ثلاثون باباً في بروج – الباب الثالث-

Date
فبراير, 11, 2016

أثناء تجولك في بروج الساحرة لا بد لك من أن تلحظ شيئين بكثرة وباحترافية عالية: الشوكلاتة و أعمال الدانتيل.

لفتت نظري وبشدة المتاجر المخصصة لبيع الدانتيل بأشكال مبهرة حقا وتنوعات فريدة من نوعها. لم أكن أعلم ما الذي يجعل الدانتيل وتطبيقاته متوفرة بكثرة في بروج حتى بحث وقرأت قليلاً ثم أكدت بعض معلوماتي ما استمعت إليه في أحد الرحلات المصحوبة بدليل سياحي مسجل للتزويد بالمعلومات الثرية السريعة.

Lace11

يقال أن تاريخ بداية العمل على الدانتيل أو Lace غير واضحة تماما، فالبعض يقول أنها بدأت في روما وميلان في العصور الوسطى. كان في البدء يُستخدم في ملابس رجال الدين في الكنيسة الكاثوليكية في الاحتفالات الدينية، وظل كذلك حتى القرن السادس عشر حيث أصبح استخدامه منتشرا بين العامة وبدون طقوس دينية وكان يلبسه الرجال والنساء وتزيّن به المنازل.

في بروج وفي القرن الخامس عشر أصدر الملك تشارلز الخامس مرسوما ملكياً يقتضي بتعليم صنع الدانتيل في المدارس والأديرة والكنائس ومن الضروري أن تكون الفتاة تعرف كيف تصنع الدانتيل. في وقته كان يستخدم الدانتيل في أزياء الملابس كبديل عملي وأنيق للتطريز على الملابس. فكان يُحاك بمهارة يدوية عالية ياقات أنيقة و أطراف للأكمام وفساتين النساء. وجدوا أنه عملي أكثر حيث بإمكانهم استخدام نفس القطعة (الياقة مثلا) عدة استخدامات على عكس التطريز الذي ليس بإمكانك تحريكه من على الملابس إلى أخرى. ومن هنا أصبحت بروج و بروكسل – بلجيكا – عموماً وجهة لكل من يحب صنع الدانتيل وتعلم حياكته يدوياً وبمهارة.

المحلات الجميلة بالفاترينات الجذابة منتشرة بكثرة في شوارع بروج، تبيع هذه المحلات كل ما يخطر في بالك من الدانتيل.. من أغطية علب زجاجية ، ياقات، أساور، ملاءات لطاولات القهوة والطعام، مفارش الأسرة، لوحات جدارية ، حقائب إلى معاطف منزلية نسائية حريرية مزينة بالدانتيل. يقال أن الدانتيل في بروج وبروكسل ليس له مثيل في المدن الأخرى. هناك متحف في بروكسل مخصص لأعمال الدانتيل: Museum of Costume & Lace وأيضا يقام العديد من فعاليات الدانتيل في بلجيكا وخصيصا بروج، فهناك أيام مخصصة للدانتيل حيث يجتمع محبو هذا الفن ومزاولو هذه المهنة كما يجتمع مصممي الأزياء ومحبيها في أسبوع الأزياء في المدن الكبيرة.

lace22

لا تفوت زيارة The Lace Center (Kantcentrum) في بروج، يُعرض هناك مباشرة بعد الظهيرة طريقة العمل على الدانتيل وصنع أشكال جميلة. سمعت ايضا أنه يقام العديد من ورش العمل المخصصة للدانتيل.

كانت الأسعار مرتفعة، وأظن أن ذلك يعود إلى أن معظمها مصنوعة يدوياً أو على اقل تقدير يدويا مع تدخل الآلة. لكن الجودة عالية جدا بالنظر إلى معظم القطع إذافة إلى أنه يتم التعامل مع قطع الدانتيل في بلجيكا كالتذكارات يبتاعها السائحون ككور الثلج والميداليات :). اكتفيت باقتناء هذه القطعة التي بإمكاني تعليقها حيثما أريد:

lace33

الباب الثالث في بروج:

الشباك والباب والورود المسقاة بعناية بإمكانهما صياغة أفضل رواية بصرية للمارة في بروج.

image

نوال القصيّر

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته