مقتنيات معرض الرياض للكتاب 2016

Date
مارس, 16, 2016

RBF1-1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. زرت أنا وزوجي معرض الكتاب في الرياض السبت الموافق 12 مارس وكانت الخطة كعادتنا التجول سريعا بين الدور بشكل عام والبحث عن ما نريده والبقاء أطول في الدور التي نثق في إصداراتها عامة. كالمركز الثقافي العربي وهيئة أبو ظبي للسياحة ودار الفكر وطوى وغيرهم .. لم تتجاوز زيارتنا الساعتين، حيث حرصنا على التواجد عند الساعة العاشرة صباحا تفاديا للزحام، وخرجنا الساعة الثانية عشر تقريبا، حينها بدأ الزوار بالتوافد أكثر وصار موضوع مطالعة الكتب وتصفحها ومناقشتها والتجول بين الدور أصعب بكثير.

أولا بحثت عن الكتب التي في قائمتي وكانت قليلة، مفسحين البقية للكتب التي لانعرف عنها شيئاً فستكون اختيار غير مبني على توصية أو ما إلى ذلك ( وهذه أجمل فقرة لدي بكل صراحة )

 

أول كتاب على قائمتي كما أخبرتكم كان ملحمة التطور البشري لسعد الصويان من دار مدارك كان سعره ممتاز 100 ريال مقابل ضخامة الكتاب، تصفحته سريعا بعد عودتنا وكان مغري للالتهام وأكثر ما أعجبني وشدني أن الكتاب مكتوب أصلا باللغة العربية وغير منقول ومترجم وهذا يشكل فارقا كبيراً إيجابياً لصالح الكتاب. علاوة على أن مثل هذه المواضيع تستهويني وبشدة..

RBF2

 

توجهنا إلى دار هيئة أبو ظبي للسياحة والتي كانت مقابل دار مدارك، أثق في ترجماتهم إلى حد ما، وتعجبني خدمتهم للقارئ العربي على أي مستوى كان مبتدئ، متقدم الخ. خرحنا منهم ب 4 كتب في غاية الحماسة لقرائتها:

التقط هذا الكتاب زوجي مبديا إعجابه بالعنوان وكعادتي “الحريمية” أستطيع إصدار قرارات الشراء بسرعة البرق و أسرع وقلت: ” إلا خلاص خل ناخذه ” 😀

في الواقع أحب قراءة مثل هذه الكتب، أشعر بمتعة وتعطيني فسحة للتأمل في الواقع ومقارنته بالتاريخ خصوصا إذا ما كان المؤلف قادر على جذبك و إشعارك بالمتعة مهما كان الموضوع ثقيلا. اقتنينا الكتاب على أمل أن نجد فيه ما يثرينا .

RBF17

 

لفت انتباهي لهذا الكتاب زوجي فهد، فلطالما كانت لدي رغبة في القراءة عن الموريسكيين ومن يتابعني منذ زمن يعرف كيف لا أقاوم نفسي عند أي شيء يتعلق بالأندلس. قرأ زوجي العنوان ظاناً أنه عن المورسكيين سارعت بالتقاطه كانت النسخة مغلقة فاضررت للبحث عنه في الانترنت حتى عرفت أنه لايمت للموريسكيين بصلة إنما هو يتحدث عن جزيرة موريشيوس في المحيط الهندي -والتي تنطق موريس (موغيس) بالفرنسية –  رواية لشخص موريشيوسي يتحدث عن وطنه.. ونظرا لزيارتنا الفائتة إلى هذه الجزيرة الساحرة بدا الكتاب مغريا أكثر خصوصا بعد ما أخذنا إذن البائع بتصفحه قبل شراؤه و وجدنا أسماء المعالم التي قمنا بزيارتها .. شعرنا بالارتباط بعض الشيء بهذا الكتاب وما يدور حوله لأننا قضينا أوقاتا جميلة في تلك الجزيرة الفاتنة.. قررت شراء الكتاب بسعادة تمنحها لك عشوائية الوصول إلى كتاب لم يكن في الحسبان أصلا 🙂

RBF6

ههههههه نعم وجدنا كتاب عن الموريسكيين لدى نفس الدار، سألنا البائع بعد ما اتضح أن الكتاب أعلاه لا علاقة له بالموريسكيين وأرشدنا إلى هذا وأدركنا أن سقوط حرف الكاف يغيّر الكثير :). أشعر بحماس كبير تجاه قراءة هذا الكتاب وبنفس الوقت أتمنى أن أقرأه بذهن صافي أو خلال زيارة قريبة إلى الأندلس.

RBF7

مشاريع التغيير وانقلاب الأحوال سلميا إلى الأفضل تجذبني إلى حد كبير جدا جدا، وتلهمني كثيرا لهذا اقتنينا هذا الكتاب سريعا غير متأكدين من جودة الترجمة ولا المحتوى لكن أظن أنه كتاب يستحق الاطلاع عليه على الأقل.. لدي فضول لمعرفة تفاصيل تغير سنغافورة والصعوبات التي واجهتهم وكيف تغير نظام التعليم ..

RBF3

انتهت الكتب من دار هيئة أبو ظبي ، لا أذكر الأسعار تحديدا لكن أذكر أن المجموع كان 230 ريال سعودي.

 

توجهنا للدار القريبة من قلبي دائما وابدا: المركز الثقافي العربي والتي أمضي فيها وقتا كثيرا دائما في كل معرض ..

مصطفى حجازي يعتبر أحد القواسم المشتركة الكبرى بيني وبين زوجي ، فهل يعقل إذن أن نشاهد له كتابا لم نقتنيه من قبل ولا نلتقطه بسرعة ؟ طبعا لا .. لهذا الرجل فضل كبير علي بعد الله وعلى زوجي فلقد نقلنا من مناطق مظلمة فكريا إلى مناطق أكثر نورا ..الحمد لله الذي ألهمنا أن نقرأ له ..

RBF4

مؤلفات الغذامي متواجدة في الدار وبسخاء.. سبق وأن قرأت الثقافة التلفزيونية نسخة الكترونية لأن الغذامي كمثقف حقيقي كان يجيز قراءة كتبه بالاتفاق مع الدار لصعوبة توفرها، والآن عندما توفرت قررت شراءها فهذا الكتاب ممتاز جدا جدا لمن أراد معرفة كيف يمكن للتلفزيون وما يقوم مقامه الآن من صناعة التأثير والتغيير. أستطيع القول أن هذا الكتاب سيمنح لتفكيرك عمقا أكثر..

RBF5

بعد ما انتهيت من قراءة جورج اورويل 1984 تولدت لدي الرغبة في قراءة روايته مزرعة الحيوان مهما كان مستواها. أظن هذا الكتاب سيكون كتاب أقرؤه في الطائرة في رحلة متوسطة الطول.

 

RBF8

 

سمعت عن هذه الرواية كثيرا، لكن فهد قام بتشجعي أكثر على اقتناؤها .. تصفحت بعض الوريقات وقرأت بعض الآراء عليها و وجدت أنه من المجدي اقتنائها .. بدا لي أن الأسلوب سهل وسلس لكن الحكم النهائي بعد قرائتها 🙂

RBF9

 

 

وجدت كتب دار الفكر السورية التي افتقدنا تواجدها مستقلة بعد الأزمة في سوريا في أحد الدور والتي نسيت اسمها للأسف 🙁 هذه الدار مسؤولة عن إصدار كتب كثيرة غيرتني رأسا على عقب.. ككتب جيفري لانغ وحوارات المسيري ومؤلفات أحمد خيري العمري ..  سعدت كثيرا بتواجدها لكني للأسف نسيت اسم الدار التي تشاركها المكان وأتمنى من القارئ الكريم أن يدرج في التعليقات اسم الدار إن كان يعرفها .. – تحديث : تتواجد في دار الفكر المعاصر ، وشكرا لمن علق 🙂 –

هذا كتاب اختاره زوجي لأنه يهتم بعلم الاقتصاد، ويعتبر هذا هو الكتاب الوحيد من حصيلتنا خارج نطاق اهتمامي.. قد أقرؤه بعد ماينهيه ويلخص لي رأيه..

RBF10

 

لدي شعور مختلط تجاه هذا الكتاب، أشعر أني امتلكته سابقا ولكني لم أقرأه حتما ولكن لا ادري أين نسختي القديمة ، هي حتما في غرفتي في منزل أهلي لكن كان التأكد صعب لحظتها فقررنا شراؤه وإن وجدت نسخة مكررة له فسوف أقوم بإهدائها.. – تحديث: بعد البحث في غرفتي القديمة لم أجد الكتاب وهذا يعني أنه ليس لدي نسخة مكررة والحمد لله – قرأت لمراد هوفمان 4 كتب من قبل: يوميات ألماني مسلم + الإسلام كما يراه ألماني مسلم + الإسلام كبديل + الطريق إلى مكة. نظرته للإسلام تعجبني وتلهمني وتشعرني أننا أخذنا ديننا كمسلمة لأننا ورثناه. جميع آرائي بكتبه متواجدة على حسابي في القودريدز.

RBF11

توجهنا لدار طوى لكي أحضر الكتاب الثاني على قائمتي : يهود بلا مال وبالفعل حصلت عليه مع كتب أخرى :

RBF12

 

العنوان سرقني مباشرة، ناولته زوجي لنناقشه فاتفقنا على أن نشتريه فكلانا لديه اهتمام كبير بالشأن السعودي و هوية مجتمعنا و الظروف الفكرية التي كونتنا . زادت رغبتي بالتعلم عن مجتمعي أكثر بعد قراءة كتاب الغذامي عن الحداثة و مؤخرا الكتاب العظيم: السعودية سيرة دولة ومجتمع.. ردود فعل المجتمع وتصرفاته محرضة للقراءة في دراسات عن هذا المجتمع الكبير ..

RBF14

ليست لدي أدنى فكرة عن هذا الكتاب، لكن زوجي أيضا شجع شراؤه فالكتاب ليس ضخم وسيكون من الجميل قراءة تحليل لشخصية الكاتب علي الوردي الذي أسدى لي وللجميع الكثير عبر بعض مؤلفاته.

RBF15

دار نينوى إن لم تخني الذاكرة متواجدة مع دار طوى، لذلك وجدت لديهم كتاب نعوم تشومسكي .. فكلانا يتشارك الاهتمام بقراءة مثل تلك المواضيع المتعلقة بالهندسة الاجتماعية والإعلامية وصناعة التغيرات والتأثير ..

RBF16

مكتبة الشروق مررتها عابرة ولم يجذبني شراؤه سوى أثقل من رضوى.. رضوى رحمها الله التي سيطرت على مشاعري فترة طويلة ولا زالت عبر روايتها ثلاثية غرناطة .. أعتبرها من نخبة الروائيين العرب . تعرف كيف تكتب وعن ماذا تكتب ولمن تكتب.. متشوقة جدا لقراءة مقاطع من سيرتها الذاتية ..

RBF13

 

في زيارة أخرى خاطفة للمعرض مع صديقتي المفضلة غادة حصلت على هذه الكتب الدسمة:

 

Processed with VSCOcam with hb1 preset

داخل المكتبة خارج العالم كان على قائمتي لكني نسيته ولم يسعفنا الوقت ولا الكاش وتجبنا لطوابير الصرافة تجاهلته. أما البقية فهي اختيار اللحظة بعد ما اجتذبتني العناوين وتصفح سريع للمحتوى .. الآن يبدو لكم أكثر من ما مضى كم أنا مولعة بتغيير الشعوب ونقط التحول لديهم 🙂 ، وما الذي يمكن أن يفعله التهجير والحروب في البشرية , أحب رصد لهذه الحالات فهي تذهلني كثيرا بنتائجها المختلفة .. فكتاب الخليج بعد النفط يرصد التحول الذي طرأ على الخليجيين بعد اكتشاف النفط والتطور الاقتصادي والاجتماعي. أما رواية ليلة لشبونة فسُحرت فيها بقوة ولا أعلم إن كانت ستسحرني في محتواها أم لا، لكنها تتحدث عن هجرة الألمان في وقت الحكم النازي .. أما الكتاب الأخير فكان رغبة مشتركة مني ومن زوجي بالحصول عليه بعد ما تصفحنا قليلا كتاب ملحمة التطور البشري أعلاه .. فاقتنيته بدون تردد لاهتمامي البالغ كما يبدو واضحا الآن بالشأن السعودي : ).

 

لمحات سريعة :

  • تنظيم المعرض كان ممتاز جدا ً.. منذهلة أنا بأخلاق المنظمين وأخص الفتيات ، يستقبلوننا بحفاوة ويودعونا بالاعتذار إن سببو أي تعب ! ابتسامة وحفاوة حتما شعر بها الأغلبية . وقفة شكر وسلام لهؤولاء المتطوعون الذين أضافو لتجربة زيارة المعرض الشيء الكثير ..
  • تجربة النقل الترددي كانت رائعة وجديدة وشعرت فعلا بأنها تظاهرة مختلفة عن غيرها والجميع يحتفي بها .. البدائل كانت ممتازة من حيث توفير ناقل رسمي ككريم لكن المواقف الإضافية سيئة وغير مجهزة.
  • منذ فترة كنت أفتقد الباعة القراء في المعرض وليس مجرد باعة ، في دار أثر وجدت قارئ بائع .. أسعدني تواجده جدا وتفاعله مع الزوار ونصائحة وإلمامه بالكتب التي في حوزته ..
  • المركز الثقافي العربي دار تستحق الزيارة واقتناء منها الكثير، الكثير لكي تتسلح بالوعي المناسب في هذا الزمن المتسارع .. وطبعا فإن زكاة كل قارئ في وجهة نظري أن يقرأ لمصطفى حجازي ما تيسر وأهمها التخلف الاجتماعي وأيضا للراحل الكبير عبد الوهاب مسيري وأخص سيرته الاستثنائية:

Processed with VSCOcam with a5 preset

  • لازلت أوصي بالكتب التي أشعر أنها مختلفة ومهمة جدا من وجهة نظري في تأسيسس تجربة قرائية رصينة، التقطت بعض الصور لبعض من هذه الكتب وجميع توصياتي وأرائي المفصلة في القود ريدز – يتكرر السؤال كثيرا عن الكتب التي أحب فلذلك أحب أن يكون لها مرجع هنا يعود إليه من يرغب بالإطلاع – :

 

Processed with VSCOcam with a5 preset

Processed with VSCOcam with p5 preset

 

Processed with VSCOcam with a5 preset

Processed with VSCOcam with a5 preset

  • مؤلفات مالك بن نبي جديرة بالإطلاع والقراءة، فهو مفكر إسلامي قدير لديه الكثير من الأفكار السباقة والبحوث والدراسات الإسلامية ..

Processed with VSCOcam with a5 preset

الكتب الثلاثة أعلاه أعطتني منظور جديد مختلف للدين لم يكن بحوزتي .. أنا مدينة لجيفري لانغ بالكثير .. لقد أعاد لي الكثير من الإيمان ..

 

  • هيئة أبو ظبي للسياحة أرى أنها قد أنتجت أشياء مميزة ، فلديهم كتيبات مصغرة للجيب لمعظم الكلاسيكيات العربية كمقدمة ابن خلدون و الأدب العربي بمختلف توجهاته.. طباعة مميزة جدا وجودة عالية وفكرة تخدم القارئ وتشجع على القراءة ..

 

Processed with VSCOcam with a5 preset

 

Processed with VSCOcam with p5 preset

 

  • وكالعادة الموقف يتكرر ودائما يضعنا الله أمام شخص من الإمارات الحبيبة كرمه يفوق التصور والحمد لله، واجهنا مشكلة في اكتمال بضعة ريالات على المبلغ الكلي، وجدت لدي مبلغ 15 درهم وقبل بأخذه وعفا عن 15 ريال متبقية ورفض لنا العناء بالتوقف في طابور الصراف الآلي 🙂 .. هذا الرجل الطيب يستحق دعائنا وأمنياتنا الطيبة له ولعائلته الكريمة .

Processed with VSCOcam with a5 preset

  • وضعت في اعتباري هاذين الكتابين ، لم أرغب باقتنائهم هذه المرة لكن سآخذ وقتي بالقراءة عنهم وبطبيعة الحال لدي كتب كثيرة علي أن أنهي قرائتها حتى أفسح المجال لغيرها .. فتركتها للمعارض القادمة بإذن الله..

Processed with VSCOcam with hb1 preset

 

Processed with VSCOcam with hb1 preset

 

شكرا لكم كانت تدوينة طويلة ، وسام بطولة لكل من أتممها بدون تذمر 🙂

 

 

نوال القصيّر

13 Comments

  1. رد

    خالد

    مارس 16, 2016

    شكرًا للتدوينة الثرية. ذار الفكر موجودة في جناح دار اسمها “الفكر المعاصر”، وهي مع الدور اللبنانية إن لم تخني الذاكرة.

  2. رد

    ميمونة حسين

    مارس 16, 2016

    تدوينة جميلة قرأتها بدون تذمر مطلقًا :))

    كتب دار الفكر السورية متواجدة ضمن دار الفكر المعاصر E17 ، موجودة أغلب إصدرات مالك بن نبي اقتنيت منهم مذكرات شاهد للقرن لمالك بن نبي ، وكذلك كتب لعبدالوهاب المسيري
    هذا رابط صفحتهم على الفيس بوك
    https://web.facebook.com/fikr.net/?ref=ts&fref=ts

    تحياتي :)))

  3. رد

    Talal

    مارس 17, 2016

    شكرا لك على هذه التدوينة الجميلة التي شعرت فيها وكأنني زرت المعرض

  4. رد

    Talal

    مارس 17, 2016

    الصور المرفقة تغذية بصرية وفكرية شكرا لاهتمامك

  5. رد

    domo3

    مارس 17, 2016

    @خالد:
    @ميمونة حسين: شكرا شكرا مليون مرة لكما .. نعم فعلا الآن تذكرت دار الفكر المعاصر .. شكرا للمعلومة القيمة..
    سعيدة بتواجدكما والتعليق..

    @Talal:
    العفو أخي طلال .. شاكرة ردك

  6. رد

    منبع الأفكار

    مارس 18, 2016

    نوال ..
    بأختصار تعجبني وتلهمني دائما تدويناتك في جميع المجالات الثقافية ، الصحية ، الدينية وغيرها
    استمري فهناك دائما من يتابعك خلف الكواليس ويتطلع لتدوينة جديده لك

  7. رد

    غيداء

    مارس 19, 2016

    شكرًا لك
    سأحرص على العودة لهذه التدوينة لمعرض الكتاب السنة القادمة.

  8. رد

    إحسان

    مارس 20, 2016

    الصّور لوحدها حكاية، كانت تدوينة جميلة وممتعة للقراءة هذا الصّباح مع كوب الشّاي

  9. رد

    رائد

    مارس 21, 2016

    تدوينة ممتعة تحكي تجربة شراء الكتب ،

    لعلي اقترح عليك كتابين اتوقع ان تعجبك بماأنك قرأتي لمصطفى حجازي
    الكتاب الأول هو سيكولوجية الجماهير لغوستاف لوبون
    الكتاب الثاني هو المؤمن الصادق لإيريك هوفر

    اما في تاريخ الأندلس فهناك كتاب اسمه الدين والدم ، إبادة شعب الأندلس

    شكراً

  10. رد

    domo3

    مارس 21, 2016

    @منبع الأفكار:
    أشكرك جزيل الشكر .. باختصار أسعدني ردك كثيرا..

    @غيداء:
    عفوا غيداء 🙂

    @إحسان:
    وجودك دائم جميل يا إحسان

    @رائد:
    مرحبا رائد ..
    سيكولوجية الجماهير قرأته وكان فعلا مميز .. وأنسى أن أكتب عنه..
    بالنسبة للمؤمن الصادق سمعت عنه لكني كنت أتردد كثيرا في اقتناؤه ولا أعلم لماذا.. حسنا الآن سأضعه في قائمة الكتب 🙂
    شكرا لاقتراح الدين والدم ، لم أسمع به من قبل وسأبحث عنه حتما..

  11. رد

    سارة الحمدان

    مارس 21, 2016

    جميل يا نوال ، قائمة مشوّقة ، ليتني قرأت تدونتك هذه قبل انتهاء المعرض 🙁

  12. رد

    زايد

    مارس 15, 2017

    “كل فرصة يقابلها إستجابه تصنع نجاح”

    بارك الله فيك ، ولهذا نقرأ لكي تنتفع أرواحنا وعقولنا وننفع غيرنا بما نفعنا الله .

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته