ثلاثون بابا في بروج -الباب الأول-

Date
فبراير, 04, 2016

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وصلنا بروج في بلجيكا بعد قضاء ليلتين في مدينة لوكمسبورغ في دولة لوكسمبورغ الصغيرة الساحرة. في حال وصولنا عند منطقة سكننا تفاجأت بكمية السياح رغم أن الوقت كان في منتصف أكتوبر الماضي. عدد الدراجات كبير جدا، يقودونها مسرعين غير آبهين بالمارة أو حتى السيارات التي تشعر أنه غير مرحب بها في طرقاتهم الضيقة. كان الناس والسياح مختلفون كثيرا هناك، يرتدون ملابس أنيقة جدا ولاسيما أنه وقت الشتاء فذلك يعطيك حرية التأنق بمعطف وشال وقبعة للرأس. منشغلون باكتشاف محلات الشوكلاته وتذوقها، يصطفون طوابيرا عند محلات البطاطا المقلية في أي وقت من اليوم. تبدو عليهم البهجة والاستمتاع بهذه المدينة الرائعة أو كما نسميها بالعامية “وسيعة الصدر” :).

في التجول في مدينة بروج البلجيكية متعة لا يمكنني وصفها، على الرغم من صغر المدينة وانحصار الأماكن السياحية في مساحة بسيطة نسبيا إلا أنها لاتُمل ! تجولنا فيها لمدة 3 أيام، تكررت الأماكن والطرقات لكن المتعة كانت تتجدد. ظللنا نجوب طرقاتها مشياً ونبحث عن شوارع ضيقة ، بيوت أهلها والمتاجر الصغيرة التي تبهرنا بمحتوياتها الفريدة ولم نشعر بالملل. كانت في كل يوم ممتعة أكثر، ورائحة الشوكلاتة المحضرة محليا لا تستطيع الهروب منها، فهي تحاصرك في كل مكان، تنتظرك على رأس كل شارع ونهايته وفي المنتصف أيضا. وإن سلمت من ذلك لن تسلم من السياح والمارة وهم يتذوقون الشوكلاته أثناء تجوّلهم. تحتار كثيرا أي الحلوى ستتذوق؟ وأيها ستهدي ؟ وأي الأشكال المصنوعة بحرفية عالية منها ستحضرها معك إلى وطنك؟

سحرتني كثيرا أبواب المنازل والمتاجر في بروج. سحرتني إلى الحد الذي عزمت فيه أن أخصص يوم من الأيام الثلاثة للتجول بدون هدف حول المنطقة التاريخية كلها وتصوير الأبواب التي تسرق عيني. كانت جميلة جدا، مزينة بالورود كعادة الأوروبيين. متناغمة مع المنزل وفي أحيان أخرى كانت متناغمة مع الأبواب المجاورة، وفي أحيانٍ أكثر كانت متناغمة مع الشارع والدراجات والمدينة بأكملها.

File Feb 04, 10 07 01 AM

سأدرج كل يوم صورة لباب في بروج مع قليل من الحكايات إن أمكن، وأرجو أن تعذر/ين جودة تصويري لأن قلة الممارسة وانقطاعها تسلب من الجودة الشيء الكثير. هذه محاولة عودة للتصوير ، تصالح مع الكاميرا الثقيلة بعين كبيرة تتفحص أخطائي في كل ميلان تسببت به شوارع بروج المائلة والضيقة 🙂

 

 

نوال القصيّر

4 Comments

  1. رد

    تونا

    فبراير 4, 2016

    متحمسة لبقية الأبواب 🙂

  2. رد

    حنين

    فبراير 5, 2016

    متحمسة لباقي الصور.. مهتمة بصور الأبواب، لاحظي صورتي الشخصية بتويتر ؛) وأعتقد إني بسرق من صورك ?

  3. رد

    Mariam

    فبراير 5, 2016

    جميلة جداُ ,
    تشدني البيوت الأوروبية و تجذبني كثير .. منتظرة البقية <3

  4. رد

    domo3

    فبراير 11, 2016

    تونا:
    ان شاء الله ترقى لحماسك 🙂

    حنين:
    ان شاء الله تكون على قد حماسك 🙂
    حلاااالك زي ماتبين

    مريم:
    شرفتيني برأيك جدا

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته