعجبتني هذه المعلومة إن صحّت، وأجد أنها ملهمة واستغلال أمثل للتاريخ والماضي. من مايُقال أيضًا أن مؤلفات كافكا حُرقت على يد هتلر وجنوده، ثم مُنعت وصودرت من قبل الحكم الشيوعي والآن مؤلفاته تملأ العالم. المكتبة متصلة بمتحف فرانز كافكا ولذلك تجدها تبيع الكثير من تذكارات المدينة. المكتبة زاخرة بالمؤلفات والنسخ المختلفة وباللغة الانجليزية أيضًا، مليئة بالبطاقات البريدية التي تحمل شيئًا عن كافكا، دفاتر بسيطة غير حصرية ، والكثير من فواصل الكتب. مكان المكتبة هادئ جدّا، و يشجعك على التجول فيها بمزاج جيد. مقتنياني منها تحدثت عنها في تدوينتي السابقة: مشتريات الكتب والفواصل.

kafka1

kafka2

kafka3

kafka4

kafka5

العنوان: Staromestske | in the Goltz-Kinsky Palace,Prague, Czech Republic .

kafka6-caffee

أيضًا هذه مكتبة أخرى لفرانز كافكا في أحد شوارع براغ الزاخرة. هذه المكتبة جزء من مجتمع أو نادي / رابطة خاصة لفرانز كافكا. افتتحت في عام 2007 صُممت بطريقة لا تشبه المكتبات عادة، بداخلها درج يصلك بالأرفف العلوية التي تصل إلى السقف. و وصول محدود لضوء الشمس ومدروس أيضًا. العاملين بالمكتبة يشاركونك حبك لمؤلفات الأديب، وعلى اطلاع مهني عالي ويتحدثون الانجليزية.

العنوان: Široká Street 14, between the narrow Maiselova Street and the luxurious Pařížská Avenue

نوال القصيّر

6 Comments

  1. رد

    Roro

    سبتمبر 27, 2016

    يا جمال الموضوع 😢❤
    ماشاء الله عليك .. كل تدوينة مدهشة أكثر من اللي تسبقها !
    التصوير ولو كان بالجوال فيه بصمتك الجميلة 💖
    تحمست اشوفهم بكاميرا فورية ..
    المكتبة اللي في ألمانيا جميلة جدا .. كأنك سافرت عبر الزمن ورجعت نقلت لنا ايش شفتي ..
    برضو الكتب شكلها دسمة .. افكر اتعلم الالمانية وازورها عشان انقي كتب 🙂
    توقعت انك تشترين كتاب أليس ..
    الرفين ألوانهم جميلة ومبهرة !
    حبيت فكرة كافاكا .. كيف تحولت لمكتبة باسمه ..
    وحبيت أسأل من الاديب العربي اللي حابة تشوفين له نفس الشيء ؟
    الله يحفظك 💚

  2. رد

    Nawal

    سبتمبر 27, 2016

    @Roro: ياجمال وجودك وتعليقاتك اللي تحمس..

    شكرا شكرا لكل كلامك الطيب.

    المكتبة الألمانية كانت فعلا مغرية للشراء، وجاتني نفس رغبتك أتعلم ألماني وأشتري منها..
    امممم شخصيا مو متابعة للأدب بكثرة لكن أعتقد ان محمود درويش من المعاصرين أدبه يصل للجميع فبيكون فكرة طيبة لكن الله يزلزل الاحتلال.

    من غير الأدباء أتمنى مكتبة مصطفى حجازي اللبناني فيها كل مؤلفاته وفيها كل الكتب اللي قرأها وكل بحوثه اللي طلعت منه هالعقلية الفذة.

  3. رد

    أروُى الهَاجري،

    سبتمبر 28, 2016

    تدرين نوال.. يبهرني اهتمامكِ بالتفاصيل ما شاء الله.
    كيف كل مرة تطلين علينا بتدوينة جديدة، وتكون أحلى من اللي قبلها ..

    كتلة الهام الله يحفظك :*

    ايش الأشياء اللي تلهمك ؟ ومين تحبين تتابعين عادةً ؟ : )

  4. رد

    نِهال عبدالرحمن

    سبتمبر 29, 2016

    أسلوبك ساحر و سلسل تبارك الله ، الله يديم عليك و يزيدك

    تذكرت شعوري عند زيارة وسط البلد في عمان ، البساطة ، الثقافة ، اللغة العربية حتى الباعة بسيطين و شيوخ .
    وقتها لاحظت شيء في الكتب الغلاف يبدو غير إحترافي و الورق غريب سألت لماذا ؟ قال لي أن هذه الطباعة ليست من دار النشر الأصلي و إنما من طباعة مصر – تصوير- لم أسأل إلا بعدما اشتريت و عند قراءتي لأول كتاب رأيت نقص في الجمل و مكملة بخط اليد .

    ربما نلتقي بعمان الجميلة يوما ما إن شاء الله :*

  5. رد

    Nawal

    أكتوبر 4, 2016

    @أروُى الهَاجري،: الله يخليك يا اروى ويسعدك، اخجلتيني كثير واسعدني وجودك وردك اكثثثر..
    صدقيني عيونك تشوفني كذا .. ماعندي صراحة احد محدد اتابعه باخلاص واتابع كل شي له.. تلهمني الكتب والقراءة بمجرد ما اقرا واندمج بكتاب احس تولد براسي الف فكرة وفكرة..

  6. رد

    Nawal

    أكتوبر 4, 2016

    @نِهال عبدالرحمن:
    احيانا النسخ المعيبة في طباعتها تكون اجمل وابسط..
    ان شاء الله باذن الله ونتبضع الكتب سويا 💕

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته