س: عن ماذا تتحدث سلسلة أسماْ الله الحسنى يانوال ؟

 

ج: عندما كنت أقرأ القرآن، كنت أمية تماما فيما يتعلق بأسماء الله الحسنى.. أسماء الله التي تأتي كخواتيم للآيات كانت غامضة بالنسبة لي، والمثير حينما قرأت كتاب ضياع ديني لجيفري لانغ وجدت أنه يتحدث عن ما بداخلي، كان يعتقد أنها مجرد محسنات بديعية.. لكن قلب المؤمن بداخله يعي تماما أنها لسبب ما.. بدأ الموضوع يثيره لسبب وجودها ومعناها في رحلة فكرية جميلة ملخصها : لن تفهم هذه الأسماء وإن عكفت على شروحاتها إن لم تحيا بها وتدرك معناها وتمارس مثل هذه الصفات في حياتك.. أنا مدينة لجيفري لانغ بالكثيييير..

منذ مدة طويلة جدا، قطعت عهدا علي نفسي أن أمارس العيش بأسماء الله، أن أستشعر قدر المستطاع اسم من أسماء الله عبر موقف ما، عبر شخص ما، عبر نظرة من صديق، عبر كلمة من غريب.. أن أستشعر وجود الله معي وحولي بأسمائه..  أحيانا أنجح وأحيانا أخرى أضيع لكني سرعان ما أجد طريقي .. لأن الطريق إلى الله مضيء وساحر.

سأحاول التدوين بشكل دوري عن اسم من أسماء الله الحسنى وكيف لحظتها في حياتي إلى الحد الذي ألفت فيه ممارستها بقدارتي البشرية.. مع تصميم بسيط لأن ذلك يساعدني أن أرى اسم الله أمامي في خلفية هاتفي أو خلفية برنامج محادثة.

 

IMG_5873

أقولها للمرة الألف بعد المليون، لا أؤمن بالصدفة على الإطلاق .. فكل مايحدث ، يحدث لسبب .. المواقف التي نمر بها كلها من الممكن أن تكون استثمار إيماني يكمن في تلقي رسالة ربانية توقظك أو تشد على يدك .. وهذا ما أراه في حياتي .. في اليومين السابقين تعرضت لموقفين لا أملك سوى أن أقول الحمد لله الكريم الوهاب الذي أحاطنا بعباد طيبين كريمين ..

السبت 7 نوفمبر 2015 / مدينة الشارقة الاماراتية , معرض الشارقة الدولي للكتاب ..

كنت أنا وزوجي في أحد دور النشر، ولم يكن في حوزتنا “كاش” مايكفي لتغطية كل الكتب التي اشترينا وكنا نتوقع إمكانية الشراء بالبطاقة لكن للأسف نفس مشكلة معرض الرياض للكتاب .. المهم ذهب زوجي ليصرف المبلغ المحدد فلا نريد أن نزيد وتبقى دراهم اماراتية لا نستفيد منها.. في وقت غيابه شدني كتاب وقررت أن أضيفه إلى المجموعة التي سنأخذ.. لكن زوجي قد عاد ولم يسحب إلا مايكفي للمجموعة القديمة .. وموعد إقلاع الطائرة كان وشيك جدا إلى الحد الذي لا يستطيع فيه العودة لآلة الصرافة والانتظار في طابور.. بدأنا نفتش عن ريالات سعودية لتغطية نقص المبلغ الكلي ولكن بدون جدوى، وإذا برجل كريم جدا إماراتي كما أظن من أصل يمني يتدخل ويعطي البائع مبلغه المتبقي وأكثر ، شعرنا بالخجل فنجن لسنا بحاجة إطلاقا، الوقت فقط هو مالم يسعفنا .. رفضنا بإصرار وشكرناه، لكنه أصر أكثر وأخذ يلح على البائع ، أخذ هذا الرجل الطيب ما معنا من ريالات ( لا تتعدى الثلاثين ريال ) ليكفينا الحرج والخجل من طيب صنيعه.. وقال: “خلاص يا ابني روحو انا أحب الريالات السعودية باخذها وانتو خذو كتبكم “. عدنا مرة اخرى نصر عليه حتى يأخذ المبلغ المتبقي ( 50 درهم ) لكنه رفض بشدة وأقسم أن لا نرده واستمرينا نصر وهو يصر حتى ضحك البائع من هذه المناقشات..

ولأنه كريم لا ينتظر رد معروف من أشخاص غرباء ربما لن يلتقيهم لاحقا، توجهنا مباشرة لركن التبرعات وأودعنا المبلغ المتبقي في أعمال خيرية أثرها دائم بإذن الله لهذا الرجل الكبير !

 

ALKareem

الاثنين 9 نوفمبر 2015 / مدينة الرياض:

في يوم سابق لهذا اليوم تفاجأت برسالة تفيد أنه تم خصم مبلغ معين من بطاقتي الائتمانية من خلال أحد تطبيقات المواصلات وطلب السائقين.. أزلت رقم ومعلومات البطاقة من التطبيق مباشرة حتى أتأكد من البنك.. انتهى الموضوع وتبين أنها عملية متأخرة لم تصرف في وقتها.. المهم أني نسيت أن أعيد تسجيل معلومات بطاقتي في التطبيق.. حتى جاء يوم الاثنين و استخدمت التطبيق في طلب سيارة تعيدني إلى منزلي، واخترت خيار الكاش لأني كنت سأدفع حينها كاش.. كانت الخطة : في حين وصول السائق سأصرف مبلغ وأقوم بمحاسبته في نهاية المشوار.. لكن تفاجأت أن كل آلات الصرافة في مكان عملي متعطلة ( 6 آلات تقريبا ). وقعت في مأزق فكل صديقاتي خرجو، فقلت سأتحدث مع السائق فيحول عملية الدفع من كاش إلى البطاقة ( ونسيت تماما أني أوقفت استخدام البطاقة الائتمانية احتياطا ) . وصل السائق الهندي وأخبرته بأني لا أستطيع الدفع كاش للأسباب أعلاه ففضلا لا أمرا استخدم “الكردت”. وافق و وصلت منزلي.. وحين تركت السيارة متجهة إلى بيتي إذا به يقول لا يوجد كردت يا مدام.. وأنا مستغربة كيف لايوجد كردت.. وأشرت له بالتأكد مره أخرى وكنت أفتش حقيبتي ومحفظتي ولم أجد سوى ريالين .. ثم قال السائق الكريم: خلاص خلاص روح مافي مشكلة . ولم يجعل لي مجال للحديث واختراع حل يضمن له حقه. توجه بعيدا ودخلت منزلي حتى أعرف ما مشكلة البطاقة .. ثم اتضحت لي المسألة بعد ما تذكرت أني أوقفت استخدامها .. أعدت المعلومات ثم اتصلت بالتطبيق وانتهت المشكلة..

المذهل في الموضع أن هذا الرجل لم يكن يسعى فقط لحساب خدمته التي قدمها لي، لكنه قدّر ظرفي وصعوبة الوصول إلى صراف آلي حول منزلي.. فقرر مسامحتي بدون حتى أن يتفضل علي بذلك .. لم يشتك ولم يشعرني بأنه تفضل علي بتلك المساعدة، فقط قال: خلاص مافي مشكلة، وتوجه بسيارته بعيدا وهو مبتسما. بينما كان بإمكانه إمضاء هذا الوقت في مشوار آخر لزبون يدفع المبلغ كامل بدون مشاكل .. لكنها نفسه الكريمة التي تهب بدون منة وهو بدون شك في حاجة للمال أكثر مني..

 

تأثرت كثيرا كثيرا على الرغم من أن مبلغه عاد إليه، لكن تأثرت بوجود الله معنا في كل المواقف حتى ولو لم نعي وجوده .. الله الكريم الوهاب الذي يعطي الشيء من عدمه، يهبه بدون أن نسأله .. الله الكريم الذي خلق عباداً كرماء طيبين من أجل أن يحيطنا برعياته ويهبنا عطفه ولطفه حتى في أبسط المواقف .. تأثرت لأن هذين الرجلين قدما خدمة خالصة لوجه الله لم نسألهم إياها ولا ينتظرون رد للمعروف لأننا ببساطة غرباء .. غبطت هذين الفاضلين لأنهما يعيشان اسمي الله الكريم والوهاب .. إنهم يخدمون الله عبر خدمة خلقه بدون حتى أن يسألو، إنهم يقدمون العون والكرم بدون أن يستجديهم أحدا .. في يومين فقط أدركت أكثر من ما مضى هذين الاسمين وكيف ممكن أن نتحلى بتلك الصفات .. كيف يمكن أن ننظر للحياة عبر اسماء الله وصفاته ، كيف يمكن أن نتيقظ لما يدور حولنا ونتحسس كرم الله ولطفه عبر عباده الذين يحيطون بنا .. الدنيا مليئة بأناس طيبون جدا ، كريمون جدا ، يهبون ما يستطيعون أن يهبوه .. حياتنا زاخرة بأولئك البشر الذين يؤكدون لك معية الله في تصرفاتهم وأخلاقهم .. في مساعدتهم لنا .. الحياة أوسع وأكبر من خاطرة غير ناضجة تشتكي وجود أناس قُساة وتغفل وجود أناس لينين.. نحن تماما نغفل عن ذلك لأننا تركنا الألفة والعادة تفسد علينا المواقف الصغيرة التي تشعرك بجمال الحياة ، وجمال الكثير من البشر حولنا .. فلنكف عن تمثيل دور الضحية وأن الناس تخلو عنا وتركونا إلى قارعة الطريق ، وجميعهم جرحونا .. فتش حولك عن كرم الله ، و كن ذلك الشخص الكريم الذي يهب مالديه من كرم وعون. فكلما أكرمت أحدا، فتأكد أن الله سيكرمك . وكلما وهبت من ماتحب سيهبك الله أكثر من ماتتمنى. سأحاول جاهدة أن مارس اسم الله الكريم والوهاب، أن أكرم أهلي وأصدقائي .. أساعد الغرباء بطيب نفس، أخصص من يومي جزء لمساعدة المرضى وإرشادهم ..

يا أصدقاء أكرمنا الله و وهبنا مالم نسأله يوما ، عافية و أهل وأصدقاء .. أكرمنا و وهبنا بمن يفرج كرباتنا ونحن لاندري .. فلنكون ذلك الشخص الذي يعيش بكرم الله ويمرره للآخرين فما نحن إلا خلفاء في هذه الأرض سنعود إلى وطننا ، فلنتشارك العيش الجميل بيننا

 

 

نوال القصيّر

2 Comments

  1. رد

    abrar

    نوفمبر 22, 2015

    أحبك في الله وأتمنى لك الخير وانبسط بتواجدك في التايم لاين سواء تويتر او انستقرام او حتى القودريدز ()
    دمت بخير

  2. رد

    N

    يونيو 29, 2016

    لك علي أثر جميل كأثر الفراشة 🙂
    دعواتي لك هذه الليلة الرمضانية بالقبول والعفو والبركات

    مع كل الحب

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته